شؤون دولية

لاريجاني: ايران فرضت منطقها في المجال النووي

 

اعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني ان تجربة نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية تقوم على اليقظة الدبلوماسية حيث استطاعت فرض منطقها في مجال التقنية النووية وارغام الجانب الآخر على تقبل النص الاصلي للخبرة النووية السلمية الوطنية .

واشاد لاريجاني في كلمة القاها لدى بدء الجلسة العلنية لمجلس الشورى الاسلامي، بالرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف ورئيس منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي واعضاء الوفد الايراني المفاوض حيث خاضوا المفاوضات النووية بقوة امام اعضاء 5+1 لفترة قاربت عامين وهو ماقل نظيره. ووصف الانجاز الذي حققه الفريق النووي المفاوض بالقيم وهو ماسيسجل في تاريخ مثل هذه النزاعات. ووصف الاتفاق النووي بالنجاح الدبلوماسي، معتبرا انه تحقق بفضل التأييد الالهي وتوجيهات قائد الثورة في مجال النشاطات الدبلوماسية الايجابية وتنبيه الجانب الآخر وتحذيره بهدف التخلي عن اطماعه.

واشاد بصمود الشعب الايراني وصلابته طيلة اكثر من عقد ودعم المسؤولين في صون المنجزات النووية الوطنية للبلاد وهو ماشكل ساندا قويا “وهو مايفرض الخضوع والتواضع امام الشعب الايراني العظيم”. ولفت الى ان تأثيرات الصمود الشعبي الايراني بلغ مستويات رفيعة بحيث اقر احد المسؤولين في 5+1 بعد الاتفاق النووي بانهم لم يتمكنوا من مواصلة فرض الحظر على ايران. واكد ضرورة وضع الحكومة والمجلس قضية ايجاد حلول للمشاكل الاقتصادية في البلاد على رأس اولوياتهما وان تكون الساحة الجديدة لنشاطات البلاد ميدان سباق في مجالات التنمية والانتاج من اجل صياغة حلول لمشكلتي البطالة والتضخم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى