Get Adobe Flash player

 

غالب قنديل

كشف الصحافي البريطاني المعروف ديفيد هيرست، وهو من أهم المختصين بين كتّاب الغرب بشؤون المنطقة العربية، عن تلقّي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لوما وتأنيبا شديدين من الإدارة الأميركية على تورّطه في محاولة الانقلاب على النظام الأردني.

اِقرأ المزيد: التأنيب الأميركي لبن سلمان بعدما جرى في الأردن

غالب قنديل

يعيش الناس زمنا صعبا على جميع المستويات. فكورونا أحدثت زلزالا في الحياة الاجتماعية ويوميات العيش، وجاءت الضائقة المعيشية في لبنان بنتيجة الانهيار المتمادي اقتصاديا وماليا لتجعل الظروف الحياتية أشدّ صعوبة وقسوة. وهذا ما يضاعف من وطأة المعاناة، ومن أوجاع الناس وآلامهم في جميع أنحاء لبنان، ولا سيما بالنسبة لمن يصومون في رمضان المبارك في هذه الظروف  الصعبة والقاسية.

اِقرأ المزيد: يوميات رمضان بين الجائحة والضائقة 

غالب قنديل

تشير المعلومات الصحافية والمؤشّرات السياسية حول المفاوضات المتعدّدة الجارية بشأن الملف النووي الإيراني الى تقدم كبير أحرزته الجمهورية الإسلامية، بفرض إرادتها الحرة على الإمبراطورية الأميركية المتغطرسة وحلفائها الغربيين، الذين لم تجرؤ منهم أي دولة "عظمى" على تحدّي المشيئة الأميركية بحظر التعامل مع إيران لعقود مضت.

اِقرأ المزيد: المفاوضات الإيرانية - الغربية والتوازنات الجديدة

 

غالب قنديل

بلغت ملحمة الصمود السوري في وجه العدوان الأميركي - الصهيوني - الغربي، المباشر وبالواسطة، مرحلة دقيقة وفاصلة، بات نهوض سورية معها، يستدعي اختصار الزمن واتخاذ خطوات حاسمة، بعضها يتوقف على خيارات الشركاء الكبار، ولا سيما روسيا وإيران، بسبب حجم التدخلات، التي لا يمكن احتواؤها بطول النفس وبإيقاع بارد دون إطالة أمد المعاناة والاستنزاف.

اِقرأ المزيد: واجبات الشريكين الروسي والإيراني نحو سورية

 

غالب قنديل

تراوح مفردات الجدل السياسي والثقافي ومختلف التعبيرات الإعلامية، على تنوّعها، في أداء تقليدي يعلك المعلوك، ويكرّر مألوف الكلام والمتابعات المشحونة ببواعث الضجر وتعميق اليأس وانعدام الآفاق المستقبلية، التي تحتمل التغيير أو تحمل وعدا جدّيا بالفرص المتاحة.

اِقرأ المزيد: المبادرة التي تغيّر وجه المنطقة