تقارير ووثائق

فترة انحطاط المملكة العربية السعودية وولي العهد الأمير محمد بن سلمان؟: ف. وليام إنغدال

يبدو أن الحاكم الفعلي للسعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مهمة لتدمير عملاق النفط العالمي بسبب القرارات الاقتصادية غير المدروسة. الآن مع أوامر محمد بن سلمان بتخفيضات يائسة جديدة في أسعار النفط السعودي، فإن اقتصاده ينهار من جميع الجوانب – من خطة 2030 الغبية حتى قطاع النفط التقليدي، اي 87٪ من ميزانية المملكة. سيكون للانحدار الاقتصادي للمملكة العربية السعودية عواقب جيوسياسية هائلة خارج منطقة الشرق الأوسط.

 

كما لو أنها لم تتعلم شيئًا من حرب أسعار النفط في العام 2014، أمر الأمير السعودي محمد بن سلمان بشن حرب أسعار نفطية جديدة في مارس. جاء ذلك بعد أن رفضت روسيا، وهي ليست عضوا رسميا في أوبك، قبول خفض إضافي قدره 300 ألف برميل يوميا في الإنتاج. كانت الحجة الروسية أن القيام بذلك في سوق نفط عالمي غير مؤكد للغاية سيكون حماقة وسيؤدي إلى نتائج عكسية. كان الروس على حق. أغرق السعوديون الأسواق العالمية بثلاثة ملايين برميل إضافية في اليوم بحلول أوائل أبريل. كان هذا هو الوقت الذي أدى فيه الذعر العالمي حول انتشار فيروس كورونا COVID-19 إلى إغلاق فعلي لشركات الطيران العالمية والطلب على وقود السيارات والشاحنات والسفن. نسى محمد بن سلمان أن يأخذ ذلك في الحسبان، فهوت أسعار النفط. مع ذلك، انخفضت أيضًا عائدات النفط السعودي لموازنة الدولة.

نتائج عكسية

في غضون أسبوعين بعد حرب النفط السعودية في مارس / آذار، ضد كل من روسيا والولايات المتحدة، انخفضت أسعار النفط العالمية من 60 دولارًا تقريبًا للبرميل إلى أقل من 30 دولارًا. -كارثة بعبارة ملطفة- تحتاج المملكة العربية السعودية إلى النفط عند 90 دولارًا للبرميل لموازنة ميزانيتها الحكومية وفقًا لتصنيفات فيتش. بحلول أبريل، مع دخول عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا حيز التنفيذ الكامل في جميع أنحاء العالم، انخفضت عائدات تصدير النفط السعودي بنسبة هائلة بلغت 65٪ عن أبريل 2019. ولوضع ذلك في الاعتبار في عام 2012، بلغت أرباح صادرات النفط السعودية حوالي 350 مليار دولار لعام 2020 قد لا تصل الأرباح المقدرة إلى 150 مليار دولار.

بحلول أوائل أبريل (نيسان)، انخفض الطلب العالمي على النفط بنسبة غير مسبوقة بلغت 30٪ حيث أثرت عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي. فقط بسبب خفض أوبك المؤقت غير المسبوق في إنتاج النفط بمقدار 10 ملايين برميل يوميًا بقيادة السعودية، وهذه المرة انضمت إليها روسيا، هل ارتفعت الأسعار العالمية ببطء من أدنى مستوياتها بنحو 20 دولارًا إلى حوالي 40 دولارًا للبرميل، ولا تزال بعيدة كل البعد عن التعافي. . ومع ذلك تنخفض الأسعار مرة أخرى في منتصف سبتمبر حيث أن الاقتصاد العالمي، بما في ذلك الصين والولايات المتحدة، بعيد كل البعد عن التعافي في الطلب على النفط.

رؤية 2030؟

يمثل هذا الوضع كارثة بالنسبة لمشروع محمد بن سلمان على المدى المتوسط لقفز المملكة العربية السعودية من الاعتماد على النفط إلى الثورة الصناعية الرابعة. أخذ محمد بن سلمان تقريرًا أعده له مستشارو ماكينزي المثير للجدل وأطلق عليه رؤية 2030.

إن تسمية رؤية السعودية 2030 بأنها حلم غير واقعي هو أمر ملطّف. يدعو المخطط، الذي كشف عنه محمد بن سلمان في أواخر عام 2017، إلى إخراج دولة متقدمة عالية التقنية من المملكة الصحراوية في أكثر من عقد بقليل بحلول عام 2030.

الخطة الشاملة لرؤية 2030 ليست أكثر من مجرد حقيبة من المقترحات النيوليبرالية التي لن تفعل الكثير في البيئة الحالية لجلب الاقتصاد الجديد الموعود. في الواقع، من المرجح أن يدمر الاستقرار الاقتصادي القائم على النفط وسيؤدي إلى تفاقم التفاوتات في داخل المملكة العربية السعودية حيث يعيش ما يقدر بنحو 20٪ في فقر على الرغم من عقود الثروة النفطية.

تضمنت الأهداف الصريحة اعتبارًا من العام 2016 ثلاث ركائز رئيسية لإنشاء “مجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر وأمة طموحة”، مهما كان ذلك يعني. من بين 33 عنوانًا في الرؤية، 14 عنوانًا يتعلق بالاقتصاد، و 11 حول القضايا الاجتماعية، وثمانية مع الإدارة. نظرًا لنسبة 70 ٪ من السكان الذين يعانون من زيادة الوزن رسميًا، تتضمن “رؤية” محمد بن سلمان هدفًا يتمثل في “مضاعفة عدد السعوديين الذين يمارسون الرياضة كل أسبوع” تشمل الأهداف الأخرى زيادة المدخرات الشخصية، ووجود ثلاث مدن ضمن أفضل 100 مرتبة على مستوى العالم،.

ثم تنص الخطة على أهداف سامية مثل زيادة إجمالي الناتج المحلي غير النفطي من 16٪ إلى 50٪ من إجمالي الناتج المحلي، خفض البطالة من 12 في المائة إلى 7 في المائة، جذب 1 تريليون دولار من الاستثمار الأجنبي. ثم بشكل لا يصدق، تهدف الرؤية إلى جذب 1.2 مليون سائح (غير متدينين)، و 30 مليون حاج سنويًا و “زيادة أصول صندوق الاستثمار العام إلى 2 تريليون دولار”. في عام 2018، اجتذبت السعودية 200 ألف سائح فقط إلى جانب الحج. في العام الماضي، ذهب حوالي 2.6 مليون حاج لأداء فريضة الحج، حيث حققت السياحة الدينية 12 مليار دولار. هذا العام بسبب فيروس كورونا تم إلغاء مراسم الحج.

هل ارتكبت السعودية مرة أخرى خطأ فادحًا في موضوع النفط؟

يمتلك صندوق الاستثمارات العامة (PIF) التابع للدولة السعودية حالياً حوالي 320 مليار دولار. الهدف 2 تريليون دولار. ببساطة فإن رؤية 2030 التي ينبغي أن تخرج المملكة العربية السعودية من عصر البترول إلى عصر التكنولوجيا الفائقة باستخدام شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وتحرير الجينات وما إلى ذلك، قد خططت لفتح البلاد، وهي واحدة من أكثر الدول محافظة دينياً في العالم، من خلال خصخصة أجزاء من قطاع الدولة الثمين، وخفض النفط الحكومي والإعانات الأخرى (ضريبة بحكم الواقع على السكان الذين لا يستطيعون تحملها)، وجذب المستثمرين الأجانب بطريقة ما، كان ذلك في عام 2018. ولم يتم تحديث الموقع رسميًا منذ ذلك الحين.

يتمثل جوهر “رؤية” محمد بن سلمان في إنشاء مدينة جديدة تمامًا “نيوم” والتي تعني “المستقبل الجديد” باللغة العربية، بحجم بلجيكا. يصف الموقع الرسمي الخطة على انها “تشمل البلدات والمدن والموانئ ومناطق الشركات ومراكز الأبحاث وأماكن الرياضة والترفيه والوجهات السياحية. سيكون المنزل ومكان العمل لأكثر من مليون مواطن من جميع أنحاء العالم”. كما قال محمد بن سلمان، المبتهج، لبلومبرغ في مقابلة العام 2017: “نريد أن يكون الروبوت الرئيسي وأول روبوت في نيوم كل شيء سيكون له صلة بالذكاء الاصطناعي، بإنترنت الأشياء – كل شيء.

يقع الموقع المخطط لنيوم على رقعة صحراوية جرداء على البحر الأحمر بالقرب من جنوب إسرائيل ومصر والأردن. أقرب مدينة سعودية هي تبوك. كما يشير الوصف الرسمي، لن يكون السكان المخططون البالغ عددهم مليون نسمة من المهندسين السعوديين الأصليين وعلماء صواريخ تكنولوجيا المعلومات، يجب عليهم استيراد المواهب عالية التقنية.

مشروع نيوم المستقبلي المقدّر بنحو 500 مليار دولار هو المشروع المفضل لمحمد بن سلمان ضمن رؤية 2030. ومن المقرر أن يموله صندوق الاستثمارات العامة السعودي برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود. يهدف صندوق الاستثمارات العامة إلى تمويل “قفزة كبيرة إلى الأمام” في السعودية. حتى أنها تضمنت مخططًا ممولًا من السعودية لدمج مدينة شرم الشيخ المصرية كجزء من منطقة نيوم السياحية والاقتصادية الفاخرة.

كيف؟ في العام 2016 بلغت الاحتياطيات الأجنبية السعودية 700 مليار دولار. في نيسان (أبريل) الماضي، مع انهيار أسعار النفط، بلغت 448 مليار دولار. ولمواجهة العجز المتزايد في ميزانية الدولة، ضاعفت الحكومة ضرائب المستهلك لضريبة القيمة المضافة ثلاث مرات وضاعفت سعر البنزين، ولم تكسب التأييد الشعبي، بل ارتفعت ضريبة القيمة المضافة من 5٪ في 2018 إلى 15٪ هذا العام.

كما أن أداء صندوق الاستثمارات العامة الذي يرأسه محمد بن سلمان لم يكن جيدًا أيضًا.

كان المصدر الذي تم الترويج له كثيرًا والذي كان من المتوقع أن يجمع 100 مليار دولار أخرى لصندوق الاستثمارات العامة هو خصخصة شركة النفط الحكومية الضخمة أرامكو. في بيئة النفط الحالية بدلاً من طرح نسبة الخمسة في المائة الأولية، وجمع أكثر من 100 مليار دولار، تم تقليص الاكتتاب العام، مع بيع 1.5 في المائة مقابل 26.5 مليار دولار، معظمها داخليًا، حيث لم يكن المستثمرون الأجانب مهتمين بالآفاق. الآن مع حربهم النفطية الأخيرة، تلاشت ثقة الأجانب في أرامكو كاستثمار. قال هيو مايلز، محرر أراب دايجست في القاهرة: “لقد فقدوا ثقة الجميع، بما في ذلك أولئك الذين استثمروا في أرامكو، حيث بدأوا حرب أسعار [من الأرباح المتوقعة]”. تهدف المبيعات المستقبلية لأسهم أرامكو إلى تحويل صندوق الاستثمارات العامة إلى صندوق بقيمة 3 تريليونات دولار ليس من المحتمل في الوقت الحاضر.

كان الأمل الآخر لمحمد بن سلمان في ضخ أصول صندوق PIF الخاص به هو ضخ المليارات في Japan SoftBank وقد ظهر ذلك بشكل سيء. في مايو أعلنت شركة SoftBank أنه خلال السنة المالية 2019-2020، تكبد صندوق Vision ، الذي استثمر فيه صندوق الاستثمارات العامة السعودي 45 مليار دولار، بخسارة بلغت 17.7 مليار دولار. وفقًا للتقارير، ألغى صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية أيضًا خططًا للانضمام إلى SoftBank في مزرعة شمسية بقيمة 200 مليار دولار.

في الآونة الأخيرة، أقرض البنك المركزي السعودي، مؤسسة النقد العربي السعودي، 40 مليار دولار أخرى لصندوق الاستثمارات العامة للاستفادة مما يأمل في أن تكون صفقات شراء وسط عمليات الإغلاق بسبب كوفيد 19إنهم يراهنون على التعافي المستقبلي للاقتصاد العالمي، بما في ذلك التعافي لشركة“بوينغ”المتعثرة، والذي يبدو مشكوكًا فيه بشكل أكبر.

مع الآمال في تحويل الاقتصاد السعودي المرتبط بعملاق النفط المملوكة لدولة أرامكو، فإن التوقعات وسط حالات الإغلاق بسبب كورونا وانخفاض أسعار النفط قاتمة. ولزيادة الطين بلة، يجب على أرامكو أن تدفع توزيعات أرباح قدرها 75 مليار دولار كما وعدت عندما أدرجت 5 في المائة من أسهمها في ديسمبر 2019. ويتعين على الشركة الاستمرار في هذه المدفوعات السنوية للسنوات الخمس المقبلة.

في هذه المرحلة، ليست نيوم ميتة في الماء فحسب، ولكن معها أيضًا رؤية 2030 بأكملها. تكافح المملكة العربية السعودية بشكل لم يسبق له مثيل منذ عام 1945.

التداعيات الجيوسياسية

الآن بعد أن وافق جيرانها، الإمارات والبحرين، رسميًا على الاعتراف بإسرائيل، يتعرض محمد بن سلمان لضغوط كبيرة للانضمام إلى المبادرة التي توسطت فيها الولايات المتحدة. تشير جميع المؤشرات إلى أن الطلب العالمي على النفط، خاصة في الدول الصناعية في الاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية، سينخفض مع تزايد الضغط السياسي من أجل أجندة خضراء. لقد خلق ذلك بالفعل تخمة نفطية عالمية خطيرة لا تستطيع السعودية فعل الكثير لتغييرها.

تزيد الشراكة الاستراتيجية بين إيران والصين التي استمرت 25 عامًا، والتي تشمل على ما يبدو مكونًا عسكريًا مهمًا، الضغط على محمد بن سلمان والسعوديين لوضع استراتيجية جيوسياسية جديدة تتجاوز سلسلة الحروب بالوكالة في اليمن وأماكن أخرى والتي كانت بمثابة فشل كبير للولايات المتحدة. الجانب السعودي، حيث تمكن الحوثيون المدعومون من إيران من إطلاق الصواريخ بانتظام على الرياض وأهداف سعودية أخرى. قبل عدة أشهر، تدخلت الإمارات العربية المتحدة في اليمن لتقسيم البلاد بشكل فعال على أسس الحرب الباردة القديمة، مما وضع حدًا فعليًا للحرب غير المثمرة والمدمرة ضد رغبات السعودية، وهو إذلال واضح لمحمد بن سلمان.

قبل ثلاث سنوات أعلن محمد بن سلمان فرض حظر اقتصادي على قطر بناءً على علاقات الأخيرة الوثيقة بجماعة الإخوان المسلمين، المحظورة الآن في المملكة العربية السعودية ومصر ودول الخليج الأخرى. في الوقت الذي يتم فيه الضغط على محمد بن سلمان للانضمام علنًا إلى الإمارات والبحرين للاعتراف بإسرائيل، وهو شيء يجري بالفعل وراء الكواليس، حثت واشنطن هذا الأسبوع المملكة العربية السعودية على رأب الصدع مع قطر من أجل زيادة الضغط على إيران. لو حدث ذلك مع وضع السعودية اليوم فقد لكانت ظهرت استراتيجية جديدة للتعامل مع إيران. ما هو مستقبل مبادرة الحزام والطريق الصينية التي كانت تتصور في السابق أن تمتد لتشمل تركيا وإسرائيل غير واضح وسط الضغوط المضادة الأمريكية القوية. في هذه المرحلة، بينما يشهد الشرق الأوسط بأكمله تغيرًا مستمرًا، تبدو الملكية السعودية القوية ذات يوم وكأنها عملاق بأقدام من طين حيث تشهد فترة انحطاطقوتها على النفط العالمي.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

غلوبال ريسيرتش

https://www.globalresearch.ca/twilight-desert-saudi-mbs/5724182

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى