Get Adobe Flash player

وراء الاضطرابات الشعبية اليوم هناك اعتراف واسع النطاق بأن الاقتصاد لم يعد يخدم الصالح العام، أو حتى مصالح معظم المشاركين فيه. لفهم السبب يجب على المرء تحديد ما ضاع وسط الكثير من المكاسب التكنولوجية المادية.

Read more: ما الخطأ في الرأسمالية المعاصرة؟: انجوس دياتون

22 مارس 2019

أعلن الرئيس دونالد ترامب قراره بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان على موقع تويتر يوم الخميس ، وأرسل تشويقًا مفاجئًا عبر الناخبين الإسرائيليين قبل أسبوعين فقط من الانتخابات في 9 أبريل. رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي ، بنيامين نتنياهو ، على الفور بهذا الإعلان - وهكذا ، بلا حول ولا قوة ، فعل معارضو نتنياهو في الانتخابات.

Read more: ترامب في الجولان والفشل الذريع  تمارا كوفمان ويتس وإيلان غولدنبرغ

ارتفاع معدلات عدم المساواة والبطء في النمو عاملان رئيسيان وراء انتشار السخط العام في الاقتصادات المتقدمة، هذا امر متعارف عليه عالميا وخاصة في الولايات المتحدة. لكن هذه المشكلات هي بحد ذاتها أعراض مرض محتمل قد يتعذر على النظام السياسي الأميركي معالجته.

Read more: تركيز السوق يهدد الاقتصاد الأميركي: جوزيف إي. ستيجليتز

 

         اعتادت المؤسسة الحاكمة الأميركية المضي في سباق مستمر لزيادة الانفاقات العسكرية دون مقاومة داخلية تعاونها (أو تتواطأ معها) المؤسسات الإعلامية الضخمة، ولا تنقصها الذرائع والتبريرات في العمل على اجتراح "اعداء" عند كل حقبة تاريخية؛ والضخ الإعلامي غير المنقطع للترويج لتفوق "الآلة العسكرية الأميركية الفريدة التي لا يضاهيها أحد في الكون .. سواء في قدرة القوات الجوية أو البحرية

Read more: دراسة أميركية عن سيناريوهات الحروب :  هزيمة ساحقة أمام روسيا والصين  د.منذر سليمان