شؤون لبنانية

قزي: وزارة العمل غير قادرة على القيام بمهماتها

أكد وزير العمل سجعان قزي أن “وزارة العمل بإمكانياتها وكوادرها البشرية هذه غير قادرة على القيام بمهماتها”، لافتاً إلى “إننا لن نستسلم بشأن اليد العاملة اللبنانية لإيجاد فرص عمل“.

وفي حديث تلفزيوني، شدد قزي على “ضرورة أن تقام توعية بشأن اليد العاملة اللبنانية”، مشيراُ إلى أنه “يجب توعية الرأي العام على ضرورة أن يعمل في لبنان أي البحث عن عمل في البلاد قبل الخارج، البحث عن اليد العاملة اللبنانية عن اليد العاملة الأجنبية“.

ولفت قزي إلى أن “الوزارة تشدد المراقبة على طلبات العمل لأنه في بعض الأحيان تكون صفة العمل المقدم لها مزورة”، مشيراً إلى ان “الوزارة تقوم أيضاً بنوع من حصر للموظفين بالفئة الأولى أي مهن المهندسين، خبراء فنيين، أطباء وغيرها لأن الكثير من الشركات تأتي بموظفين أجانب بدل اللبنانيين“.

وأفاد قزي أن “وجود العمال السوري ليس بالأمر الجديد والسوق اللبنانية تحتاج لليد السورية في عدة مجالات وقطاعات ولكن بالقطاعات الأخرى نحن نراقب المنافسة”، لافتاً إلى أنه “بتاريخ وزارة العمل لم يحصل تفتيش كما يحصل الآن“.

وأفاد أن “تدني مستوى التعليم يجعل الشهادات غير مساوية للكفاءات والقدرات يئثر على اليد العاملة اللبنانيةى وعلى فرص العمل، عدم وجود تدريب للموظفين والعمال من قبل الشركات إضافة إلى أنه هناك في لبنان عاطلون عن العمل وكن هناك أشخاص اختاروا أن يكونوا عاطلين عن العمل“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى