Get Adobe Flash player

كانت هناك لحظات في فييتنام تساءلت فيها ما إذا كان كل ما تعلمته عن "أميركا" كذبة ملفقة كبيرة - وذريعة كبيرة. كان ذلك في أبريل عام 1969، وقد شهدتُ على سلسلة تفجيرات لأهداف عسكرية مفترضة. كانت في الواقع قرى مأهولة بالسكان، حيث هلك الجميع تقريبًا في تلك القرى من جراء القصف بالقنابل المنخفضة، بما في ذلك النابالم (نابالم هو سائل هلامي (gel) يلتصق بالجلد، وهو قابل للاشتعال ويستخدم في الحروب). حيث كان غالبية القتلى من الاطفال. 

Read more: الطبيعة الاجرامية للولايات المتحدة الأمريكية: س. براين ويلسون

في 22 آب/أغسطس، وبعد سنواتٍ من الضجة الإعلامية، رفعت إيران أخيراً الستارة عن منظومة دفاع جوي من صواريخ بعيدة المدى تعرف باسم "باور 373"، يُزعم أن قوتها توازي أو حتى تتخطى قوة منظومة "أس-300" الروسية أو منظومة "باتريوت" الأمريكية. لكن بغض النظر عمّا إذا كانت منظومة "باور" قادرة فعلاً على مضاهاة المواصفات التي يدّعيها النظام الإيراني على أرض الميدان، يثير هذا الإعلان عدداً من المخاوف الملحّة حول كيفية استعمال هذا النظام داخل إيران وخارجها.

Read more: إيران تطوّر قدرة دفاعاتها الجوية تمهيداً لدور إقليمي محتمل  فرزين نديمي

10  أيلول/سبتمبر 2019

كانت إقالة وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في 7 أيلول/سبتمبر بمثابة الضربة القاصمة في خسارته السريعة للسلطة والنفوذ، وهي عملية دامت تسعة أيام فقط. ففي الثاني من أيلول/سبتمبر، أُعفي من منصب رئيس مجلس إدارة شركة النفط الوطنية السعودية "أرامكو"، بعد ثلاثة أيام فقط من تقسيم وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية التي يرأسها إلى اثنين، مع تعيين وزير جديد لمحفظتيْ الصناعة والمعادن.

Read more: التحديات التي تواجه وزير النفط السعودي الجديد  سايمون هندرسون