اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 26/6/2015

army yy

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

حروب التوحش الأميركية…            غالب قنديل… التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

الآن بدأت حرب بوتين…… التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

عشرات المسلسلات فمن يشاهد…… التفاصيل

      

                    الملف العربي

تناولت الصحف العربية في عناوينها هذا الاسبوع تصاعد المعارك في عدد من الجبهات في سوريا، فأشارت الى العمليات النوعية التي ينفذها الجيش العربي السوري على المجموعات الارهابية في عدد من المناطق ، والتقدم المتواصل للجيش السوري والمقاومة اللبنانية في القلمون، بالمقابل شن “داعش” هجوما مباغتاً على مدينة عين العرب «كوباني» الكردية شمال سوريا متسللاً من تركيا وهو ما نفته أنقرة على الفور.

وتناولت الصحف الوثائق التي ينشرها موقع “ويكيليكس” عن السعودية وعلاقتها بمحيطها، مشيرة الى الاموال التي يتقاضها كتبة التقارير حول أوضاع الدول التي توجد فيها بعثات المملكة العربية السعودية.

وتحدثت الصحف عن اتفاقات بين أعيان عدد من المدن وبين الجيش الليبي لتجنيب مناطقهم الحروب والاشتباكات المسلحة.

وتناولت الصحف نتائج تحقيق الأمم المتحدة الذي نشر في جنيف واعتبر ان اسرائيل والمجموعات المسلحة الفلسطينية ارتكبوا على الأرجح جرائم حرب خلال العدوان على غزة صيف 2014.، مشيرة الى الردود عليه.

وتحدثت الصحف عن استعادت القوات العراقية عدة مناطق من قبضة «داعش».

سوريا

أكد الأهالي في قرى جبل الشيخ وقوفهم مع الجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب معبرين عن اعتزازهم بانتمائهم الوطني ورفضهم للتدخلات الخارجية.

وجاء في بيان أصدره الأهالي: إن المسلمين الموحدين في قرى جبل الشيخ الأشم كانوا وما زالوا جزءاً من الوطن الأم سورية وصخرة منيعة ضد كل من تآمر عليها واليوم يستنكرون ويرفضون كل التدخلات المشبوهة من خارج القطر العربي السوري من أي شخص كان لأننا في سورية مع أبناء وطننا الشرفاء نسيج واحد وقادرون على معالجة قضايانا بأنفسنا.

وأضاف البيان الذي تلاه الشيخ فارس عبد الصمد: نعتز بانتمائنا الوطني وهويتنا اليعربية، قدوتنا قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش والقائد المؤسس حافظ الأسد وكلنا فداء لسورية الحبيبة ولجيشنا الباسل الجيش العربي السوري بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد.

كما أكد أهالي قرية حضر في القنيطرة أن حملات التشويه التي يقف وراءها العدو الصهيوني وبعض عملائه في الخارج لن تنال من صمودهم وموقفهم الوطني وتمسكهم بوطنهم وجيشهم وقيادتهم.

مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي جدّد خلال لقائه في طهران وزير الداخلية السوري اللواء محمد الشعار تأكيد ثبات الموقف الإيراني الداعم لسورية في محاربة الإرهاب والتطرف.

وقال ولايتي خلال اللقاء: إن سورية كانت دائماً في الخندق الأول في مواجهة الكيان الصهيوني وهي تواجه حالياً أدواته ومرتزقته والمشروع الإرهابي الإلغائي الذي يهدف إلى ضرب محور المقاومة في المنطقة وإضعافه خدمة للمشروع الصهيو-أمريكي في المنطقة.

وشدّد ولايتي على أن الإرهابيين وداعميهم لن يتمكنوا من تحقيق أهدافهم في سورية والمنطقة مهما زادوا من تصعيدهم وإرهابهم، موضحاً أن النصر سيكون حليف الشعب السوري الذي صمد والتف حول جيشه وقيادته.

بدوره أشار الوزير الشعار إلى الدور العدائي الذي تقوم به بعض الدول المعروفة بحق الشعب السوري من خلال تدريب وتقديم مختلف أنواع الدعم للتنظيمات الإرهابية للإمعان في قتل الأبرياء وتدمير البنى التحتية في سورية لإضعافها والنيل من صمودها وثنيها عن دورها المهم في محور المقاومة.

وحذّر الوزير الشعار من خطر تمدد الإرهاب في المنطقة والعالم في ظل غياب الإرادة الجادة في محاربته فضلاً عن قيام دول الغرب وبعض دول المنطقة بتدريب الإرهابيين وتمويلهم وتسليحهم بمختلف أنواع الأسلحة وهو ما شجع الإرهابيين على تصعيد إجرامهم في سورية والمنطقة.

ميدانيا، واصلت وحدات من الجيش والقوات المسلحة السورية عملياتها النوعية في أرياف دمشق ودرعا والقنيطرة، وعدد من المناطق، إذ كثفت ضرباتها لأوكار التنظيمات الإرهابية وقضت على أعداد كبيرة من الإرهابيين ودمرت خطوط إمدادهم.

ودمرت وحدة من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع المقاومة اللبنانية وكراً لمتزعمين في تنظيم «داعش» الإرهابي عند معبر ضهر علي في جرد قارة بالقلمون وقضت على عدد منهم. كما حققت وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع المقاومة اللبنانية تقدماً جديداً في جرود الجراجير بمنطقة القلمون، إذ أحكمت سيطرتها على قرنة وادي المغارة الاستراتيجية، بينما وسّعت وحدات أخرى من الجيش نطاق سيطرتها في محيط حقل جزل النفطي بريف حمص بعد القضاء على أعداد كبيرة من إرهابيي ما يسمى تنظيم «داعش».

بالمقابل، شن تنظيم «داعش» هجوماً مباغتاً على مدينة عين العرب «كوباني» الكردية شمال سوريا متسللاً من تركيا وهو ما نفته أنقرة على الفور، وارتكب مجزرتين في موقعين مختلفين، حيث أعدم 23 كردياً رمياً بالرصاص بينهم اطفال ونساء وعجزة، وقطع رأس 12 مسلحاً معارضاً في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وبدأ التنظيم هجومه فجراً بتفجير انتحاري عبر سيارة مُفخخة عند منطقة المعبر التي تربط عين العرب بتركيا، وتبع ذلك تنفيذ تفجيرين انتحاريين آخرين بسيارتين مفخختين في منطقة معبر مرشد بينار الحدودي نفسها.

وقال الناشط الكردي ارين شيخموس ان المهاجمين دخلوا من تركيا عبر المعبر وكانوا يرتدون ملابس وحدات حماية الشعب الكردية.

كما اتهم زعيم حزب الشعوب الديمقراطي في تركيا صلاح الدين دميرتاش سلطات بلاده بالتورط في تسهيل تسلل الإرهابيين إلى عين العرب، الأمر الذي نفته السلطات التركية.

«ويكيليكس» السعودية

تناولت الصحف الوثائق التي نشرتها «ويكيليكس» عن السعودية بدءا ، من مشكلة فاتورة خدمة سيارات ليموزين تقدر بملايين الدولارات متراكمة على أميرة سعودية، ووفد مرافق لها في جنيف، إلى طلب إعلاميين عرب أموالا من سفارات المملكة، مرورا بكتبة التقارير حول أوضاع الدول التي توجد فيها بعثات المملكة العربية السعودية، وصولا إلى عرض بعشرة مليارات دولار للإفراج عن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، نشر موقع «ويكيليكس» ما يزيد على 61 ألف وثيقة وبرقية دبلوماسية صادرة عن وزارة الخارجية السعودية وسفاراتها في أنحاء العالم، وتم تسريبها إلى الموقع الذي يمتلكه الصحافي والناشط الأسترالي جوليان أسانج.

وما تم نشره حتى الآن هو جزء من إجمالي نصف مليون برقية أخرى سيتم نشرها تباعاً خلال الأسابيع المقبلة، حسبما قال اسانج.

ليبيا

تحدثت الصحف عن اتفاقات بين أعيان عدد من المدن وبين الجيش الليبي لتجنيب مناطقهم الحروب والاشتباكات المسلحة، فقد ذكرت مصادر ليبية مطلعة أن أعيان مدينة جنزور الواقعة غربي العاصمة طرابلس وقعوا في الزنتان على اتفاقية استسلام مدينتهم من دون قتال تمهيداً لدخول الجيش الوطني الليبي إليها خلال الساعات المقبلة.

وكان آمر غرفة عمليات الجيش في المنطقة الغربية، قد قال: إن الجيش سيدخل العجيلات بناء على اتفاق مماثل، وأن مدناً، ومناطق في غربي العاصمة دخلت في مفاوضات مع الجيش لتجنيبها الحروب والاشتباكات المسلحة، بما في ذلك صبراتة وصرمان.

وشن سلاح الجو التابع لسلطات طرابلس، ضربات جوية على موقع لتنظيم «داعش» في مدينة سرت (وسط)، ونجح في إصابة مبنى اتخذه المقاتلون مركزاً لتجمعهم.

فلسطين

اعتبر تحقيق للأمم المتحدة نشر في جنيف ان اسرائيل والمجموعات المسلحة الفلسطينية ارتكبوا على الأرجح جرائم حرب خلال العدوان على غزة صيف 2014.

من جهتهما، رحبت السلطة الفلسطينية وحركة حماس بالتقرير. وأشاد مندوب فلسطين لدى مجلس حقوق الإنسان إبراهيم خريشة، بما جاء في التقرير من استعراض لـ”انتهاكات” إسرائيل واستهداف العائلات الفلسطينية وقصف المنازل والأبراج السكنية، واعتبار أن ذلك يرقى إلى جرائم حرب.

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، سلم بلاغ دولة فلسطين الأول إلى مكتب المدعية العامة في محكمة الجنايات الدولية ضد اسرائيل. وقال المالكي : ” نأمل من خلال البلاغ أن يساهم في تمكين ودعم جهودكم لتحديد أن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم تدخل ضمن اختصاص المحكمة قد ارتكبت في الارض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية”.

من ناحيته، زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعليقاً على التقرير، أن إسرائيل «لا ترتكب جرائم حرب». ونقل مكتب نتانياهو عنه قوله أمام البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) بأن التقرير «منحاز» ضد إسرائيل.

العراق

تصل إلى العراق خلال أيام أول شحنة مساعدات عسكرية أميركية لاستخدامها في معركة الأنبار ضد تنظيم داعش، في وقت يعتزم الجيش الألماني تعزيز مشاركته في مكافحة التنظيم شمال العراق.

الطيران العراقي شن غارات على مواقع للإرهابيين في صلاح الدين وديالى ما أوقع عدداً من القتلى، واستعادت القوات سبعة مناطق شمال بغداد من التنظيم.

واستعادت القوات العراقية سبع مناطق من قبضة «داعش» خلال عملية عسكرية شمالي العاصمة العراقية بغداد.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

شهد الاسبوع الاخير ازديادا في الاهتمام الإسرائيلي بما يحصل في منطقة الجولان السوري، وسط تباين في التحليلات حول نوايا إسرائيل، فصرح رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بأنه “أصدر تعليمات للقيام بما يتوجب” دون أن يفصح عن نواياه، واعتبرت الصحف أن إسرائيل تقدم نفسها على أنها “حامية الدروز” في المنطقة في محاولة “لاسترضاء” الدروز الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي، لكنها في الواقع تبذل كل جهودها لمنع دخول أي نازح أو لاجئ سوري إلى الجزء المحتل من الجولان.

كما تابعت الصحف ووسائل الإعلام الاسرائيلية الدعوة التي تردد أن الرئيس الأميركي باراك أوباما وجهها لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لزيارة واشنطن في الشهر المقبل، ونفي مسؤول في البيت الأبيض تلك الاقوال عبر صحيفة هآرتس التي نقلت عنه قوله ان الدعوة لم توجه ولكن تأمل واشنطن ان تكون هناك فرصة يستطيع خلالها الرئيسان الالتقاء.

هذا وتحدثت الصحف عن رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الانتقادات التي وجهها امين عام الامم المتحدة بان كي مون الى اسرائيل بشأن المس بمدنيين خلال عملية الجرف الصامد في قطاع غزة قائلا ان هذه الانتقادات تدل على نفاق بلا حدود.

“قلق” إسرائيل على دروز سوريا دعائي

شهدت الأيام الأخيرة ازديادا في الاهتمام الإسرائيلي بما يحصل في منطقة الجولان السوري، وسط تباين في التحليلات حول نوايا إسرائيل، فصرح رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بأنه “أصدر تعليمات للقيام كما يتوجب” دون أن يفصح عن نواياه، وتحاول إسرائيل أن تعرض نفسها بأنها “حامية الدروز” في المنطقة في محاولة “لاسترضاء” الدروز الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي، لكنها في الواقع تبذل كل جهودها لمنع دخول أي نازح أو لاجئ سوري إلى الجزء المحتل من الجولان.

وقال محللون إن سر اهتمام إسرائيل بدروز سوريا على المستوى الدعائي نابع بالأساس من خدمة الدروز في الجيش الإسرائيلي ويهدف لإرضائهم في ظل الضغوط التي يمارسونها لـ “حماية دروز سوريا”، ولكي تظهر إسرائيل بأنها مهتمة لمصير إخوتهم، وصدرت تصريحات تخدم هذا الاتجاه فقد صرح رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، بأن إسرائيل لن تسمح بارتكاب مجازر ضد الدروز (مع أن المجازر ترتكب يوميا بحق السوريين من كافة انتماءاتهم)، فيما قال نتنياهو إن إسرائيل “تراقب عن كثب ما يحصل’. وأضاف: ‘ ‘أصدرت التعليمات بالقيام بما يتوجب واقترح أن اكتفي بهذا القدر.

أوباما يوجه دعوة لنتنياهو والبيت الأبيض ينفي

وجه الرئيس الأميركي، باراك أوباما، دعوة رسمية لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لزيارة واشنطن في الشهر القريب، وفق ما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” ونقلت عن مصادر في البيت الأبيض أن اللقاء بين نتنياهو وأوباما في البيت الأبيض سيتم منتصف شهر تموز/ يوليو المقبل، مشيرة إلى أن الزيارة ستتم بعد توقيع الاتفاق النووي مع إيران وقبل إقراره في الكونغرس الأميركي، وقالت الصحيفة إن الزيارة تشكل فرصة ذهبية لإسرائيل لترميم العلاقات المتوترة مع الإدارة الأميركية التي تتسبب في أضرار مباشرة وغير مباشرة بما في ذلك تآكل قدرة الردع الإسرائيلية.

ولكن صحيفة هآرتس نقلت عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إن أوباما لم يوجه أي دعوة رسمية لنتنياهو لزيارته الشهر القادم، لكنه يأمل ان تكون هناك فرصة فريبة يستطيع خلالها الرئيسان الالتقاء، ونقلت الصحيفة كذلك عن مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تأكيده على أقوال البيت الأبيض إنه لم يتم توجيه أي دعوة رسمية من البيت الأبيض لنتنياهو لزيارته في منصف شهر تموز / يوليو.

                                    نتنياهو يهاجم الأمم المتحدة ويتهمها بالتلون

بعد اتهام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لإسرائيل يوم أمس باستهداف الأطفال الفلسطينيين، وخاصة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة في صيف العام الماضي، هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو الأمم المتحدة مدعيا أنه “لا حد للتلون“، ونقلت صحيفة معاريف عن نتنياهو قوله إن الأمم المتحدة اختارت تقديم مواعظ أخلاقية لإسرائيل، بدلا من الإشارة إلى أن “حركة حماس جعلت أطفال غزة رهائن عندما أطلقت النار من داخل حضانات الأطفال باتجاه الأطفال الإسرائيليين”.

أورن يتهم أوباما بتعمد إساءة العلاقات مع إسرائيل

اتهم سفير إسرائيل في الولايات المتحدة في السابق، وعضو الكنيست الحالي عن حزب “كولانو”، مايكل أورن، رئيس الولايات المتحدة، باراك أوباما، بالتخلي عن إسرائيل منذ انتخابه عام 2008 وإساءة العلاقات معها عمدًا، وقال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي، باراك أوباما، ارتكابا أخطاءً جعلت العلاقة بين البلدين تسوء، لكن أوباما ارتكبها عمدًا، وأشار أورن إلى أن نتنياهو تعمد ارتكاب خطأ واحد خلال فترة رئاسة أوباما، هي زيارته واشنطن وإلقاء كلمة أمام الكونجرس قبل الانتخابات الإسرائيلية بأسبوعين، وقال إن هذه الغلطة جاءت كرد على سلسلة الأخطاء التي تعمد أوباما ارتكابها منذ دخوله البيت الأبيض. وذكر أن تصريحات البناء في المستوطنات عام 2010 التي أغاظت البيت الأبيض وفاجأته أثناء زيارة نائب الرئيس الأميركي، جون بايدن، إلى إسرائيل، لم تكن خطا نتنياهو، بل كانت تصريحات من موظفين في الحكومة وليس من مسؤولين كبار، حتى إنها فاجأت نتنياهو نفسه.

الجيش الإسرائيلي يقرر إعادة بناء السايبر

قرر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوط إعادة تنظيم بنية الحرب الإلكترونية في الجيش الإسرائيلي (سايبر) مجددا، وجاء أنه بعد إجراء مباحثات مطولة، قام بتركيزها رئيس دائرة الاستخبارات في الجيش، هرتسي هليفي، قرر رئيس أركان الجيش إقامة ذراع “سايبر، وبحسب صحيفة هآرتس فإن الجيش درس بداية تشكيل قيادة لـ”السايبر”، وتنصيب جنرال في قيادته، ولكنه قرر في النهاية إقامة ذراع بصلاحيات مختلفة، يقوده ضابط برتبة عالية، وتكون كل مجالات السايبر تحت إمرته، وكذلك “مجال حماية السايبر” التي تشرف عليه اليوم وحدة التنصت، إضافة إلى مجال هجوم السايبر، ومجال جمع المعلومات، وتخطيط العمليات ذات الصلة بالشبكة العنكبوتية.

إسرائيل تلاحق ناشطي المقاطعة

ضمن الخطة التي تحاول حكومة إسرائيل بلورتها بهدف الحد وملاحقة نشطاء حملة مقاطعة إسرائيل، باشرت وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييليت شاكيد، ومن خلال وزارتها، باتخاذ قرارات لملاحقة ناشطي حركة مقاطعة إسرائيل وفرض العقوبات عليها (BDS) قضائياً، في دول العالم بحسب قوانين كل دولة ودولة، بتهمة إلحاق الضرر بالاقتصاد الإسرائيلي جراء نشاط المقاطعة، وبتهمة العنصرية والتحريض على إسرائيل، ونقلت صحيفة معاريف عن مصادر في وزارة القضاء، أن ‘شاكيد بحثت في الآونة الأخيرة خطة شاملة لملاحقة ناشطي حركة المقاطعة في العالم قضائياً، وبحسب قوانين كل دولة يتواجد فيها نشاط لمقاطعة إسرائيل، وأن القرارات التي اتخذتها شاكيد تنقل إسرائيل من موضع الاستنكار للهجوم والملاحقة‘.

إسرائيل تطور رادارا عملاقا

أنهت الصناعات الجوية الإسرائيلية مؤخرا عملية تطوير رادر (كاشوف) يعتبر الأكبر من بين التي طورتها إسرائيل، كما يعتبر أحد أكبر الرادارات في العالم، وجاء أن الرادار، الذي عرض على الجيش الإسرائيلي مؤخرا، يصل ارتفاعه إلى 10 أمتار، كما يصل طوله إلى 10 أمتار أيضا، كما جاء أن الرادار الذي أطلق عليه ‘أولترا C1 ‘ لن يباع للجيش الإسرائيلي في وقت قريب، بيد أنه من غير المستبعد أن يستخدمه الجيش الإسرائيلي في السنوات القريبة، وعلم أن الرادار الجديد يتيح إجراء عمليات مسح بتذبذب عال، وفي بيئة ذات كثافة إلكترومغناطيسية عالية.

                                       الملف اللبناني    

تصدرت أشرطة تعذيب السجناء في سجن رومية على يد عناصر أمنية، عناوين الصحف اللبنانية هذا الاسبوع، فأشارت الصحف الى الاحتجاجات التي شهدتها مختلف المناطق اللبنانية وتخللها رفع اعلام للنصرة وداعش وحرق سيارات.

وزير الداخلية نهاد المشنوق اكد ان هذا الموضوع لن يتكرر، وان “عودة المبنى “ب” إلى قبضة الإرهابيين لن تحدث، وإذا كانت استقالتي تمنع التطرف في لبنان فأنا مستعدّ لتقديمها“.

ونقلت بعض الصحف عن مصادر مطلعة ان تسريب الفيديو يدخل في إطار الصراع داخل “البيت المستقبلي” بين الوزيرين نهاد المشنوق وأشرف ريفي الذي اتهم لاحقا حزب الله بنشر الفيديو، الحزب بدوره اعتبر أنه “من المعيب أيضاً أن يقوم المتهم الرئيسي بهذه القضية بالتهرّب من مسؤولياته أمام ضميره والقانون والرأي العام برمي التهمة على الآخرين”. ونقلت “الأخبار” عن مصادر متابعة للتحقيقات أنها توصلت إلى أن الشريط “نشر في بادئ الأمر من قبل صحافي هو في الوقت ذاته يشغل منصب مستشار لوزير العدل أشرف ريفي” ولفتت الصحف الى انه يتم التحقيق مع خمسة موقوفين في القضية .

وتناولت الصحف المعارك في جرود القلمون وعرسال، لافتة الى التقدم السريع الذي تحرزه المقاومة في الجرود، كما اشارت الى استهداف الجيش اللبناني مجموعة إرهابية متسللة من جرود عرسال باتجاه البلدة، وأوقع في صفوفها قتيلين وضبط أسلحة وذخائر.

واشارت الصحف الى ان الاتصالات تتكثف بين القوى السياسية لإيجاد مخرج للأزمة الحكومية.

فضيحة رومية

نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أشرطة تضمنت مشاهد قاسية حول تعرض بعض الموقوفين الإسلاميين في سجن رومية للتعذيب والإهانات القاسية على يد عناصر أمنية لبنانية مولجة بحراستهم وحمايتهم.

وعلى الاثر، شهدت مختلف المناطق اللبنانية قطعاً للطرقات احتجاجاً، وفي بعض المناطق رفعت اعلام “النصرة” و”داعش” وحرق سيارات.

المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أعطت أوامرها بإجراء التحقيقات الفورية اللازمة.

وزير الداخلية نهاد المشنوق عقد مؤتمراً صحافياً أكد فيه «أنّ هذه العملية حصلت خلال مداهمة المبنى د عندما حصلت عملية التمرّد”، مؤكداً “أنّ هذا الموضوع لم ولن يتكرّر بعد انتهاء المداهمة بالمبنى د لكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أنهم دخلوا مبنى فيه 1000 سجين، والذين دخلوا هم مئات من العسكريين، بالتالي قيام 4 أو 6 عسكريين بارتكابات من هذا النوع ليس غريباً”. وقال: «أنا ورثت هذا السجن وهذا الوضع وورثت هؤلاء المساجين. لست أنا من سجنهم، ولم يكونوا في أوتيل وأنا نقلتهم إلى السجن”.

وبعد لقاء السجين وائل الصمد وكتيبة الأسعد وعمر الأطرش في سجن روميةرأى المشنوق في مؤتمر صحافي: “أن نشر أشرطة لا يزعزع موقعه بل مؤسسات الدولة”. وقال المشنوق: “عودة المبنى “ب” إلى قبضة الإرهابيين لن تحدث، وإذا كانت استقالتي تمنع التطرف في لبنان فأنا مستعدّ لتقديمها”.

“البناء” نقلت عن مصادر مطلعة تأكيدها، أنّ تسريب الفيديو يدخل في إطار الصراع داخل “البيت المستقبلي”بين الوزيرين أشرف ريفي ونهاد المشنوق، إذ إن الفيديو تمّ تصويره خلال عملية التمرّد التي حصلت في شهر نيسان، وتسريبه في هذا الظرف بالذات، يترافق مع جوّ داخل تيار المستقبل يوحي أنّ المشنوق بات الرجل الأول في التيار بعد الرئيس سعد الحريري.

واعتبرت المصادر «أنّ ما حصل ليس أكثر من ورقة ضغط على المشنوق من قبل ريفي، لليّ ذراعه وإطلاق سراح الذين تجاوزوا حداً معيناً من التوقيف من دون محاكمة لا سيما أنّ غالبيتهم من أبناء طرابلس.

وقالت “الديار” ان الاتصالات السياسية تكثفت بين قادة تيار المستقبل. واجرى الرئيس سعد الحريري سلسلة اتصالات لـ”ضبضبة” الامور، وتحديدا في الشارع السني الذي في كل المناطق السنية.

 

ونقلت “الأخبار” عن مصادر متابعة للتحقيقات أن التحقيقات توصلت إلى أن الشريط “نشر في بادئ الأمر من قبل صحافي هو في الوقت ذاته يشغل منصب مستشار لوزير العدل أشرف ريفي”. الصحافي بحسب المصادر “كان أول من نشر الفيديو على موقع يوتيوب الجمعة الفائت، قبل أن ينتشر في اليوم التالي على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي”.

اخلي سبيل “أمير الإسلاميين” في سجن رومية أبو الوليد الخميس الماضي في حين أنه من المفترض أن يخرج بعد 7 أعوام، حيث ستتم محاكمته بتهمة الانتماء إلى تنظيمات مسلحة من خارج السجن علماً أنه قد ارتبط اسمه بالإمارة الإسلامية في المبنى ب وبعدة تهم أخرى.

وزير العدل زار وزير الداخلية ، واعلن “أنّ العلاقة مع المشنوق أخوية وتاريخية لسنا مستنسخين بل نلتقي في الخطوط العريضة، ومصلحة الوطن تقتضي أن نلتقي في الأمور الوطنية”. ولفت إلى “أنه تمّ تسريب أربعة أفلام من داخل السجن نشر منها اثنان و”حزب الله” وحده يمتلك باقي الأفلام وأنه مستعدّ أن يوفرها للناس”.

حزب الله رأى “أنه من المؤسف أننا بتنا نعيش في بلد تنحدر فيه المسؤولية إلى مستوى أن يرمي وزير العدل اتهامات من دون أي أساس ولا أي دليل، وهو المكلف بالسهر على أن يكون عمل الجميع ضمن سقف القانون والمؤسسات القضائية والعدلية”. واعتبر حزب الله أنه “من المعيب أيضاً أن يقوم المتهم الرئيسي بهذه القضية بالتهرّب من مسؤولياته أمام ضميره والقانون والرأي العام برمي التهمة على الآخرين”.

مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر ادعى على الدركيين الموقوفين الخمسة وأحالهم إلى قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا.

المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود قال لـ “السفير” انه تبين بموجب التحقيق ان التعذيب تم بقرار ذاتي من الدركيين الموقوفين، وليس بطلب من أي جهة او شخص.

وفي السراي عقد اجتماعاً أمنياً حضره إلى رئيس الحكومة والوزيرين المشنوق وريفي، قادة الأجهزة الأمنية والقضائية. وأبلغ سلام وزيري الداخلية والعدل “تأييده الكامل لكلّ الخطوات التي قاما بها حتى الآن لمعالجة هذا الملف، ولما أبدياه من حكمة ومسؤولية وطنية وحرص على القوانين”، داعياً إلى “التعامل مع هذا الملف برويّة وحصره في إطاره القانوني بعيداً عن الغرضية السياسية”.

الرئيس نبيه بري أكد انه لا يوجد فارق بين سجين وآخر، محذرا من وصول الطائفية والمذهبية الى السجون. وأضاف: كلهم أولاد سجن رومية، سواء أكانوا محكومين او متهمين، بمعزل عن انتماءاتهم. وشدد على ضرورة تطبيق الأصول القانونية في التعامل مع السجناء، سواء كانوا لبنانيين او غير لبنانيين. وقال بري ان التحقيق مع المتورطين في تعذيب السجناء يجب ان يأخذ مداه الكامل، وصولا الى الاقتصاص من الجناة وكل من يقف خلفهم أيا كان حجمه ومهما علا كعبه. وأكد ان الممارسات التي تضمنتها الصور المسربة مرفوضة كليا، وإذا كانت تحصل في بعض الدول، فانه لا يجوز للبنان أن يلحق بهذا الركب.

الجرود

في جرود عرسال استهدف الجيش بقذائف المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، تحركات للجماعات المسلحة في جرود رأس بعلبك.

وأعلن الجيش اللبناني انه استهدف مجموعة إرهابية متسللة من جرود عرسال باتجاه البلدة، وأوقع في صفوفها قتيلين وضبط أسلحة وذخائر.

وعلى صعيد المعارك الدائرة في جرود القلمون وعرسال فقد استكمل حزب الله السيطرة على جرد الجراجير وسيطر على قرنة وضليل سمعان وشعبة عواد، وأحكم سيطرته على مرتفعات شعبة البكارة وشعبة ثلاجة البركان وقرنة شعبة الشكارة وشعبة بيت شكور ومرتفع ظليل الحاج علي. كما أفادت المعلومات عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المسلحين.

كما سيطر الجيش السوري والمقاومة على قرنة وادي المغارة في جرد الجراجير بعد اشتباكات مع الجماعات المسلحة استخدمت فيها القذائفُ الصاروخية والرشاشاتُ الثقيلة.

الحكومة

قالت الصحف ان الاتصالات تتكثف بين الرئيس نبيه بري والرئيس تمام سلام والنائب وليد جنبلاط لإيجاد مخرج للأزمة الحكومية قبيل الجلسة التي سيدعو إليها رئيس الحكومة يوم الخميس من الأسبوع المقبل.

ونقلت “البناء” عن مصادر وزارية تأكيدها أنّ الجلسة ستبحث في جدول الأعمال الذي سيوزعه رئيس الحكومة على الوزراء مطلع الأسبوع. وتوقعت المصادر “أن لا ينسحب وزيرا التيار الوطني الحر من الجلسة إذا لم يطرح ملف التعيينات”.

رئيس مجلس النواب نبيه بري، أكد أمام زواره، أن لا جديد في الجهود المبذولة لإعادة تحريك اجتماعات مجلس الوزراء، وقال: “لا يمكن القول إن الحكومة لن تجتمع قبل عيد الفطر، الجهود مستمرة والموقف متروك لرئيس الحكومة.

 

رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون قال: “سمعنا عن عقد جلسة للحكومة “احتيالية”، فالتعيين لن يفشل وهناك أسماء محدّدة وتعهد من الجميع بها، نحن لسنا بمأزق كي نقبل بمخرج والجلسة يجب أن تنتهي بتعيين وإلا هناك نقض بالاتفاقات على كل الأراضي اللبنانية”. وأكد عون أنّ “حادثة رومية خطأ أفراد وليست خطأ مؤسسة”.

وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش أكد لـ”الأخبار“، أن “الأزمة تتراكم والمشكلة ليست في عقد الجلسات، بل المهم أن تكون منتجة”.

                                      الملف الاميركي

أبرزت الصحف الأميركية حملة الانتقادات التي وجهتها فرنسا للولايات المتحدة بعد نشر مؤسسة ويكليكس وثائق تزعم فيها أن الولايات المتحدة تجسست على 3 من الرؤساء الفرنسيين، فأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى عقد الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند اجتماعات طارئة على مستوى رفيع بعد الكشف عن تقارير سرية تظهر تجسس الولايات المتحدة على الرؤساء الفرنسيين، واستدعت فرنسا سفير الولايات المتحدة لديها، جين هارتلي عقب كشف ويكليكس عن الوثائق، اما نيويورك تايمز فقد لفتت الى ان الوثائق المنسوبة للدبلوماسية السعودية، التي كشف عنها موقع “ويكيليكس”، يبدو أنها لا تحتوي على مفاجآت صادمة عن المملكة كالتنصت على الولايات المتحدة أو شحن أكياس من الأموال للمجموعات المسلحة، لكن هذه الوثائق، تحتوي على تفاصيل ومعلومات كافية لتسلط الضوء على خبايا دبلوماسية المملكة.

من ناحية اخرى اعترفت الصحف بأن حركة طالبان تحقق انتصارات هامة في الفترة الأخيرة بأفغانستان، وانه على الرغم من الحملات الجوية التي يتعرض لها اليمنيون، حيث يقصف التحالف الذي تقوده السعودية الأحياء والأسواق ومنشآت الطاقة، إلا أن اليمنيين قادرون على نقل الحرب إلى خارج حدود اليمن.

فلسطينيا، حذرت الصحف من أن عدم إبرام اتفاق سلام بين إسرائيل وفلسطين ينذر بحتمية اندلاع حرب جديدة في غزة، وأوضحت أن تقرير الأمم المتحدة حول حرب غزة في العام الماضي، يعد برهانا على وجود صراع مميت أبدي بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

فرنسا توبخ الولايات المتحدة بعد تقارير التجسس

قالت الصحف الاميركية إن فرنسا وبخت الولايات المتحدة بعد نشر مؤسسة ويكليكس وثائق تزعم فيها أن الولايات المتحدة تجسست على 3 من الرؤساء الفرنسيين، وأشارت إلى عقد الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند اجتماعات طارئة على مستوى رفيع اليوم الأربعاء بعد الكشف عن تقارير سرية تظهر تجسس الولايات المتحدة على الرؤساء الفرنسيين، واستدعت فرنسا سفير الولايات المتحدة لديها، جين هارتلي عقب كشف ويكليكس عن الوثائق، ولفتت إلي أن وثائق ويكليكس تأتي بعد ما يقرب من عامين من كشف وثائق أن واشنطن تجسست على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي فجرت سخط كبير من أوروبا علي الولايات المتحدة لجمعها معلومات استخباراتية عن حلفائها.وأضافت الصحيفة أن هولاند وجميع الأطياف السياسية أدانوا بشدة عملية التجسس وقالوا إن التجسس أمر غير مقبول وانتقدوا الولايات المتحدة لتجسسها على أقدم حلفائها.

“ويكيليكس” كشف عن دبلوماسية دفتر الشيكات السعودي

قالت “نيويورك تايمز” ان الوثائق المنسوبة للدبلوماسية السعودية، التي كشف عنها موقع “ويكيليكس”، يبدو أنها لا تحتوي على مفاجآت صادمة عن المملكة كالتنصت على الولايات المتحدة أو شحن أكياس من الأموال للمجموعات المسلحة، لكن هذه الوثائق، تحتوي على تفاصيل ومعلومات كافية لتسلط الضوء على خبايا دبلوماسية المملكة، ومن شأنها أن تحرج بعض المسؤولين السعوديين، وأولئك الذين يضغطون عليهم من أجل الحصول على مساعدات مالية. وأضافت الصحيفة أن تلك الوثائق المسربة تعطي الفضوليين لمحة عن التفاعلات المعقدة بين السعودية، التي ينظر إليها كثيرون باعتبارها العم الغني في الشرق الأوسط، وبين زبائنها من أفريقيا إلى أستراليا، واضافت الصحيفة يتضح من خلال الكثير من تلك الوثائق جهود السعودية لمواجهة إيران منافسها الإقليمي وذلك عبر انفاق المال، حيث قامت بجهود لدعم السياسيين المعارضين لرئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، المقرب من إيران، وتؤكد اعطاء المملكة ألفي تأشيرة حج لـ”أياد علاوي”، المنافس الرئيسي للمالكي، حينئذ، وذلك لتوزيعها على من يراه مناسبا.

طالبان تحقق انتصارات هامة في أفغانستان

اعترفت الصحف بأن حركة طالبان تحقق انتصارات هامة في الفترة الأخيرة بأفغانستان، وقالت: إن قوات طالبان كانت على بعد أقل من أربعة أميال من مدينة قندوز الاستراتيجية الهامة شمال أفغانستان، بعدما فرضوا سيطرتهم على منطقتين رئيسيتين خلال الأيام الماضية، مما أثار مخاوف من أنهم قد يستولوا على أول مدينة أفغانية منذ الغزو الأمريكي أواخر عام 2001، وأوضحت واشنطن بوست أن الحكومة في كابول أرسلت تعزيزات منها قوات خاصة أفغانية ومستشاريهم ومدربيهم الأمريكيين لمحاولة صد المقاومة وإنقاذ 75 من الجنود وضباط الشرطة الذين علقوا داخل قاعدتهم في المنطقة.

اليمنيون ينقلون المعركة إلى العمق السعودي

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه على الرغم من الحملات الجوية التي يتعرض لها اليمنيون، حيث يقصف التحالف الذي تقوده السعودية الأحياء والأسواق ومنشآت الطاقة، إلا أن اليمنيين قادرون على نقل الحرب إلى خارج حدود اليمن. وأشارت الى أنه منذ مطلع ايار الماضي، شن المقاتلون اليمنيون هجمات شبه يومية على الجبال الحدودية داخل السعودية، وأطلقوا صاروخ “سكود، ونقلت الصحيفةعن محللين أجانب ومقاتلين في انصار الله أن المقاتلين اليمنيين أطلقوا صاروخ “سكود” على مواقع عسكرية في خميس مشيط وقتلوا العشرات من الجنود السعوديين، كما نقلت الصحيفة عن محللين غربيين قولهم، إن المقاتلين اليمنيين يحاولون استفزاز السعوديين لشن حملة برية داخل اليمن، والتي قد تكلف السعوديين خسائر فادحة، ففي 2009 قتل الحوثيون أكثر من 100 جندي سعودي في اشتباكات حدودية.

غياب السلام بين إسرائيل وفلسطين يُنذر بحرب جديدة

حذرت صحيفة نيويورك تايمز من أن عدم إبرام اتفاق سلام بين إسرائيل وفلسطين ينذر بحتمية اندلاع حرب جديدة في غزة، وأوضحت أن تقرير الأمم المتحدة حول حرب غزة في العام الماضي، يعد برهانا على وجود صراع مميت أبدي بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأشارت إلى أن التقرير الأممي أظهر وجود “انتهاكات خطيرة “للقانون الدولي الإنساني” من جانب كل من إسرائيل والفلسطينيين خلال حرب الـ 50 يوما التي قتل خلالها أكثر من 2200 فلسطيني معظمهم من المدنيين، ودُمر خلالها 18 ألف منزل في قطاع غزة، ورأت الصحيفة أن الجانبين كانا مذنبين، لكن الانتقاد الأكبر يقع على عاتق إسرائيل.. لافتة إلى أن التقرير الأممي -الذي أعدته لجنة من مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة- خلص إلى أن هناك “إفلاتا شاملا من العقاب” فيما يخص الأفعال التي قامت بها القوات الإسرائيلية في غزة، وحذرت الصحيفة من أن حرب الـ 50 يوما كانت الأخيرة في دائرة مدمرة، ولكنها يمكن أن تتكرر بلا شك إذا لم يقم قادة الجانبين بمحاسبة المنتهكين للقانون الدولي إزاء ما اقترفته أيديهم، ليهنأ الجميع في نهاية المطاف بالعيش في سلام دائم.

القتال في جنوب السودان “الأكثر عنفا” في الحروب الأهلية

وصفت الصحف القتال في جنوب السودان على انه الأكثر عنفا، إلى الدرجة التي لم يحاول فيها أحد أن يحصي عدد القتلى، وأضافت الصحيفة: تقريبا نصف عدد السكان في أحدث دولة في العالم “جنوب السودان” يتعرض لخطر الجوع، إضافة إلى انتهاكات فظيعة تنشر كل يوم، وأكثر من 1.5 مليون شخص فروا من منازلهم، ويأمل الغالبية العظمى من اللاجئين الذين فروا إلى قرى المستنقعات ارتفاع منسوب المياه في موسم الأمطار، حتى يأمنوا غارات الجنود، وذكرت الصحيفة أن أعنف معارك الحروب الأهلية في جنوب السودان اندلعت في الأشهر الماضية.

أبرز المرشحين للرئاسة الأمريكية..

جيب بوش، الحاكم السابق لولاية فلوريدا، جاء على رأس المرشحين الجمهوريين

هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية السابقة (ديمقراطية)

تيد كروز، عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي (ديمقراطي)

راند باول، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي (ديمقراطي)

ماركو روبيو، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي( ديمقراطي)

بن كارسون، جراح أعصاب متقاعد (جمهوري)

كارلى فيورينا، سيدة أعمال سابقة (جمهورية)

مايك هاكاب، الحاكم السابق لولاية أركنساس( جمهوري)

ريك سانتوروم، عضو سابق فى مجلس الشيوخ الأمريكى (جمهوري)

جورج باتاكى، حاكم سابق لولاية نيورك (جمهوري)

ليندسى جراهام، عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي (جمهوري)

ريك بيرى ، حاكم سابق لولاية تكساس

دونالد ترامب، الملياردير الأمريكي الشهير وأحد كبار المستثمرين في قطاع العقارات (جمهوري)

سكوت ووكر، حاكم ولاية ويسكنسون (جمهوري)

كريس كريستى حاكم ولاية نيوجيرسى (جمهوري)

بوبى جيندال، حاكم ولاية لويزيانا (جمهوري)

جون كاسيتش، حاكم ولاية أوهايو (جمهوري)

ميت رومنى، المرشح السابق للحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة عام 2012

بيرنى ساندرز، عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي (ديمقراطي)

مارتن أومالى، حاكم سابق لميريلاند (ديمقراطي)

لينكولن تشافى، حاكم سابق لولاية رود أيلاند (ديمقراطي)

جيم ويب، عضو سابق بمجلس الشيوخ الأمريكي (ديمقراطي).

جوزيف بايدن، نائب الرئيس الأمريكي (ديمقراطي)

الملف البريطاني

تحدثت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع عن مرور عام على إعلان تنظيم داعش عن نفسه، لافتة الى أن التنظيم أصبح أقوى مما كان عليه يوم 29 يونيو/ حزيران من العام الماضي، إذ سيطر عناصره على أغلب مناطق شمالي العراق وغربه، و “لا أدل على قوته من سيطرته على الرمادي، عاصمة محافظة الأنبار.”

كما تحدثت الديلي تلغراف عن التطورات الأخيرة التي شهدتها سوريا، وعودة تنظيم داعش إلى عين العرب (كوباني)، وعن دور” الغرب في انتشار التطرف وطرد تنظيم “الدولة الإسلامية” من مدينة درنة الليبية، كما تحدثت عن تداعيات الأزمات المتعاقبة التي تعرض لها العراق فأشارت إلى أن أكثر من 3 ملايين عراقي تركوا ديارهم منذ بداية 2014 بسبب أعمال العنف في بلادهم، وإن تردي الاوضاع دفع الكثير من المواطنين إلى الإنزواء في تجمعات يشعرون بمقدار أكبر من الثقة فيها مثل القبيلة والعشيرة والطائفة.

هذا وتناولت الصحف دعوات السعودية لمواطنيها إلى تجاهل تسريبات الآلاف من الوثائق الدبلوماسية من قبل ويكيلكيس، والتي تلقي الضوء على كيفية إقدام المملكة على شراء نفوذها في المنطقة ومراقبة المنشقين”.

عام على اعلان “تنظيم الدولة الاسلامية”

نشرت صحيفة الاندبندنت تقريرا عن مرور عام على إعلان تنظيم الدولة الإسلامية عن نفسه، فطرحت أسئلة بشأن فاعلية الاستراتيجية الأمريكية، وإمكانية أن تكون خدمت مصلحة عناصر التنظيم، ورات أن تنظيم “الدولة الإسلامية” أصبح أقوى مما كان عليه يوم 29 يونيو/ حزيران من العام الماضي، إذ سيطر عناصره على أغلب مناطق شمالي العراق وغربه، و “لا أدل على قوته من سيطرته على الرمادي، عاصمة محافظة الأنبار”، وزحف التنظيم في سوريا على مدينة تدمر، إحدى أهم المدن الأثرية، وهو ما جعله قادر على التحرك على أكثر من جبهة في وقت واحد.

تركيا تتغاضى عن مرور المتشددين: تناولت صحيفة الديلي تلغراف التطورات الأخيرة التي شهدتها سوريا، وعودة تنظيم الدولة الإسلامية إلى عين العرب (كوباني)، فقالت إن الشرق الأوسط الأصدقاء فيه أعداء كذلك، وفجأة يتحول الأعداء إلى حلفاء، وهناك تركيا التي لا يعرف أحد ما تقوم به، وذكرت أن “الغرب لم يعد يثق في قطر كصديق، فهي تؤوي القيادة المركزية الأمريكية، ولكنها تتغاضى عن الذين يمولون الإرهاب”، وقالت إن تركيا لا تريد من القوات الكردية، التي قاتلت الجيش التركي عقودا من الزمن، أن تحتشد على حدودها مع سوريا، ولكن هذا التفسير لا يقنع الكثيرين، لأن الرئيس، رجب طيب أردوغان، قدم تنازلات للأكراد لم يقدمها أحد غيره، وفقا لما يراه الكاتب.

القاعدة تحاكي اساليب “داعش

رات صحيفة ديلي تليغراف ان تنظيم القاعدة يسعى إلى محاكاة أساليب دعائية يعتمدها تنظيم “داعش”، واستشهدت بمقطع فيديو نشره تنظيم القاعدة يظهر فيه أحد عناصرها يتحدث الإنجليزية بلكنة بريطانية واضحة خلال استجوابه اثنين من الرهائن الغربيين في منطقة الصحراء الكبرى.ونبّهت إلى أن الأمر قد يشمل محاكاة تكتيكات أخرى، ففي مقطع الفيديو ما يوحي بأن الرهينتين قد يُقتلا أو تُقطع رأساهما بنفس الطريقة التي يعتمدها تنظيم “داعش، وأشارت إلى أن طريقة تصوير مقطع الفيديو وعدم وجود إشارة مباشرة فيه إلى تنظيم “القاعدة في المغرب الإسلامي” دفع بعض المحللين إلى الاعتقاد بأن فرع التنظيم قد يبايع تنظيم “داعش.

كاميرون يذكي التطرف

قالت الغارديان إنه مع انتشار صور الأعمال الوحشية التي يقوم بها تنظيم “الدولة الإسلامية” على مواقع الانترنت وذهاب شباب أوروبيين وأمريكيين إلى العراق وسوريا، بات المسلمون في الغرب محاصرين، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اتهم المسلمين البريطانيين الأسبوع الماضي بـ”غض الطرف” عن الأيديولوجية التي تقف وراء وحشية التنظيم، وأشارت إلى أن مشروع قانون “مكافحة التطرف” الذي أعلن عنه مؤخرا من شأنه أن ينقل ما وصفها بالحملة ضد المسلمين إلى مستوى جديد، وأوضحت أن الخطط تشمل صلاحيات تسمح بإغلاق مساجد والرقابة على الوسائل الإعلامية التي تتهم ببث مواد متطرفة.

توقف سفك الدماء” في درنة الليبية

لفتت التايمز الى عودة الحياة الطبيعة في مدينة درنة الليبية، المعقل السابق لتنظيم “داعش” بعدما تمكن سكان المدينة – بالتعاون مع خصوم التنظيم – من طرد مسلحيه إلى التلال المحيط، وقالت إن المئات من أفراد الكشافة الليبية بدأوا يتولون مسؤولية إدارة الأمور الحياتية اليومية في درنة التي لا يوجد بها جهاز شرطة قادر على العمل منذ سيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

السعودية وويكيليكس

تناولت صحيفة الغارديان تسريبات ويكيليكس الجديدة فقالت ان “السعودية دعت مواطنيها إلى تجاهل تسريبات الآلاف من الوثائق الدبلوماسية من قبل ويكيلكيس، التي تلقي الضوء على كيفية إقدام المملكة على شراء نفوذها في المنطقة ومراقبة المنشقين، وأوضحت أن “ويكليكس لم تنشر أي معلومات محرجة للسعودية مثل تلك التي نشرت في عام 2012 والتي جاء فيها أن الملك عبد الله دعا إلى قطع رأس الأفعى (إيرانوأشارت إلى أنه تبعاً لإحدى الوثائق الجديدة، فإن “دول الخليج كانت مستعدة لدفع 10 مليار دولار امريكي لإطلاق سراح الرئيس المصري المعزول حسني مبارك، وفي مقابلة أجراها بلاك مع إيان ماثيسيان الأكاديمي في جامعة كامبريدج، أكد فيها أن “التفاصيل المنشورة في ويكيليكس ستلحق أضراراً في الأشخاص الفاسدين في السعودية“.

هوية العراق… تداعيات الأزمات المتعاقبة

ذكرت صحيفة الغارديان أن أكثر من 3 ملايين عراقي تركوا ديارهم منذ بداية 2014 بسبب أعمال العنف في بلادهم، وبحسب التحقيق، فإن تردي العراق دفع الكثير من المواطنين إلى الانزواء في تجمعات يشعرون بمقدار أكبر من الثقة فيها مثل القبيلة والعشيرة والطائفة، وقالت إنه بعد مرور أكثر من عام على بدء المواجهات مع تنظيم “الدولة الإسلامية”، وأكثر من 12 عاما على الإطاحة بصدام حسين، يتساءل الكثير من العراقيين عن موقعهم داخل دولة في بحث مستمر عن هويتها.

دعوات للتريث قبل الاقتراب أكثر من السيسي

خصصت فاينانشال تايمز متابعاتها لرصد وتحليل “انفتاح” الغرب على السيسي بعد مرور نحو عامين على توليه فعليا زمام الأمور في مصر عبر ما وصفته الصحيفة بـ”انقلاب عسكري، فلفتت إلى أن نشطاء مطالبين بالديمقراطية انتقدوا السيسي بسبب نهجه “السلطوي” و”انتهاكه لحقوق الإنسان، وحثت الصحيفة الزعماء الغربيين على التفكير بجد قبل الاقتراب أكثر من السيسي الذي ملأ سجون مصر بـ”معدلات غير مسبوقة” من السجناء و”يحاول بلا رحمة التخلص من خصومه ولاسيما جماعة الإخوان المسلمين“، وقالت إن الغرب يجب أن ينتبه إلى أن الإجراءات الصارمة التي يتخذها السيسي تجبر خصومه السياسيين على انتهاج العنف.

مقال

“القرن الأميركي” اسقط العالم في خضم الازمة…؟ كون هالينان وليونوفسي…التفاصيل        

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى