جابر للشرق الجديد: القرار باستعادة الزبداني اتخذ والمعركة ليست سهلة

jaber

اعتبر العميد الركن المتقاعد الدكتور هشام جابر رئيس مركز الشرق الاوسط للدارسات في حديث لوكالتنا حول الانجازات التي يحققها الجيش السوري والمقاومة في الزبداني، “ان معركة الزبداني ليست سهلة، لأنها تقع في منطقة آهلة، والقتال في المدينة صعب جدا على الجيش النظامي، مع انه يحقق تقدما ولكنه لا يزال في اطراف المدينة، احيائها الشمالية والغربية”.

وقال جابر: “ان القرار اتخذ، اي استعادة الزبداني مهما كلف الامر، ولكن لا احد يعرف كم من الوقت ستغترق هذه المعركة، ففي الزبداني يوجد مجموعة كبيرة من المسلحين، اكثر من 1500 مسلح معظمهم من أبناء المنطقة وهم يعرفونها ومسلحون جيدا، وقد مضى على وجودهم سنتين او اكثر ومحصنين فيها”.

واضاف: “هناك حلين، اما معركة عسكرية عنيفة تستغرق اسبوع او اكثر وستكون مكلفة ينتج عنها خسائر بشرية ومادية، وعندها، لا بد وان ينسحب المسلحين منها، اما انسحاب كيفي او انسحاب منظم بناء على طلب من وجهاء المدينة هذا احد حلين، والسؤال هنا ، الى اين سينسحبون؟ اذا انسحبوا الى الاراضي اللبنانية الى جرود عرسال فستكون هناك كارثة لانهم سينضمون الى المسلحين الموجودين في جرود عرسال اما اذا انسحبوا الى جنوب سوريا فسيكون هذا افضل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى