Get Adobe Flash player

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

متى ينتقل محور المقاومة إلى الدفاع الهجومي ؟......          غالب قنديل...التفاصيل

اتجاهات اقتصادية

إعادة بناء سورية: الأولويات، مصادر التمويل، الآفاق (32) حميدي العبدالله.... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

جورج زريق: حريق بلد وليس تعليم ولد... التفاصيل

يوميات الفوضى المسلحة والفلتان الأمني والمقاومة في مناطق الاحتلال التركي  

يوميات الفوضى المسلحة والفلتان الأمني والمقاومة في مناطق الاحتلال التركي من 29/1 حتى 4/2/2019... التفاصيل

                    الملف العربي

تناولت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع الوضع في سوريا والعراق وفلسطين اضافة الى ابرز التطورات في قضية مقتل جمال خاشقجي.

وابرزت الصحف اللقاءات والمباحثات التي اجراها وزير الخارجية السوري وليد المعلم في ايران، مؤكداً حرص سورية على تعميق وتعزيز علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في شتى المجالات. ونقلت الصحف عن الرئيس الايراني حسن روحاني تأكيده على أن ايران ستواصل دعم وحدة سورية وسلامتها الإقليمية وسيادتها على كامل أراضيها.

في سياق اخر نقلت الصحف عن وزارة الخارجية الروسية قولها، أن الإرهابيين في إدلب يواصلون تخزين مواد سامة للتحضير لاستفزاز كيميائي جديد.

ونقلت الصحف ردود القوى السياسية العراقية على كلام الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن احتفاظ الولايات المتحدة بوجود عسكري في العراق أمر مهم حتى يمكنها مراقبة إيران.

بالمقابل، هدد نائب رئيس مجلس النواب العراقي، حسن الكعبي، بأن البرلمان العراقي سينهي الاتفاقية الأمنية مع واشنطن ووجود المستشارين والمدربين الأمريكيين في العراق.

في فلسطين يواصل الاحتلال الاسرائيلي اعتداءاته على الفلسطينيين والاسرى وعلى مسيرات العودة السلمية التي تنطلق كل يوم جمعة في قطاع غزة.

وحول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، ذكر تحقيق تقوده الأمم المتحدة، أن الأدلة تظهر أنه كان جريمة وحشية «متعمدة خطط لها ونفذها مسؤولون في الدولة السعودية».

سوريا

اكد الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال استقباله وزير الخارجية السوري وليد المعلم استمرار دعم إيران لسورية في معركتها ضد الإرهاب وكذلك في عملية إعادة إعمار ما دمرته الحرب الإرهابية التي فرضت على سورية، مشيراً إلى أن عودة السلام والاستقرار إلى كل الأراضي السورية تشكّل إحدى أهم ركائز السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأشاد الرئيس روحاني بمقاومة الشعب السوري وصموده وبالانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري وحلفاؤه على الإرهاب وداعميه، مشيراً إلى أن هذه الانتصارات هي للمنطقة بأكملها، مشدداً على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستواصل دعم وحدة سورية وسلامتها الإقليمية وسيادتها على كامل أراضيها.

بدوره قدّم المعلم التهنئة لإيران قيادة وشعباً على الإنجازات التي تحققت خلال الأربعين عاماً الماضية منذ قيام الثورة الإسلامية، مؤكداً حرص سورية على تعميق وتعزيز علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في شتى المجالات.

ولفت الوزير المعلم إلى أن الزيارة الناجحة للنائب الأول للرئيس الإيراني إلى دمشق مؤخراً أعطت دفعاً قوياً للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأعرب الوزير المعلم عن تقدير سورية الكبير للدعم الذي تقدمه لها الجمهورية الإسلامية الإيرانية في معركة الصمود وفي الحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها وتحريرها من الإرهاب والاحتلال الأجنبي، مؤكداً أهمية التنسيق والتشاور خصوصاً في هذه المرحلة المهمة بعد الانتصارات والإنجازات التي يحققها البلدان في وجه المؤامرات التي تستهدفهما، معتبراً أن نجاح إيران في دحر المؤامرة التي تستهدفها هو نجاح لسورية والعكس صحيح.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أنه من المزمع عقد اجتماع رؤساء الدول الضامنة لعملية “أستانا” حول سورية في سوتشي في الـ 14 من شباط الحالي.

وأوضح لافروف أنه سيتم النظر في آفاق التسوية في سورية خلال أسبوع إلى 10 أيام أي في الـ 14 من شباط الحالي في القمة المقبلة لرؤساء روسيا وإيران وتركيا في سوتشي مضيفاً: إن العمل جار على استكمال تشكيل لجنة مناقشة الدستور السوري.

وتابع لافروف: إنه في موازاة الحرب ضد الإرهاب هناك مسار سياسي جار تبنت فيه روسيا وتركيا وايران مبادرة مبنية على قرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي انعقد قبل عام في سوتشي لتشكيل لجنة لمناقشة الدستور, موضحاً أن العمل على هذه المبادرة يكتمل الآن.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن الإرهابيين في إدلب يواصلون تخزين مواد سامة للتحضير لاستفزاز كيميائي جديد. وقالت الخارجية الروسية إن "الإرهابيين يحضرون لهجوم ضخم للاستيلاء على منطقة خفض التوتر في إدلب".

العراق

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن احتفاظ الولايات المتحدة بوجود عسكري في العراق أمر مهم حتى يمكنها مراقبة إيران.

وأضاف ترامب في مقابلة بثتها شبكة (سي.بي.إس) أن الولايات المتحدة أنفقت مبلغاً باهظاً على إقامة قاعدة في العراق. وتابع في مقتطفات من المقابلة «ربما نحتفظ بها أيضاً. وأحد الدوافع وراء رغبتي في الاحتفاظ بها هو أنني أريد مراقبة إيران على نحو ما، لأن إيران تمثل مشكلة حقيقية»، رغم الاتجاه نحو خفض الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة. ورداً على سؤال عما إذا كان ذلك يعني أنه يريد أن يكون قادراً على ضرب إيران، قال ترامب «لا، لأنني أريد أن أكون قادراً على مراقبة إيران». وأضاف «كل ما أريده هو أن أكون قادراً على المراقبة. أنشأنا قاعدة عسكرية مذهلة وباهظة التكلفة في العراق. موقعها مثالي لمراقبة مختلف أنحاء الشرق الأوسط المضطرب (وهذا أفضل) من الانسحاب».

نائب رئيس مجلس النواب العراقي، حسن الكعبي، هدد بأن البرلمان العراقي سينهي الاتفاقية الأمنية مع واشنطن ووجود المستشارين والمدربين الأمريكيين في العراق.

وقال الكعبي في بيان صحفي، «ما قاله ترامب تجاوز صارخ وسافر للسيادة والإرادة الوطنية، وانتهاك فاضح للدستور العراقي الذي يقر بعدم اعتبار العراق منطلقاً للاعتداء على أي دولة». وأضاف «مرة أخرى يتجاوز ترامب العرف القانوني والدستوري للدولة العراقية بعد زيارته السابقة لقاعدة عين الأسد (من دون إبلاغ بغداد مسبقاً)، وخرج علينا اليوم باستفزاز آخر بتصريح يؤكد فيه بقاء القوات الأمريكية داخل البلاد للعدوان على بلد جار» (إيران). وتابع الكعبي في بيانه الصحفي أن «مجلس النواب سيدرس خلال الفصل التشريعي المقبل تشريع قانون يتضمن إنهاء العمل بالاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة، فضلاً عن إنهاء وجود المدربين والمستشارين العسكريين الأمريكيين والأجانب في الأراضي العراقية».

فلسطين

استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخر، برصاص جيش الاحتلال قرب حاجز «الجلمة» في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة. وذكرت مصادر محلية أنّ جيش الاحتلال أطلق النار صوب شابين فلسطينيين كانا يقودان دراجة نارية، وزعم جيش الاحتلال أنّ أحدهما ألقى جسماً مشبوهاً اتجاههم فأطلقوا النار عليهما.

سادت حالة من الغليان تسود سجون الاحتلال «الإسرائيلي»، وذلك بعد استشهاد الأسير فارس بارود (51 عاماً) من مخيم الشاطئ غرب غزة، والذي نقل قبل وقت قصير من معتقل «ريمون» إلى مستشفى «سيروكا» الذي استشهد فيه. بحسب ما أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين.

ويوم الجمعة، استشهد مواطنين فلسطينيين وأصيب العشرات جراء اطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي الصاص عليهم خلال مشاركة في مسيرات العودة السلمية شرقي قطاع غزة.

ووفقاً لمصادر طبية فلسطينية، فإن الطفل حسن إياد شلبي ” 14 عاما” أصيب برصاصة في الصدر أطلقها عليه قناصة الاحتلال على مقربة من السياج الفاصل شرق خان يونس ونقل على إثرها إلى المستشفى واعلن عن استشهاده متأثراً بجراحه”. فيما ارتقى الفتى حمزه محمد رشدى اشتيوى من سكان غزه الزيتون جراء اصابته بالرقبه شرق مدينة غزة.

قضية خاشقجي

ذكر تحقيق تقوده الأمم المتحدة بشأن قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، أن الأدلة تظهر أنه كان جريمة وحشية «متعمدة خطط لها ونفذها مسؤولون في الدولة السعودية».

وقالت أنييس كالامار، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالات القتل خارج القضاء إن المسؤولين السعوديين «قوّضوا بشدة» وتسببوا في تأخير جهود تركيا للتحقيق في مسرح الجريمة بالقنصلية السعودية في اسطنبول.

وفي إفادة عن مهمة مع فريقها الذي يضم ثلاثة خبراء في تركيا على مدى أسبوع، قالت إنهم اطلعوا على بعض «المواد الصوتية المروعة» بشأن قتل خاشقجي حصلت عليها المخابرات التركية. وأضافت أن لديها «بواعث قلق شديد» حول نزاهة إجراءات محاكمة 11 سعودياً في المملكة، مضيفة أنها طلبت السماح لها بزيارة السعودية.

                                                                               

                                     الملف الإسرائيلي                                    

ذكرت الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع ان مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر يسعى إلى الكشف عن تفاصيل تتعلق بالخطة الأميركية لتسوية القضية الفلسطينية والمعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، خلال مؤتمر حول الشرق الأوسط سيعقد في وارسو يوم الخميس 14 شباط/ فبراير الجاري، وذلك بحسب ما ذكرت القناة 13 الإسرائيلية (القناة العاشرة سابقًا)، وقالت إن "كوشنر سيقدم تفاصيل خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط خلال مؤتمر وارسو"، وأشار إلى أن ذلك سيتم خلال جلسة عامة مفتوحة أمام مشاركة الصحافيين.

وعن الانتخابات الاسرائيلية أكدت استطلاعات جديدة للرأي مرة أخرى أن تحالف "مناعة لإسرائيل" و"يش عتيد" هو المعادلة للتفوق على "الليكود"، كما أكد على أن عددا كبيرا من الأحزاب لا تتجاوز نسبة الحسم في حال خاضت الانتخابات بشكل منفرد، كما أظهر الاستطلاع أن القائمة المشتركة تحصل على 9 مقاعد، في حين أن "الحركة العربية للتغيير" لا تتجاوز نسبة الحسم.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه موقع "واللا" الإلكتروني أن الوزير الأسبق غدعون ساعر، هو الأوفر حظا لترأس حزب الليكود بعد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

كما ذكرت ان رئيس حزب "مناعة لإسرائيل"، بيني غانتس تجنب التحدث عن دولة فلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، وإنما انطلق من "المسألة الأمنية" التي تضع أمن إسرائيل ومصالحها في المقدمة، والبحث عن طريقة لا تبدو فيها إسرائيل كمن تسيطر على "آخرين"، دون أن يشير إلى أن "آخرين" هم الشعب الفلسطيني وذلك في مقابلة أجرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" معه.

ولفتت الى ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هاجم مسؤولي سلطات إنفاذ القانون، وذلك على خلفية القرار المرتقب للمستشار القضائي للحكومة، حول ما إذا سيقدم ضده لائحة اتهام في سياق ملفات الفساد التي يشتبه بالتورط بها، متهم إياهم بـ"حياكة ملفات" ضده، وقال نتنياهو إنهم يواصلون "حياكة الملفات ضدي، لكني كتيقن أن بيت الورق هذا سينهار بمجرد الشروع بإجراءات عملية".

ورات ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجند مؤخرا لصالح حزب "الليكود" ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، فنشر صورة لحملة الليكود على حساب "إنستغرام"، الخاص بالرئيس الأميركي وتبين أن ترامب نشر، على حسابه صورة من حملة الليكود تجمع الاثنين وهما يتصافحان، وشارك ترامب على حسابه هذه الصورة من حساب نتنياهو على "إنستغرام" والتي علقت على شارع أيالون في تل أبيب.

تفاصيل "صفقة القرن" خلال مؤتمر وارسو

يسعى مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر إلى الكشف عن تفاصيل تتعلق بالخطة الأميركية لتسوية القضية الفلسطينية والمعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، خلال مؤتمر حول الشرق الأوسط سيعقد في وارسو يوم الخميس 14 شباط/ فبراير الجاري، وذلك بحسب ما ذكرت القناة 13 الإسرائيلية (القناة العاشرة سابقًا)، وقالت إن "كوشنر سيقدم تفاصيل خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط خلال مؤتمر وارسو"، وأشار إلى أن ذلك سيتم خلال جلسة عامة مفتوحة أمام مشاركة الصحافيين.

وسيتطرق كوشنر إلى وضع الخطة التي تعمل الإدارة الأميركية على بلورتها منذ استلام ترامب لمنصبه رئيسًا للولايات المتحدة، وسيوضح التوقيت الذي تعتزم خلاله الولايات المتحدة الإعلان عن "صفقة القرن"، والكيفية التي تخطط الإدارة الإعلان من خلالها عن الخطة؛ وبحسب رافيد، من المتوقع أيضا أن يجيب كوشنر على أسئلة الصحافيين حول هذا الشأن، يذكر أن تقارير صحافية إسرائيلية كشفت عن لقاء محتمل يجمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع كوشنر، والمبعوث الأميركي الخاص، جيسون غرينبلات، خلال مؤتمر وارسو.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن كوشنر وغرينبلات سيشاركان في المؤتمر، الذي سيفتتح في 13 شباط/فبراير المقبل، ويتوقع أن يبحثا مع نتنياهو "صفقة القرن"، كما سيجري التداول في دفع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية، ونقلت القناة الإسرائيلية عن مسؤولين في البيت الأبيض قولهم إنه يتوقع أن يعقد كوشنر وغرينبلات لقاءات مع وزراء خارجية عرب وأوروبيين، خلال المؤتمر، كي يبحثا معهم "صفقة القرن"، وهي خطة سلام لتسوية الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

الانتخابات الاسرائيلية... تحالف غانتس لبيد يتجاوز الليكود

أكد استطلاع جديد للرأي مرة أخرى أن تحالف "مناعة لإسرائيل" و"يش عتيد" هو المعادلة للتفوق على "الليكود"، كما أكد على أن عددا كبيرا من الأحزاب لا تتجاوز نسبة الحسم في حال خاضت الانتخابات بشكل منفرد، كما أظهر الاستطلاع أن القائمة المشتركة تحصل على 9 مقاعد، في حين أن "الحركة العربية للتغيير" لا تتجاوز نسبة الحسم.

وأظهر أيضا أن بيني غانتس هو الأنسب لقيادة تحالف بينه وبين يائير لبيد، وفي الوقت نفسه أظهر أن بنيامين نتنياهو لا يزال يحصل على أعلى نسبة كمن هو أنسب لرئاسة الحكومة، وبحسب الاستطلاع الذي أجراه "مأغار موحوت" لصالح صحيفة "اسرائيل اليوم" و"i24NEWS" فإنه بدون تحالفات فإن عددا كبيرا من الأحزاب لن تتجاوز نسبة الحسم، وبضمنها الحركة العربية للتغيير، وأظهر الاستطلاع أنه لو أجريت الانتخابات اليوم، فإن سبعة من بين أحزاب اليمين لن تتجاوز نسبة الحسم، وهي "البيت اليهودي" و"الاتحاد القومي" و"عوتسما يهوديت" و"زيهوت" برئاسة موشيه فيغلين، و"يسرائيل بيتينو" و"كولانو" برئاسة موشيه كاحلون و"ياحاد" برئاسة إيلي يشاي.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه موقع "واللا" الإلكتروني أن الوزير الأسبق غدعون ساعر، هو الأوفر حظا لترأس حزب الليكود بعد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وأظهر الاستطلاع، أن 33% من مصوتي الليكود يفضلون ساعر في رئاسة الليكود من بين أعضاء الكنيست الذين انتخبوا في المراكز الأولى في قائمة الحزب لانتخابات الكنيست، بينما أجاب 19% من مجمل المصوتين في البلاد أنهم يرون أن ساعر الأنسب لرئاسة الحزب بعد رحيل نتنياهو.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق غابي أشكنازي إنه يعمل على إقامة تحالف بين الأحزاب، باعتبار أن ذلك بات حاجة في هذا الوقت، وبحسبه فإنه في الأيام القريبة سوف يعرف الجمهور الإسرائيلي نتائج جهوده، وجاءت أقوال أشكنازي هذه لناشطي حملة "بدون وحدة يضيع الصوت" التي تدعو رؤساء أحزاب ما يسمى "الوسط – اليسار" إلى الوحدة.

وقال أشكنازي إنه لا نقاش على ضرورة الوحدة، وإنه يعمل على ذلك، وإن العمل على ذلك مهم جدا حتى اللحظة الأخيرة، يذكر أنه في الأسابيع الأخيرة نشر أن رئيس حزب "مناعة لإسرائيل"، بيني غانتس، يسعى لضم أشكنازي إلى حزبه، ولكن الأخير يشترط دخول السياسة بالوحدة بين حزب غانتس وحزب "يش عتيد" برئاسة يائير لبيد.

غانتس يتجنب ذكر الفلسطينيين ويضع مسألة الأمن في المركز

تجنب رئيس حزب "مناعة لإسرائيل"، بيني غانتس، التحدث عن دولة فلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، وإنما انطلق من "المسألة الأمنية" التي تضع أمن إسرائيل ومصالحها في المقدمة، والبحث عن طريقة لا تبدو فيها إسرائيل كمن تسيطر على "آخرين"، دون أن يشير إلى أن "آخرين" هم الشعب الفلسطيني.

وبعد أن أكد عدم استعداده للجلوس في حكومة مع بنيامين نتنياهو في حال تقديم لائحة اتهام ضده بسبب ملفات الفساد، هاجم الحكومة الحالية، واعتبر أنه من غير المعقول أن تهاجم وزيرة الثقافة المؤسسات المسؤولة عنها، وكذلك وزيرة القضاء ووزير الأمن الداخلي يهاجمان المؤسسات المسؤولين عنها، كما أن المجلس الوزاري يهاجم الجيش، ورئيس الحكومة يهاجم الجميع.  

كما شدد غانتس على ضرورة استخلاص الدروس من "خطة فك الارتباط" من قطاع غزة، وذلك بهدف تطبيقها في مواقع أخرى، دون أن يتطرق إلى التفاصيل، وأصدر حزبه بيانا توضيحيا، في أعقاب المقابلة، أكد فيها أن حكومة برئاسة غانتس لن تقوم بـ"عمليات أحادية الجانب تتصل بإخلاء مستوطنات"، جاء ذلك في مقابلة أجرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" معه.

نتنياهو يهاجم مندلبليت

هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مسؤولي سلطات إنفاذ القانون، وذلك على خلفية القرار المرتقب للمستشار القضائي للحكومة، حول ما إذا سيقدم ضده لائحة اتهام في سياق ملفات الفساد التي يشتبه بالتورط بها، متهم إياهم بـ"حياكة ملفات" ضده، وقال نتنياهو إنهم يواصلون "حياكة الملفات ضدي، لكني كتيقن أن بيت الورق هذا سينهار بمجرد الشروع بإجراءات عملية".

وادعى نتنياهو أن طاقم الدفاع عنه طالب المستشار القضائي في جلسات مغلقة بمواصلة التحقيقات، وطلب أخد إفادة أكثر من 60 شخصًا ادعى أنهم شهود حيويون في إطار التحقيقات، وقال: "لقد تجاهلوا ذلك تمامًا؛ لم يهتموا، ولم يهتم أحد بذلك. إنه لأمر مدهش، ربما تكون هذه القضية القانونية الأكثر أهمية في تاريخ القانون الإسرائيلي، ولم يفعلوا أي شيء من هذا القبيل. يحيكون الملفات؟ إنها ورشة حياكة وتعمل بالكامل على ذلك"، وادعى نتنياهو أن الشرطة والمستشار القضائي يتعجلون الحسم في قضيته لإسقاطه تحت الضغوط، وقال: "بشكل عام، تستغرق الأمور سنة ونصف على أقل التقدير منذ إصدار الشرطة لتوصياتها، حتى إصدار المستشار القضائي للحكومة قراره حول هذه القضايا".

ترامب يتجند إلى جانب حملة نتنياهو والليكود

تجلى تجند الرئيس الأميركي دونالد ترامب مؤخرا لصالح حزب "الليكود" ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، في نشر صورة لحملة الليكود على حساب "إنستغرام"، الخاص بالرئيس الأميركي وتبين أن ترامب نشر، على حسابه صورة من حملة الليكود تجمع الاثنين وهما يتصافحان، وشارك ترامب على حسابه هذه الصورة من حساب نتنياهو على "إنستغرام" والتي علقت على شارع أيالون في تل أبيب.

يشار إلى أن مواقف الرئيس الأميركي دعت مراقبين كثيرين إلى اعتبار أنه يتبنى أجندة الليكود، خاصة ما يتصل بتصفية القضية الفلسطينية، من خلال اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وشطب حق العودة وشرعنة الاستيطان، علاوة على المواقف في عدد كبير من القضايا الدولية، وأبرزها الاتفاق النووي مع إيران، الذي انسحب منه ترامب.

وثيقة لليمين الإسرائيلي لتوطين 2 مليون يهودي بالضفة

وقع عشرات أعضاء الكنيست والوزراء من مختلف أحزاب اليمين على وثيقة بادرت إليها حركة "نحلاه" تعهدوا من خلالها العمل على توطين 2 مليون يهودي في الضفة الغربية المحتلة، وأتى التوقيع على الوثيقة عشية الانتخابات التمهيدية في حزب الليكود، الذي ينتخب قائمته للانتخابات الكنيست التي ستجرى في التاسع من نيسان/أبريل المقبل.

ووفقا لصحيفة "اسرائيل اليوم" التي كشفت عن مضامين الوثيقة، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، فإن أعضاء كنيست ووزراء من أحزاب اليمين، وقعوا على وثيقة تعهدوا من خلالها الشروع في تطبيق خطة الاستيطان والتسوية التي بادر إليها رئيس الحكومة الأسبق اسحاق شامير، إذ هدفت الخطة إلى توطين 2 مليون يهودي في الضفة، وبحسب الصحيفة فإن خطة الوثيقة تعكس تغييرا جوهريا في سياسة وأجندة الحكومة الحالية، من حيث البناء داخل المستوطنات إلى إنشاء وبناء مستوطنات جديدة وتعزيز الاستيطان اليهودي في مختلف المناطق بالضفة الغربية.

ونظمت حركة " نحلاه" بالأسبوعيين الماضيين تظاهرات احتجاجية قبالة مقر رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مطالبة بتأسيس المبادئ الأساسية للحكومة بكل ما يتعلق بالاستيطان في جميع أنحاء الضفة الغربية، وإلغاء إعلان حل الدولتين، ومن بين كبار المسؤولين الذين وقعوا على الوثيقة وهذا الالتزام، رئيس الكنيست يولي إدلشطاين، الوزراء يسرائيل كاتس، وياريف ليفين، وزئيف إليكن، وغلعاد أردان، وأييليت شاكيد، ونفتالي بينيت، وميري ريغيف، وتساحي هنغبي. ووقع أيضا أعضاء الكنيست ومرشحو الليكود، من حزب "اليمين الجديد" ومن "البيت اليهودي".

                  

                                       الملف اللبناني    

اقرار البيان الوزاري، وما تضمنته اطلالات السيد حسن نصرالله، وحادثة انتحار الاب الذي لم تعطه المدرسة افادة مدرسية لابنته بسبب عدم دفعه الاقساط، من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

في الملف الحكومي، اقر مجلس الوزراء البيان الوزاري ، واشاد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بـ"السرعة التي تم فيها إنجاز البيان الوزاري والذي غطت بنوده كل المواضيع الاساسية". ودعا رئيس الحكومة سعد الحريري الوزراء إلى "مزيد من التضامن الحكومي. الرئيس نبيه بري اكد أن المجلس النيابي سيواكب عمل الحكومة بورشة عمل وعقد جلسات رقابية وتشريعية شهرية. ولفت بري الى أمر خطير يتعلّق بما أقدمت وتُقدم عليه "إسرائيل" من تلزيم واستغلال مساحة محاذية للحدود البحرية الجنوبية للبنان، مشيراً الى ان هذا الأمر يشكل تعدياً على السيادة اللبنانية ويستهدف مخزوننا وثروتنا النفطية ومياهنا.

وابرزت الصحف دعوة السيد نصرالله القوى السياسية الى التلاقي والابتعاد عن السجالات الاعلامية. وقدم السيد نصر الله للحكومة جملة عروض لحلول الأزمات البيئية والكهربائية والمواصلات وغيرها، كاشفاً أن إيران جاهزة لحل مشكلة الكهرباء بأقلّ من سنة وبأسعار متدنية جداً، وأعرب عن استعداده كصديق لإيران لاستيراد سلاح دفاع جوي للجيش اللبناني من إيران ليصبح أقوى جيش في المنطقة.

وتناولت الصحف ردود الفعل على اقدام المواطن جورج زريق على حرق نفسه في باحة مدرسة بكفتين إحتجاجا على عدم إعطائه إفادة مدرسية لنقل ابنته من المدرسة التي تدرس فيها الى مدرسة اخرى، وذلك بسبب سوء وضعه المادي وتراكم القسط المدرسي المتوجب عليه.

الحكومة

أقر مجلس الوزراء البيان الوزاري الذي ستتقدم الحكومة على أساسه الى المجلس النيابي لنيل الثقة في جلسات صباحية ومسائية دعا اليها رئيس المجلس النيابي نبيه بري يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

في الجلسة الثانية للحكومة، التي عقدت في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تمت الإشادة بإنجاز لجنة البيان الوزاري لعملها خلال ثلاثة أيام فقط. كما أعيدت قراءة البيان، وأدخلت تعديلات طفيفة على بعض الصياغات، وأضيفت عبارة تتعلق بالحفاظ على الإرث الثقافي. فيما كرر وزراء القوات تحفظهم عن الفقرة التي تشير إلى حق المواطنين اللبنانيين في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي.

وكانت الجلسة افتتحت بكلمة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون نوه فيها بـ"السرعة التي تم فيها إنجاز البيان الوزاري والذي غطت بنوده كل المواضيع الاساسية"، داعياً إلى "التركيز على درس جدول الاعمال والاقلال من المداخلات السياسية والجدال الذي لا يعطي نتائج إيجابية ولا يخدم المصلحة الوطنية، علما أن للنقاش السياسي ساحات اخرى مثل مجلس النواب".

ودعا رئيس الحكومة سعد الحريري الوزراء إلى "مزيد من التضامن الحكومي وعدم التلهي بالجدل السياسي لأنه لا يمكن ان نتفق على كل شيء في السياسة"، مشددا على ان "على المجلس ان يعمل، بعد نيل الثقة، على مواضيع اساسية مهمة ينتظرها اللبنانيون".

وزير المال علي حسن خليل أكد عدم "وجود توجّه أبداً لضرائب جديدة ولم نسمع من أحد توجهاً نحو ذلك". وأشار في تغريدة على تويتر إلى أن "البيان الوزاري متقدم وبالشق السياسي عكس تفاهماً على النص من دون إشكالات".

الرئيس نبيه بري جدّد خلال لقاء الأربعاء النيابي تأكيد ما كان التزم به وهو أن المجلس النيابي سيواكب عمل الحكومة بورشة عمل وعقد جلسات رقابية وتشريعية شهرية. ولفت بري الى أمر خطير يتعلّق بما أقدمت وتُقدم عليه "إسرائيل" من تلزيم واستغلال مساحة محاذية للحدود البحرية الجنوبية للبنان، مشيراً الى ان هذا الأمر يشكل تعدياً على السيادة اللبنانية ويستهدف مخزوننا وثروتنا النفطية ومياهنا.

.وأوضح أن لبنان لزم البلوك التاسع لثلاث شركات ايطالية وفرنسية وروسية. وهذا الاعتداء الإسرائيلي يأتي على رغم أن هذه الشركات ابتعدت 25 كيلومتراً داخل الحدود اللبنانية الجنوبية البحرية.

السيد نصرالله

تناول الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في اطلالة له عبر شاشة قناة "المنار" الشأن اللبناني بعد تشكيل الحكومة، فعرض لكيفية تعاطي "حزب الله" مع هذه الحكومة، وقال: "نحن نحتاج الى الهدوء، وأخذ نفس، والابتعاد عن السجالات الإعلامية وللمزيد من التلاقي".

وأضاف "أمام الحكومة رهانات كبيرة واستحقاقات كبيرة"، داعياً "القوى السياسية الى الاعتراف بالقلق من طبيعة الملفات التي ستعالجها الحكومة، لأنها على درجة عالية من الحساسية خاصة في المجال الاقتصادي والمالي".

وطالب القوى السياسية المشاركة في الحكومة بـ"التعاطي بإيجابية مع القلق الموجود كي نعالجه". وأعرب نصرالله عن "اعتقاده أن رأس أولويات الحكومة هو الوضع الاقتصادي"، لافتاً الى أنه "في مقدمة تحصين الوضع هو مكافحة الفساد والهدر".

وتطرّق الى "تفاهم حزب الله والتيار الوطني الحر يوم 6 شباط 2006"، واصفاً إياه بـ"الخطوة العظيمة والتي تجلت أثناء عدوان اسرائيل على لبنان في تموز 2006"، مؤكداً "إيمان حزب الله بهذا التفاهم". وألمح الى "رغبات البعض بأن ينتهي هذا التفاهم بصبهم الزيت على النار في بعض حالات كانت تحصل".

وفي كلمة له خلال المهرجان الذي أقامه الحزب في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في الضاحية الجنوبية، بيّن نصرالله بأن ما يجري في المنطقة ليست حرباً إيرانية - "إسرائيلية" ولا صراعاً سعودياً - إيرانياً، بل هي حرب أميركية على الجمهورية الإسلامية منذ العام 1979 إلى اليوم والسعودية وبعض دول الخليج أداة في هذه الحرب، معتبراً بأن الذين يحاربون إيران اليوم بالعقوبات والتكفير والفتاوى هم مجردّ أدوات في الحرب.

وإذ رأى بأن الصراع في المنطقة سوف يبقى قائماً وقد يأخذ أشكالاً مختلفة، جزم بأن أميركا ستتراجع وستهزم في حربها ومشروعها ضد إيران، لأن إيران اليوم هي أقوى دولة في المنطقة ومحور المقاومة هو أقوى مما مضى، مشدداً على أن لا "إسرائيل" ولا الدول العربية من السعودية والإمارات قادرة على فتح حرب على إيران. ونبّه إلى أن البعض يستجرّ حرباً أميركية على إيران. وهذا بحاجة الى كلام كبير لأن المنطق والردع وتوازن القوة لا يسمح بالحرب، متوعّداً بأن إيران لن تكون وحدها عندما تشنّ أميركا عليها الحرب لأن كل منطقتنا مرتبطة بها.

وفي الشأن اللبناني قدّم السيد نصر الله للحكومة جملة عروض لحلول الأزمات البيئية والكهربائية والمواصلات وغيرها، كاشفاً أن إيران جاهزة لحل مشكلة الكهرباء بأقلّ من سنة وبأسعار متدنية جداً، كاشفاً أيضاً عن أنه في حكومة رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي أتى وفد من إيران وقدّم عرضاً كبيراً لبناء أنفاق تحلّ مشكلة السير في لبنان لمدة خمسين عاماً، وتساءل في موضوع الدواء لماذا سنستمر باستيراد الدواء ولماذا نبقى أتباعاً للآخرين؟

وأعرب عن استعداده كصديق لإيران لاستيراد سلاح دفاع جوي للجيش اللبناني من إيران ليصبح أقوى جيش في المنطقة. وتساءل: "لماذا ندير ظهرنا لهذا الصديق ونعطي رقابنا للآخرين؟"، مؤكداً أن الولي الفقيه لم يطلب مني أي شيء أبداً بأي يوم من الأيام، فنحن شركاء لإيران في المنطقة، ونحن سادة عند الولي الفقيه وقرارنا حر".

اجتماعيا

اضرم المواطن جورج زريق النار في نفسه في باحة مدرسة بكفتين، إحتجاجا على عدم إعطائه إفادة مدرسية لنقل ابنته من المدرسة التي تدرس فيها الى مدرسة اخرى، وذلك بسبب سوء وضعه المادي وتراكم القسط المدرسي المتوجب عليه، وكان زريق قد نقل الى المستشفى للمعالجة الا أنه ما لبث أن فارق الحياة.

من جانبها أصدرت ثانوية سيدة بكفتين الارثوذكسية في الكورة، بيانا اسفت فيه للحادثة ونفت ما يتم تداوله.

وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب أوعز فور تبلغه الخبر المؤسف بفتح تحقيق لجلاء الملابسات المحيطة بالحادثة، كما اعلن انه سيتولى متابعة تعليم ولدي المرحوم جورج زريق وتأمين المنح اللازمة من أجل استكمال تعليمهما. ويأمل أن تشكل هذه الحادثة المؤلمة حافزا للحكومة كي تولي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة الأولوية في عملها. بحسب بيان صادر عن مكتبه.

                                      الملف الاميركي

كشفت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع نقلا عن معلومات استخبارية جديدة أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هدد بقتل الصحفي الراحل جمال خاشقجي بالرصاص، قبل عام من اغتياله بطريقة مروعة داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية، والمعلومات الجديدة وردت في تقرير مكتوب لوكالة الأمن القومي الأميركي التي اعترضت محادثات لبن سلمان في سبتمبر/أيلول عام 2017 تضمنت التهديد بقتل خاشقجي، وتغربل وكالة الأمن القومي وأجهزة أمنية أميركية أخرى محتوى سنوات كاملة من التسجيلات الصوتية والرسائل القصيرة لولي العهد السعودي مثلما تفعل عادة مع زعماء الدول، بمن فيهم حلفاؤها.

كما لفتت الصحف الى إن القوات الأميركية ستنسحب من سوريا نهاية أبريل/نيسان المقبل تنفيذا لقرار الرئيس دونالد ترامب رغم المعارضة التي تثيرها هذه الخطوة لدى قادة عسكريين وداخل الكونغرس، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين أن الانسحاب سيكون في هذا التاريخ حتى من دون اتفاق بشأن حماية الشركاء الأكراد، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على مناطق واسعة شرق نهر الفرات شمال شرقي سوريا.

وتساءلت عن مستقبل الوجود العسكري الأمريكي بالعراق في حال قررت بغداد إصدار تشريع لإجبار تلك القوات على الخروج من البلاد، قال باحث ومؤلف أميركي إن الولايات المتحدة بددت مليارات الدولارات على جيوش عربية وصفها بالفاشلة، ونصحها بإعادة النظر في الطريقة التي تتعامل بها مع العسكر العرب.

وعن اضطرابات الميناء الرئيسي للسودان تحد آخر للبشير فقالت انه رغم اجتذاب الاحتجاجات المتزايدة في العاصمة السودانية الخرطوم انتباه العالم، فإن الإضرابات والمظاهرات في الميناء الرئيسي للبلاد بمدينة بورتسودان بسبب بيع سري لجزء من الميناء، باتت تمثل تحديا آخر لنظام الرئيس السوداني عمر البشير.

كما ذكرت ان رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدم شيف أعلن توسيع التحقيق بشأن ما إذا كانت المصالح المالية للرئيس دونالد ترامب تقود قراراته وأفعاله، وقال شيف -بعد أول اجتماع للجنة في الكونغرس الجديد- إن "التحقيق سيشمل أي ادعاء ذي مصداقية يتعلق بنفوذ الروس أو السعوديين أو غيرهم على ترامب".

وكشفت مجلة أميركية أن أعضاء "متمردين" في الحزب الجمهوري عازمون على إقصاء الرئيس دونالد ترامب من البيت الأبيض في انتخابات الرئاسة المقررة في عام 2020، وذكرت مجلة واشنطن إكزامنر الإلكترونية أن أولئك الأعضاء رغم توافقهم على هدف مشترك، فإنهم منقسمون بشأن إستراتيجية واحدة، مع إقرارهم باحتمال ألا يصادف جهودهم النجاح المأمول. وقالت إن الشيء الوحيد الذي يجمع عليه هؤلاء الأعضاء هو بغضهم لترامب.

وعن خطاب ترامب عن حالة الاتحاد قالت انه دعا لبناء الجدار مع المكسيك دون إلحاح، واستمر في إصراره على الانسحاب من سوريا وأفغانستان، وسلط الضوء على مجالي البنية التحتية وأسعار الأدوية، وأبرز الانتصارات التي حققتها المرأة في الانتخابات.

قضية خاشقجي للمزيد من الاضواء

كشفت معلومات استخبارية جديدة أوردتها صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هدد بقتل الصحفي الراحل جمال خاشقجي بالرصاص، قبل عام من اغتياله بطريقة مروعة داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية، والمعلومات الجديدة وردت في تقرير مكتوب لوكالة الأمن القومي الأميركي التي اعترضت محادثات لبن سلمان في سبتمبر/أيلول عام 2017 تضمنت التهديد بقتل خاشقجي، وتغربل وكالة الأمن القومي وأجهزة أمنية أميركية أخرى محتوى سنوات كاملة من التسجيلات الصوتية والرسائل القصيرة لولي العهد السعودي مثلما تفعل عادة مع زعماء الدول، بمن فيهم حلفاؤها.

ونقلت نيويورك تايمز عن المسؤولين الأميركيين والأجانب الذين اطلعوا على تقارير وكالة الأمن القومي بعد أسابيع من اغتيال خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي في قنصلية بلاده بإسطنبول، أن محمد بن سلمان قال للإعلامي المقرب منه تركي الدخيل إنه سيستخدم رصاصة ضد خاشقجي إذا لم يعد ولم يتوقف عن انتقاد الحكومة السعودية، ووفق ما ورد في التقرير، فإن وكالة الأمن القومي الأميركي -المتخصصة في اعتراض المكالمات الهاتفية والمحادثات الإلكترونية- اعترضت قبل ذلك بأيام محادثة أخرى عن الموضوع ذاته بين بن سلمان ومساعده سعود القحطاني.

القوات الأميركية ستنسحب من سوريا نهاية أبريل

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إن القوات الأميركية ستنسحب من سوريا نهاية أبريل/نيسان المقبل تنفيذا لقرار الرئيس دونالد ترامب، رغم المعارضة التي تثيرها هذه الخطوة لدى قادة عسكريين وداخل الكونغرس، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين أن الانسحاب سيكون في هذا التاريخ حتى من دون اتفاق بشأن حماية الشركاء الأكراد، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على مناطق واسعة شرق نهر الفرات شمال شرقي سوريا.

ونقلت عن هؤلاء المسؤولين أن القوات الأميركية تخطط لسحب أعداد هامة من جنودها منتصف مارس/آذار، ما لم تغير إدارة ترامب رأيها في الموضوع، قبل أن تستكمل سحب جميع القوات مع نهاية أبريل/نيسان المقبل، وأضاف المسؤولون أن انسحاب القوات من سوريا سيتم حتى وإن كانت إدارة الرئيس ترامب ما زالت لم تعلن مخططاتها بشأن حماية حلفائها الأكراد بعد الانسحاب.

ووفق وول ستريت جورنال، يأتي المخطط الزمني للانسحاب العسكري من سوريا في وقت ما زالت فيه الإدارة الأميركية تحاول التوصل إلى اتفاق سياسي مع تركيا بشأن المناطق الكردية الواقعة شمال شرقي سوريا، وذلك للحيلولة دون وقوع تصعيد عسكري بين القوات التركية والمقاتلين الأكراد في سوريا بعد الانسحاب الأميركي.

مستقبل القوات الأمريكية في العراق

تساءل الكاتب آدم تايلور عن مستقبل الوجود العسكري الأمريكي بالعراق في حال قررت بغداد إصدار تشريع لإجبار تلك القوات على الخروج من البلاد وتابع في مقال لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب قدم دفاعاً عن قرارين أخيرين بشأن السياسة الخارجية، وهو ما يتعلق بسحب القوات الأمريكية من سوريا، وأيضاً المحادثات مع طالبان، التي قد تؤدي إلى انسحاب أمريكي من أفغانستان، غير أنه تملص من قضية انسحابه من العراق، وهو البلد الذي تخوض فيه الولايات المتحدة حرباً لا نهاية لها.

وأوضح الكاتب أنه وبعد نحو 16 عاماً من غزو العراق من قبل الولايات المتحدة لا يزال هناك نحو 2500 جندي أمريكي متمركزين في هذا البلد، زارهم الرئيس ترامب نهاية العام الماضي، وذلك بعد وقت قصير من إعلانه غير المتوقع عزمه سحب القوات الأمريكية من سوريا، حيث ينظر ترامب إلى القوات الموجودة في العراق على أنها مُهمة لتعزيز الحضور الأمريكي.

واشنطن بددت مليارات الدولارات على جيوش عربية فاشلة

قال باحث ومؤلف أميركي إن الولايات المتحدة بددت مليارات الدولارات على جيوش عربية وصفها بالفاشلة، ونصحها بإعادة النظر في الطريقة التي تتعامل بها مع العسكر العرب، وفي تقرير بمجلة فورين بوليسي، كشف الباحث بمعهد إنتربرايس الأميركي كينيث بولاك أن الولايات المتحدة أنفقت خلال 70 عاما عشرات المليارات من الدولارات في تدريب جيوش عربية، لم تجنِ من ورائها أي شيء تقريبا.

وأضاف أن واشنطن إذا أرادت الاستمرار في انخراطها في الشرق الأوسط، فعليها أن تعيد النظر في شكل ارتباطها بتلك الجيوش، وأن تستبدل "أحلامها الطموحة" في جيوش حديثة وتضع خططا واقعية تبني على نقاط القوة الحقيقية للحلفاء، بدلا من إقحام الجنود في علاقة لم تكن لتناسبهم إلى حد كبير بسبب المجتمعات والثقافة التي نشؤوا في حضنها، ويرى بولاك أن واشنطن إن لم تضع ذلك في الاعتبار، فإنها ستستمر في تبديد أموالها، وسيواصل حلفاؤها العرب السير في طريق الفشل.

وطوال عقود من الزمن، كان التدريب العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة عنصرا حاسما في علاقاتها مع حلفائها بالشرق الأوسط، ويعكس التزامها بأمنهم عبر تأهليهم لمساعدة أميركا في حماية بلدانهم، طبقا لكاتب التقرير.

وفي الآونة الأخيرة، بدأ الأميركيون يفكرون في مغادرة الشرق الأوسط، لكن قلة منهم -كما تزعم الصحيفة- لا يرغبون في ذلك حتى لا يفسحوا المجال لإيران وحزب الله وتنظيم داعش والقاعدة أو غيرهم من أعداء الولايات المتحدة لكي يحلوا محلهم.

اضطرابات الميناء الرئيسي للسودان تحد آخر للبشير

رغم اجتذاب الاحتجاجات المتزايدة في العاصمة السودانية الخرطوم انتباه العالم، فإن الإضرابات والمظاهرات في الميناء الرئيسي للبلاد بمدينة بورتسودان بسبب بيع سري لجزء من الميناء، باتت تمثل تحديا آخر لنظام الرئيس السوداني عمر البشير، هكذا استهل موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرا له عن صفقة سرية لاستئجار الميناء الجنوبي ببورتسودان لشركة فلبينية، قائلا إن خليطا من الفقر والحنق وعدم الثقة التاريخي شرقي البلاد على ساحل البحر الأحمر، يمثل صورة مصغرة للتحديات الكثيرة التي تواجه نظام البشير.

ويعطي التقرير تعريفا ببورتسودان يقول إنها شريان اقتصادي حيوي في بلد يكافح من أجل الخروج من مستنقع مالي، وهي المعبر الرئيسي لواردات السودان وصادراته، ويمكن للاضطراب في الميناء أن تكون له تأثيرات درامية غير مباشرة على بقية البلاد، ومع ذلك كما يوضح التقرير تهدد محاولة جمع الأموال التي يحتاجها البلد بشدة بحدوث مثل هذه التبعات، وقد نتج عن ذلك العديد من المظاهرات والاعتصامات التي اجتاحت البلد، وبالتزامن مع إحياء "مجزرة بورتسودان" التي حدثت قبل 14 سنة وقتل فيها أكثر من 20 شخصا في مواجهات مع قوات الأمن، أصبح معدل التوترات بالمدينة متسارعا.

ماي تتفاوض مع أوروبا على طريقة ياسر عرفات

قال مستشار أمني بريطاني سابق إن رئيسة وزراء بلاده تيريزا ماي تشبه كثيرا الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في طريقة تفاوضها لتأمين خروج آمن لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي فيما يعرف اصطلاحا باسم بريكست، وزعم مستشار السياسات الأمنية الوطنية والدولية السابق لحزب المحافظين غارفان وولش أن عرفات اشتُهر بتضييعه الفرص ورضوخه "للمتشددين"، وإخفاقه في تقدير حجم التحديات التي تكتنف المفاوضات مع "خصم أقوى". وأضاف أن تيريزا ماي أتقنت الإستراتيجية الدبلوماسية التي كان ينتهجها عرفات في مثل تلك المواقف.

وأعاد وولش في مقاله في مجلة فورين بوليسي الأميركية إلى الأذهان تمسّك الزعيم الفلسطيني الراحل بمقررات مؤتمر القمة العربية التي عقدت في الخرطوم في سبتمبر/أيلول 1967، وأهمها ما عرفت باللاءات الثلاث، وهي "لا صلح، ولا اعتراف، ولا تفاوض مع إسرائيل"، وأشار وولش إلى أن ماي تطرقت في خطاب ألقته في 2017 لمستقبل علاقة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي والذي أكدت فيه أن البريكست سيعيد لمواطنيها "قوانينا وأموالنا وحدودنا". ورأى أن عرفات لو كان محل ماي لأوجز تلك التصريحات في لاءات ثلاث هي "لا لسلطة محكمة العدل الأوروبية، لا لحرية التنقل، لا اتفاق أفضل من صفقة سيئة".

واعتبر الكاتب أن النظام السياسي البريطاني الراهن شأنه شأن نظيره الفلسطيني الذي كان سائدا في العام 2000، كان يناور حين وضع شروطا لا يمكن للطرف الآخر القبول بها. وقال إن الفلسطينيين أرادوا عودة أحفاد "من فروا أو طردتهم إسرائيل في 1948 وإعادة توطينهم ليس في دولة فلسطين الجديدة بل في بلداتهم الأصلية التي أصبحت منذ ذلك الحين دولة إسرائيل".

النواب الأميركي يوسع التحقيق بشأن صلات ترامب بروسيا والسعودية

أعلن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدم شيف توسيع التحقيق بشأن ما إذا كانت المصالح المالية للرئيس دونالد ترامب تقود قراراته وأفعاله، وقال شيف -بعد أول اجتماع للجنة في الكونغرس الجديد- إن "التحقيق سيشمل أي ادعاء ذي مصداقية يتعلق بنفوذ الروس أو السعوديين أو غيرهم على ترامب".

وردّ ترامب على هذا القرار بأن التحقيق الذي تجريه لجنة الاستخبارات "لا أساس له، وبأنه جزء من حملة لاستهدافه"، ووصف ترامب رئيس لجنة الاستخبارات بأنه "مجرد متعصب حزبي يحاول أن يصنع لنفسه اسماً"، وقد صوتت لجنة الاستخبارات في مجلس النواب لصالح تسليم المحقق الخاص روبرت مولر سجلات توثق عشرات المقابلات التي أجرتها اللجنة مع شهود في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

توجه أميركي لشراء منظومتي "قبة حديدية" من إسرائيل

أعلن الجيش الأميركي أنه يعتزم شراء منظومتي "قبة حديدية" لاعتراض الصواريخ القصيرة، طورتهما إسرائيل بتمويل واشنطن. وقال المتحدث باسم الجيش العقيد باتريك سيبر إن الصفقة ستلبي حاجة على المدى القصير لحماية جنود أميركيين من "نيران غير مباشرة" مثل الصواريخ وقذائف الهاون، ولكن لم يُتخذ قرار بعد بشأن موقع نشر المنظومتين، وقد طلب الجيش الأميركي تخصيص 1.6 مليار دولار حتى العام 2024 -وفق ما أوضح المتحدث- من أجل امتلاك "قدرات دائمة" قد تتضّمن أجزاء من منظومة القبة الحديدية.

من جهته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الاتفاق "إنجاز عظيم. إنه دليل آخر على تعزيز تحالفنا الراسخ مع الولايات المتحدة وتعبير عن وضع إسرائيل الصاعد في العالم"، وتوصف منظومة القبة الحديدية بأنها توفر تغطية بحجم مدينة، وهي مضادة للصواريخ على شاكلة صواريخ كاتيوشا التي يتراوح مداها بين خمسة و70 كيلومترا، وأيضا قذائف المورتر.

جمهوريون كارهون لترامب يسعون لإسقاطه

كشفت مجلة أميركية أن أعضاء "متمردين" في الحزب الجمهوري عازمون على إقصاء الرئيس دونالد ترامب من البيت الأبيض في انتخابات الرئاسة المقررة في عام 2020، وذكرت مجلة واشنطن إكزامنر الإلكترونية أن أولئك الأعضاء رغم توافقهم على هدف مشترك، فإنهم منقسمون بشأن إستراتيجية واحدة، مع إقرارهم باحتمال ألا يصادف جهودهم النجاح المأمول. وقالت إن الشيء الوحيد الذي يجمع عليه هؤلاء الأعضاء هو بغضهم لترامب.

وأوضحت المجلة أنه لم يبرز حتى الآن أي جمهوري يمكن أن يمثل تحديا رئيسيا كمرشح ضد ترامب في الانتخابات القادمة، مشيرة إلى أن حاكم أوهايو السابق جون كاسيتش أكد أنه لن يتمكن من هزيمته إذا قرر منافسته، أما جيف فليك، الذي تخلى عن خوض الانتخابات لشغل مقعد ولاية أريزونا في مجلس الشيوخ عندما أيقن بأن القوى الموالية لترامب ستتغلب عليه، فقد سحب نفسه من الترشح.

خطاب ترامب: لا إلحاح على الجدار

وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في خطابه عن حالة الاتحاد دعوة غير مقنعة للحزبين للتعاون، كما دعا لبناء الجدار مع المكسيك دون إلحاح، واستمر في إصراره على الانسحاب من سوريا وأفغانستان، وسلط الضوء على مجالي البنية التحتية وأسعار الأدوية، وأبرز الانتصارات التي حققتها المرأة في الانتخابات، ورد ذلك في واشنطن بوست عن أسرع ما يمكن الانتباه إليه من قضايا تضمنها خطاب ترامب. وتحدث كاتب المقال آرون بليك قائلا إنه وفي دعوته للتعاون بين الحزبين كان من الواضح أن ترامب أراد أن يتذكر الناس خطابه على أنه دعوة إلى التعاون.

وأضافت أن ترامب في هذا الشأن دعا لرفض سياسات الانتقام والمقاومة، وتبنى فرص التعاون اللامحدود والتنازلات والصالح العام، وعلقت بأن هذا الخطاب يتعارض مع سياسات ترامب المثيرة للانقسامات والكراهية والعنصرية خلال الأعوام الماضية، لكن الديمقراطيين سينظرون إلى ذلك على أنه تطور ملائم تماما، بعد أن سيطروا على مجلس النواب واحتاجهم ترامب.

التحالف سيعلن السيطرة على مناطق تنظيم داعش خلال أسبوع

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يتوقع الإعلان رسميا الأسبوع المقبل على أبعد تقدير أن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية قد سيطر على جميع المناطق التي كانت تحت سيطرة التنظيم، وأضاف ترامب -في اجتماع وزراء خارجية ومسؤولين كبار من 79 دولة في التحالف الدولي لقتال تنظيم الدولة- إنه تم تدمير الجزء الأكبر من التنظيم، مشيرا إلى القضاء على عشرات الآلاف من مقاتليه في كل من العراق وسوريا.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الانسحاب من سوريا ليس نهاية المعركة ضد تنظيم، معتبرا أن الانسحاب لا يعني تغييرا في الإستراتيجية، داعيا دول التحالف إلى تجديد التزامها بهدف إلحاق الهزيمة بالتنظيم، وأضاف بومبيو أنه "من الآن فصاعدا لن تكون معركتنا عسكرية بالدرجة الأولى، لأننا ندخل عصر الجهاد اللامركزي، وعلينا تبنّي مقاربة رشيقة"، خصوصا عبر تكثيف تبادل المعلومات الاستخبارية.

                                      الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع عددا من القضايا من بينها محاولة اغتيال البغدادي حيث كشفت نقلا عن مسؤولين إن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي نجا من محاولة انقلاب دبرت ضده الشهر الماضي، واضافت أن المقاتلين الأجانب هم الذين دبروا محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في المناطق التي لجأ إليها التنظيم في شرق سوريا وهو ما دفع التنظيم إلى الإعلان عن جائزة لم يقبض على المتهم الرئيسي بالتخطيط لمحاولة الانقلاب أو يقتله.

وفي موضوع البريكست لفتت الى إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تتعرض لاتهامات بأنها أقرت جدولا جنونيا لإتمام صفقة البريكست مع الاتحاد الأوروبي بعدما عادت للاتحاد الاوروبي سعيا وراء تعديل بعض بنود الاتفاق الذي رفضه مجلس العموم، واضافت ان دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي أكد أن المفاوضات بين الجانبين لم تنجز شيئا حتى الآن، وقالت إن تصريحات رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك التي قال فيها إن الذين ناصروا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من السياسيين البريطانيين من دون أن تكون لهم أي خطة "يستحقون مكانا خاصا في جهنم" جاءت عفوية ومن قلبه وتعبيراً عن درجة الإحباط التي يشعر بها جراء خوفه من خروج بريطانيا من دون اتفاق.

واعتبرت الصحف إن فكرة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المثيرة للجدل هذه ليست الأولى من نوعها، مشيرة إلى المؤتمر المرتقب عقده في وارسو بشأن الشرق الأوسط، وأوضحت أن فكرة عقد هذا المؤتمر طرحها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته للشرق الأوسط في خطوة تستهدف" نشر السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط".

وذكرت ان الجمهوريين يفتحون النار على ترامب بشأن الانسحاب من سوريا"، وقالت إن خطة ترامب الانسحاب من سوريا وأفغانستان تلقت ضربة من قبل أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، الذين صوتوا بأغلبية ساحقة لمعارضة واحدة من أهم سياساته الخارجية قبيل خطاب حالة الاتحاد.

وقالت إن إردوغان يعاني من الاعباء الاقتصادية الضخمة التي خلفتها الأزمة الاقتصادية الموجعة التي تعرضت لها تركيا العام الماضي،والتي أضرت الحكومة للجوء إلى أساليب وألاعيب جديدة لتحفيز الاقتصاد ولرفع معنويات الناخبين.

وتناولت الصحف قضايا من بينها زيارة البابا فرانسيس للجزيرة العربية، فقالت إن البابا فرانسيس اختار اسمه البابوي ومهمته بعناية، فعلى ستة أعوام دعا إلى نبذ العنف وإلى الاهتمام بالفقراء، واضافت أن البابا فرانسيس في زيارته الأولى لشبه الجزيرة العربية وصل إلى قصر الرئاسة الفاره في أبو ظبي في سيارة كيا عائلية، مظهرا التناقض الكبير بين سيارته والسيارات الفارهة مثل سيارات فيراري ومرسيدس المصطفة على طول الطريق.

وقالت إن مدينة الغيضة ومحافظة المهرة في أقصى شرق اليمن قد تجنبتا الكثير من الدمار الذي لحق ببقية أرجاء البلاد خلال الحرب الأهلية لكن مؤخرا أصبحت هناك معاناة شديدة، واوضحت أن محافظة المهرة أصبحت تختنق بسبب الحصار السعودي. فالأوضاع الاقتصادية أصبحت شبه منهارة والمستشفيات لا تجد الإمدادات الكافية من الأدوية. حتى الصيادون منعوا من الإبحار بقواربهم لصيد الأسماك، واشارت إلى تحذيرات الأمم المتحدة من أن تعطيل ميناء الحديدة، أقصى غرب البلاد، يهدد بحدوث مجاعة في كل أنحاء اليمن لأنه يستقبل أكثر 70 في المئة من الإمدادات والمعونات التي تصل إلى البلاد.

محاولة اغتيال البغدادي

تناولت الغارديان تقريرا كشف عنه مسؤولون لم يوضح هويتهم قالوا فيه إن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي نجا من محاولة انقلاب دبرت ضده الشهر الماضي، واضافت أن المقاتلين الأجانب هم الذين دبروا محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في المناطق التي لجأ إليها التنظيم في شرق سوريا وهو ما دفع التنظيم إلى الإعلان عن جائزة لم يقبض على المتهم الرئيسي بالتخطيط لمحاولة الانقلاب أو يقتله.

واوضحت أن محاولة الانقلاب تمت في العاشر من الشهر الماضي في مدينة هجين الواقعة على ساحل الفرات شرق سوريا حيث يؤكد مسؤولو الاستخبارات أن مواجهة بالأسلحة النارية جرت بين المقاتلين الأجانب و حرس البغدادي الذين هربوه إلى المنطقة الصحراوية القريبة من المدينة، وقالت إن "التنظيم خصص جائزة لمن يقتل أبو معاذ الجزائري الذي يعتقد أنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب وهو مقاتل قديم في صفوف التنظيم الذي يحتفظ بنحو 500 مقاتل في المنطقة".

البريكست زمني جنوني

لفتت الديلي تليغراف الى إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تتعرض لاتهامات بأنها أقرت جدولا جنونيا لإتمام صفقة البريكست مع الاتحاد الأوروبي بعدما عادت للاتحاد الاوروبي سعيا وراء تعديل بعض بنود الاتفاق الذي رفضه مجلس العموم، واضافت ان دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي أكد أن المفاوضات بين الجانبين لم تنجز شيئا حتى الآن، لكن رئيسة الوزراء لم تنس لدى لقائها بتوسك ان تنتقد تصريحاته السابقة التي قال فيها إن "دعاة البريكست الذين لم تكن لديهم خطة للخروج لهم مكان خاص في الجحيم".

واوضحت ان توسك رفض الاعتذار عن تصريحاته وقال نصا لماي "الحقيقة مؤلمة" قبل أن يشير إلى أن اقتراح جيريمي كوربين زعيم حزب العمال المعارض الاعتماد على نظام الاتحاد الجمركي الدائم يعتبر اقتراحا واعدا من حيث المبدأ، وقالت إن ماي لم توضح للصحفيين كيف تنوي الوصول إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي حول البريكست قبل حلول الموعد النهائي و هو التاسع والعشرين من مارس/ أذار المقبل الذي ستخرج بريطانيا فيه رسميا من الاتحاد الأوروبي.

توسك والبريكست: قالت صحيفة التايمز إن تصريحات رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك التي قال فيها إن الذين ناصروا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من السياسيين البريطانيين من دون أن تكون لهم أي خطة "يستحقون مكانا خاصا في جهنم" جاءت عفوية ومن قلبه وتعبيراً عن درجة الإحباط التي يشعر بها جراء خوفه من خروج بريطانيا من دون اتفاق، وأضافت أن توسك يمثل قادة 27 دولة ويعلم درجة اليأس الذي يعانيها قادة الدول الأوروبية من التشوش الذي تتخبط به المملكة المتحدة.

وزارء يسعون لإرجاء الخروج من الاتحاد الأوروبي: ولفتت صحيفة ديلي تلغراف الى إن أعضاء مجلس الوزراء البريطاني ناقشوا سرا خططا لإرجاء الخروج من الاتحاد الأوروبي ثمانية أسابيع، على الرغم من تحذيرات رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي من أن ذلك ليس للصالح، ويريد الوزراء أن يوافق الاتحاد الأوروبي على "فترة سماح" مدتها شهرين بعد 29 مارس/آذار إذا تم تمرير خطة ماي للخروج من الاتحاد في البرلمان للسماح بالحصول على الوقت اللازم للتشريعات اللازمة.

وعلمت الصحيفة أنه إذا وافق الاتحاد ستبقى بريطانيا في الاتحاد الأوروبي بنفس الشروط في هذه الفترة المؤقتة، وسيعني ذلك أن إرجاء الخروج من الاتحاد حتى 24 مايو/أيار.

الولايات المتحدة تتجه إلى بولندا لبناء تحالف ضد إيران

اعتبرت صحيفة الفايننشال تايمز إن فكرة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المثيرة للجدل هذه ليست الأولى من نوعها، مشيرة إلى المؤتمر المرتقب عقده في وارسو بشأن الشرق الأوسط، وأوضحت أن فكرة عقد هذا المؤتمر طرحها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته للشرق الأوسط في خطوة تستهدف" نشر السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط".

وأردفت أنه رغم عدم إقرار الشعب الأمريكي بالأمر، فإن نية ترامب لإنشاء تحالف مناهض لإيران يعطي انطباعاً بأن العالم يقف وراء النهج المتشدد الذي يتبعه ترامب ضد طهران، وتابعت بالقول إنه منذ " تولي ترامب الرئاسة فإنه عكف على الدعوة للسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط، إلا أنه فعل العكس تماماً"، مشيرة إلى أن كل خطوة اتخذها الرئيس الأمريكي بدءاً من الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران أو التأييد الأعمى للسعودية، أضاف مزيداً من عدم الاستقرار في المنطقة.

وقالت إن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي ترك واشنطن وحيدة من دون أن تتبعها أي دولة، مشيرة إلى أن الاجتماع سينعقد في وارسو في 13 فبراير /شباط الجاري، وختمت بالقول إن الولايات المتحدة تبني وهماً بأنها تستطيع بناء ائتلاف مناهض لإيران.

الجمهوريون يفتحون النار على ترامب بشأن الانسحاب من سوريا

ذكرت صحيفة التايمز ان الجمهوريين يفتحون النار على ترامب بشأن الانسحاب من سوريا"، وقالت إن خطة ترامب الانسحاب من سوريا وأفغانستان تلقت ضربة من قبل أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين، الذين صوتوا بأغلبية ساحقة لمعارضة واحدة من أهم سياساته الخارجية قبيل خطاب حالة الاتحاد.

وقالت الصحيفة إن ترامب أيضا واجه أيضا معارضة أمس من حزبه بشأن مسعاه إعلان حالة الطوارئ في البلاد للحصول على التمويل اللازم لمبادرته المحلية الرئيسية، وهي بناء جدار على طول الحدود مع المكسيك، ورات أن معارضة الجمهوريين لترامب كانت نادرة في العاميين الأوليين من فترته الرئاسية، ولكنها بدأت في التزايد خاصة فيما يتعلق بسياسته الخارجية، وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي صوت مجلس الشيوخ، الذي تسيطر عليه أغلبية جمهورية، لسحب التأييد الأمريكي لحرب السعودية على اليمن.

إردوغان يلجأ للألاعيب الاقتصادية

نشرت صحيفة فاينانشال تايمز وتقرير للورا بيتيل من أنقرة بعنوان "إردوغان يلجأ إلى الألاعيب الاقتصادية مع اقتراب الاقتراع". ويرى الكاتبان إنه عندما كان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يواجه صعوبات في الانتخابات السابقة، فإنه كان يقدم الأموال للناخبين، ولكن مع اقتراب الانتخابات البلدية وانتخابات رؤساء البلديات، يبدو أن يدي إردوغان ومساعديه مغلولة.

وتقول الصحيفة إن إردوغان يعاني من الاعباء الاقتصادية الضخمة التي خلفتها الأزمة الاقتصادية الموجعة التي تعرضت لها تركيا العام الماضي. أضرت الحكومة للجوء إلى أساليب وألاعيب جديدة لتحفيز الاقتصاد ولرفع معنويات الناخبين.

وتقول الصحيفة إن من بين هذه الحيل الاعتماد بشدة على بنوك الدولة والضغط بشدة على تجار التجزئة لخفض الأسعار، ولكن بعض المحللين يتساءلون عما إذا كان من الممكن الاستمرار في مثل هذه الحيل أو عما إذا ما كان إردوغان حين يشعر بالقلق سيلجأ لأساليب أكثر إثارة للجدل للفوز بأي طريقة كانت.

بابا الفقراء يقابل البنادق والأثرياء في شبه الجزيرة العربية

تناولت الصحف البريطانية قضايا من بينها زيارة البابا فرانسيس للجزيرة العربية، فقالت صحيفة التايمز إن البابا فرانسيس اختار اسمه البابوي ومهمته بعناية، فعلى ستة أعوام دعا إلى نبذ العنف وإلى الاهتمام بالفقراء، واضافت أن البابا فرانسيس في زيارته الأولى لشبه الجزيرة العربية وصل إلى قصر الرئاسة الفاره في أبو ظبي في سيارة كيا عائلية، مظهرا التناقض الكبير بين سيارته والسيارات الفارهة مثل سيارات فيراري ومرسيدس المصطفة على طول الطريق.

كما أن السلطات الإماراتية قدمت له التحية بإطلاق واحد وعشرين طلقة على شرفه مصحوبة بتحليق طائرات تابعة للقوات الجوية الإماراتية، التي تشارك في قصف المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقالت إن الحوار مع العالم الإسلامي كان من جزءا من سياسة الفاتيكان على مدى أكثر من عشرة أعوام، ولكنه تعرض لانتكاسة بعد كلمة للبابا السابق، البابا بنديكت، عام 2006 ربط فيه بين الإسلام والعنف.

سعوديات في الرياض

اشارت صحيفة ديلي تلغراف الى أن تعامل السعودية مع الناشطات السعوديات اللاتي سجن بعد مساعيهن في الدعوة للسماح للمرأة بقيادة السيارة كان "قاسيا وغير إنساني ومهينا"، وقالت إن ما لا يقل عن ثمان نساء محتجزات في السجون السعودية، وتقول جماعات حقوق الإنسان إنهن يواجهن الضرب والصدمات الكهربائية والاعتداءات الجنسية والتهديد بالاغتصاب.

وقالت لجنة من أعضاء البرلمان البريطاني إن من المرجح أن تكون التقارير عما تعرضت له الناشطات حقيقية، ودعت إلى إطلاق سراحهن على الفور، وأضافت اللجنة أن مسؤولية التعذيب المزعوم قد تعود إلى ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إذا كان قد سمح باستمرار التعذيب.

وأُلقي القبض على الناشطات الصيف الماضي، بعد رفع الحظر على قيادة النساء. وأشهر المحتجزات هي لجين الهذلول، 29 عاما، التي اعتقلت عدة مرات للدعوة للسماح للمرأة بقيادة السيارة. وتقول الهذلول إنها "تعرضت للضرب والإيهام بالغرق والصدمات الكهربائية".

اليأس في اليمن

قالت الديلي تليغراف إن مدينة الغيضة ومحافظة المهرة في أقصى شرق اليمن قد تجنبتا الكثير من الدمار الذي لحق ببقية أرجاء البلاد خلال الحرب الأهلية لكن مؤخرا أصبحت هناك معاناة شديدة، واوضحت أن محافظة المهرة أصبحت تختنق بسبب الحصار السعودي. فالأوضاع الاقتصادية أصبحت شبه منهارة والمستشفيات لا تجد الإمدادات الكافية من الأدوية. حتى الصيادون منعوا من الإبحار بقواربهم لصيد الأسماك، واشارت إلى تحذيرات الأمم المتحدة من أن تعطيل ميناء الحديدة، أقصى غرب البلاد، يهدد بحدوث مجاعة في كل أنحاء اليمن لأنه يستقبل أكثر 70 في المئة من الإمدادات والمعونات التي تصل إلى البلاد.

واضافت أن السعودية تؤكد أنها تقوم بالكثير من المشروعات لإنماء المنطقة لكن السكان يقولون إن الإجراءات المشددة من الجانب السعودي خاصة على منطقة الحدود والتي تهدف إلى منع عمليات التهريب تخنق محافظة المهرة، ونقلت عن أحد الرجال في المهرة قوله "لو أرادت السعودية المساعدة فلتفتح الحدود لأن هذا هو ما سيساعد ابناء المهرة حقا لا تلك المشروعات التي يتحدثون عنها".

دبلوماسية تويتر

تحدثت الإندبندنت عن العلاقات السياسية بين واشنطن والسلطة الفلسطينية بعنوان "مساعد ترامب يبدأ ديبلوماسية تويتر مع المسؤولين الفلسطينيين بعد عام من الصمت"، وقالت إن الممثل الخاص للرئيس الأمريكي للمفاوضات الدولية بدأ التغريد عبر حسابه على موقع تويتر موجها كلامه للمسؤولين الفلسطينيين الذين ينشطون على المنصة بشكل كبير .

واوضحت ان جيسون غرينبلات نشر خلال الأسابيع الماضية أفكارا وانتقادات واقتراحات للمسؤولين الفلسطينيين لكنه نشر السبت ما يبدو تأكيدا للنوع الجديد من ديبلوماسية تويتر، ونقلت منشور غرينبلات الذي قال فيه "من هذا الذي يقول إن الولايات المتحدة والسلطة الوطنية الفلسطينية لا يتحدثان معا ؟ الفارق الوحيد الآن هو أننا نتحدث في كل الأمور ولكن عبر تويتر لكي يعرف الناس موقف كل طرف، فالشفافية أفضل للجميع".

              

مقالات

خطاب ترامب: كلام معسول يحث على الوحدة الداخلية مع تهديد انتقائي للخارج بقلم د.منذر سليمان.... التفاصيل

منبج هي المدخل الرئيسي إلى شرق سوريا فابريس بالونش.... التفاصيل

الخيار المؤلم في أفغانستان ريتشارد ن. هاس.... التفاصيل

تقرير

التقرير الدوري لمراكز الابحاث الاميركية 8/2/2019.... التفاصيل

الجغرافيا السياسية الجديدة في الشرق الأوسط

الجغرافيا السياسية الجديدة في الشرق الأوسط الحلقة الأولى التفاصيل

الجغرافيا السياسية الجديدة في الشرق الأوسط الحلقة الثانية التفاصيل

الانسحاب من الشرق الأوسط الحلقة الثالثةالتفاصيل

النفط والدور السعودي الحلقة الرابعة التفاصيل

حول تركيا وإسرائيل الحلقة الخامسة التفاصيل