Get Adobe Flash player

حين استقبلتُه بعد تحرير بلدته من آثام الإرهاب بدا لي وكأنه شاخ عشرين عاماً وانحنت أكتافه وسبلت أجفانه على عينين خجلتين من النظر في وجه المتلقي. كان قبل تعرّض بلدته للإرهاب يستحضر معه تاريخ وشموخ وغنى وحضارة بلدة يفخر ويعتزّ بها ومازال. حدثني عن شجاعة شباب وشابات القرية في دحر الإرهاب عن بلدتهم وإعادتها إلى حضن الوطن وإعادة أهليها إلى أحضان تلالها وروابيها ووديانها الجميلة المعطاءة، ولكنّ شيئاً ما انكسر في داخله رغم مكابرته ومحاولاته دفن الألم في أعماق نفسه. سألته عن زوجته والأولاد وعن سلامتهم فقال: "كلهم بخير ولكنّ بيتنا الذي تعرفين وتحبين أصبح ركاماً؛ فقد دمّرته قذائف الإرهابيين، ومن ثمّ نهبوا كلّ شيء منه؛ حتى صورنا وذكرياتنا العزيزة أحرقوها ولم يتركوا لنا شيئاً نحمله ونعايشه من حياتنا الماضية. ورغم كلّ الصبر الذي منحنا الله إياه فإن فقد البيت كارثة لا تعادلها كارثة في الحياة؛ فهو المأوى والسكن والنعمة والذكرى والهوية، وهو الماضي والحاضر وحلم المستقبل". كم هو مجرم من يدمّر بيتاً ومن يجبر الناس على الرحيل، وكم هو مجرم من يتسبب في لجوء ونزوح وتشريد عائلات مستقرّة تبني حياتها كما تبني جدران منزلها لبنة لبنة، وتمزج كلّ لبنة بعرق جبينها وابتساماتها وآهاتها وقصصها ورواياتها فتصبح جدران البيت كجدران القلب جزءاً لا يتجزّأ من النفس والروح.

Read more: مرحلة إعادة تشكّل  د. بثينة شعبان

 

 

 رغم ان المسرحيات التراجيدية الفرعونية هي تاريخيا السباقة ،الا ان الشهرة ذهبت للمسرحيات التراجيدية اليونانية التي تعود نشأتها الى القرن الخامس قبل الميلاد.

Read more: التراجيديا  اللبنانية  نهاية حلم  محاولة لفتح نافذة في الواقع المظلم           بقلم الدكتور غسان...

يبدو أن الحاكم الفعلي للسعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مهمة لتدمير عملاق النفط العالمي بسبب القرارات الاقتصادية غير المدروسة. الآن مع أوامر محمد بن سلمان بتخفيضات يائسة جديدة في أسعار النفط السعودي، فإن اقتصاده ينهار من جميع الجوانب - من خطة 2030 الغبية حتى قطاع النفط التقليدي، اي 87٪ من ميزانية المملكة. سيكون للانحدار الاقتصادي للمملكة العربية السعودية عواقب جيوسياسية هائلة خارج منطقة الشرق الأوسط.

Read more: فترة انحطاط المملكة العربية السعودية وولي العهد الأمير محمد بن سلمان؟: ف. وليام إنغدال

" تفوَّقت الصين على الولايات المتحدة في مجالات محدّدة، في بناء السفن والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز ونُظم الدفاع الجوي". كان ذلك مُلخّص تحذير في تقرير سنوي أعدَّته وزارة الدفاع الأميركية وقُدم إلى الكونغرس، في الأول من شهر أيلول/سبتمبر الجاري، حول "التطورات العسكرية والأمنية لجمهورية الصين الشعبية".

Read more: واشنطن تتأهب للمواجهة ..  والصّين هادئة ويقظة  د. منذر سليمان و جعفر الجعفري