Get Adobe Flash player

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

تجديد المساكنة ام تصحيحها ؟.....                    غالب قنديل...التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

أسئلة حول الانهيار المالي وعيد الاستقلال والحراك.... التفاصيل

 

                      الملف العربي

تابعت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع الوضع في العراق الذي يشهد احتجاجات وتظاهرات متواصلة في العاصمة بغداد وبعض المحافظات يتخللها اشتباكات مع قوات الامن ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى. سياسيا، دعت الكتل السياسية الحكومة العراقية إلى الحفاظ على بنية الدولة ونظامها السياسي وترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة .

وتناولت الصحف التطورات في سوريا مشيرة الى تقدم الجيش العربي السوري على الحدود السورية التركية، كما تصدت الدفاعات الجوية لعدوان اسرائيلي على محيط مدينة دمشق ودمرت معظم الصواريخ قبل الوصول إلى أهدافها فيما استشهد مدنيان وأصيب آخرون جراء العدوان.

في وقت اصدر الرئيس السوري بشار الاسد مرسومين يقضيان بزيادة الاجور للعسكريين والمدنيين.

وتناولت الصحف التغيير الحكومي في الكويت بناء لأوامر اصدرها امير الكويت الشيخ صباح الأحمد،  فقد  اصدر امير الكويت أمراً أميرياً بتكليف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، بمنصب رئيس الوزراء. وأدى الخالد اليمين الدستورية أمام الأمير، بحضور ولي العهد.

وتناولت الصحف ردود الفعل الفلسطينية والدولية على إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الاعتراف رسميًّا بـ«شرعية» المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

العراق

تتواصل في العاصمة العراقية بغداد وبعض المحافظات الاحتجاجات للمطالبة بإقالة الحكومة، وإصلاح العملية السياسية، وسط اجراءات امنية مشددة تفرضها قوات الأمن. واندلعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

ودعا قادة الكتل السياسية في العراق في اجتماع عقد ساعة في متأخرة من ليل الاثنين/الثلاثاء الحكومة العراقية إلى الحفاظ على بنية الدولة ونظامها السياسي وترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة وأن تجاوزها وانهيارها خط أحمر.

وطالب المجتمعون رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والأجهزة الأمنية "تعزيز الأمن وحماية الممتلكات العامة وتجنيب البلاد هاوية الانزلاق الى الفوضى والمجهول واللادولة ودعم الأجهزة الأمنية في أداء واجباتها".

وطالب الاجتماع رئيس الحكومة "بتنفيذ ما وعدت به الحكومة من خطوات اصلاحية وتوفير فرص عمل والبدء بالتنفيذ خلال مدة لا تتجاوز 45 يوما بما فيها إجراء تعديل وزاري واسع يركز على الكفاءات الشبابية النزيهة واستقلالية الوزراء بعيدا عن مفاهيم المحاصصة".

سوريا

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما يقضي بزيادة 20 ألف ليرة سورية على الرواتب والأجور الشهرية للعسكريين والمدنيين، بعد دمج التعويض المعيشي الحالي مع أساس الراتب المقطوع ليكون جزءًا منه. ومرسوما يقضي بزيادة 16 ألف ليرة سورية لأصحاب المعاشات التقاعدية من عسكريين ومدنيين أيضًا بعد إضافة التعويض المعيشي لمعاشهم التقاعدي.

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أكد أن سورية تتطلع للتوصل إلى معاهدة شاملة لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية بهدف تحقيق الأمن والسلام لشعوب المنطقة والعالم.

وأشار الجعفري إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” تضربان عرض الحائط بالإرادة الدولية لإقامة هذه المنطقة وأن ادعاءاتهما بشأن عدم الانتشار النووي مجرد لغو سياسي معزول عن الواقع.

ولفت الجعفري في كلمة خلال مؤتمر “لإنشاء منطقة شرق أوسط خالية من الأسلحة النووية” الذي انعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، إلى أن سورية كانت من الدول السباقة في الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية حيث انضمت إليها في عام 1969 أي قبل دخول المعاهدة حيز النفاذ لإيمانها التام بضرورة إخلاء العالم ومنطقة الشرق الأوسط من هذا السلاح المدمر للبشرية.

وأكد الجعفري خلال اجتماع اللجنة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة بعنوان “التدابير الاقتصادية الانفرادية بوصفها وسيلة للقسر السياسي والاقتصادي ضد البلدان النامية” ، ضرورة رفع الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب التي تفرضها بعض الدول على الشعب السوري مشيرا إلى أن تداعياتها بلغت مستوى غير مسبوق لكونها ترافقت بآثارها التخريبية على الاقتصاد والتنمية مع تداعيات الحرب الإرهابية.

ميدانيا، وسع الجيش العربي السوري انتشاره في الجزيرة السورية واعاد الأمن والأمان إلى عشرات القرى والبلدات، الممتدة على الشريط الحدودي مع تركيا.

وتصدت الدفاعات الجوية السورية ، ليل الثلاثاء/الأربعاء، لعدوان إسرائيلي كثيف بالصواريخ على محيط مدينة دمشق ودمرت معظم الصواريخ قبل الوصول إلى أهدافها فيمااستشهد مدنيان وأصيب آخرون جراء العدوان.

وأدانت وزارة الخارجية الروسية العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية معتبرة أنه يمثل عملا يتناقض مع القانون الدولي.

الكويت

شدد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، على أنه لن يسمح أبداً بدخول البلاد في متاهة الفوضى والعبث المدمر، مؤكداً أهمية الحفاظ على وحدة الصف والوحدة الوطنية، مطالباً بالاتعاظ مما يجري في دول أخرى بالمنطقة.

وقال في كلمة متلفزة وجهها إلى شعبه مساء الاثنين، عقب الأزمة السياسية التي تمر بها الكويت: «أدعوكم إلى الحفاظ على نعم الأمن والأمان والرخاء التي منّ بها الله علينا».

وجدد دعوته للتعاون الجاد بين الحكومة ومجلس الأمة والمواطنين، وقال: «إنني على ثقة تامة بخطورة الأوضاع التي تعيشها المنطقة، ما يتطلب الحفاظ على وحدة الصف».

واصدر الأمير أمراً بإعادة تكليف الشيخ جابر المبارك برئاسة الحكومة الجديدة، الذي اعلن لاحقا، اعتذاره عن قبول رئاسة الحكومة، مبررا قراره بأنه جاء بسبب «افتراءات وادعاءات بها شبه مساس به».

 ثم أصدر أمراً ثانياً بإعفاء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد، ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح من منصبيهما، ومن مهامهما في تصريف العاجل من الأمور، وتكليف وزير الخارجية الشيخ صباح خالد بتصريف شؤون وزارة الدفاع، بينما تم تكليف أنس خالد الصالح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بتصريف شؤون وزارة الداخلية، إلى حين تشكيل الحكومة .

و يوم الثلاثاء، اصدر امير الكويت أمراً أميرياً بتكليف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، بمنصب رئيس الوزراء. وأدى الخالد اليمين الدستورية أمام الأمير، بحضور ولي العهد.

فلسطين

بحث مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، في جلسته الشهرية حول الشرق الأوسط، إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الاعتراف رسميًّا بـ«شرعية» المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، التي تُعتبر بموجب القانون الدولي مستوطنات «غير شرعية». وأعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحافي يوم الإثنين الماضي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة «مخالفة للقانون الدولي»، فيما لاقت التصريحات إدانات دولية وعربية.

وقالت مندوبة بريطانيا لدى الأمم المتحدة كارين بيرس التي تراس مجلس الأمن الدولي في دورته الحالية، إن كل المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة غير شرعية وتقوض حل الدولتين.

وكانت المندوبة البريطانية تتلو بيانا أمام الصحافيين، وهي محاطة بمندوبي أربع دول أوروبية وقعوا عليه وهي فرنسا وألمانيا وبولندا وبلجيكا، في المقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.

وأعلن وزير الخارجية رياض المالكي عن توجه القيادة خلال الأيام القليلة المقبلة إلى المحكمة الجنائية الدولية لرفع قضية ضد بومبيو شخصيا، كونه يتحمل المسؤولية المباشرة عن تداعيات وانعكاسات الإعلان الخطير بشأن المستوطنات.

وفي السياق صوت 165 عضوا في الجمعية العامة للأمم المتحدة لمصلحة حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

 

             

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تحدثت التقديرات الإسرائيلية في الصحف الصادرة هذا الاسبوع أن إيران سترد على الهجوم الذي نفذه سلاح الجو الإسرائيلي على أهداف زعمت إنها "إيرانية وسورية" في الأراضي السورية، حتى نهاية الأسبوع الجاري، وذكرت أن "الجيش في حالة تأهب قصوى شمالاً عقب مزاعم بنية إيران الرد على اغتيال الجيش الإسرائيلي لضباط إيرانيين في سورية".

وذكرت أن الحكومة الإسرائيلية أكدت لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الإعلان عن الوضع القانوني الجديد للمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، لن يؤدي إلى جولة جديدة من التصعيد العسكري في قطاع غزة، ولن يؤدي إلى "إشعال الأوضاع الأمنية" في الضفة المحتلة.

وأوضحت أن السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان المتحمس للبناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة عام 1967، هو من مبادر إلى هذه الخطوة، وذلك في فترة وزير الخارجية الأميركي السابق، ريكس تيلرسون، الذي عارض تغيير السياسات الأميركية بهذا الشأن.

وحسب المحللين فإن "التقديرات في المؤسسة السياسية هي أن إعلان بومبيو بأن المستوطنات لا تتناقض مع القانون الدولي، تعزز بشكل أكبر التقاطب في حكومة الأقلية التي يخطط لتشكيلها رئيس كاحول لافان، بيني غانتس. ففيما رحب قادة كاحول لافان بالقرار الأميركي، ندد المعسكر الصهيوني وحزب العمل بهذا القرار".

ورغم إعلان الرئيس الإسرائيلي أنه سيحول مسألة تشكيل الحكومة إلى الكنيست ومنحها 21 يومًا لتقديم توصية موقعة من 61 عضو كنيست بتكليف مرشح لتشكيل حكومة، ذكرت الصحف أن فرص ذلك تبدو ضعيفة مع إلغاء رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" أي إمكانية للمشاركة في حكومة ضيقة، سواء برئاسة "كاحول لافان" أو الليكود، ليبقى الخيار الأقرب للواقع هو التوجه لانتخابات برلمانية ثالثة مطلع شهر آذار/ مارس المقبل.

ورأى خبراء قانونيون إسرائيليون أن المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت لن ينتظر التماسات مطالبة باستقالة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ونظر المحكمة العليا فيها، وإنما يتوقع أن يصدر مندلبليت وجهة نظر، الأسبوع المقبل، يقول فيها إن نتنياهو ليس مؤهلا لتشكيل حكومة.

تقديرات إسرائيلية: إيران سترد حتى نهاية الأسبوع

ذكر تقرير إسرائيلي أن تقديرات أجهزة الأمن الإسرائيلية تشير إلى أن إيران سترد على الهجوم الذي نفذه سلاح الجو الإسرائيلي على أهداف زعمت إنها "إيرانية وسورية" في الأراضي السورية، حتى نهاية الأسبوع الجاري، وبحسب التقديرات التي أوردتها القناة 12 الإسرائيلية، فإن الرد الإيراني لن يتأخر كثيرًا، ورجحت أن يتم خلال الأيام المقبلة، "وربما حتى نهاية الأسبوع الجاري"، على حد تعبيرها، فيما لفتت إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي وقطاعات أخرى في الجيش في حالة تأهب.

وذكرت القناة 13 أن "الجيش في حالة تأهب قصوى شمالاً عقب مزاعم بنية إيران الرد على اغتيال الجيش الإسرائيلي لضباط إيرانيين في سورية".

وذكر المحلل العسكري في صحيفة هآرتس عاموس هرئيل أن القصف الإسرائيلي جاء لوضع حد للاستراتيجية الإيرانية التي اتبعتها منذ آب/ أغسطس الماضي، بالرد على كل غارة أو هجوم إسرائيلي، وذلك بهدف المحافظة على معادلة الردع.

إسرائيل لأميركا: الإعلان بشأن المستوطنات لن يؤدي لتصعيد بغزة

ذكر تقرير إسرائيلي أن الحكومة الإسرائيلية أكدت لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الإعلان عن الوضع القانوني الجديد للمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، لن يؤدي إلى جولة جديدة من التصعيد العسكري في قطاع غزة، ولن يؤدي إلى "إشعال الأوضاع الأمنية" في الضفة المحتلة.

وأوضح التقرير الذي أوردته القناة 13 الإسرائيلية، أن السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، المتحمس للبناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة عام 1967، هو من مبادر إلى هذه الخطوة، وذلك في فترة وزير الخارجية الأميركي السابق، ريكس تيلرسون، الذي عارض تغيير السياسات الأميركية بهذا الشأن.

ولفت التقرير إلى أن فريدمان عرض الفكرة على وزارة الخارجية الأميركية، فور تولي مايك بومبيو المنصب، وحصل على "ضوء أخضر". ونقلت القناة عن مسؤولين في إدارة ترامب أن "النقاشات في وزارة الخارجية الأميركية حول الوضع القانوني للمستوطنات، استمرت عاما كاملا".

وكشف التقرير أنه تم تشكيل لجنة بقيادة السفير فريدمان وخمسة محامين من القسم القضائي التابع لوزارة الخارجية الأميركية برئاسة المستشارة القضائية جنيفر نيوستيد، التي تشغل حاليًا منصب المستشارة القانونية لشركة "فيسبوك"، وذكر أن اللجنة أجرت مشاورات متواصلة مع السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة الأميركية، رون درمر، والمستشار القضائي لوزارة الخارجية الإسرائيلية، طال بكر، ومع كبار المسؤولين في وزارة القضاء الإسرائيلية ومكتب رئيس الحكومة.

ورجحت أوساط سياسية ومحللون سياسيون في إسرائيل أن إعلان إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على لسان وزير خارجيته، مايك بومبيو بأن المستوطنات لا تتناقض مع القانون الدولي، يهدف إلى دعم زعيم حزب الليكود ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للخروج من المأزق السياسي ومساعدته على تشكيل حكومة يمينية جديدة.

وحسب المحلل السياسي في صحيفة "يسرائيل هيوم"، ماتي توخفيلد، فإن "التقديرات في المؤسسة السياسية هي أن إعلان بومبيو، أمس، بأن المستوطنات لا تتناقض مع القانون الدولي، تعزز بشكل أكبر التقاطب في حكومة الأقلية التي يخطط لتشكيلها رئيس كاحول لافان، بيني غانتس. ففيما رحب قادة كاحول لافان بالقرار الأميركي، ندد المعسكر الصهيوني وحزب العمل بهذا القرار".

ولم يخلف هذه التقديرات رئيس دائرة الشؤون الخارجية في مجلس المستوطنات ورئيس بلدية مستوطنة "أفرات"، عوديد رافيف، بقوله إن "النشر (للقرار الأميركي) في هذا التوقيت مرتبط بقرار المحكمة الأوروبية حول وسم (بضائع) المستوطنات، وبجولة انتخابات ثالثة هنا، وكذلك بأن الرئيس ترامب ينطوي داخل سنة انتخاباته ويتعين عليه تحقيق نتائج لجمهور ناخبيه، ونحن نعلم أنه يعتمد على جالية الإنجيليين الأميركيين".

وأشارت المراسلة السياسية في صحيفة "هآرتس"، نوعا لاندو، إلى أن "أكثر شيء مفاجئ في القرار، الذي ينسجم مع سياسة ترامب حتى الآن هو التوقيت. ويدعي مقربون من نتنياهو أنه ’انشغل بهذا الموضوع عدة أسابيع’ وأن ’القرار اتخذ بالتنسيق مع مجلس الأمن القومي والمستشار القضائي للحكومة’ (الإسرائيلية). ويلمح هؤلاء المقربون إلى أن غاية التوقيت هي مساعدة نتنياهو في تشكيل حكومة يمينية".

وأضافت لانداو أن مصادر أميركية تحدثت عن ممارسة جالية الإنجيليين الأميركيين ضغوطا كبيرة على ترامب، واستغلال معارضة إدارة ترامب لقرار المحكمة الأوروبية بشأن وسم بضائع المستوطنات، من أجل دفع سياستهم الرامية إلى اعتراف أميركي رسمي بأن المستوطنات قانونية.

ورأت لانداو أنه "حسب هذه الادعاءات، فإنه ليس وضع نتنياهو السياسي هو الذي أدى إلى القرار الآن، وإنما مكانة ترامب السياسية، الذي يرى بالإنجيليين الأميركيين جزءا جوهريا من قاعدة مؤيديه في الانتخابات القريبة، وهذه الجالية نفسها التي دفعت باقي قرارات الإدارة بالنسبة لإسرائيل والفلسطينيين في السنوات الأخيرة".

انتخابات

انتخابات ثالثة.... رغم إعلان الرئيس الإسرائيلي أنه سيحول مسألة تشكيل الحكومة إلى الكنيست ومنحها 21 يومًا لتقديم توصية موقعة من 61 عضو كنيست بتكليف مرشح لتشكيل حكومة، إلا أن فرص ذلك تبدو ضعيفة مع إلغاء رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أي إمكانية للمشاركة في حكومة ضيقة، سواء برئاسة "كاحول لافان" أو الليكود، ليبقى الخيار الأقرب للواقع هو التوجه لانتخابات برلمانية ثالثة مطلع شهر آذار/ مارس المقبل.

وبحسب التقديرات، فإنه من المستبعد أن ينجح الليكود أو "كاحول لافان" في تجنيد دعم 61 عضو كنيست لمرشح لتشكيل الحكومة، إلا إذا حصلت اختراقات جدية في المفاوضات بين الحزبين، وانعكس فشل بيني غانتس بتشكيل الحكومة على اتهامات متبادلة داخل تحالف "كاحول لافان"، إذ قالت مصادر فيه بعد إعادة غانتس التفويض بتشكيل الحكومة للرئيس الإسرائيلي، إن قرار عدم المشاركة في حكومة وحدة وطنية يرأسها بنيامين نتنياهو، كان خطأ. وقال عضو كنيست من التحالف لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن "رجال ’ييش عتيد’ (برئاسة يئير لبيد) هم معادون للحريديين وأكثر عداء لبيبي (نتنياهو)، لذلك لم يرغبوا في التعاون مع نتنياهو وكتلته"، التي تضم أحزاب حريدية ويمينية.

غانتس: أدعم جهاز إنفاذ القانون وأسعى لتشكيل حكومة....تطرق رئيس كتلة "كاحول لافان" بيني غانتس إلى قرار المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، بتقديم لوائح اتهام ضد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وإلى الأزمة السياسية في إسرائيل والفشل بتشكيل حكومة.

وكتب غانتس في صفحته في "فيسبوك"، حول هجوم نتنياهو ضد النيابة العامة ومحققي الشرطة، "أسعى إلى دعم جهات إنفاذ القانون، واستمروا في القيام بعملكم"، وأضاف "اتخذت قرارا بأنه ليس بالإمكان التوصل إلى وحدة مع نتنياهو في الظروف القائمة". وأضاف أنه "اتخذت القرارات خلال المفاوضات بعد مشاورات كثيرة، وبالأساس مع زملائي في قيادة كاحول لافان، يائير (لبيد) وغابي (أشكنازي) وبوغي (موشيه يعالون). وقد اتخذت أنا شخصيا القرار بعدم وجود إمكانية للتوصل إلى وحدة مع نتنياهو في الظروف الحالية".

مندلبليت سيعلن أن نتنياهو ليس مؤهلا لتشكيل حكومة...رأى خبراء قانونيون إسرائيليون أن المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت لن ينتظر التماسات مطالبة باستقالة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ونظر المحكمة العليا فيها، وإنما يتوقع أن يصدر مندلبليت وجهة نظر، الأسبوع المقبل، يقول فيها إن نتنياهو ليس مؤهلا لتشكيل حكومة، وأشار موقع يديعوت أحرونوت إلى أن رأي هؤلاء الخبراء جاء على خلفية أنه بدأت فترة الـ21 يوما، إثر تسليم الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، تفويضا للكنيست بتشكيل حكومة، في حال تمكن أحد أعضاء الكنيست من جمع 61 توقيع عضو كنيست على الأقل يدعمون تكليفه بتشكيل حكومة، عضو كنيست كهذا يتوقع أن يكون نتنياهو أو رئيس "كاحول لافان" بيني غانتس.

ووفق تقديرات الخبراء القانونيين، فإن مندلبليت سيقول في نهاية وجهة النظر إنه "توجد مصاعب قانونية بارزة" بأن يكون نتنياهو مؤهلا لتشكيل حكومة تحت لائحة اتهام خطيرة للغاية. ويعني ذلك أن المستشار القضائي لن يتمكن من الدفاع عن أهلية نتنياهو بتشكيل حكومة أمام المحكمة العليا. ويتوقع أن تنظر المحكمة العليا بهيئة قضائية موسعة في الالتماسات المطالبة باستقالة نتنياهو.

اليمين يدعم نتنياهو والمعارضة تطالبه بالاستقالة...أعرب وزراء عن حزب الليكود وكتل اليمين، عن دعمهم لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بعدما أعلن المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، أمس، عن عزمه تقديم لائحة اتهام بشبهات فساد خطيرة ضد نتنياهو، ونشر مضمون لوائح الاتهام التي شملت تهم تلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، فيما طالبت كتلة "كاحول لافان" وحزب العمل نتنياهو بالاستقالة.

وتوجهت "كاحول لافان" بواسطة محامين إلى نتنياهو ومندلبليت مطالبة بأن يستقيل نتنياهو فورا من كافة مناصبه الوزارية، وقالت "كاحول لافان" استنادا إلى سوابق قضائية، إنه "بموجب قرار المحكمة العليا، فإن وزيرا قُدمت ضده لائحة اتهام لا يمكنه مواصلة تولي منصبه، ولذلك يسري عليه فورا واجب إنهاء مناصبه المختلفة كوزير في حكومة إسرائيل".

تعادل الليكود و"كاحول لافان" ومعسكر اليمين يتصدر...أظهر استطلاع للرأي العام نشرته القناة 12 الإسرائيلية مساء اليوم الخميس، حصول "كاحول لافان" والليكود على 33 مقعدًا لكل منهما، لو جرت الانتخابات اليوم، فيما تحافظ القائمة المشتركة على عدد مقاعدها، 13 مقعدًا.

وحصل حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 9 مقاعد، فيما حصل في الانتخابات الأخيرة على 8 مقاعد. وحصلت "شاس" على 8 مقاعد وكتلة "إلى اليمين" بزعامة أييليت شاكيد على 7 مقاعد، و"يهدوت هتوراه" على 7 مقاعد.

أما تحالف حزب العمل مع حزب "غيشر" فحصل على 6 ومقاعد، وحصل "المعسكر الديمقراطي" (تحالف ميرتس وإيهود براك) على 5 مقاعد.

 

                                       الملف اللبناني    

ابرزت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع فوز المرشح المستقل المحامي ملحم خلف في انتخابات نقابة المحامين.

وتابعت الصحف التحركات الشعبية والتظاهرات المستمرة، وشهد هذا الاسبوع، فتح للطرقات وكان قائد الجيش العماد جوزاف عون قد اكد أن "إقفال الطريق أمر غير مسموح به وأن حرية ‏التنقّل مقدّسة في المواثيق الدولية".

ولكن تمكن المحتجون من قطع الطرقات في محيط مجلس النواب ومنعوا النواب من الوصول الى جلسة مجلس النواب التي كانت مخصصة لانتخاب رؤساء وأعضاء اللجان النيابية، والتي كانت ستعقبها ‏جلسة تشريعية لإقرار عدد من اقتراحات القوانين.

الرئيس نبيه بري استعان باجتهاد دستوري للدكتور إدمون ‏رباط قضى باعتبار اللجان النيابية الحالية قائمة بجميع أعضائها الحاليين وفق مبدأ الضرورات تُبيح المحظورات.

وقال: الكتل النيابية والنواب، حسب ما صرّحوا كانوا صادقين، لكن جهات أخرى لم تلتزم بما وعدت، ‏وربّ ضارة نافعة .

ونقلت الصحف الاحتفالات بعيد الاستقلال، فقد اقيم في مقر وزارة الدفاع في اليرزة بحضور الرؤساء الثلاثة، اضافة الى وزيري الدفاع والداخلية وقادة الجيش والاجهزة الامنية.

رئيس الجمهورية في كلمة وجهها للبنانيين، شدد على وجوب التوصل الى حكومة تلبي ما أمكن من طموحات اللبنانيين وتطلعاتهم، تكون على قدر كبير من الفعالية والإنتاجية والانتظام، لأن التحديات التي تنتظرها ضخمة، والاستحقاقات داهمة .

الرئيس بري توجّه إلى اللبنانيين قائلاً: "كل اللبنانيين، مدعوون إلى حماية الاستقلال، لا بل لصنعه مجدداً بتصليب وحدتهم وعدم الوقوع في فخ الفتن، فهي أشد من القتل".

بالمقابل احتفل الحراك الشعبي بذكرى الاستقلال في ساحة الشهداء.

ونقلت الصحف الموقف الاميركي مما يجري في لبنان، وخصوصا الافادة التي قدمها السفير الأميركي السابق في لبنان، جيفري فيلتمان، أمام الكونغرس، والتي بحسب الصحف تضع اللبنانيين امام اللبنانيين خيارين: إما الالتزام بسياسات واشنطن، او الانهيار.

انتخابات نقابة المحامين

فاز المرشح المستقل المحامي ملحم خلف في انتخابات نقابة المحامين، حيث فاز ‏بمركز النقيب بحصوله على 2341 صوتاً.

وقال خلف بعد فوزه: "نأمل في أن يكون مشهد العرس الذي عشناه اليوم مناسبة ‏لتُجدّد الديموقراطية نَفَس المؤسسات"، مؤكداً أنّ نقابة المحامين "هي رافعة ‏الوطن".

التحركات الشعبية والطرقات

اوضح قائد الجيش العماد جوزاف عون خلال تفقده الاحد 17 تشرين الثاني، الوحدات العسكرية ‏المنتشرة في بيروت وجبل لبنان أن "الجيش ينفّذ حالياً مهمّة حفظ أمن في الداخل أمام شعبه وأهله، مشيراً إلى أنّه ‏مسؤول عن أمن المتظاهرين وباقي المواطنين"، مجدّداً التأكيد أن "إقفال الطريق أمر غير مسموح به وأن حرية ‏التنقّل مقدّسة في المواثيق الدولية". وكشف عون أن "التوقيفات التي حصلت مؤخّراً شملت عناصر عملت على ‏إحداث شغبٍ وواجهت الجيش وحاولت منعه من تنفيذ مهمّته وتعرّضت له، كما شملت أشخاصاً من غير اللبنانيين ‏وآخرين تبيّن أن بحوزتهم مخدّرات".

الثلاثاء، أعلن اتحاد نقابات موظفي المصارف عودة العمل في المصارف بعد الإضراب الذي استمرّ لنحو ‏أسبوع، وذلك بعدما اطلع الاتحاد من جمعية المصارف على الخطة الأمنية وعلى التدابير المصرفية الجديدة. وأكد ‏نقيب موظفي المصارف جورج الحاج أن "الدولة قامت بواجباتها من خلال الخطة الأمنية، وأسباب الإضراب عولجت ولا ‏مبرر للاستمرار به".

جلسة مجلس النواب

خلص تعطيل جلسة مجلس النواب التي كانت مخصصة لانتخاب رؤساء وأعضاء اللجان النيابية، والتي كانت ستعقبها ‏جلسة تشريعية لإقرار عدد من اقتراحات القوانين الى استعانة الرئيس نبيه بري باجتهاد دستوري للدكتور إدمون ‏رباط قضى باعتبار اللجان النيابية الحالية قائمة بجميع أعضائها الحاليين وفق مبدأ الضرورات تُبيح المحظورات.

وقال بري أمام زواره: الكتل النيابية والنواب، حسب ما صرّحوا كانوا صادقين، لكن جهات أخرى لم تلتزم بما وعدت، ‏وربّ ضارة نافعة . وأضاف: بالنسبة لي اليوم هو عيد وعرس، لأن نقطة دم واحدة لم تسقط، وقد جددنا عمل اللجان ‏النيابية وبإمكانها الآن أن تعمل وتمنع الفراغ في المؤسسة التشريعية، أما التشريع فسيأتي وقته .

وكان الحراك الشعبي نجح، في منع النواب من الوصول الى البرلمان، اعتراضاً على ما اعتبره المحتجون ‏اقتراحات ملغومة كاقتراح العفو العام ومحكمة الجرائم المالية، لتكون الانتفاضة قد نجحت في تحقيق استقالة ‏الحكومة، وقطع الطريق على تكليف الرئيس محمد الصفدي تأليف الحكومة، فتعطيل جلسة مجلس النواب.

مشاورات التأليف والتكليف

ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش انه يواصل جهوده ‏واتصالاته لتشكيل حكومة جديدة يتوافر لها الغطاء السياسي اللازم وتضم ممثلين عن مختلف المكونات السياسية ‏في البلاد ووزراء تكنوقراط من ذوي الاختصاص والكفاءة والسمعة الطيبة، اضافة الى ممثلين عن الحراك الشعبي . ‏وقال الرئيس عون انه سيحدد موعداً للاستشارات النيابية الملزمة، فور انتهاء المشاورات التي يجريها مع القيادات ‏السياسية المعنية بتشكيل الحكومة، والتي تهدف الى إزالة العقبات امام هذا التشكيل وتسهيل مهمة الرئيس ‏المكلف منعاً لحصول فراغ حكومي في البلاد. وشدد عون خلال اللقاء الذي حضره وزير الدولة لشؤون رئاسة ‏الجمهورية سليم جريصاتي، على أن الاوضاع الاقتصادية والمالية قيد المراقبة وتتم معالجتها تدريجاً، وآخر ما تحقق ‏في هذا الاطار إعادة العمل الى المصارف بالتنسيق مع مصرف لبنان وبعد توفير الأمن اللازم للعاملين فيها.

عيد الاستقلال

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في كلمة وجهها للبنانيين بمناسبة عيد الاستقلال، أن لبنان ينتظر حكومة جديدة تعقد عليها الآمال كان من المفترض أن تكون قد ولدت وباشرت عملها ، كاشفاً أن التناقضات التي تتحكم بالسياسة اللبنانية فرضت التأني لتلافي الأخطر ، مشدداً على وجوب التوصل الى حكومة تلبي ما أمكن من طموحات اللبنانيين وتطلعاتهم، تكون على قدر كبير من الفعالية والإنتاجية والانتظام، لأن التحديات التي تنتظرها ضخمة، والاستحقاقات داهمة .

وإذ أشار إلى أن الصفقات والتسويات التي تُعدّ للمنطقة، تهدّد ليس فقط استقلال الدول المعنية، بل أيضاً كيانها ووجودها ، أكد أن استقلال لبنان لا يعني خصومة مع أي دولة أو استعداء لأحد.

ودعا عون اللبنانيين إلى أن تكون السنة المقبلة، سنة استقلال اقتصادي فعلي، من خلال تغيير النمط الاقتصادي الريعي إلى اقتصاد منتج والبدء بحفر أول بئر للنفط في البحر، وإقرار قانون الصندوق السيادي الذي سوف يدير عائداته، إضافة الى سنة استقلال جغرافي عبر التمسك بكل متر من المياه، تماماً كما التمسك بكل شبر من الأرض، وسنة استقلال بيئي واجتماعي فعلي، والتحرّر من النزاعات الطائفية والمذهبية، للبدء بالخطوات اللازمة لإرساء الدولة المدنية .

وناشد المتظاهرين للاطلاع عن كثب على المطالب الفعلية لهم وسبل تنفيذها، لأن الحوار وحده هو الطريق الصحيح لحل الأزمات ، وداعياً القضاء إلى الالتزام بقسمه للقيام بواجبه بأمانة، لأن مكافحة الفساد، أينما بدأت، فإن الانتصار فيها رهن شجاعته ونزاهته .

رئيس مجلس النواب نبيه بري توجّه إلى اللبنانيين قائلاً: "كما صنع اللبنانيون قبل ستة وسبعين عاماً استقلالهم بالوحدة. اللبنانيون اليوم، كل اللبنانيين، مدعوون إلى حماية الاستقلال، لا بل لصنعه مجدداً بتصليب وحدتهم وعدم الوقوع في فخ الفتن، فهي أشد من القتل".

قائد الجيش العماد جوزيف عون أصدر امر اليوم بمناسبة ذكرى الاستقلال جاء فيه ايها العسكريون في ظلّ هذه الظروفِ الدقيقةِ، التي فرضَت عليكم نهجاً جديداً من التعاطي مع واقعٍ ما رغبتُموه يوماً..ومهما اختلفَتْ توجّهاتُهم أو وجهاتُ نظرِهِم. نفّذتُمْ باحترافٍ ومسؤوليةٍ المهمّةَ التي أوكِلَتْ إليكم، على الرغم من أن مهمتكم العسكرية هي مواجهة العدوَّ الإسرائيليِّ الذي يمعنُ بخروقاتِهِ اليوميةِ لسيادتنا، مُظهراً أطماعَه في أرضنا ومياهِنا، والإرهابُ الذي يتحين الفرص لضرب السلم الأهلي وإحداث الفتن، مع الحرص على الالتزام الكامل بتطبيق القرار الدولي 1701 ومندرجاته، والتعاون والتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. وعيُكُمْ في التعاطي مع هذه الأزمةِ بكل مسؤولية واحتراف فوّت الفرصةَ على كل من يريد الاصطيادَ في المياه العكرة. ودعا عون العسكريين الى الابتعاد عن الشائعاتِ ولا تسمحوا للتجاذباتِ السياسيةِ أن تُثنيكُم عنْ أداءِ مهامِكُم أو أنْ تؤثِّرَ في معنوياتِكم".

بالمناسبة اقيم في مقر وزارة الدفاع في اليرزة الاحتفال السادس والسبعون لاستقلال لبنان بحضور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري اضافة الى وزيري الدفاع والداخلية وقادة الجيش والاجهزة الامنية.

قضائيا، ادعى النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم على وزراء الاتصالات السابقين نقولا صحناوي، بطرس حرب وجمال الجراح، وأحالهم على المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء. كما ادعى على مديري شركتي "ألفا" و"تاتش" ومدير عام هيئة "أوجيرو"، بجرم هدر واختلاس أموال عامة وإثراء غير مشروع.

الموقف الاميركي

كشف مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد ‏هيل أنّ البيت الأبيض يجمّد، منذ حزيران الماضي، مساعدة أمنية للبنان، قيمتها ‏اكثر من مئة مليون دولار.

السفير الأميركي السابق في لبنان، جيفري فيلتمان، قال أمام الكونغرس، ما معناه إن امام اللبنانيين خيارين: إما الالتزام بسياسات واشنطن، او الانهيار. وسياسات واشنطن تعني أيضاً الوقوف في وجه حزب الله (في شهادته، كرر فيلتمان كلمة حزب الله 49 مرة)، وإضعاف حلفائه في أي انتخابات مقبلة، وتأليف حكومة تكنوقراط

قدّم جيفري فيلمان رؤيته الخاصة بالوضع في لبنان. "ما يحدث مرتبط بالمصالح الأميركية"، هذا ما أكّده. وبدا الحراك في الكونغرس لافتاً، إذ التأمت اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا والإرهاب الدولي (أحد فروع لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي)، في جلسة بعنوان "ما هو التالي للبنان؟ دراسة الآثار المترتّبة على الاحتجاجات القائمة".

استعرض فيلتمان مدى تأثير "لبنان الصغير" على المصالح الأميركية بطرق كبيرة. الأكثر وضوحاً منها، هو "إسقاط إيران لدورها الإقليمي الخبيث" من خلال "حزب الله" الذي يمتلك قدرات متقدمة لتهديد إسرائيل وغيرها من حلفاء واشنطن. في الوقت ذاته، فإن خطر قيام الجماعات السنية المتطرفة بإنشاء معاقل لها في الداخل اللبناني قد تراجع إلى حدٍّ كبير، والفضل يعود لجهود الجيش اللبناني "المثيرة للإعجاب". من هنا، فإن تاريخ "حزب الله" والجماعات الإرهابية يوضح بما لا يدعُ مجالاً للشكّ، "مصلحتنا" في استقرار لبنان. بالنسبة إلى فيلتمان، أصبحت الحروب الأهلية بمثابة أدوات لتوسيع نفوذ إيران: من لبنان مروراً بالعراق وسوريا واليمن، حيث أنشأت الجمهورية الإسلامية جذوراً عميقة بات من الصعب التغلّب عليها. كذلك، أبدى قلقه من توسّع الدور الروسي "العدواني" في الإقليم والمتوسط، ومن كون هذه الأخيرة تضع لبنان نصب أعينها كمكان لمواصلة دورها المتصاعد. للدلالة على وجهة نظره، سأل: "ماذا لو استغلت روسيا موانئ لبنان الثلاثة ومخزونات الهيدروكربون البحرية؟ ستفوز في شرق وجنوب المتوسط، على حسابنا". ليس هذا فحسب، فهو قلق أيضاً من تنامي النفوذ الصيني، وصعوبة مقاومة اللبنانيين تقنية الجيل الخامس الصينية، "بالنظر إلى الحالة المؤسفة لشبكة الاتصالات". يخلص إلى أن لبنان، باختصار، "مكان للمنافسة الاستراتيجية العالمية، وإذا تنازلنا عن الأرض، سيملأ الآخرون الفراغ بسعادة". بحسب ما نقلت صحيفة "الاخبار".

 

                                                         

                                      الملف الاميركي

تحدثت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع عن انقسام بين البيت الأبيض والجمهوريين بشأن إجراءات عزل ترامب، فقالت أن هناك انقساما بين البيت الأبيض والجمهوريين بشأن سرعة التحرك لو وصلت إجراءات العزل إلى محاكمة في مجلس الشيوخ، وأوضحت الصحيفة أن البيت الأبيض والجمهوريين في مجلس الشيوخ متأكدون أن مجلس النواب سيمضى في عزل ترامب، لكنهم منقسمين بشأن ما إذا كانوا سيتبنوا محاكمة مطولة يمكن أن تمنح حلفاء ترامب فرصة لتكوين دفاع عن سلوكه بين الناخبين أمام الأمة التي يسودها الاستقطاب، أم التحرك سريعا للتعامل مع الاتهامات الموجهة ضده.

وقالت إن ركيزة أخرى من ركائز السياسة الخارجية الأميركية المدعومة من كلا الحزبين قد انهارت هذا الأسبوع، عندما نقض وزير الخارجية مايك بومبيو الحكم القانوني الصادر عن وزارة الخارجية منذ 41 عاماً بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة "تتعارض مع القانون الدولي".

ورات ان إعلان إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عدم اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة مخالفة للقانون الدولي، وأثارت من الأسئلة أكثر مما أجابت عنه.

وذكرت إنه من المحتمل أن تعود عائدات النفط الذي تسيطر عليه القوات الامريكية إلى جيوب الدولة السورية حيث تعتبر المرشحة الأقوى للسيطرة على هذا النفط والانتفاع منه بدلاً من تنظيم داعش وإيران.

انقسام بين البيت الأبيض والجمهوريين بشأن إجراءات عزل ترامب

قالت صحيفة نيويورك تايمز أن هناك انقساما بين البيت الأبيض والجمهوريين بشأن سرعة التحرك لو وصلت إجراءات العزل إلى محاكمة في مجلس الشيوخ، وأوضحت الصحيفة أن البيت الأبيض والجمهوريين في مجلس الشيوخ متأكدون أن مجلس النواب سيمضى في عزل ترامب، لكنهم منقسمين بشأن ما إذا كانوا سيتبنوا محاكمة مطولة يمكن أن تمنح حلفاء ترامب فرصة لتكوين دفاع عن سلوكه بين الناخبين أمام الأمة التي يسودها الاستقطاب، أم التحرك سريعا للتعامل مع الاتهامات الموجهة ضده.

 وقد ناقش عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الأمر مع بعض من كبار مساعدي ترامب خلال اجتماع في البيت الأبيض عقد أثناء إدلاء فيونا هيل، المسئولة السابقة بمجلس الأمن القومي الأمريكي بشهادتها امام لجنة الاستخبارات بمجلس النواب في إطار تحقيقات عزل ترامب.

ولفتت الصحيفة إلى أن المجموعة التي شملت بعض من أكبر الحلفاء لترامب في مجلس الشيوخ ومستشاريه القانونيين والسياسيين لم يتوصلوا إلى قرارات نهائية بشأن ما قال أحد المطلعين على الأمر أنه موقف لا يمكن التنبؤ به على الإطلاق، حيث يجتمع كل أعضاء مجلس الشيوخ المائة في جلسة عامة للمرة الثالثة فقط فى التاريخ للنظر فيما إذا كان سيتم الإطاحة برئيس من مصبه.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ، من بينهم رئيس اللجنة القضائية بالمجلس ليندسي غراهام، التقوا مسؤولين كبارا في البيت الأبيض لوضع استراتيجية للتعامل مع محاكمة برلمانية محتملة للرئيس دونالد ترامب.

وقد أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، هوغان جيدلي، أن ترامب يريد أن تمضي المساءلة بغرض العزل قدما في مجلس الشيوخ لأنه سيلقى هناك معاملة عادلة، وأنه يتوقع أن يكون نائب الرئيس الأسبق والمرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن ضمن الشهود.

وقد نقلت واشنطن بوست عن مسؤولين مطلعين أن المجتمعين في البيت الأبيض لم يتوصلوا إلى قرارات نهائية بشأن إستراتيجية التعامل مع المحاكمة البرلمانية المحتملة لترامب، إلا أن أبرز سيناريو لديهم هو محاكمة لمدة أسبوعين تنتهي بتبرئته، ونقلت مصادر صحفية عن ليندسي غراهام قوله إن معظم من حضروا الاجتماع متفقون على عدم إجراء أي تصويت على تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ قبل الاستماع للادعاء الذي يمثله عدد من أعضاء مجلس النواب يسمون بـ "المديرين".

من جهة أخرى، وجه غراهام رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو للمطالبة بالوثائق المتعلقة بالاتصالات بين جو بايدن ونجله وبين الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو.

وقال غراهام إن المواد المطلوبة من شأنها المساعدة على إيجاد أجوبة للمزاعم حول عمل بايدن على إقالة المدعي العام الأوكراني من أجل إنهاء التحقيق حول شركة "بوريسما" التي كان يعمل نجله لصالحها.

الولايات المتحدة تؤيد الآن ضمنياً حل الدولة الواحدة

 قالت صحيفة واشنطن بوست إن ركيزة أخرى من ركائز السياسة الخارجية الأميركية المدعومة من كلا الحزبين قد انهارت هذا الأسبوع، عندما نقض وزير الخارجية مايك بومبيو الحكم القانوني الصادر عن وزارة الخارجية منذ 41 عاماً بأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة "تتعارض مع القانون الدولي".

وقالت "لقد روَّج بومبيو لهذا التغيير في السياسة الأميركية كقبول عملي للواقع، قائلاً إن: ما فعلناه اليوم هو أننا أدركنا الواقع القائم على الأرض"، وجادل بأن الولايات المتحدة تستطيع المساعدة في حل المشكلة الفلسطينية من خلال "التخلص من هذا العائق، هذه الفكرة القائلة بإنه سيكون هناك حل قانوني بطريقة أو بأخرى". ومن الصعب الطعن في حكم بومبيو بأن السياسة الأمريكية السابقة "لم تنجح"، فقد باتت المستوطنات الإسرائيلية الآن كثيرة للغاية لدرجة أنه من غير المرجح أن تتمكن أي حكومة إسرائيلية (أو أي قوة خارجية) من إزالتها بالقوة".

وشرحت: "من الصحيح أيضاً أن التقدم الثابت في بناء المستوطنات، رغم عقود من الاحتجاجات الأميركية والدولية، يجعل حل الدولتين للقضية الفلسطينية أكثر صعوبة. غير أن السياسة الواقعية تأتي بتكلفة، وليس فقط من ناحية التخلي عن المبادئ القانونية أو الأخلاقية، فمع هذا القرار، سيُصنف الفلسطينيون كأحد أكبر الخاسرين في التاريخ الحديث. ويرجع هذا جزئياً إلى أنهم اعتمدوا على الوعود الأمريكية بإنهاء احتلال "إسرائيل" للأراضي التي أخذتها بالقوة بعد حربي عام 1967 و1973".

شرعية المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية....وقالت صحيفة نيويورك تايمز ان إعلان إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عدم اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة مخالفة للقانون الدولي، وأثارت من الأسئلة أكثر مما أجابت عنه.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أشاد بالإعلان الأميركي معتبرا إياه "سياسة تصحح خطأ تاريخيا"، بينما رآه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات محاولة من إدارة ترامب لإحلال "شريعة الغاب" محل القانون الدولي، فمن المحق؟ وماذا يقول القانون الدولي؟ وما الفارق الذي سيصنعه إعلان الولايات المتحدة؟

وفي إطار تناولها لجوانب تتعلق بمستوطنات الضفة الغربية، قدمت ما تعتبره "دليلا موجزا" حاولت من خلاله الإجابة عن تلك الأسئلة، واستهلت الدليل الموجز بهذا السؤال: هل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية شرعية؟

وفي معرض إجابتها، قالت إن الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ومحكمة العدل الدولية اعتبرت جميعها أن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية تنتهك اتفاقية جنيف الرابعة، التي صادقت عليها 192 دولة عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، وتلزم الاتفاقية  أي قوة احتلال "عدم ترحيل أو نقل جزء من سكانها المدنيين إلى داخل الأراضي التي تحتلها".

وصنفت النظام الأساسي الذي أُنشئت بموجبه المحكمة الجنائية الدولية في عام 1998 عمليات النقل والترحيل من ذلك القبيل على أنها جرائم حرب، وكذا أي تدمير أو استيلاء على الممتلكات لا تبرره الضرورة العسكرية.

مؤتمر سري للمطبعّين مع "إسرائيل" في لندن

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المجموعة مكونة من صحافيين عرب وفنانين وسياسيين ودبلوماسيين وباحثين في القرآن ممن يشتركون بالنظرة التي ترى أن محاولات عزل وشيطنة "إسرائيل" كلفت الشعوب العربية مليارات الدولارات في التجارة. وقالوا إن ذلك قد أثر على جهود الفلسطينيين في بناء مؤسسات دولتهم المستقبلية. وأدت السياسة إلى تمزيق النسيج الاجتماعي العربي حيث طبق القادة القوميون والدينيون والجماعات العرقية أساليبهم ضد "إسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن إجلال الغيطة، المحامية المصرية – البريطانية قولها في اجتماع المجموعة الأول في لندن إن «العرب كانوا هم الضحية الأولى للمقاطعة». وتطلق المجموعة على نفسها «المجلس العربي للاندماج الإقليمي» والذي لا يزعم أنه يمثل الرأي العام العربي، إلا أن أفراده تبنوا فكرة غير شعبية في بلدانهم العربية وتعرض بعضهم للنبذ بسبب دعوتهم للتعاون مع "إسرائيل"، ويخشون من تعرضهم لانتقام حال عودتهم إليها. ويضيف الكاتب بأن عددهم بالعشرات ومنهم شخصيات معروفة في عدد من الأماكن في المغرب وليبيا والسودان ومصر ولبنان والعراق ودول الخليج.

وبدأ بعضهم يتحدث لصالح التعاون مع "إسرائيل"، ومن أهم الشخصيات المعروفة، على الأقل لدى المراقبين الغربيين هو ابن أخ الزعيم المصري الراحل أنور السادات الذي يحمل الاسم نفسه وهو ناقد أيضاً لنظام عبد الفتاح السيسي حيث طرد من البرلمان المصري في عام 2017. ومنهم مصطفى الدسوقي، رئيس تحرير مجلة «المجلة» السعودية والذي قال إنه تجول في المنطقة في السنوات الأخيرة وقابل الكثير ممن يؤمنون بفكرة التطبيع مع "إسرائيل" وينتظرون شخصاً مثله للتعبير عما يدور في أذهانهم.

وقال إن الإعلام العربي الجديد والترفيه يقومان ببرمجة الناس باتجاه العدوان تجاه "إسرائيل" واليهود فيما القادة السياسيون «يخيفون الناس ويمنعونهم من التعبير عن أنفسهم» وحتى في لبنان الذي يعد من ألد أعداء "إسرائيل" هناك من يريد التواصل مع "الإسرائيليين".

خطة أمريكية لإعادة تأهيل الحقول النفطية في سوريا

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه من المحتمل أن تعود عائدات النفط الذي تسيطر عليه القوات الامريكية إلى جيوب الدولة السورية حيث تعتبر المرشحة الأقوى للسيطرة على هذا النفط والانتفاع منه بدلاً من تنظيم داعش وإيران.

وفي حين يبدو أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تبرر الوجود القانوني للقوات الأمريكية في سوريا تحت غطاء محاربة داعش قال وزير الدفاع مارك إسبر أثناء جولته التي شملت أربع دول آسيوية إنه قرر إبقاء ما بين 500 إلى 600 جندي في سوريا لقتال داعش والسيطرة على حقول النفط.

 

وقال مبرراً حماية حقول النفط "إذا تمكن التنظيم من تحقيق إيرادات مالية، حينها يمكنه دفع أموال للمقاتلين، وبالتالي يمكنهم شراء أسلحة، والقيام بعمليات. يمكنهم فعل كل هذه الأمور لأن الإيرادات المالية تمكنهم من فعل ذلك.. وهذا كله يتعلق بمهمتنا"، ويأتي تصريح أسبر بعدما قال ترامب أثناء لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في واشنطن، إن بقاء القوات الأمريكية في سوريا يأتي "من أجل النفط فقط"، ولم يوضح ترامب، ولا أسبر ما هي خطة الولايات المتحدة لتحقيق أهدافها الموسعة في سوريا.

وقالت مصادر في الإدارة إن السبب الحقيقي للتركيز على موضوع النفط في سوريا هو لاستخدام لغة ترامب بـ "الاحتفاظ بالنفط" ولذلك يستخدم المسؤولون والمشرعون هذه النقطة التي تقنعه بالبقاء في سوريا وعدم سحب كامل القوات ولأن الموضوع النفطي هو الموضوع الوحيد الذي يهتم لأجله.

 

                                      الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها طرح أسهم شركة النفط السعودية المملوكة للدولة (أرامكو) في البورصة وتبعات ذلك، وأوضاع المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا.

فقالت إنه عادة ما ينفذ ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ما يريده في المملكة، ولهذا فإن المزاج العام في الرياض كان يخيم عليه الاضطراب السبت، عندما رفض مجموعة من المستثمرين ورجال الأعمال تحقيق ما يصبو إليه ولي العهد، وقالت الصحيفة أن بن سلمان أراد أن تبلغ قيمة طرح شركة أرامكو، الشركة الحكومية السعودية للنفط، في أسواق الأسهم ترليوني دولار، لكن المستثمرين أعرضوا.

واوضحت إن الاتحاد الأوروبي أقر في تقرير مسرب أنه لا يمكنه مراقبة خفر السواحل الليبي وأن احتجاز المهاجرين "نموذج عمل مربح" للحكومة الليبية، التي جدد معها الاتحاد الأوروبي اتفاقا مثيرا للجدل للحد من الهجرة إلى أوروبا.

وقالت إن قادة في تنظيم داعش يوجد في حوزتهم مبالغ طائلة من المال، موجودون الآن في تركيا ويخططون لعودة التنظيم"، حسبما أطلعها مسؤول استخباراتي بارز، وقالت إن اللواء الركن سعد العلاق، رئيس المخابرات العسكرية العراقية، قال إن بلاده أعطت أنقرة ملفات خاصة بتسعة من قادة تنظيم داعش، ومن بينهم كبار ممولي التنظيم.

ورات إنه أمر مروع أن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر وجود المستوطنات في الضفة الغربية غير قانوني، واضافت أن واشنطن بذلت كل ما في وسعها لمساعدة الحكومة اليمينة الاسرائيلية ومعاقبة الفلسطينيين وللقضاء على حل الدولتين، حيث نقلت سفارتها إلى القدس وأوقفت تمويلها لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين واعترفت بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان.

وناقشت تغطية الحكومة البريطانية على جرائم ارتكبها جنود في العراق وأفغانستان"  فقالت الصنداي تايمز إن القارىء سيشعر بصدمة عند اطلاعه على "ضلوع جنود بريطانيين في جرائم قتل أطفال وتعذيب وقتل مدنيين أبرياء، خاصة أولئك الذين يعتقدون أن جنودنا يؤدون عملهم بكل احترافية وانضباط".

واهتمت بعض الصحف أيضا بملف التحقيقات الجارية في مجلس النواب الأمريكي بخصوص عزل الرئيس دونالد ترامب، فقالت الصنداي تليغراف إن دبلوماسيا أمريكيا قال خلال جلسة استماع في الكونغرس إنه سمع الرئيس ترامب يستفسر في مكالمة هاتفية صاخبة عن قيام الرئيس الأوكراني بفتح تحقيق بشأن جو بايدن، المرشح المحتمل لمنافسة ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

أرامكو السعودية لا تحكم العالم

تناولت الصحف البريطانية عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها طرح أسهم شركة النفط السعودية المملوكة للدولة (أرامكو) في البورصة وتبعات ذلك، وأوضاع المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا.

وقالت الفاينانشال تايمز إنه عادة ما ينفذ ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ما يريده في المملكة، ولهذا فإن المزاج العام في الرياض كان يخيم عليه الاضطراب السبت، عندما رفض مجموعة من المستثمرين ورجال الأعمال تحقيق ما يصبو إليه ولي العهد، وقالت الصحيفة أن بن سلمان أراد أن تبلغ قيمة طرح شركة أرامكو، الشركة الحكومية السعودية للنفط، في أسواق الأسهم ترليوني دولار، لكن المستثمرين أعرضوا.

إثر ذلك رد رئيس مجلس إدارة الشركة بإلغاء الطرح العام العالمي لأسهم الشركة لصالح طرح محلي. وقالت إن قيمة أرامكو قد تقدر الآن بنحو 1.7 ترليون دولار، ولكن رؤية ولي العهد بالطرح العالمي العام لأسهم الشركة، كرمز لانفتاح السعودية على العالم، قد ذوت وذبلت.

ورات أنها لحظة فارقة، ليس فقط للسعودية وولي عهدها ولكن للمستثمرين ايضا. ويقول الكاتب إن الهدف من طرح اسهم أرامكو في الأسواق العالمية كان تحقيق خطة الأمير بن سلمان المسماة "رؤية 2030"، والتي تهدف من الحد من اعتماد اقتصاد المملكة على النفط وتنويع منابع الاقتصاد.

واضافت أنه كان يتوقع أن يدر الطرح العالمي العام لأسهم الشركة نحو مئة مليار دولار وليس ال 25 مليار دولار التي من المتوقع أن يحققها طرح أسهم الشركة في الأسواق المحلية. ويرى الكاتب أن طرح 1.5 في المئة من أسهم الشركة ليس إلا مغامرة محلية صغيرة، وليس ثورة ذات أصداء عالمية.

مخيمات خطرة

اوضحت صحيفة الغارديان إن الاتحاد الأوروبي أقر في تقرير مسرب أنه لا يمكنه مراقبة خفر السواحل الليبي وأن احتجاز المهاجرين "نموذج عمل مربح" للحكومة الليبية، التي جدد معها الاتحاد الأوروبي اتفاقا مثيرا للجدل للحد من الهجرة إلى أوروبا.

وبحسب الصحيفة فإن التقرير يقدم تفاصيل مصير اللاجئين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا الذين احتجزهم خفر السواحل الليبي المدعوم من أوروبا وأودعوا في معسكرات احتجاز، ووفقا للتقرير فإن انتهاكات حقوق الإنسان والموت والاختفاءات والرشى والفساد تواجه اللاجئين في ليبيا، ولكن التقرير أيضا يثني على "التطور الحادث" في الحد من أعداد الأشخاص الذين يغادرون السواحل الليبية إلى أوروبا.

وقالت الصحيفة إنه وفقا لاتفاق جُدد مؤخرا بين ليبيا والاتحاد الأوروبي وتبلغ قيمته عدة ملايين يورو، يزود الاتحاد الأوروبي وإيطاليا خفر السواحل الليبي بالمال والتدريب والزوارق لاعتراض قوارب المهاجرين التي تحاول الوصول إلى أوروبا.

 

الأمير أندرو "متهم بالعنصرية ضد العرب"

تناولت الصحف تقرير عن استخدام الأمير أندرو، دوق يورك، كلمات عنصرية لوصف العرب، وقالت صحيفة التايمز وتقرير لشون أونيل بعنوان "اتهام الأمير أندرو بالعنصرية ضد العرب".

ورات إن وزيرة الداخلية البريطانية السابقة جاكي سميث وآخرين "أصيبوا بالصدمة" بسبب تعليقات الأمير أندرو أثناء مأدبة في حفل استقبال للعائلة المالكة السعودية عام 2007، واضافت أنه يوم الاثنين زعم مستشار سابق لرئاسة الوزراء أن الأمير أندرو استخدم كلمة مسيئة للغاية تستخدم لوصف السود اثناء اجتماع في قصر بكنغهام عام 2012، ومن جانبه، نفى القصر أن يكون الأمير قد استخدم كلمات مسيئة أو عنصرية في كلتا الحالتين.

وكانت سميث، التي شغلت منصب وزيرة الداخلية في حكومة حزب العمال في الفترة من 2007 إلى 2009، قالت إنها "قابلته مرات عدة، إحداها في وليمة رسمية"، وأضافت "المحادثة جعلتنا نفغر أفواهنا دهشة، كان عشاء رسميا للعائلة الحاكمة في السعودية، وقال تعليقات عنصرية بصورة لا تصدق عن العرب، كان موقفا مروعا أنه ظن أن هذه التعليقات أمر طريف ومسلٍ".

عودة تنظيم داعش

قالت صحيفة ديلي تلغراف إن قادة في تنظيم داعش، يوجد في حوزتهم مبالغ طائلة من المال، موجودون الآن في تركيا ويخططون لعودة التنظيم"، حسبما أطلعها مسؤول استخباراتي بارز، وقالت إن اللواء الركن سعد العلاق، رئيس المخابرات العسكرية العراقية، قال إن بلاده أعطت أنقرة ملفات خاصة بتسعة من قادة تنظيم داعش، ومن بينهم كبار ممولي التنظيم.

وقال العلاق إن من بين هؤلاء مجموعة من كبار ممولي التنظيم، يمتلكون أموالا هائلة ويشكلون خلايا في تركيا. كما يقول العلاق إن الكثير من قادة التنظيم تمكنوا من الفرار من آخر معاقل تنظيم الدولة في الباغوز، شرقي سوريا بعد تقديم رشاوى لعناصر بقوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الغرب.

وقال العلاق أيضا إن "سجناء التنظيم يخططون لعمليات هروب من سجون ومخيمات في مناطق مختلفة من سوريا العراق".

موقف "غير أخلاقي"

قالت صحيفة الغارديان إنه أمر مروع أن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر وجود المستوطنات في الضفة الغربية غير قانوني، واضافت أن واشنطن بذلت كل ما في وسعها لمساعدة الحكومة اليمينة الاسرائيلية ومعاقبة الفلسطينيين وللقضاء على حل الدولتين، حيث نقلت سفارتها إلى القدس وأوقفت تمويلها لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين واعترفت بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان.

وقالت الصحيفة إن الإجراء الأخير الخاص بالمستوطنات هو أحدث جهود إدارة ترامب للقضاء على أسس يكفلها القانون الدولي. وتستدرك الصحيفة قائلة إن القرار الأمريكي يبقى رمزيا بصورة كبيرة، فكل مساعي الرئيس الأمريكي لا يمكن أن تغير القانون الدولي.

وحاز قرار الإدارة الأمريكية اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير مخالفة للقانون الدولي على اهتمام بعض الصحف البريطانية الرئيسية الصادرة صباح الثلاثاء في نسخها الورقية والرقمية والتي تناولت أيضا "تغيير الخطط السعودية لطرح أسهم شركة أرامكو" في أسواق الأسهم العالمية.

وتحدثت الإندبندنت عن تبعات قرار الإدارة الأمريكية اعتبار المستوطنات الإسرائيلية غير مخالفة للقانون الدولي.

وقالت إن موقف الإدارة الأمريكية تاريخيا كان دوما واضحا باعتبار المستوطنات الإسرائيلية مخالفة للقانون الدولي لكن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأخيرة تؤكد تغير الموقف الأمريكي.

واوضحت أن موقف الأمم المتحدة كان ثابتا لعشرات السنوات وهذا واضح في آخر قراراتها بهذا الصدد وهو القرار 2334 لعام 2016 الصادر عن مجلس الأمن الدولي والذي أدان المستوطنات الإسرائيلية واعتبرها "دون سند قانوني، وتشكل انتهاكا للقانون الدولي، وعقبة رئيسية في طريق حل الدولتين".

ونقلت عن هاغيت أوفران، من حركة السلام الآن الإسرائيلية المختصة بمراقبة النشاط الاستيطاني، قولها إن "بومبيو ربما سيقول يوما ما إن الليل أصبح نهارا، لكن ذلك لن يغير حقيقة أن المستوطنات ليست فقط انتهاكا للقانون الدولي ولكنها أيضا مضرة لإسرائيل، ولعملية السلام، وتقوض جهود الأمن والاستقرار في المنطقة".

"تغطية لندن على جرائم جنودها في العراق وأفغانستان"

ناقشت الصحف تغطية الحكومة البريطانية على جرائم ارتكبها جنود في العراق وأفغانستان"  فقالت الصنداي تايمز إن القارىء سيشعر بصدمة عند اطلاعه على "ضلوع جنود بريطانيين في جرائم قتل أطفال وتعذيب وقتل مدنيين أبرياء، خاصة أولئك الذين يعتقدون أن جنودنا يؤدون عملهم بكل احترافية وانضباط".

واضافت ان"هؤلاء سيشعرون بالصدمة عندما يكتشفون ماذا يمكن أن يحدث عندما تتصرف القوات بشكل يفتقر للانضباط ويخالف المعايير التي نتوقعها طبقا لاتفاقية جنيف"، واوضحت أن تحقيقات أجرتها على مدار عام كامل، بالتعاون مع برنامج بانوراما في بي بي سي بحثا عن أدلة على اتهامات ابارتكاب جنود بريطانيين انتهاكات في أفغانستان والعراق، أدت إلى "العثور على أدلة موثوقة بخصوص جرائم عدة بينها جرائم قتل جماعي، وموت أشخاص رهن الاعتقال، وضرب وتعذيب، وتحرشات جنسية بغرض إهانة المعتقلين في بعض الحالات".

وقالت "في بعض الحالات عثرنا على أدلة على قيام بعض المسؤولين بتزوير مستندات لنفي الاتهامات وإعاقة مسار العدالة والتغطية على جرى تحت مسؤوليتهم، وكانت عملية التغطية الأكبر في واقعة قتل 3 أطفال وصبي بالرصاص في الرأس بواسطة أحد جنود القوات الخاصة. ورغم توصية الشرطة الملكية العسكرية بمحاكمته لم يتم اتخاذ أي قرار رغم استغراب اللورد ماكدونالد الذي كان يشغل منصب مدير هيئة النيابة العامة، والذي راجع الأدلة التي قدمناها".

مساعي عزل ترامب

اهتمت بعض الصحف أيضا بملف التحقيقات الجارية في مجلس النواب الأمريكي بخصوص عزل الرئيس دونالد ترامب، فقالت الصنداي تليغراف إن دبلوماسيا أمريكيا قال خلال جلسة استماع في الكونغرس إنه سمع الرئيس ترامب يستفسر في مكالمة هاتفية صاخبة عن قيام الرئيس الأوكراني بفتح تحقيق بشأن جو بايدن، المرشح المحتمل لمنافسة ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال الدبلوماسي الأمريكي إن ترامب كان يتحدث بصخب شديد وصوت مرتفع لدرجة أن الشخص الذي كان يتحدث إليه عبر الهاتف أبعد هاتفه عن أذنه ما سمح للحاضرين بالاستماع لما يقوله ترامب.

واضافت أن كل التفاصيل أوضحها دافيد هولمز المستشار السياسي في سفارة الولايات المتحدة في العاصمة الأوكرانية كييف، خلال جلسة استماع وراء الأبواب المغلقة ضمن التحقيقات التي يسعى بها الديمقراطيون إلى عزل ترامب في نهاية المطاف، واوضحت أن هولمز قال خلال الجلسة إنه كان مع غوردون سوندلاند السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي واثنين آخرين في ركن خاص بأحد المطاعم في كييف بعد يوم واحد من مكالمة ترامب مع الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي.

مقال                   

في الصراع ما بين الحقوق: حقّ المقاومة وحق العيش الكريم- منير شفيق.... التفاصيل