تقارير ووثائق

خطوة الصين الأولى نحو إزالة الارتباط الكامل بالدولار ؟ بيتر كونيج

هدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب في مقابلة أجرتها معه شبكة Fox-Businessفوكس يبزنس  مؤخرًا بقطع العلاقات مع الصين بما فيها العلاقات الدبلوماسية لتوفير 500 مليار دولار أمريكي ولكنه لم يذكر كيف.

 

يشير غضب ترامب إلى ما يسميه “سوء إدارة” الصين لأزمة فيروس كورونا. وقال ترامب خلال مقابلة فوكس: “أشعر بخيبة أمل كبيرة من الصين”، وتابع: “لقد طلبنا الذهاب وقالوا لا”، مشيراً إلى عرض مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الذي قدمته في شباط / فبراير لمساعدة مدينة ووهان المنكوبة، “لم يرغبوا بمساعدتنا ووجدت أن ذلك لا بأس به لأنهم يجب أن يعرفوا ما يفعلونه، لذا كان الأمر غباء أو عدم كفاءة أو أنه فعل متعمد.

هذه كلمات قوية لا أساس لها حيث لم يكن هناك اتهام موثق بوضوح ضد الصين في كيفية إدارة الصين بدقة لمواجهة تفشي كوفيد  19وعن أنها مسؤولة عن أزمةكوفيد في الولايات المتحدة – فسوء الإدارة الحقيقي والفساد وتضارب المصالح ولا سيما مصالح الصيادلة، ومصالح شركات اللقاحات الخاصة المتنافسة وتزوير الاحصاءات، عن طريق تزوير شهادات الوفاة، ودفع المستشفيات للإعلان عن عدد المرضى، حتى لو كان العديد منهم غير مصابين كلها دفعت الى انتشار كوفيد 19 في الولايات المتحدة الى جانب استخدام أجهزة التنفس الصناعي على الرغم من أنه من المعروف على نطاق واسع أن أجهزة التنفس الصناعي تسبب الوفاة في حدود 40٪ إلى 60٪ من المرضى.

هل تم إنشاء الفيروس في معمل للأسلحة البيولوجية في الولايات المتحدة حيث هرب عن عمد أو عن طريق الصدفة وكان المريض صفر في الولايات المتحدة وأنه تم نقل الفيروس إلى الصين بطريقة أو بأخرى؟ يعرف الرئيس ترامب ذلك. كما أنه يعرف سوء الإدارة الحقيقي للأزمة في بلاده. لكنه كان دائمًا جيدًا في الترويج للدعاية الذاتية والتشهير بالأعداء، طالما أنه يعتقد أن ذلك سيساعده في إعادة انتخابه.

الواضح أن ضربات الولايات المتحدة في الصين ليس لها علاقة بـ “سوء إدارة” الصين للوباء، بل بالأحرى بخطوة الصين الجريئة بالابتعاد خطوة عن هيمنة الدولار من خلال:

أولاً: باستخدام اليوان والعملات المحلية لتعزيز التجارة بين دول الآسيان +3 (رابطة دول جنوب شرق آسيا – بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام، بالإضافة إلى  اليابان، كوريا الجنوبية والصين). وستستخدم المعاملات النقدية(CIPS نظام الدفع بين البنوك عبر الحدود)، وتجنب نظام الدفع SWIFT الخاضع لتحكم الدولار.

هذا في الغالب لمنع تدخل الولايات المتحدة في المعاملات النقدية الدولية – وأيضًا بمثابة الرد على لتهديد الولايات المتحدة بقطع سلاسل التوريد الصينية.إن قطع سلاسل التوريد بطبيعة الحال هو مجرد خدعة حيث أن 80٪ من الصناعات الأمريكية تعتمد بشكل أو بآخر على الإمدادات من الصين. هذا الاعتماد مهم بشكل خاص في المواد الطبية، حيث تعتمد الولايات المتحدة على 80٪ إلى 90٪ على الصين.

في الربع الأول من العام 2020 أصبحت دول الآسيان أكبر شريك تجاري للصين بنسبة 15.1٪، متجاوزة بذلك الاتحاد الأوروبي. وبلغت التجارة مع كوريا الجنوبية واليابان 13.7٪ ، ليصبح الإجمالي قريبًا من 30٪. إضافة لتجارة الصين مع روسيا، وهي نسبة أخرى لا تقل عن 15٪، تقترب من نقطة تحول بنسبة 50٪ لأقرب شركاء الصين في التخلي عن المعاملات التجارية بالدولار الأمريكي.

ثانيًا: من خلال إطلاق بنك الشعب الصيني الجديد PBC (البنك المركزي الصيني) الذي يسيطر على العملة المشفرة للتجارة الدولية، وبالتالي الالتفاف على نظام تحويل الأموال الدولي الذي يتحكم فيه الدولار الأمريكي والسويفت، مما يجعل جميع المعاملات عرضة للتدخل والعقوبات الأمريكية.يجري حاليًا اختبار الأموال الإلكترونية الصينية الجديدة، أو الرنمينبي الإلكترونيRen Min Bi ، التي تعني أموال الناس أو اليوان، في العديد من المدن الصينية، بما في ذلك شنتشن وسوتشو وتشنغدو وشيونغان. وتحظى هذه المدن بقبول عالمي تقريبًا لمدفوعات الرواتب، ووسائل النقل العام، والطعام، ومعظم متاجر التجزئة.

إن استخدام النقود الرقمية ليس بالأمر الجديد في الصين. اليوم حوالي 90٪ من جميع المعاملات النقدية تتم إلكترونيًا، على سبيل المثال من خلال WeChat و AliPay ، لكنها لا تحل محل العملة النقدية الحالية.

يتم تسعير السلع اليوم بالدولار في الغالب، وسيتم لاحقا تسعيرها باليوان ويتم تداولها باليوان المشفر. بدأ تسعير السلع باليوان ، مثل الذهب والنفط الخام وخام الحديد. ومع تعافي الصين من الوباء بشكل أسرع من بقية العالم، ستصبح الاستثمارات عالية العائد نسبيًا باليوان وكذلك أصول السلع الأساسية الأكثر جاذبية.

عامل عدم التدخل في عملة التشفير المدعومة من البنك المركزي الصيني هو عنصر أمان إضافي من شأنه أن يعزز اليوان الصيني كعملة احتياطية. لقد سئمت الدول في جميع أنحاء العالم بالفعل وتعبت من تدخل الولايات المتحدة في معاملاتها الدولية وخاصة مع العقوبات الأمريكية في كل مرة تظهر فيها دولة متمسكة بسيادتها، أو تضطر إلى العصيان على الإملاءات الأمريكية. وهذا يقود العديد من الدول التي قد لا تتحدث علناً خوفاً من العقوبات، إلى تحويل ثرواتها واحتياطيها من الدولارات تدريجياً وبهدوء إلى اليوان الصيني.

يمكن الوصول إلى نقطة تحول عندما يكون حوالي 50٪ من التجارة العالمية والاحتياطيات العالمية باليوان، في هذه المرحلة، من المرجح أن هيمنة الدولار العالمية لن تكون كما مضى، حيث يمكن أن يحل محله اليوان.

قُتل العديد من قادة الدول لمحاولتهم استبدال الدولار بالتداول بعملات أخرى، على سبيل المثال صدام حسين كان لديه نية لاستخدام اليورو في مبيعات النفط  العراقي ومشتقاته، والقذافي أراد تقديم الدينار الذهبي كعملة تجارية لعموم أفريقيا، وبالتالي تحرير إفريقيا من العبودية النقدية الغربية. كما نتذكر جميعًا، فقد تم إعدامه حرفياً من قبل الناتو في 20 أكتوبر 2011، بمبادرة من هيلاري كلينتون بدعم قوي من الرئيس الفرنسي آنذاك نيكولا ساركوزي. بالمناسبة، يسود هذا الخنق النقدي الغربي على إفريقيا حتى يومنا هذا – كنوع جديد من الاستعمار.

بمجرد اختبار الرنمينبي الإلكتروني الجديد (اليوان) بنجاح محلي سيتم إطلاقه دوليًا. في حين أن تدويل عملة الإنترنت الصينية الجديدة المدعومة من لجنة بناء السلام سيجعل اليوان أكثر جاذبية بين الشركاء التجاريين – وأيضًا كعملة احتياطية، قد تقوم الصين في نفس الوقت بتصفية احتياطاتها الضخمة من سندات الخزانة الأمريكية (حوالي 1.2 تريليون دولار أمريكي) في شراء الأصول المدفوعة في الخارج بالدولار الأمريكي، وقد تكون استثمارات الحزام والطريق وسيلة مناسبة لتقليل حيازات الدولار في المنزل.

في أزمة الديون الحالية في جميع أنحاء العالم ولا سيما جنوب الكرة الأرضية، قد تنظر الصين أيضًا في برنامج اليوبيل للديون (الإعفاء من الديون) إلى الدول الشريكة الأكثر فقراً – والتي قد تكون بالفعل أو من المحتمل أن تكون من الشركاء في الحزام والطريق في المستقبل.

في الوقت الحاضر ومنذ أكتوبر 2016، يعد الرنمينبي (اليوان الصيني) جزءًا من سلة من خمس عملات في صندوق النقد الدولي تشكل حقوق السحب الخاصة (SDR) ، وهي العملة الاحتياطية الافتراضية في العالم. توزيع حصة SDR هو الدولار الأمريكي 41.73٪ واليورو 30.93٪ واليوان الصيني 10.92٪ والين الياباني 8.33٪ والجنيه البريطاني 8.09٪. هذا التخصيص للعملة لحقوق السحب الخاصة غير متناسب فيما يتعلق بالقوة الاقتصادية للدول المعنية، وخاصة الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وهي تتحرك بسرعة نحو المركز الأول.

قد ترغب الصين في إعادة التفاوض بقوة مع صندوق النقد الدولي حول نسبة عملتها في حقوق السحب الخاصة، وكذلك حول مراجعة حصص الدول التي أصبحت الآن خارج نطاق الوزن الاقتصادي للدول الأعضاء.

تأخرت زيادة رأس مال صندوق النقد الدولي. حيث تبلغ قاعدة رأس مال صندوق النقد الدولي اليوم 477 مليار وحدة سحب (677 مليار دولار). بالإضافة إلى ذلك، هناك ترتيب جديد مؤقت للاقتراض (NAB) والذي تمت مضاعفته في يناير 2020 إلى 365 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (475 مليار دولار أمريكي)، أي قاعدة موارد إجمالية تبلغ حوالي 1.15 تريليون دولار أمريكي.

ومع ذلك يتوقع صندوق النقد الدولي بالفعل اليوم تريليون دولار أمريكي لإقراض ديون الهالة الإضافية وللإعفاء من الديون. نظرًا لأن NAB ليس سوى ترتيب مؤقت، فإن زيادة الحصص والمراجعة، أي التعديل المناسب للاقتصاد الصيني، قد تأخرت أكثر من اللازم.

إن تعديل الحصص لصالح الصين والتعديل المقابل لنسبة اليوان في سلة حقوق السحب الخاصة سيعززان عملة الصين بشكل أكبر مقارنة ببقية العالم. هذا إلى جانب عملة مشفرة غير قابلة للتلف يسيطر عليها البنك المركزي الصيني وربما مدعومة بالذهب، وستكون عملة احتياطي هائلة تريدها معظم البلدان كأصل احتياطي رئيسي. هذا بالطبع ما تخافه واشنطن، ومن الواضح أنه سيعرض للخطر الهيمنة العالمية للدولار الأمريكي وربما سيسحقها.

لذلك، فإن ضرب الصين واستهدافها حاليا  وإسناد الاتهام إليها في نشر فيروس كورونا ، هو مهزلة محض، وتحايل على السبب الحقيقي وراء محاولة ترامب هدم سمعة الصين في جميع أنحاء العالم، ومن خلال القيام بذلك أملاً في تدمير صعود الصين وتهشيم مكانة  اليوان الصيني، وبالتالي النيل من جاذبية اليوان كعملة استثمارية لمعظم بقية العالم.

يشبه هذا إلى حد كبير السبب الحقيقي للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين 2018-2019، التي بدأها الرئيس ترامب، وكان الهدف منها تدمير سمعة اليوان في الساحة العالمية. ولكن دون جدوى، خسرت واشنطن في نهاية المطاف بهدوء ودون تحفظ. على الرغم من تصريحات ترامب الصاخبة على عكس ذلك، فإن الولايات المتحدة بحاجة إلى الصين أكثر. انظر فقط إلى سلسلة التوريد الصينية التي لا يمكن للغرب، ولا سيما الولايات المتحدة، استبدالها من يوم إلى آخر.

تحت قيادة الرئيس شي جين بينغ، غيرت الصين سرعتها إلى حد ما، الاستعدادات للتوجه نحو الأسواق الآسيوية على قدم وساق، تعزز الصين العلاقات مع الأسواق الآسيوية، أي دول الآسيان، بالإضافة إلى اليابان وكوريا الجنوبية.

إن أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون (OSO) هم أيضا سوق تجاري تشارك فيه الصين بالفعل وقد تزيد من تعزيزه. وتشمل منظمة شنغهاي للتعاون، بالإضافة إلى الصين ومعظم دول آسيا الوسطى، روسيا والهند وباكستان، وإيران تنتظر قبولًا وشيكًا. وهناك دول أخرى، مثل ماليزيا ومنغوليا، تتمتع بوضع المراقب وتميل أيضًا إلى أن تصبح أعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في الوقت المناسب.

إن مجموع منظمة شنغهاي للتعاون  ASEAN-plus 3  يصل إلى أكثر من نصف سكان العالم ويمثل أكثر من ثلث الناتج الاقتصادي العالمي. هذه “حصة سوقية” هائلة في العالم – ومن المرجح أن تزداد مع كل الفظائع – العسكرية والاقتصادية – التي تلتزم واشنطن بها في جميع أنحاء العالم.

مع عملتها المشفرة الجديدة التي سيتم تدويلها في نهاية المطاف، فإن الصين في طريقها تمامًا إلى إلغاء تخصيص العملة بالكامل، حيث يحل اليوان الإلكتروني محل الدولار الأمريكي باعتباره العملة التجارية الرئيسية والاحتياطي الرئيسي ويحل محل الولايات المتحدة باعتبارها المركز المالي العالمي والهيمنة الاقتصادية.

استهداف الصين لا يمنعها من المضي قدمًا في أنشطتها الاقتصادية – التجارية – وخاصة مبادرة الحزام والطريق التي لا يمكن وقفها (BRI) عبر الطرق البحرية والبرية، والتي تعتمد بالفعل على 160 شريكًا (حوالي 120 دولة وحوالي 40 منظمة متعددة الجنسيات) في أربع قارات. وسيتطلب مخطط التنمية العالمي الثوري هذا تريليونات من اليوان والدولار للاستثمارات. كما أنها ستولد تريليونات من الإيرادات بمرور الوقت، حيث تبرم شراكات في كل شيء مع شركاء BRI من أجل مستقبل مشترك للبشرية – عالم يتحرك نحو التوازن مع العدل والوئام والسلام.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.globalresearch.ca/china-new-crypto-currency-first-step-full-dedollarization/5713198

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى