اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 13/2/2016

syrian army4

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

الفجور السعودي العثماني…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

متى يمكن الحديث عن منافسة رئاسية انتخابية؟….. التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

الأنفلونزا الإعلامية….. التفاصيل

بين السطور بقلم ميرنا قرعوني       

سر الموت الغامض في لبنان !….. التفاصيل

                    الملف العربي

حازت المقابلة التي احراها الرئيس السوري بشار الاسد على اهتمام عربي بارز كما العادة فهو اكد ان معاناة السوريين سببها الإرهابيون والحصار الغربي، مشددا على ضرورة سعي فرنسا لتغيير سياساتها الخاطئة تجاه سورية من أجل مكافحة الإرهاب

وفي شأن ذي صلة بالحرب على الإرهاب، وأهمية قطع طرق إمداد الإرهابيين، أوضح الرئيس الأسد أن المعركة الآن في حلب ليست معركة استعادة حلب لأن الدولة السورية موجودة فيها، ولكن المعركة الأساسية هي قطع الطريق بين حلب وتركيا، فتركيا هي الطريق الأساسي للإمداد بالنسبة للإرهابيين.

كما شكلت تصريحات مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد حول هدف الجيش من العمليات العسكرية في شمال البلاد والتفجير الارهابي الذي ضرب مساكن برزة، والتقدم الميداني الكبير للجيش السوري وحلفائه مادة دسمة في الصحف العربية وبالأخص السورية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد اكدت الدكتورة بثينة شعبان ان الجيش السوري يسعى الى تأمين الحدود مع تركيا وإعادة بسط سيطرته على مدينة حلب، وإن “الدول التي تتحدث عن وقف لإطلاق النار، لا تريد إنهاء الإرهاب وبدلا من ذلك تحاول تثبيت مواقع المسلحين الذين خسروا مواقع مهمة“.

في الشأن الفلسطيني تحدثت الصحف عن الخروقات الاسرائيلية اليومية لأمن الفلسطينيين لافتة الى إنه تم تشكيل عدد من اللجان المختصة لمتابعة ملف العدوان على قطاع غزة، والأسرى، والاستيطان وتقديم تقاريرها إلى اللجنة.

اما في العراق فقد نقلت الصحف عن قائد العمليات الخاصة لجهاز مكافحة الإرهاب في العراق اللواء الركن سامي العارضي قوله إن “قوات جهاز مكافحة الإرهاب أكملت مهمتها في تحرير شرق الأنبار بالكامل حيث كانت آخر الأهداف السجارية وجويبة وحصيبة الشرقية”.

سوريا

الرئيس الأسد: معاناة السوريين سببها الإرهابيون والحصار الغربي.. وعلى فرنسا تغيير سياساتها الخاطئة تجاه سورية من أجل مكافحة الإرهاب

جدد الرئيس بشار الأسد تأكيده أن أيّ مظهر فيه معاناة للسوريين بما في ذلك مشكلة اللاجئين هو مظهر مؤلم لكن السبب هو الإرهابيون والحصار الغربي على الشعب السوري، كما أكد الرئيس الأسد أن السياسات الفرنسية الحالية تخريبية في المنطقة وتدعم الإرهاب بشكل مباشر وعلى فرنسا الآن تغيير سياساتها الخاطئة تجاه سورية من أجل مكافحة الإرهاب وخاصة بعد أن دفع مئات الفرنسيين حياتهم ثمناً لهذه السياسات الخاطئة، بينما أوضح أن المشكلة مع السياسيين الأمريكيين هي أنهم يقولون شيئاً ويفعلون العكس قبل الانتخابات وبعدها، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن انهيارات الإرهابيين هي انهيارات لسياسات السعودية ولسياسات أردوغان.

وفي مقابلته مع وكالة الصحافة الفرنسية أكد الرئيس الأسد أن أي مظهر فيه معاناة لأيّ سوري هو مظهر مؤلم لنا كسوريين جميعاً، وشدد الرئيس الأسد على أن مشكلة اللاجئين خارج سورية، بالإضافة لمشكلة الجوع داخل سورية هي مشكلة ساهم فيها الإرهاب والسياسات الغربية والحصار المفروض على الشعب السوري.

وفي شأن ذي صلة بالحرب على الإرهاب، وأهمية قطع طرق إمداد الإرهابيين، أوضح الرئيس الأسد أن المعركة الآن في حلب ليست معركة استعادة حلب لأن الدولة السورية موجودة فيها، ولكن المعركة الأساسية هي قطع الطريق بين حلب وتركيا، فتركيا هي الطريق الأساسي للإمداد بالنسبة للإرهابيين.

وفي ما يتعلق بتنظيمي ما يسمى «جيش الإسلام» و«أحرار الشام» وذهاب ممثلين عنهما إلى جنيف، أوضح الرئيس الأسد أنهم ذهبوا إلى جنيف كجزء من «المعارضة» التي شكلتها السعودية، ولأن السعودية هي من يدعم الإرهاب على مستوى العالم فمن الطبيعي أن يكون ممثلو السعودية من الإرهابيين وليس من السياسيين.

وقال الرئيس الأسد: أساساً لم يكن مفترضاً إجراء مفاوضات مباشرة في «جنيف3»، وإنما عبر دي مستورا. وهنا يجب أن نكون دقيقين، فنحن لانتفاوض مع سوريين، بل مع ممثلين للسعودية وفرنسا وبريطانيا وغيرهم.

وأضاف: الحوار السوري هو مع مجموعات سورية لديها قواعد في سورية كالمعارضة السياسية في سورية مثلاً.. أما أي شخصية نحاورها وهي تسمي نفسها «معارضة» لكنها تنتمي لدولة خارجية أو مخابرات أجنبية، فهي لا تمثل السوريين في الحوار ولا نعتبرها سورية بكل بساطة.

شعبان: الهدف من عمليات الجيش في حلب هو تأمين الحدود مع تركيا…ذكرت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد أن هدف الجيش من العمليات العسكرية في شمال البلاد هو تأمين الحدود مع تركيا وإعادة بسط سيطرته على مدينة حلب، وقالت شعبان إن “الدول التي تتحدث عن وقف لإطلاق النار، لا تريد إنهاء الإرهاب وبدلا من ذلك تحاول تثبيت مواقع المسلحين الذين خسروا مواقع مهمة، واتهمت تركيا بالتسبب في أزمة اللاجئين وقالت إنها “تستخدم الأزمة لابتزاز دول أوروبية، كما انتقدت أنقرة وأطماعها العثمانية كهدف أساسي للأزمة السورية المستمرة منذ 5 سنوات“.

وأضافت “الغريب أن الأسرة الدولية التي أخذت القرار 2253 تحت الفصل السابع لم تضع الضغوط على تركيا وعلى الدول الإقليمية التي تمول وتمرر الإرهاب إلى سوريا”، مؤكدة أن “هدف الجيش العربي السوري هو محاربة هذا الإرهاب وإعادة الأمن والأمان لمواطنينا في حلب وفي قراهم وفي مدنهم“.

وقالت “لو كانت هناك إرادة دولية حقيقية لوضع حد للإرهاب في سوريا.. لكان تحقق (ذلك) منذ زمن.. لكن الدول التي تدعم الإرهاب في سوريا والتي تمول وتسلح لم تتخذ قرارا بوقف هذا التمويل والتسليح ولذلك لا نرى نجاحا للجهود الدبلوماسية“.

تفجير إرهابي بسيارة مفخخة في مساكن برزة .. ارتقى 3 شهداء وأصيب عدد من الأشخاص جراء تفجير إرهابي بسيارة مفخخة في منطقة مساكن برزة في دمشق، وأشار وزير الداخلية اللواء محمد الشعار إلى أن التفجير الإرهابي وقع بسيارة مفخخة واستهدف المقيمين في نادي الشرطة من عائلات وأطفال ونساء والعابرين أمام النادي كونه طريق عبور لأهالي حي مساكن برزة، إلى ذلك أعلن تنظيم “داعش” الإرهابي عبر إحدى صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي مسؤوليته عن التفجير الإرهابي في مساكن برزة.

الحكومة تدين تفجير برزة: أدان مجلس الوزراء التفجير الإرهابي الذي وقع في مساكن برزة في مدينة دمشق والذي أدى إلى استشهاد وجرح عدد من المواطنين الأبرياء، وأكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي في بيان “أن الصمود الأسطوري للجيش والنجاح المميز للدبلوماسية السورية وارتباك المعارضات الزائفة وقوة مؤسسات الدولة أدت إلى انهيار التنظيمات الإرهابية المسلحة وتوجيه صفعة قوية للدول الداعمة والممولة لها وبالتالي لجأت إلى هذه الأعمال الجبانة والبائسة”.

اعادت وحدات من الجيش بالتعاون مع القوى المؤازرة الأمن والاستقرار إلى تلتي ضهرة القرعة وضهرة القنديلة ومرتفعات الطامورة جنوب غرب بلدة الزهراء في ريف حلب الشمالي.

الجيش السوري وحلفاؤه والأكراد يتقدمون بريفي حلب واللاذقية: حررت وحدات حماية الشعب الكردي السورية قرية منغ ومطارها العسكري في ريف حلب الشمالي، وجاء ذلك بعد اشتباكات عنيفة مع الجماعات المسلحة في المنطقة، وفي ريف حلب الشمالي حرر الجيش السوري وحلفاؤه بلدة كفرنايا وذلك بعد اشتباكات مع الجماعات المسلحة أدت إلى مقتل أكثر من 60 مسلحا، وأكد مصدر عسكري أنه بتحرير كفرنايا أصبحت بلدتا أحرص ومسقان ساقطتين عسكرياً، وباتت القوات على بعد نحو ثلاثة كيلومترات عن بلدة تل رفعت الاستراتيجية. وفي ريف اللاذقية وصل الجيش وحلفاؤه إلى مداخل بلدة كنسبا بعد تحرير قرية الصراف، كما حرر الجيش السوري وحلفاؤه مزارع البويضاني والرحيباني والقطري في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وخاضت القوات السورية اشتباكات مع مسلحي ما يسمى جيش الإسلام في محيط تل صوان بعد تدمير تحصيناتهم في المنطقة، هذا وحرر الجيش السوري وحلفاؤه تلة الرواد الاستراتيجية شمال مدينة دير الزور، وتواصل القوات السورية تقدمها في منطقة البغيلية المحاذية لدير الزور إلى جانب استهداف تجمعات المسلحين على محاور حي العمال والحويقة ومحيط بلدة الجفرة.

المجموعة الدولية لدعم سورية: أقرت المجموعة الدولية لدعم سورية وثيقة تنص “على توفير فوري للمساعدات الإنسانية ووقف للعمليات القتالية خلال أسبوع لا يشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” وأي منظمة إرهابية “واستمرار الضربات الجوية ضد التنظيمات الارهابية واستئناف الحوار السوري السوري دون شروط أو أي مهلة زمنية، وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جون كيري والمبعوث الدولي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا لإعلان نتائج اجتماع المجموعة الدولية لدعم سورية في ميونيخ “إنه تم الاتفاق خلال اجتماع المجموعة الدولية لدعم سورية على تطبيق القرار 2254 المتضمن الجوانب الانسانية والعملية السياسية ووقف إطلاق النار الذي لا ينطبق على التنظيمات الإرهابية المدرجة على لائحة الإرهاب وفقا لقرار مجلس الامن الدولي”.

الجعفري: أميركا وبريطانيا والسعودية وتركيا وقطر يتحملون مسؤولية فشل اجتماع جنيف….أكد الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة أن الاتهامات التي ساقها السفيران البريطاني والفرنسي بأن الحكومة السورية هي من “عطلت مفاوضات جنيف وتعرض مدينة حلب الأثرية للخطر” وأن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا نقل ذلك إلى مجلس الأمن، خاطئة ومضللة وكاذبة، مشيراً إلى أن هذين السفيرين ينتميان لدولتين ترعيان الإرهاب في سورية، وفي مؤتمر صحفي بعد جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي حول ما يسمى “الوضع الإنساني في سورية” قال الجعفري: إن وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري ـ السوري في جنيف كان حاضراً منذ اللحظة الأولى وعندما وصلنا إلى المطار انتقلنا مباشرة إلى قصر المؤتمرات في جنيف والتقينا دي ميستورا مباشرة في حين أن الأطراف الأخرى التي تسمى بـ”المعارضات” لم تذهب إلى قصر المؤتمرات في جنيف ولم يتم تشكيل الوفود أساساً ولم نكن نعرف نحن ولا دي ميستورا نفسه كم وفداً سيكون في الطرف الآخر.

وأضاف الجعفري: كانت هناك ثغرات هيكلية كثيرة في بنيان التحضير للمحادثات غير المباشرة في جنيف والسبب الرئيسي هو أن هاتين الدولتين اللتين تحدثت عن سفيريهما رحلا مشكلة الفشل السعودي في الرياض والفشل الأردني في عمان بإعداد قائمتين لمن هو معارض ومن هو إرهابي، وتم ترحيل هذين الملفين الحساسين للغاية إلى جنيف.

فلسطين

الاحتلال يتوغل في رام الله ويطلق الرصاص المطاطي في بيت لحم:توغلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، في عدد من أحياء مدينتي رام الله والبيرة، وجابت عددا من شوارع المدينتين، ونقل عن مصدر أمني فلسطيني أن هذه القوة انسحبت من بلدة بيتونيا غربا، انتهاء بمعسكر عوفر الاحتلالي دون أن يبلغ عن اي اعتقالات.

كما أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المغلف بالمطاط والاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل مخيم عايدة للاجئين شمال بيت لحم، وفي قرية نحالين غرب بيت لحم، لا تزال سلطات الاحتلال الإسرائيلية تفرض طوقًا أمنيًا على القرية، ويعيق الجنود حركة أهالي نحالين ويمنعون المواطنين الذين لا يحملون عنوان القرية من الدخول إليها باعتبارها منطقة عسكرية مغلقة حسب ادعاء الاحتلال.

لجان مختصة لمتابعة الملف الفلسطيني أمام “الجنائية الدولية: قال غازي حمد الناطق الاعلامي باسم اللجنة الوطنية العليا لمتابعة المحكمة الجنائية الدولية، إنه تم تشكيل عدد من اللجان المختصة لمتابعة ملف العدوان على قطاع غزة، والأسرى، والاستيطان وتقديم تقاريرها إلى اللجنة.

وأكد حمد في تصريح صحفي له، أن اللجنة تبذل كل الجهود الحثيثة من أجل ملاحقة دولة الاحتلال وقادتها ومحاسبتهم على جرائمهم المرتكبة ضد أبناء شعبنا.

تأجيل الحكم على قاتل الشهيد “ابو خضير:اجلت المحكمة المركزية الاسرائيلية جلسة الحكم على الاهلية النفسية والنطق بالحكم على المجرم الاول (يوسف حاييم بن دافيد) في قضية خطف وحرق وقتل الشهيد الفتى محمد حسين ابو خضير من شعفاط في الثالث من شهر تموز 2014 ،الى جلسة بتاريخ 22 اذار القادم، وللنظر في تقرير خدمته في الجيش وملفه الطبي ولسماع موقف طبيب نفس ثالث، بعد ان قدم طبيب الدولة تقريره مؤكداً انه سليم ولا يعاني من اي مشاكل نفسية .

العراق

القوات العراقية تنجز تحرير شرق الأنبار بالكامل سوريا والعراق:أعلن قائد العمليات الخاصة لجهاز مكافحة الإرهاب في العراق اللواء الركن سامي العارضي أن “قوات جهاز مكافحة الإرهاب أكملت مهمتها في تحرير شرق الأنبار بالكامل حيث كانت آخر الأهداف السجارية وجويبة وحصيبة الشرقية، وقال عضو مجلس محافظة الأنبار بركات العيساوي أن “القوات العراقية المشتركة طالبت سكان قضاء هيت ومنطقة كبيسة غربي الأنبار، بالخروج من مناطقهم تمهيداً للبدء بعملية عسكرية لتحريرهما”،” فيما أشار مجلس المحافظة إلى أن “القوات الأمنية ستفتح ممرات آمنة لخروج المدنيين من المنطقتين“.

هذا، واستهدف الطيران العراقي مواقع لتنظيم “داعش” في منطقة الجزيرة التابعة لقضاء الخالدية شرقي مدينة الرمادي.

العبادي يدعو لإجراء تغيير وزاري جوهري: دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى إجراء تغيير وزاري “جوهري” يضم شخصيات تكنوقراط، مطالبا مجلس النواب مؤازرة الحكومة في ذلك، وأكد أن العراق سيتجاوز ما أسماه بـ”المحنة، وقال العبادي إنه “تم اختيار الوزراء على أساس اختيار الكتل السياسية حسب ما ينص عليه الدستور العراقي، وضمن التمثيل السياسي”، مشيرا إلى “أنني ومن منطلق المسؤولية ومستلزمات المرحلة ادعو إلى تغيير وزاري جوهري يضم شخصيات مهنية وتكنوقراط.

كما أكد العبادي أن حكومته تمتلك “رؤية واضحة لمواجهة الأزمة المالية وتستطيع الخروج منها بتعاون الجميع”، وقال “كنا نطمح ان تتضافر جهود جميع الكتل السياسية لتحقيق الإصلاحات التي أعلنا عنها”، لافتاً إلى أن “ذلك لم يتحقق وجوبهنا بحملة تشويه لم نرد عليها للمصلحة العامة“.

تونس

تفكيك خلية إرهابية:فككت الســلطات التونسية “خلية إرهابيــة” كانت تخطط لتنفيذ هجمات إرهابية في محافظة صفاقس وسط شرقي البلاد، فيما قرر رئيس الوزراء الحبيب الصيد إقالة محافظ قفــصة على خلفية تصاعد الاحتجاجات المطالبة بفرص عمل في المحافظة.

وأفادت وزارة الداخلية التونسية في بيان أمس، بأن “وحدات مكافحة الإرهاب التابعة للحرس الوطني في القيروان فككت خلية إرهابية مرتبطة بعناصر إرهابية تنشط في ليبيا وأخرى في جبال محافظة القصرين” (وسط غربوتمكنت وحدات مكافحة الإرهاب التابعة لقوات الدرك في محافظة القيروان (وسط) من اعتقال 4 عناصر من الخلية، في حين فرّ عنصر خامس. وذكرت الداخلية أن “الخلية خططت لشنّ هجمات إرهابية في محافظة صفاقس” القريبة من القيروان.

ليبيا

كشف مسؤولون ومصادر في المخابرات في دكار أن مجموعات من مقاتلي تنظيم داعش يغادرون قواعدهم في ليبيا خشية وقوع ضربات جوية غربية ويتجهون جنوباً، فيما يشكل خطرًا جديداً على بلدان في منطقة الساحل الإفريقي منها النيجر وتشاد.

وسيطر التنظيم المتشدد على مساحات كبيرة من العراق وسوريا وحشد أيضا آلاف المقاتلين على شريط ساحلي في ليبيا حيث سيطر على مدينة سرت وهاجم البنية التحتية النفطية، وتخشى حكومات إفريقية وغربية أن يصبح حزام الساحل الإفريقي الشاسع والذي ينعدم به القانون إلى الجنوب الهدف التالي للتنظيم. ويقولون إن أي وجود كبير في المنطقة قد يستخدم كمنصة انطلاق لهجمات أوسع.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

لا يزال الانشغال بموضوع أنفاق قطاع غزة محط اهتمام إسرائيلي متواصل، ويحتل العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام والصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع، ويترافق الانشغال بالأنفاق مع شكاوى مستوطنين يدعون سماع أصوات حفر تحت الأرض، وكذلك مع دعوات إلى المبادرة لشن حرب على قطاع غزة بذريعة الأنفاق، ومع تصريحات مسؤولين عسكريين بإدارة حرب سرية ضد الأنفاق.

وفي سياق متصل اكدت الحكومة الاسرائيلية انها تعكف على اعداد خطة تقضي بإقامة أسياج امنية على امتداد جميع حدود “اسرائيل” وبسد جميع الثغرات في السياج الامني في الضفة الغربية.”

وعن اللقاءات التركية-الاسرائيلية والاسرائيلية _ الاوروبية لتحسين العلاقات أفادت الصحف أنّ لقاء سيجمع بين وفدي تفاوض إسرائيليّ وتركي، في مدينة بريسيل، في محاولة للتوصل إلى آخر تفاصيل للتسوية بينهما، مشيرة إلى أن مفاوضات سرية تجري بين إسرائيل والاتّحاد الأوروبيّ، تهدف إلى إنهاء الأزمة التي نشأت بين الجانبين على خلفيّة قرار الاتّحاد الأوروبيّ وسم المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية.

هذا وتناولت الصحف تحذير أربعة أعضاء في اللجنة الخارجية في البرلمان الأوروبي، وبينهم ثلاثة أعضاء في اللوبي الإسرائيلي، رئيس الحكومة الإسرائيلية من سن مشروع “قانون الجمعيات” الذي يستهدف ويلاحق المنظمات الحقوقية في إسرائيل ويطرحه وزير القضاء أييليت شاكيد.

الانفاق: إسرائيل تقود حربا سرية والحفر يتطور

لا يزال الانشغال بموضوع أنفاق قطاع غزة محط اهتمام إسرائيلي متواصل، ويترافق مع شكاوى مستوطنين يدعون سماع أصوات حفر تحت الأرض، وكذلك مع دعوات إلى المبادرة لشن حرب على قطاع غزة.

وبحسب يديعوت أحرونوت فإن نحو 1000 شخص يعملون في حفر الأنفاق، مقابل 100 دولار شهريا لكل واحد، وأنه يتم حفر 50 مترا أسبوعيا، وعلى عمق 25 مترا، وادعى التقرير أنه يجري العمل يوميا على حفر أنفاق باتجاه إسرائيل، وأنه لا يوجد معلومات مؤكدة لدى الجيش الإسرائيلي تشير إلى تجاوز أحد الأنفاق للحدود، وأن الصورة الاستخبارية ليست جيدة بما يكفي، وأشارت إلى أن الجيش والشاباك يركزون جهودهم في المجالات الاستخبارية والهندسية، ورغم تحسين هذه القدرات إلا أن النتائج على الأرض لا تزال غير جيدة.

بينت يقترح مهاجمة أنفاق حماس: كشفت القناة الاسرائيلية الثانية أن وزير التعليم الاسرائيلي نفتالي بينت قدم اقتراحًا قبل عدة أسابيع في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) لشن هجوم موسع ضد الانفاق التي تحفرها حركة “حماس” من قطاع غزة الى داخل المناطق المحتلة عام 1948 ، حسب ادّعائه.

أيزنكوت: أكثر من 100 آلية تابعة لسلاح الهندسة تبحث عن أنفاق غزةقال رئيس أركان الجيش الاسرائيلي غادي أيزنكوت خلال كلمة له في مركز “هرتسيليا” بمناسبة ذكرى وفاة رئيس الأركان الأسبق امنون شاحاك إن الجيش الاسرائيلي يعمل الآن من اجل كشف وتدمير الانفاق التي تحفرها حركة “حماس”، على حدّ تعبيره، مضيفًا “ما يقارب المئة آليّة هندسية تعمل الآن للبحث عن أنفاق على حدود قطاع غزة، والسؤال الذي يطرح الآن هل من الصحيح القيام بهجوم استباقي أم لا؟ من المهم أن يتمّ بحث هذا السؤال في الأماكن المناسبة“.

الحكومة الاسرائيلية تدرس امكانية اقامة أسيجة امنية على امتداد الحدود

أكد رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو أن “حكومته تعكف على اعداد خطة متعددة السنوات تقضي بإقامة أسيجة امنية على امتداد جميع حدود “اسرائيل” وبسد جميع الثغرات في السياج الامني في الضفة الغربية.”

وأشار نتنياهو الى ضرورة إحاطة كيانه بالأسيجة والعوائق للدفاع عن نفسها من الوحوش في منطقة الشرق الاوسط، وأكد نتنياهو ان” اسرائيل” تتطلع الى تطبيع العلاقات مع جميع جيرانها، موضحًا أن هذه مسيرة ذات اتجاهين.

لقاءات تركية-إسرائيلية واسرائيلية اوروبية لتحسين العلاقات

أفادت صحيفة هآرتس أنّ لقاء سيجمع بين وفدي تفاوض إسرائيليّ وتركي، في مدينة بريسيل، في محاولة للتوصل إلى آخر تفاصيل للتسوية بينهما، وسيضم الوفد الإسرائيلي، مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلي للمفاوضات، يوسف تشيخنوبر ونائب المستشار للأمن القوميّ، يعكوف نيغيل، وسيضم الوفد التركي نائب وزير الخارجية التركي، فريدون سينيرلولو، وأفاد مسؤول إسرائيليّ رفيع المستوى بأنّ غالبيّة التّفاصيل النّهائيّة للتسوية جاهزة تقريبًا، سوى نقطتين لا تزالان محلّ خلاف. الأولى، المطالبة التّركيّة بمسلك بحريّ حرّ لقطاع غزّة يتيح لقطعها البحريّة الإبحار دون تدخّل إسرائيليّ، أما النّقطة الثّانية فهي تواجد حركة حماس على الأراضي التّركيّة. إذ أنّ إسرائيل تدّعي وجود شبكات، تصفها بالإرهابيّة، تابعة لناشطين من حركة حماس.

إسرائيل والاتحاد يتفاوضان سرًا:أشارت الصحف إلى أن مفاوضات سرية تجري بين إسرائيل والاتّحاد الأوروبيّ، تهدف إلى إنهاء الأزمة التي نشأت بين الجانبين على خلفيّة قرار الاتّحاد الأوروبيّ وسم المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية، وأشارت الصحيفة إلى أن الجانبين معنيان بتجديد المفاوضات بالشأن الفلسطيني، والتي جمدتها إسرائيل قبل ثلاثة أشهر، وأفاد مسؤولون رفيعو المستوى بأنّ الطّرفين يحاولان أن يتوصّلا لتفاهمات من شأنها أن تعيد العلاقات بين الجانبين ‘إلى مسارها السّليم’، على حدّ تعبيرهم، وقامت المديرة العامّة السّياسيّة للخدمات الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبيّ، هيليجا شمديت، بزيارة سريّة إلى إسرائيل، الأسبوع الماضي. وتشغل شمديت أيضًا منصب المستشارة السّياسيّة الأولى لوزيرة خارجيّة الاتّحاد الأوروبيّ، فيدريكا موغريني. وأثناء زيارة شمديت، التقت، مصحوبة بطاقمها، مع طاقم إسرائيليّ أداره مدير عامّ وزارة الخارجيّة، دوري غولد. اشترك في الطّاقم الإسرائيليّ، ممثّلون عن هيئة الأمن القوميّ والعديد من ممثّلي وزارات وهيئات أخرى.

طائرات تزود بالوقود لإسرائيل

أفاد تقرير إسرائيلي أن واشنطن وافقت مؤخرا على إعطاء إسرائيل طائرة تزود بالوقود في الجو حديثة من طراز “KC-46” وإنتاج شركة “بوينغ، وأشار التقرير إلى أن قضية طائرات التزود بالوقود في الجو سلاح الجو الإسرائيلي كانت إحدى القضايا الحساسة جدا في الجيش، حيث أن الولايات المتحدة دأبت على رفض بيع إسرائيل طائرات حديثة منها، وذلك بسبب مخاوف البيت الأبيض من استخدامها لشن هجوم على المفاعلات النووية الإيرانية، وبحسب التقرير، فإنه مع التوقيع على الاتفاق النووي، سمحت وزارة الدفاع الأميركية ببيع طائرات قديمة للتزود بالوقود في الجو، إلا أن إسرائيل رفضت. ومؤخرا، وفي إطار المساعدات الأمنية، قدمت وزارة الأمن الإسرائيلية طلبا رسميا لشراء طائرات تزود بالوقود في الجو حديثة من طراز “KC-46”، وإنتاج شركة “بوينغ”، وفي الشهر الماضي ردت واشنطن بالموافقة المبدئية.

وبحسب مصادر أمنية إسرائيلية، فإنه لم يكن بالإمكان عقد مثل هذه الصفقة قبل التوقيع على الاتفاق النووي مع إيران، حيث تراجعت إمكانية أن تقوم إسرائيل بشن هجوم على المنشآت الإيرانية.

اللوبي الإسرائيلي في أوروبا يحذر نتنياهو

حذر أربعة أعضاء في اللجنة الخارجية في البرلمان الأوروبي، وبينهم ثلاثة أعضاء في اللوبي الإسرائيلي، رئيس الحكومة الإسرائيلية من سن مشروع “قانون الجمعيات” الذي يستهدف ويلاحق المنظمات الحقوقية في إسرائيل وتطرحه وزير القضاء أييليت شاكيد، وقالت صحيفة هآرتس إن النواب الأوروبيين الأربعة، وينتمون لأحزاب ألمانية، بعثوا رسالة إلى نتنياهو، عبروا فيها عن قلقهم من “قانون الجمعيات”، وحذروا من أنه في حال سن هذا القانون فإنه سيضع قيودا على نشاط المجتمع المدني وسيمس بالديمقراطية.

ويتوقع طرح مشروع القانون على الهيئة العامة للكنيست، للتصويت عليه بالقراء الأول، وأشارت الصحيفة إلى أن منظمات حقوقية في إسرائيل تتلقى تمويلا من ستة صناديق تابعة لأحزاب ألمانية يمولها دافعو الضرائب الألمان، وتشجع هذه الصناديق قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان التي يسعى ‘قانون الجمعيات’ إلى استهدافها.

                                       الملف اللبناني    

سلطت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع الضوء على ملفات داخلية عدة أبرزها جلسة مجلس الوزراء وازمة تراجع ايرادات الخزينة، كما وركزت على زيادة 5 آلاف ليرة على سعر صفيحة البنزين وحل جزء من مشكلة العاملين في الدفاع المدني وتمويل الجيش والأموال اللازمة للانتخابات البلدية.

كما ركزت على التطورات الحكومية حول ملف النفايات وفرض ضرائب جديدة، وعلى انسحاب وزير العدل من جلسة الحكومة، معتبرةً أنه تجاوز النائب سعد الحريري واصفة الحدث “بالتمرد ما دفع رئيس “المستقبل” إلى توبيخه علناً“.

كما نقلت الصحف عن رئيس مجلس النواب نبيه بري تأكيده على إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية في أيار المقبل، مشيرًا الى أنه حسب معلوماته كل الاطراف موافقة على إنجاز هذا الاستحقاق في موعده.

بري: الانتخابات البلدية في موعدها ومراسيم النفط لا تحتمل التأجيلجدد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء الأسبوعي في عين التينة التأكيد على إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية في أيار المقبل، مشيرًا الى أنه حسب معلوماته كل الاطراف موافقة على إنجاز هذا الاستحقاق في موعده.

من جهة أخرى، شدد على وجوب إصدار المراسيم التطبيقية المتعلقة بالنفط، وقال إن هذا الموضوع يجب ان يكون على رأس جدول أعمال الحكومة، وإنه لا يحتمل المزيد من التأجيل والمماطلة، بل لا أسباب موجبة لهذا التباطؤ، ونقل النواب عنه أيضًا تأكيده على الالتزام بنصوص القانون الذي أقره مجلس النواب سابقاً في شأن عناصر ومتطوعي الدفاع المدني.

لا زيادة على سعر البنزين .. لم تستطع السلطة السياسية فرض زيادة 5 آلاف ليرة على سعر صفيحة البنزين في جلسة مجلس الوزراء، فيما حلّت جزءاً من مشكلة العاملين في الدفاع المدني والأموال اللازمة لشراء ذخائر للجيش والأموال اللازمة للانتخابات البلدية.

50 مليون دولار لتمويل ترحيل النفايات.. وافق مجلس الوزراء على اعطاء سلفة لمجلس الانماء والاعمار بقيمة 50 مليون دولار لتمويل ترحيل النفايات

حوار حزب الله و “تيار المستقبل” الـ 24…انعقدت جلسة الحوار الـ 24 بين حزب الله و”تيار المستقبل”، مساء اليوم الخميس، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر عن “تيار المستقبل”. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.

وبعد الجلسة صدر البيان التالي: جرى البحث في التطورات الجارية على مستوى المنطقة والانعكاسات المحتملة على لبنان، والحاجة أكثر من أي وقت مضى للحفاظ على الاستقرار الداخلي وحمايته، وناقش المجتمعون الاوضاع الاقتصادية والمالية والحاجة الى اجراءات اصلاحية جدية، وضرورة انتظام عمل الحكومة وانتاجيتها.

النصاب المفقود: اعتبرت الصحف أنه “كادت الجلسة الـ 35 لانتخاب رئيس الجمهورية تتحول تجسيداً لمهزلة يتعرض لها النظام الدستوري ولو ان شيئاً جديداً وجدياً منها لم يكن في اطار الحسابات والتقديرات الموضوعية. فاذا كانت مجرياتها الشكلية لن تختلف عن كل الجلسات الفاقدة النصاب السابقة، فان دلالتها الوحيدة التي ميزتها عن مسلسل تعطيل انتخاب الرئيس هي انها شكلت الإخفاق الاول في ظل تثبيت معادلة المرشحين الحصريين من فريق 8 آذار بحيث باتت الكرة ترمى الآن أكثر فأكثر في ملعب هذا الفريق الذي يتباهى بكونه تلقى هديتين ثمينتين للغاية من فريق 14 آذار فيما اكثرية قواه تعاود لعبة التعطيل فيحضر من يرشح المرشحين ويتغيب المرشحان في طليعة المعطلين“.

ريفي يتمرّد على الحريريقالت الصحف ان “اندفاعة وزير العدل هذه المرّة تجاوزت كل “الخطوط الحمر”، حيث انسحب من الجلسة معلّقاً مشاركته في الحكومة على إدراج قضية الوزير ميشال سماحة كبند أول على جدول أعمال أي جلسة مقبلة، “فعلة” ريفي أخرجت الحريري عن طوره، هذه المرة لم يستدعه إلى الرياض، كما جرت العادة بل قرر توبيخه” علناً، متهماً إياه بالمزايدة، فبعد أقل من ساعة، “غرّد” رئيس تيار المستقبل على “تويتر” بأن موقف ريفي “لا يمثلني ولا يزايدنّ أحد علينا باغتيال وسام الحسن، أو محاكمة سماحة، فكل من ارتكب جريمة سينال عقابه”، دقائق على البيان وجاء ردّ ريفي على صفحة “فايسبوكية” تعرّف عن نفسها بأنها “الصفحة الرسمية” لوزير العدل. نشرت صورته أمام ضريح الحسن، مرفقة بالآتي: “لم تكد تمضي دقائق معدودة على انسحاب وزير العدل أشرف ريفي من جلسة مجلس الوزراء، وتغريدة رئيس الحكومة سعد الحريري التي أكدت عدم تبنّي كلام ريفي، والتي رفضت أي مزايدة في موضوع الوفاء للشهيد وسام الحسن، حتى جاء ردّ ريفي مباشرة من أمام ضريح الحسن، حيث وضع إكليلاً من الزهر، وقرأ له الفاتحة”.

نقاش حاد بين بو صعب وعلي حسن خليل

تمثل الحدث المدوي داخل جلسة مجلس الوزراء بانفجار الموقف بين وزير المال علي حسن خليل ووزير التربية الياس بوصعب، على خلفية ظاهرة تتعلق بتأمين رواتب الأساتذة المتعاقدين بالساعة، حيث طرح بوصعب موضوع هؤلاء الذين لم يقبضوا منذ ستة أشهر، فحصلت مشادة بينه وبين وزير المال انتهت إلى ان هذا الأمر سيبحث في جلسة الخميس، والا فإنه سيطلب من الأساتذة وقف التدريس.

الراعي بقداس عيد مار مارون: أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في العظة التي ألقاها خلال ترأسه قداس عيد مار مارون في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي إلى “إننا نبارك كل خطوة تجمع بين البعيدين والمتنازعين وكل فعل تحرير من الذات والمصلحة الشخصية وكل تقارب بين الأضداد ونبارك كل خطوة تعيد الثقة بين اللبنانيين ولا سيما بين الكتل السياسية والنيابية، وبين أهل الحكم في البرلمان والحكومة ونبارك كل مبادرة شجاعة لإزالة تعطيل الجلسات الانتخابية في المجلس النيابي فمن أجل الوصول إلى انتخاب رئيس للجمهورية، لبنان بحاجة إلى رجالات دولة حقيقيين، يقومون بمثل هذه الخطوات والأفعال والمبادرات”.

                                      الملف الاميركي

حاز التقدم البارز الذي يحققه الجيش العربي السوري وحلفاؤه الى جاني الاسناد الروسي على اهتمام بارز من الصحف الأميركية الصادرة هذا الاسبوع حيث رأت الصحف أنّ “خسارة الجماعات المسلحة لمدينة حلب قد تمثّل ضربة قاطعة لما يعرف “بالمعارضة السورية” الذين يقاتلون منذ حوالى خمس سنوات”، مشيرة الى أن “سقوط حلب سيمثّل تحدياً كبيراً لتركيا والسعودية”، إذ “لا يبدو واضحاً إن كانتا قادرتين على فعل أي شيء لتفاديه“.

وفي سياق متصل نقلت الصحف الاميركية عن محللين ومراقبين قولهم إن تنظيم داعش لم يعد بتلك القوة التي كان يتمتع بها، وإن الهزائم الأخيرة التي لحقت به تشير إلى أن “مزاعمه الدعائية” السابقة قد تعثرت بسبب المشاكل المالية وفرار مقاتليه أو انشقاقهم.

هذا وأشارت الصحف الى أن باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة اتخذ قراره الشهر الماضي بتوسيع عملياته ضد داعش وسط اتهامه من قبل الجمهوريين بعدم تبنيه استراتيجية واضحة لهزيمة التنظيم.

وحول الانتخابات التمهيدية الرئاسية الاميركية قالت الصحف ان المرشحين الديمقراطي بيرني ساندرز والجمهوري دونالد ترامب فازا في نيوهامشير مشيرة الى أن فوز ساندرز أثبت قوة جاذبيته وقوة رسالته المتمردة التي تعتبر كلينتون صنيعة الحرس القديم.

بوتين فاز وإذا “سقطت” حلب فقد يخسرون الحرب

رأى تقرير في صحيفة واشنطن بوست أنّ “خسارة الجماعات المسلحة لمدينة حلب قد تمثّل ضربة قاطعة لما يعرف “بالمعارضة السورية” الذين يقاتلون منذ حوالى خمس سنوات“، مشيرة الى أن “المتمردين السوريين يقاتلون من أجل بقائهم” داخل وفي محيط مدينة حلب بعد التقدم الذي حققه الجيش السوري بدعم جوي روسي، لافتة الى أن الهجوم أدى الى “قطع طريق الإمدادات الرئيسية من تركيا الى المنطقة التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة في حلب”، “هو الهجوم الجوّي الأشدّ… بحوالي ٢٠٠ هجمة خلال ٢٤ ساعة”، وشرح التقرير أن “سقوط حلب سيمثّل تحدياً كبيراً لتركيا والسعودية”، إذ “لا يبدو واضحاً إن كانتا قادرتين على فعل أي شيء لتفاديه”.

سوريا عار أوباما:قال روجر كوهين في مقاله الأسبوعي بصحيفة نيويورك تايمز أن سياسة بوتين في سوريا واضحة بما يكفي، إذ بدأت تؤتي أكلها في حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، بينما يفر عشرات الآلاف صوب الحدود التركية، وأضاف أن إدارة أوباما ما تزال “تعطيك من طرف اللسان حلاوة” بزعمها أن بشار الأسد جزء من المشكلة وليس الحل، وأنه إذا ظل على سدة الحكم خلال فترة انتقالية سياسية متفق عليها فإنه لن يبقى بعدها. ولطالما تذرع الرئيس الأميركي ومساعدوه بحجج أن سوريا قضية هامشية بالنسبة لمصالح الولايات المتحدة الوطنية الجوهرية، لقد باتت سوريا الآن -برأي كوهين- “عار إدارة أوباما، وهزيمة ذات أبعاد قد تطغى على إنجازات الرئيس المحلية“.

داعش نحو الاضمحلال

نقلت الصحف الاميركية عن محللين ومراقبين قولهم إن تنظيم داعش لم يعد بتلك القوة التي كان يتمتع بها، وإن الهزائم الأخيرة التي لحقت به تشير إلى أن “مزاعمه الدعائية” السابقة قد تعثرت بسبب المشاكل المالية وفرار مقاتليه أو انشقاقهم، وذكرت أن تنظيم داعش كان يعتبر قبل عام فقط قوة كاسحة اجتاحت القوات المناوئة له في العراق وسوريا بسرعة وقسوة مدهشتين، كما كان يعتبر تنظيما غنيا ماليا وعالي التنظيم وقادرا على استيعاب آلاف المقاتلين المتحمسين، لكن هذا الزخم قد اضمحل كثيرا، وأضاف المحللون أن تنظيم داعش فقد مساحات واسعة من الأرض التي كانت تحت سيطرته في العراق وسوريا منذ 2014 بسبب فقدانه كثيرا من المقاتلين وضعف قدرته على تجنيد مقاتلين جدد.

ويقدر مسؤولون عسكريون أميركيون أن تنظيم داعش قد فقد 40% من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق و20% في سوريا، وأن ذلك قد حرمه من جزء من الجمهور الذي كان يعتمد عليه في الضرائب، كما أنه فقد موارده النفطية المهمة في سوريا، وتسبب ذلك في إجباره على خفض المرتبات والمساعدات لمقاتليه.

الحملة ضد داعش تصل أفغانستان.. وليبيا في الانتظار:أشارت صحيفة نيويورك تايمز، أن باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة اتخذ قراراه الشهر الماضي بتوسيع عملياته ضد داعش وسط اتهامه من قبل الجمهوريين بعدم تبنيه استراتيجية واضحة لهزيمة التنظيم، وأوردت الصحيفة أن أغلب تلك العمليات جرت في منطقة “تورا بورا” بمحافظة “نانجارهار” القريبة من باكستان، وهي نفس المنطقة التي كان يتواجد بها زعيم القاعدة أسامة بن لادن، كما لفتت أن ألف من قوات داعش تتواجد هناك، فضلاً عن الآلاف بمناطق أخرى بالبلاد، واضافت أن واشنطن تقيم حملة عسكرية جديدة في ليبيا تعمق مشاركة امريكا عسكرياً ودبلوماسياً لفتح جبهة أخرى ضد التنظيم، كما رفعت حجم مشاركة طائرات الاستطلاع.

الانتخابات الاميركية

ساندرز وترامب يفوزان في نيوهامشير: فاز المرشحان الديمقراطي بيرني ساندرز والجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية في نيوهامشير لاختيار مرشح كل حزب للانتخابات الرئاسية، وحصل ترامب على 35% من اصوات الجمهوريين بحسب ارقام جزئية جدا تشمل 7% من المصوتين، وحصل ساندرز على 56% من اصوات الديمقراطيين متقدما على هيلاري كلينتون (42%)، بحسب نتائج جزئية تشمل 12%من الاصوات.

فوز ساندرز أحرج كلينتون: وعلقت الصحف على نتائج الانتخابات التمهيدية للحزبين الديمقراطي والجمهوري في ولاية نيو هامبشير، قائلة إن السيناتور بيرنى ساندرز استطاع أن يحقق نصرا حاسما، مسببا الإحراج لمنافسته هيلارى كلينتون في ولاية فازت فيها قبل ثمانية أعوام، واعتبرت أن النتيجة تمثل “قلب” للسباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ورأت أن فوز ساندرز الذى اعترفت به كلينتون عندما أغلقت صناديق الاقتراع، أثبت قوة جاذبيته وقوة رسالته المتمردة التى تعتبر كلينتون صنيعة الحرس القديم. وذهبت الصحيفة إلى القول بأن تلك النتيجة تقدم موجة جديدة من الزخم لساندرز، السيناتور عن ولاية فيرمونت، فى سياق سيتسع قريبا ليشمل معارك أكثر تحديا، والذى من المتوقع أن يتحول إلى سباق أكثر قتالية مع محاولة كلينتون استعادة موطئ قدم لها.

الصاروخ الكوري الشمالي وفشل “الصبر الاستراتيجي

قالت صحيفة واشنطن بوست إن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا طويل المدى، يظهر أن الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون يرد بعقلانية ودهاء على العالم الخارجي، معتبرة أن نظرية “الصبر الاستراتيجي” لم تعد خيارا عمليا، وذكرت الصحيفة أن “الديكتاتور الكوري الشمالي لاحظ دون شك، عقب الاختبار النووي الأخير، الذي أجراه في السادس من يناير الماضي، أنه لم يكن هناك رد غير التصريحات الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والصين والولايات المتحدة، بل أنه لاحظ بكل تأكيد أن استفزازه أسهم في توسيع الخلاف بين واشنطن وبكين، لذلك فإنه لا يرى سببا يمنعه من المخاطرة، وقالت الصحيفة إنه في حال نجحت كوريا الشمالية – كما تدعي أن لديها القدرة – في تصغير رأس حربية نووية، فإنه يمكن لكيم أن يستهدف هاواي وألاسكا أو حتى البر الرئيسي الغربي للولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن سياسة “الصبر الإستراتيجي”، التي وضعها الرئيس الأمريكي باراك أوباما منذ عام 2009، قد فشلت، مشيرة إلى أن هذه السياسة تكونت في الأغلب من تجاهل كوريا الشمالية، مع مداهنة الصين للضغط على النظام الكوري الشمالي، خاصة وأن بكين – التي تعد المزود بمعظم الطاقة والغذاء للدولة المعزولة – لديها نفوذ كبير عليها.

الملف البريطاني

بحثت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع في تداعيات التدخل السعودي في سوريا فقالت إن الخطوات المصيرية الأولى لإرسال قوات برية بقيادة سعودية إلى الأراضي السورية قد تم اتخاذها لكن ذلك يرفع من المخاوف من صراع دموي بلانهاية في الإقليم بأسره، مشيرة إلى تحذيرات وزير الخارجية الروسي من مخاطر حرب دائمة أو حرب عالمية إذا ارسلت دول الخليج قوات برية.

من ناحية اخرى، ذكرت الصحف ان المزارعين الفلسطينيين في قرى جنوب الضفة الغربية يجهزون انفسهم لاستقبال أيام صعبة قد تشهد قيام الجيش الإسرائيلي بهدم المزيد من منازلهم، وقالت إن ذلك يأتي بعد أسبوع من قيام الجرافات الإسرائيلية بهدم 23 منزلا في المنطقة وتشريد 100 أسرة فلسطينية وتركهم في العراء.

وعن تجربة كوريا الشمالية الصاروخية لفتت الصحف البريطانية الى ان ذلك قد يؤدي لعهد جديد من صواريخ حرب النجوم الدفاعية.

مستقبل سوريا

تداعيات العملية العسكرية السورية في مدينة حلب: زعمت صحيفة الفايننشال تايمز إن النجاح الذي يحققه الجيش السوري في حلب أمر لطالما انتظرته روسيا منذ بدء تدخلها العسكري في سوريا في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، وتابعت: أنه “لا يمكننا توقع انتصار سريع لدمشق، لأن جماعات المعارضة في حلب قد تدعو جماعات أخرى (السعوديين والأتراك على الأخص) للمجيء إلى سوريا، وأوضحت أن “تداعيات هذه الحرب يصعب التنبؤ بها، وطرحت عدة تساؤلات: هل ستجتاح تركيا بقواتها البرية الأراضي السورية لتحتل المناطق الكردية فيها؟ وهل من الممكن أن تقصف تركيا الأراضي السورية؟ وهل أن الهجمات السعودية ستستهدف تنظيم “الدولة الإسلامية” أو الإيرانيين وعناصر حزب الله في سوريا؟، وقالت إن “منطقة الشرق الأوسط، دخلت مرحلة قد تستمر عقدين من الزمن حيث من المتوقع أن تشهد القليل من السلام والكثير من القتال“.

كما تحدثت الإندبندنت عن تطورات الملف فاشارت إلى تحذيرات وزير الخارجية الروسي من مخاطر حرب دائمة أو حرب عالمية إذا ارسلت دول الخليج قوات برية، وقالت إن الخطوات المصيرية الأولى لإرسال قوات برية بقيادة سعودية إلى الأراضي السورية قد تم اتخاذها لكن ذلك يرفع من المخاوف من صراع دموي بلانهاية في الإقليم بأسره، واضافت أن المملكة أعلنت أن هذه القوات بقيادتها ستشكل من تحالف من دول إسلامية منها البحرين والكويت والإمارات والأردن مشيرا إلى تصريحات مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني والذي التقى بن سلمان في بروكسل قال بعد المقابلة “نحن نرحب بالعرض والسعوديون جادون في هذا الأمر ويقودون هذا التحالف“.

الفلسطينيون… المزارعون الفلسطينيون يخشون مواصلة الجيش الإسرائيلي هدم منازلهم

ذكرت الغارديان ان المزارعين الفلسطينيين في قرى جنوب الضفة الغربية يجهزون انفسهم لاستقبال أيام صعبة قد تشهد قيام الجيش الإسرائيلي بهدم المزيد من منازلهم، واضافت إن ذلك يأتي بعد أسبوع من قيام الجرافات الإسرائيلية بهدم 23 منزلا في المنطقة وتشريد 100 أسرة فلسطينية وتركهم في العراء، واوضحت أن المزارعين يخشون من رفض القضاء الإسرائيلي الطعن المقدم منهم والذي أدى إلى وقف مؤقت لهدم 10 منازل أخرى وينتظر أن تبت فيه المحكمة الإسرائيلية العليا، واشارت إلى أن القوات الإسرائيلية هدمت منازل في عدة قرى جنوب الضفة بعدما انهارت المفاوضات التي كان يجريها محامو المزارعين الفلسطينيين مع وفد ممثل للحكومة الإسرائيلية، وقالت إن عمليات الهدم تأتي كجزء من مخطط إسرائيلي لهدم منازل الفلسطينيين وأبعاد نحو ألف فلسطيني عن منطقة تبلغ مساحتها نحو20 كيلومترا مربعا في مرتفعات الخليل جنوبي الضفة الغربية والتى أعلنتها تل أبيب منطقة عسكرية عام 1970.

تجربة كوريا الشمالية الصاروخية قد تؤدي لعهد جديد من صواريخ حرب النجوم الدفاعية

تحدثت الإندبندنت عن تبعات إطلاق بيونغ يانغ صاروخ بعيد المدى على سبيل التجربة بعنوان “تجربة كوريا الشمالية الصاروخية قد تؤدي لعهد جديد من صواريخ حرب النجوم الدفاعية، قالت الصحيفة إن التجربة الكورية والتي تثير المخاوف في شرقي أسيا خاصة كوريا الجنوبية علاوة على الولايات المتحدة الأمريكية وهما الطرفان المعنيان بمحادثات سريعة لبحث إمكانية نقل منظومة صاروخية دفاعية إلى المنطقة رغم معارضة كل من روسيا والصين لهذا الأمر، واوضحت أن المنظومة المعنية هي “تي أتش إيه إيه دي” أو “ثاد” ستشكل بداية لعصر جديد من “حرب النجوم” في منطقة شرق أسيا حيث انها قادرة على إصابة الصواريخ بعيدة المدى على ارتفاع يصل إلى نحو 150 كيلومترا، واضافت أن كوريا الجنوبية كانت دوما تتعامل بفتور مع الإصرار الأميركي على نقل المنظومة الصاروخية إلى أراضيها بتكلفة تبلغ بضعة مليارات الدولارات وكان أحدى أهم نقاط التردد الكوري هي الرفض الصيني لدخول هذه المنظومة إلى منطقة شرق أسيا على اعتبار أنها ستشكل نقطة قوة للولايات المتحدة ضد الصين، وقالت إن التعامل الفاتر للصين مع التجربة النووية الرابعة لكوريا الجنوبية في السادس من يناير/كانون ثاني الماضي علاوة على تجربة اطلاق الصاروخ الأخيرة أقنعت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غون هاي بالحاجة الملحة لنقل المنظومة بأسرع وقت ممكن.

اول ظهور للبغدادي منذ 18 شهرا

لفتت صحيفة “التايمز” الى ان صورا بثتها قناة محلية عراقية مؤخرا يظهر فيها أبو بكر البغدادي قائد تنظيم “داعش” يتكلم إلى بعض الاطفال في مسابقة لحفظ القرآن، وذكرت ان “ظهور البغدادي الذي جرى في أحد مساجد الفلوجة يمثل أول ظهور علني له منذ 18 شهرا حيث سلم الجوائز للأطفال الفائزين في مسابقة أقامها التنظيم في حفظ وترتيل القرآن للأطفال، واوضحت ان “البغدادي الذي يعتبر أحد أكثر الأشخاص المطلوب القبض عليهم في العالم يقل ظهوره العلني لأسباب أمنية فآخر ظهور له كان في شهر أيار 2014 عندما أدى خطبة الجمعة وأم المصلين في المسجد الكبير في مدينة الموصل شمال العراق، وأشارت الى أن “أحد الأشخاص الذين ظهروا مع البغدادي هو في الغالب شبيهه حسب مجموعة من المحللين الأمنيين وخبراء مكافحة الإرهاب حيث ظهر شخص يشبه البغدادي كثيرا جالسا إلى يساره ويضع عمامة خضراء على رأسه بينما كان البغدادي يلقي خطابه لكن الرجل نفسه ظهر بعد ذلك يوزع الجوائز على الأطفال“.

بوتين المستفيد الأول من مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي

قالت صحيفة الإندبندنت إن حملة دعم بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي حذرت من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيكون الفائز الأول من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهى القضية التي سيتم عرضها في استفتاء عام منتصف العام الجاري، وأضافت أنه من المتوقع أن يردد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون نفس التحذير الذى أطلقه حزب العمال، والذى يشير إلى أن بوتين سيرحب بقرار مغادرة بريطانيا للاتحاد، وقال مصدر في رئاسة الوزراء البريطانية:” من سيحب أن يرى بريطانيا تترك الاتحاد الأوروبي؟ الرئيس بوتين، سوف يراها علامة على أن أوروبا على وشك الانهيار“.

وقالت الصحيفة البريطانية أن الأمن القومي بما في ذلك الوقوف في وجه العدوان الروسي على أوكرانيا والتعاون لمكافحة الجريمة والإرهاب في أوروبا، يعد من وجهة نظر الداعمين لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، وسيلة لتحييد التأثيرات السلبية لأزمة المهاجرين، والتي يعتقد انها تستخدم لتعزيز قرار الخروج من الاتحاد.

مقالات

تحذيرات كلابر من الحرب الالكترونية د.منذر سليمان….. التفاصيل

«خريف السلطان»… محمد نور الدين….. التفاصيل

تحقيق

عماد مغنية… بعض من حكاية .. هادي أحمد….. التفاصيل

تقرير

التقرير الأسبوعي لمراكز الابحاث الاميركية 12/2/2016….. التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى