تقارير ووثائق

وداعا للدولار فاليري كوليكوف

تقترب الفجوة الآخذة في الاتساع بين الوضع الحالي للاقتصاد الأمريكي ودور الدولار من نقطة تحول. بما أن القوة الاقتصادية الأمريكية بالنسبة إلى الدول والمناطق الأخرى آخذة في التقلص ، فإن هذا يعني أن الدولار سيغدو أقل وأقل مكانة.

 

حتى وقت قريب ، كانت للدولار هيمنة منقطعة النظير لدرجة أن أكثر من 60٪ من جميع احتياطيات النقد الأجنبي في البنوك المركزية حول العالم كانت محفوظة بالدولار الأمريكي. يتم إنشاء أكثر من ثلث الناتج المحلي الإجمالي في العالم من قبل الدول التي تستخدم الدولار كعملة رسمية لها (مثل الإكوادور) أو كعملة موازية (مثل بنما). يتم إصدار ما لا يقل عن نصف فواتير التجارة العالمية عبر الحدود بالدولار ، وهو ما يعادل خمسة أضعاف حصة أمريكا من تجارة الاستيراد في جميع أنحاء العالم وثلاثة أضعاف حصة البلاد من الصادرات العالمية.

خرجت الولايات المتحدة من الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية كدائن رائد في العالم ، لكن هاتين الحربين  دمرتا اقتصادات الدول الأخرى التي شاركت في القتال.

كرر هذا النمط نفسه بعد الحرب الباردة. لقد استغلت واشنطن بنشاط تلك اليد العليا لتقوية الدولار ، بما في ذلك وضعها كـ “عملة احتياطي عالمية” ، التي كانت مستقرة بشكل ملحوظ على مدى السنوات الـ 75 الماضية. هذا على الرغم من العجز المتزايد باستمرار في الميزانية الفيدرالية الأمريكية ، والذي وصل بالفعل إلى 24 تريليون دولار ، متجاوزًا الناتج المحلي الإجمالي السنوي للبلاد بنسبة 17٪. وهذا الدين القومي ينمو بمعدل 4 تريليون دولار في السنة. ولدى الولايات المتحدة 200 تريليون دولار من الخصوم غير الممولة ، والاحتياطي الفيدرالي لديه ما يقرب من 7 تريليون دولار في الأصول ذات المخاطر العالية والأكثر إثارة للشك وفقا لكثير من الخبراء ، فإن سرعة الركض التي ينمو بها العجز الفيدرالي الأمريكي والطباعة غير المنضبطة للدولار الأمريكي يمكن أن تؤدي إلى انهيار اقتصادي بحلول نهاية هذا العام. لن يوجه ذلك ضربة للاقتصاد الأمريكي فحسب ، بل سيؤثر أيضًا على اقتصادات الدول التي استثمرت في الأسهم الأمريكية.

في محاولة أخيرة لإرجاء تاريخ نهاية العالم المالي الوشيك ، قامت الولايات المتحدة بطباعة مبالغ ضخمة من الأموال ، والتي تحذر النشرة اليومية الأمريكية Bonner & Partners من أنها ستؤدي حتمًا إلى كارثة اقتصادية من شأنها أن تتخطى بطرق عديدة الكساد الكبير 1929-1946. ووفقًا للمضارب الأمريكي المعروف دوغ كيسي ، مؤسس ورئيس شركة Casey Research ، فإن سياسات واشنطن المتهورة أنتجت تريليونات من الاستثمارات السيئة التي ستتم تصفيتها حتمًا.

تنبأ بيتر شيف ، الرئيس التنفيذي والاستراتيجي العالمي لشركة يورو باسيفيك كابيتال بشكل صحيح بالأزمة الوشيكة في عام 2006 ، مشيرًا إلى أن الانهيار الوشيك للدولار سيكون يوم القيامة للاقتصاد الأمريكي بأكمله ، والذي أشار إليه على أنه “تيتانيك غارق” “. كما اعترفت الدائرة الداخلية للرئيس ترامب بالعواقب الاقتصادية والمالية الخطيرة للغاية التي تنتظر الولايات المتحدة ، والتي ازدادت سوءًا بسبب وباء الفيروس التاجي ، والمستشار الاقتصادي الكبير بالبيت الأبيض كيفين هاسيت ، توقع بالفعل أن تواجه الولايات المتحدة “أكبر صدمة سلبية لسوق العمل التي شهدناها منذ الحرب العالمية الثانية“.

ومع ذلك ، من خلال الحفاظ على سياسة أمريكا التوسعية في التجارة الدولية واستخدام أي وسيلة ضرورية لمنع الدولار من السقوط ، تواصل إدارة البيت الأبيض الحالية استخدام وضع العملة الاحتياطية للدولار كسلاح لفرض عقوبات ضد أعدائها ، خاصة من خلال منع وصولهم إلى نظام المقاصة العالمي للدولار.

في عام 2017 على سبيل المثال ، حذر وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين الصين من أنه يمكن منعها من الوصول إلى نظام المقاصة للدولار إذا لم تتبع عقوبات الأمم المتحدة المعتمدة على كوريا الشمالية. في عام 2018 ، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات يبلغ مجموعها حوالي 1.3 مليار دولار على البنك الفرنسي سوسيتيه جنرال لانتهاكه العقوبات التجارية الأمريكية ضد كوبا.

وفي العام نفسه ، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شركة روسال الروسية ، ثاني أكبر منتج للألمنيوم في العالم ، لمنع عملاق الألمنيوم من استخدام النظام المالي بالدولار بحرية ، والذي يقول الخبراء إنه كان له تأثير مدمر.

في 10 يناير ، أعلنت واشنطن عن تدابير تهدف إلى وقف الدعم للنظام الإيراني وفقًا لوزير الخزانة منوشين. في نفس الأسبوع ، قالت وزارة الخارجية إن العراق قد يغلق حساباته الحكومية في بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك ، الأمر الذي سيحد من قدرة العراق على استخدام عائدات بيع النفط ، مما يؤدي إلى أزمة نقدية يمكن أن تتعامل مع اقتصاد البلاد. ضربة ضارة.

هناك العديد من الأمثلة الأخرى المماثلة لتهديدات واشنطن والعقوبات التي فرضتها على إيران وروسيا والصين ، وحتى دول الاتحاد الأوروبي التي رفضت الالتزام بالخط الذي تمليه الولايات المتحدة. تفرض الولايات المتحدة حاليًا أكثر من 30 برنامج نشط للعقوبات المالية والتجارية.

لذلك من الطبيعي أن عددًا متزايدًا من الدول أصبحت تدرك مؤخرًا خطر الاعتماد على الدولار والتي إما أن تكون بالفعل مستهدفة بفرض عقوبات على الدولار أو يمكن استهدافها قريبًا وقد بدأت في التعبير عن رفضها لهذه السياسة ، التي تستخدم الدولار في الهيمنة  والابتزاز وفرض الإملاءات.

تسلط مجلة الإيكونوميست الضوء على أن استخدام الدولار لتوسيع نطاق القانون والسياسة الأمريكية أصبح شعار الرئيس ترامب في “أمريكا أولاً!”. تنظر العديد من البلدان إلى هذا على أنه أمر مفهوم أنه إساءة استخدام للسلطة.

هذه البلدان لا تشمل الصين وروسيا فحسب ، بل تشمل أيضًا دول تعد أقرب إلى أمريكا ، مثل بريطانيا وفرنسا. وتشير الإيكونوميست إلى أن هذا قد يؤدي في نهاية المطاف إلى خلع الدولار ، حيث تبحث دول أخرى بالفعل عن بديل للعملة القوية للولايات المتحدة.

يتميز العصر الجديد للتجربة النقدية الدولية بإزالة الدولرة من الأصول ، والحلول التجارية باستخدام العملات والمبادلات المحلية ، وآليات الدفع الجديدة من بنك لآخر والعملات الرقمية.

 في يونيو ، قال الرئيسان الصيني والروسي إنهما سيوسعان تسوية التجارة الثنائية بعملاتهما. وقد انضم إليهما مؤخرًا المزيد والمزيد من البلدان ، ويتداولون في العملات المحلية. وعلى هامش القمة الأخيرة ، اقترح قادة من إيران وماليزيا وتركيا وقطر استخدام العملات المشفرة والعملات الوطنية والذهب والمقايضة للتجارة في ما بينهم.

يشير المدير توم كيتنغ ، من مركز دراسات الجرائم المالية والأمن في مركز أبحاث RUSI ، عن حق إلى أن كل هذا من شأنه أن يشير إلى أننا نقترب من “نقطة التحول”. كانت الدول تتوقف عند مجرد التعبير عن عدم رضائها عن نفوذ أمريكا كقوة مالية سائدة ، لكنها الآن بدأت في بذل قصارى جهدها لمقاومتها.

ويشير الخبراء إلى أن المنافسين الجيوسياسيين لأمريكا لا يريدون الآن تجنب هيمنة الدولار فقط ، وكذلك يفعل العديد من حلفاء الولايات المتحدة. وقالت أورسولا فون دير لين ، الرئيسة الجديدة للمفوضية الأوروبية  في بيانها لعام 2019-24: “أريد تعزيز الدور الدولي لليورو”. ووصف سلفها جان كلود يونكر هيمنة الدولار في تجارة الطاقة الأوروبية بأنها “انحراف”. ونتيجة لذلك ، تعمل المفوضية الأوروبية الآن على خطة عمل جديدة ، يتضمن جزء منها تشجيع دول الاتحاد الأوروبي على التخلص من “الإشارة غير المبررة” إلى الدولار في المدفوعات والتجارة.

تم وضع علامة حمراء أخرى كان من الممكن أن تساهم في تسريع عملية إزالة الدولار التي ردت عليها العديد من البلدان في مقال نشر في صحيفة واشنطن بوست عن المسؤولين الحكوميين الأمريكيين الذين بدأوا في رسم استراتيجية انتقامية لإلغاء جزء من التزامات ديونها إلى الصين. ورداً على ذلك ، حذرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست من أن الصين يمكن أن تبيع جزءًا من الدين القومي للولايات المتحدة وبالتالي تؤدي إلى انهيار الدولار الأمريكي.

ويترتب على ذلك أن نهاية عصر الدولار تقترب مع كل يوم تواصل واشنطن اتباع سياستها الفاشلة.

فاليري كوليكوف ، خبير سياسي متخصص ، حصريًا لمجلة “التوقعات الشرقية الجديدة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى