Get Adobe Flash player

syria russia un

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

الغرب وخطة دي ميستورا...            غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

القاهرة وبوتين وسفير جديد في دمشق...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

بشارة الميلاد..................... التفاصيل

      

                    الملف العربي

تابعت الصحف العربية في عناوينها هذا الاسبوع تطورات الاوضاع في عدد من البلدان، فأشارت الى لقاءات الرئيس السوري بشار الأسد وتأكيده على تصميم السوريين على استئصال الارهاب والاستمرار بالمصالحات على جميع الاراضي السورية، كما اكد خلال لقائه رئيس مجلس الشورى الإيراني الدكتور علي لاريجاني ان السوريين يقدرون عالياً مواقف إيران تجاه سورية، من جهته أشاد لاريجاني بصمود الشعب السوري في مواجهة الارهاب مؤكدا دعم بلاده لسورية.

كما أشارت الصحف الى تقدم القوات العراقية في عدد من المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم "داعش"، لافتة الى زيارة رئيس الوزراء العراقي الى تركيا، كما أشارت الصحف الى زيارة رئيس مجلس الشورى الإيراني الدكتور علي لاريجاني الى العراق.

وتناولت الصحف الاوضاع في ليبيا التي تتواصل المعارك فيها بين الجيش الليبي وقوات موالية للواء خليفة حفتر من جهة وميليشيات "فجر ليبيا" المتشددة من جهة ثانية في منطقة ما يسمى "الهلال النفطي".

ولفتت الصحف الى ان الاردن يجري اتصالات غير معلنة مع عدد من الدول والأطراف الإقليمية، لتحرير الأسير الأردني لدى (داعش) الطيار معاذ الكساسبة. لافتة الى تضارب الأنباء حول سقوط طائرته قرب الرقة شمال شرقي سورية.

وأشارت الصحف الى فورز مرشح حزب حركة نداء تونس الباجي قايد السبسي في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية التي جرت في تونس يوم الاحد 21 كانون الاول.

سوريا

عبر الرئيس السوري بشار الأسد خلال لقائه رئيس مجلس الشورى الإيراني الدكتور علي لاريجاني عن اعتزاز الشعب السوري بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تجمعه مع الشعب الإيراني والتي حققت خلال العقود الماضية الكثير من النجاحات على الصعيد الثنائي والإقليمي، مؤكداً أن السوريين يقدرون عالياً مواقف إيران تجاه سورية وحريصون على تعزيز التعاون معها في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. وشدّد الرئيس الأسد على تصميم السوريين على استئصال الإرهاب والأفكار المتطرفة التي تهدد شعوب المنطقة والعالم وحرصهم في الوقت نفسه على الاستمرار بالمصالحات الوطنية وتعزيزها على جميع الأراضي السورية.

بدوره أشاد الدكتور لاريجاني بصمود الشعب السوري في مواجهة الحرب الإرهابية التي تستهدف أمنه واستقراره، مؤكداً أن الشعب الإيراني لن يتوانى عن تقديم كل أشكال الدعم لسورية لتعزيز مقومات الصمود ومحاربة الإرهاب وداعميه. وشدد الدكتور لاريجاني على دعم بلاده للجهود والمساعي الهادفة لدفع الحوار الوطني بين السوريين والذي يحفظ سيادة سورية ووحدة أبنائها بعيداً عن التدخلات الخارجية.

وخلال استقباله لوفد رجال الدين الإسلامي والمسيحي المشاركين في المؤتمر العام السنوي لوزارة الأوقاف، أكد الرئيس الأسد أن مثل هذه اللقاءات تحمل معاني كبيرة على المستوى الوطني والتاريخي وتعكس قوة وتماسك المجتمع السوري الغني بكل مكوناته الدينية والعرقية والتي كانت إحدى المقومات الأساسية لصمود وطننا في وجه الحرب الشرسة التي يتعرض لها.

وأشار الرئيس الأسد إلى أن وعي السوريين لحقيقة ما يجري في سورية يفتح أبوابا جديدة للعمل الديني لجهة تكريس التفريق بين التعصب الهدام وبين الإيمان الحقيقي القائم على جوهر الأديان والمتمثل بمبادئ الأخلاق والمحبة والتعاون وثقافة احترام الآخر. وعبّر الرئيس الأسد عن تقديره للدور المهم الذي يقوم به رجال الدين في تعزيز المصالحات الوطنية ونشر ثقافة الحوار بين جميع السوريين.

وأعرب المشاركون عن ثقتهم بأن سورية ستبقى منارة للتنوع الثقافي والحضاري من خلال إصرار شعبها على التمسك بوحدته ومحاربته للإرهاب ورفضه الأفكار التكفيرية الظلامية الغريبة عن المجتمع السوري.

رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام شكر في مؤتمر صحفي مشترك لاريجاني إيران على دعمها سورية في مواجهة الإرهاب ومواجهة حملات التآمر على سورية، ووقوفها إلى جانب الشعب السوري لمواجهة العقوبات الاقتصادية الجائرة والمقاطعة المخزية من دول عربية والغرب الذي فرض حظراً على دواء وغذاء الشعب السوري.

بدوره أكد لاريجاني أن موضوع الإرهاب لا يخص سورية لوحدها إذ إن الكثير من دول المنطقة منخرطة في موضوع مواجهة الجماعات الإرهابية وهذه نقطة مهمة يجب أخذها بعين الاعتبار مشدّداً على وجوب الوقوف إلى جانب سورية حكومة وشعباً.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء السوري وائل الحلقي خلال لقائه لاريجاني أن التعاون السوري ـ الإيراني يشكل عنواناً لتطلعات وآمال شعوب المنطقة برفض الهيمنة والغطرسة ومنع تحقيق المشاريع الصهيو ـ أميركية فيها فضلاً عن كونه عامل استقرار أساسي للمنطقة.

وشكر وزير الخارجية السوري المعلم الشعب والقيادة الإيرانية على دعمهم الأخوي لصمود سورية، مؤكداً ضرورة استمرار المساعي المشتركة لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية يقوم على الحوار بين السوريين دون أي تدخل خارجي.

العراق

رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي، أحمد داود أوغلو، إن «تنظيم داعش، يهدد أمن العراق وتركيا والمنطقة بأكملها». وقال العبادي «نستطيع أن نهزم هذا التنظيم بتوحيد قوانا، وبدعم من دول المنطقة»، وأضاف أنه يتوقع دعما من تركيا في تبادل المعلومات الاستخباراتية والتدريب العسكري والتسليح.

وقال داود أوغلو إن «تركيا تدرب بالفعل مقاتلين عراقيين أكرادا من قوات البيشمركة لقتال تنظيم داعش». وأضاف «نحن منفتحون على أي فكرة» لتوفير مزيد من الدعم لبغداد.

رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني قال خلال زيارته العراق ولقائه المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني إن «الحل في مكافحة الإرهاب يكمن في تعاون كل الدول الإسلامية مع الحكومة الإتحادية لاجتثاث جذور هذه الظاهرة في أسرع وقت ممكن». وأضاف ان"سبب زيارته السيستاني" إطلاعه على نتائج حواراتنا في سورية ولبنان، وما سنناقشه مع المسؤولين في بغداد». وزاد ان «السيستاني أكد لنا ضرورة دعم التعايش السلمي في المنطقة بين مختلف المذاهب والقوميات».

ليبيا

تتواصل المعارك بين الجيش الليبي وقوات موالية للواء خليفة حفتر من جهة وميليشيات "فجر ليبيا" المتشددة من جهة ثانية في منطقة ما يسمى "الهلال النفطي".

وزير الخارجية الليبي، محمد الدايري، دعا المجتمع الدولي إلى دعم الجيش الليبي وتزويده بالسلاح ليتمكن من التصدي للمتشددين . وحذر من أن الجماعات المتشددة تشكل خطراً على ليبيا، ودول الجوار، وأوضح أن هناك "أدلة على ارتباط وثيق" بين هذه الميليشيات مثل "فجر ليبيا" و"أنصار الشريعة" وتنظيم القاعدة وتنظيم "داعش"، وتسعى إلى هدم الشرعية في البلاد .

وقال الناطق الرسمي باسم عملية الكرامة التي يقودها حفتر ، إن الجيش الوطني بات يسيطر بالكامل على مدينة بنغازي، مشيرا إلى أنه يخوض معركته الأخيرة ضد الميليشيات المتطرفة في منطقة حي الصابري، وأن اللواء خليفة حفتر أمر بحسمها خلال أيام.

الأمم المتحدة أعلنت ،أن القتال الذي اندلع خلال الأشهر الأخيرة بين الجماعات المسلحة والقوات الحكومية في غرب وشرق وجنوب ليبيا أدى إلى مقتل مئات المدنيين ونزوح جماعي، وتسجيل انتهاكات يمكن اعتبارها "جرائم حرب".

الاردن

أجرت عمان اتصالات غير معلنة مع عدد من الدول والأطراف الإقليمية، لتحرير الأسير الأردني لدى تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) الطيار معاذ الكساسبة. وبدأت السلطات الأردنية درس كل الخيارات وبعضها «مُرّ»، مؤكدة «استحالة» الخروج من التحالف الدولي- العربي ضد «داعش».

ونقلت "الحياة" عن مصدر مطلع أن اتصالات جرت بين مسؤولين أردنيين وأتراك، لدرس السيناريوات المتعلقة بإطلاق الطيار وسط تضارب الأنباء حول سقوط طائرته قرب الرقة شمال شرقي سورية، بين إعلان «داعش» إسقاط طائرته وهي من طراز «أف 16» بصاروخ حراري ونفي واشنطن ذلك. ولم يستبعد مصدر أردني رفيع المستوى أن تدخل بلاده خلال الساعات المقبلة في اتصالات مباشرة وغير مباشرة مع «داعش»، لتحرير الطيار الرهينة.

تونس

أعلن فريق الحملة الانتخابية لمرشح حزب حركة نداء تونس الباجي قايد السبسي أنه فاز في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية مباشرة عقب غلق مكاتب الاقتراع. وقال محسن مرزوق مدير الحملة الانتخابية للسبسي في مؤتمر صحفي عقب غلق مكاتب الاقتراع إن مرشح الحزب حركة نداء تونس فاز في الانتخابات الرئاسية لكن دون أن يعطي أرقاما محددة.

وكان التونسيون أدلوا بأصواتهم يوم الاحد 21 كانون الاول لاختيار رئيس جديد للبلاد في دورة انتخابية ثانية تنافس فيها منصف المرزوقي (69 عاماً) والسبسي (88 عاماً) .

رئيس هيئة الانتخابات شفيق صرصار أعلن أن السبسي حصل على أكثر من 1.7 مليون صوت مقابل أكثر من 1.3 مليون (44.32 في المائة من الأصوات) لخصمه الرئيس المنتهية ولايته المرزوقي.

وتعهد السبسي بأن يكون «رئيسا لكل التونسيين», داعيا مواطنيه، في كلمة عبر التلفزيون التونسي، إلى نسيان انقسامات فترة الحملة الانتخابية.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تناولت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع خبر اسقاط الطائرة بدون طيار من قبل الجيش السوري فوق محافظة القنيطرة، ونقلت عن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي بأن أي طائرة إسرائيلية بدون طيار لم تُسقط في أجواء هضبة الجولان.

من ناحية اخرى كشفت صحيفة معاريف أن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان توجه إلى باريس دون الإعلان عن زيارته رسمياً حيث اكتفى الناطق بلسان الوزارة بالقول إن السفر يتعلق بأمور تهم الوزارة ، ورجحت الصحيفة ان يكون نزول ليبرمان في فندق راق في باريس هو للقاء احد الشخصيات العربية بغرض دفع الفكرة التي طرحها مؤخرا لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في الإطار الإقليمي العربي .

كما تصدّرت التصريحات التي ادلى بها الرئيس الاسرائيلي السابق شمعون بيرس ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بعد صدور تقرير الفقر في اسرائيل، بأنه لا يمكن إطعام الجوعى بواسطة التصريحات الاعلامية، مطالبا الاحزاب الاسرائيلية بأن تتصدر معالجة الفقر في اسرائيل برامجهم الانتخابية في الانتخابات القادمة، وان يكون موضوع الفقر على سلم اولوياتهم.

هذا وكشف تحقيق اجرته صحيفة هآرتس أن وزير الدفاع الأسبق شاؤول موفاز، ومستشاره، ساعدا في إنجاز صفقة بادر إليها مزيفون لانتزاع ملكية 1600 دونم من أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية، وكشف التحقيق أن عضو مركز الليكود موطي كوغل يدعي ملكية 1600 دونم من أراضي الفلسطينيين، قرب المستوطنة الحريدية "تل تسيون".

ماذا يفعل ليبرمان في باريس؟

توجه رئيس حزب "اسرائيل بيتنا" ووزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إلى العاصمة الفرنسية، باريس، من دون الإعلان عن هذه السفرة وفي الوقت الذي خرج فيه العالم المسيحي إلى عطلة عيد الميلاد ورأس السنة، لكن تقديرات ترددت مفادها أنه بصدد لقاء شخصية عربية رفيعة المستوى، ونقلت صحيفة "معاريف" عن متحدث باسم ليبرمان قوله إن الأخير توجه إلى باريس لمتابعة "شؤون تتعلق بوزارة الخارجية"، علما أن المؤسسات الحكومية والعامة في فرنسا خرجت في إجازة بسبب عطلة عيد الميلاد ولذلك يستبعد أن ليبرمان يعتزم لقاء شخصية أوروبية أو أميركية، وتشير تقديرات في إسرائيل إلى أن ليبرمان يزور باريس من أجل التقاء شخصية عربية رفيعة المستوى، يحاول بالتعاون معها دفع فكرة "التسوية الإقليمية" التي يتحدث عنها ليبرمان كثيرا في الآونة الأخيرة.

بيرس ينتقد نتنياهو...اطعام الجياع ليس بالتصريحات

أبرزت صحيفة هآرتس انتقاد الرئيس الاسرائيلي السابق شيمون بيرس لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على خلفية المعطيات المتعلقة بالفقر في البلاد،وتناولت أقوالا من ردة فعل بيرس مفادها أنه ليس بالإمكان إطعام الأطفال الجياع بإطلاق التصريحات الإعلامية. وقال بيرس إنه يجب على الأحزاب المتنافسة في الانتخابات المقبلة أن تضع مكافحة الفقر في قمة أولوياتها، وجاءت هذه الانتقادات بعد أيام من إعلان نتانياهو عن نيته لرفع الحد الأدنى من الأجور إلى 5,000 شيكل شهريا علما بأن الإعلان يأتي قبل الانتخابات العامة بثلاثة أشهر.

موفاز يسرق الاراضي وينتزع 1600 دونم

كشف تحقيقاجرته صحيفة هآرتس أن وزير الدفاع الأسبق شاؤول موفاز، ومستشاره، ساعدا في إنجاز صفقة بادر إليها مزيفون لانتزاع ملكية 1600 دونم من أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية، وكشف التحقيق أن عضو مركز الليكود موطي كوغل يدعي ملكية 1600 دونم من أراضي الفلسطينيين، قرب المستوطنة الحريدية "تل تسيون"، كما كشف أنه سبق وأن توجه في حزيران الماضي إلى مستشار وزير الدفاع، جلعاد ألطمان، لتقديم المساعدة له في الحصول على الأرض، وتبين أيضا أن موفاز سبق وأن حاول تقديم المساعدة له عندما أشغل منصب وزير الدفاع، ويزعم كوغل أنه امتلك 1600 دونم في الضفة الغربية في العام 2001، من قرية كفر عقب، والتي تتألف من 41 قسيمة مسجلة بملكية المئات من الفلسطينيين. وكان قد صرح في مقابلة مع القناة الإسرائيلية السابعة في العام 2011 بأنه يحلم بإقامة مدينة أخرى قرب القدس.

انتخابات 2015.... الليكود في الصدارة

"المعسكر الصهيوني" لا زال متفوقا: أظهر استطلاع للرأي استمرار تفوق تحالف "المعسكر الصهيوني" بين حزب العمل و"هتنوعا" على حزب الليكود بقيادة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حيث يحصل التحالف على 23 مقعدا مقابل 21 لليكود، كما يظهر زيادة قوة "ييش عتيد" بقيادة يائير لابيد، وتراجع قوة "يسرائيل بيتينو" بقيادة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.

حزب "تكوما" والبقاء في كتلة "البيت اليهودي": ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن حزب "تكوما"، برئاسة وزير الإسكان أوري أريئيل، قرر البقاء في كتلة اليمين المتطرف "البيت اليهودي" برئاسة نفتالي بينيت وعدم الانشقاق عنها، ويعني هذا القرار سد الطريق أمام احتمال تحالف حزب "تكوما" مع حزب "هعام إيتانو" الذي أسسه عضو الكنيست إيلي يشاي المنشق عن حزب شاس.

العرب سيصوتون: اكد استطلاع للراي أن نحو 70% من أصحاب حق الاقتراع العرب سيصوتون في حال خاضت الأحزاب العربية الانتخابات القريبة بقائمة عربية واحدة، ووفق نتائج الاستطلاع، فإن 54% من العرب سيقاطعون الانتخابات في حال دعت الأحزاب العربية جميعًا للمقاطعة، إضافة إلى ان 70% من المستطلعين يعرفون أنفسهم كفلسطينيين.

مراقب الليكود يشطب ترشيح نتانياهو: أعلن المراقب الداخلي في حزب "الليكود" عن شطب ترشيح رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لرئاسة الحزب، وذلك بذريعة "الاستخدام غير السوي لموارد الحزب"، وفي المقابل أعلن رئيس لجنة الانتخابات في داخل الحزب أنه لا توجد للمراقب صلاحية اتخاذ مثل هذا القرار.

قصف غزة شعبوية فترة انتخابات

قالت صحيفة هآرتس ان القصف الإسرائيلي لقطاع غزة يثير جدلا في الإعلام الإسرائيلي، حيث رأى كثير من المعلقين أنه يخدم أهدافا انتخابية لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مشيرا إلى أن الأوضاع لن تنزلق إلى حرب على قطاع غزة لأن الجانبيين غير معنيين بها، لكنه يحذر من أن عدم المضي في إعادة الإعمار واستمرار "الأفق السياسي الأسود" قد يقودان إلى تجدد المواجهات خلال شهور، واعتبر إنه لولا أجواء الانتخابات لما تنبه أحد للقذيفة الصاروخية التي سقطت في المجلس الإقليمي "أشكول" يوم الجمعة الماضي، مشيرا إلى أنه لا يتوقع تصعيد لأن نتنياهو يدرك بأن الحرب في غزة تضعفه وفي المقابل حماس غير معنية بالتصعيد وتدعو إلى الامتناع عن الإطلاق على إسرائيل.

صواريخ المانية لحماية حقول الغاز

بعد أن زودت ألمانيا إسرائيل بغواصات "دولفين"، وافقت على تسليحها بسفن صواريخ لحماية حقول الغاز في البحر المتوسط، كما وافقت على منحها تخفيضا بنسبة 30% من قيمة الصفقة، وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، أن إسرائيل وقعت على اتفاق مع ألمانيا بشأن صفقة لشراء 4 سفن صواريخ جديدة، وقال نتانياهو إن إسرائيل ستحصل في إطار الصفقة، التي تم التوقيع عليها قبل أربعة أيام، على سفن حربية لحماية حقول الغاز في البحر المتوسط من هجمات محتملة، كما جاء أن إسرائيل طلبت من ألمانيا منحها تخفيضا بنسبة 30% من سعر السفن، بشكل مماثل لصفقات سابقة مع ألمانيا.

                                       الملف اللبناني    

تصدرت جلسة الحوار الاولى بين حزب الله وتيار المستقبل التي انعقدت برعاية الرئيس نبيه بري في عين التينة عناوين الصحف اللبنانية هذا الاسبوع، مشيرة الى الطرفان اكدا على استكمال هذا الحوار بإيجابية بما يخدم تخفيف الاحتقان والتشنج الذي ينعكس على علاقات اللبنانيين.

وتابعت الصحف التطورات في ملف العسكريين المخطوفين، مشيرة الى الزيارات التي قام بها الأهالي لعدد من القادة السياسيين كما زاروا البطريرك بشارة الراعي ونائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، كما أشارت الصحف الى إعلان نائب رئيس بلدية عرسال احمد فليطي انه مكلف بالتفاوض في ملف العسكريين في وقت اكد الشيخ وسام المصري إنه ماض في وساطته بذلك يصبح عدد المكلفين بالتفاوض اثنين. في حين أعلنت "جبهة النصرة" ان المفاوضات متوقفة.

هذا في وقت تصدى الجيش اللبناني لمحاولة تسلل من المسلحين باتجاه مواقعه في منطقة وادي حميد حيث سقط للمسلحين 3 قتلى.

وتناولت الصحف المواقف التي اطلقها رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني خلال زيارته لبنان ولقائه عددا من المسؤولين من بينهم امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله   وتأكيده على دعم بلاده للبنان.

"حزب الله" ــ "المستقبل"

                           

مساء الثلاثاء 23 كانون الاول انعقدت جلسة الحوار الاولى بين حزب الله و"المستقبل" برعاية الرئيس نبيه بري.

و صدر عن الاجتماع بيان جاء فيه: "برعاية الرئيس نبيه بري عقد في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة الاجتماع الاول للحوار بين تيار المستقبل وحزب الله بحضور وفد الحزب المؤلف من: المعاون السياسي للامين العام حسين الخليل رئيساً، وعضوية الوزير حسين الحاج حسن والنائب حسن فضل الله. ووفد تيار المستقبل المؤلف من مدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري رئيساً، وعضوية الوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر، وبحضور الوزير علي حسن خليل .

في بداية الاجتماع رحب بري بالحضور عارضاً لمخاطر المرحلة التي تمر بها المنطقة ولبنان، والتي تستوجب اعلى درجات الانتباه والمسؤولية في مقاربة القضايا المطروحة والحاجة لمساهمة كل القوى في تحصين وصيانة العلاقات الداخلية وتنقيتها بهدف حماية لبنان واستقراره وسلمه الاهلي والحفاظ على وحدة الموقف في مواجهة الاخطار لاسيما في ظل التصعيد المتمادي على مستوى المنطقة نحو تسعير الخطاب الطائفي والمذهبي .

وأكد الطرفان حرصهما واستعدادهما البدء بحوار جاد ومسؤول حول مختلف القضايا، وفي اطار تفهم كل طرف لموقف الطرف الآخر من بعض الملفات الخلافية، وعلى استكمال هذا الحوار بإيجابية بما يخدم تخفيف الاحتقان والتشنج الذي ينعكس على علاقات اللبنانيين مع بعضهم البعض وتنظيم الموقف من القضايا الخلافية وفتح ابواب التشاور والتعاون لتفعيل عمل المؤسسات والمساعدة على حل المشكلات التي تعيق انتظام الحياة السياسية.

شدد المجتمعون على ان هذه اللقاءات لا تهدف الى تشكيل اصطفاف سياسي جديد على الساحة الداخلية، وليست في مواجهة احد او لمصادرة والضغط على موقف أي من القوى السياسية في الاستحقاقات الدستورية، بل هي من العوامل المساعدة لاتفاق اللبنانيين مع بعضهم البعض".

العسكريين المخطوفين

نائب رئيس بلدية عرسال أحمد فليطي، أعلن انه مكلف من قبل وزير الصحة وائل ابو فاعور الوساطة بملف العسكريين المخطوفين، لافتاً الى ان مسلحي " داعش" وافقوا على تفويضه.

وقال فليطي : "انا مكلف من ابو فاعور الوساطة بملف العسكريين وزرت جرد عرسال والتقيت "الدولة الاسلامية" التي وافقت على تكليفي". وشدد فليطي على ان الجانب اللبناني اولاً كلفه ذلك، مشيراً الى ان استخبارات الجيش على علم بهذا الموضوع.

بالمقابل، قال الوسيط الاخر الشيخ وسام المصري إنه ماض في وساطته، مذكرا بأنه يحظى بدعم من خلية الازمة ومن المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم، وقد تمكن من قطع شوط كبير في القضية والتقى أمير "داعش" في القلمون وقابل العسكريين، و"هذا ما لم يستطع الفليطي تحقيقه". ووعد بمفاجأة سارة في الملف قريبا اذا استجابت الحكومة.

جبهة "النصرة" اعلنت ان المفاوضات متوقفة ولا اتصالات من اي وسيط.

الرئيس تمام سلام، قال "انه لم يتبلغ من الوزير أبو فاعور بأي تكليف رسمي لاحمد فليطي للوساطة في ملف العسكريين المخطوفين، "وسمعت بالأمر من خلال الاعلام فقط"، لافتا الانتباه الى ان موضوع العسكريين دقيق، "وللأسف هناك تنافس عليه بين السياسيين والاهالي والاعلام".

النائب وليد جنبلاط قال لـ "السفير" إنه يؤيد تكليف فليطي بتأدية دور الوسيط مع الخاطفين، مؤكدا ان نائب رئيس بلدية عرسال يحظى بحمايته السياسية والادبية. وأضاف: بعد عودة فليطي من عند الجهات الخاطفة، فهمت ان هناك عرضا جديا، وقابلا للمناقشة، بهدف الوصول الى حل يفتح الآفاق امام معالجة قضية المخطوفين.

المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم اكد ان "ملف العسكريين المخطوفين وطني بامتياز وغير خاضع لمعايير مناطقية ومذهبية"، رافضاً التعليق على مسار المفاوضات لتحريرهم.

أكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، أكد لأهالي العسكريين المخطوفين، أن حزب الله "مع التفاوض المباشر أو غير المباشر"، داعياً "مجلس الوزراء الى تحمّل المسؤولية الكاملة من دون التنصّل منها، وإيجاد السبل للتواصل مع الخاطفين وإيجاد الحلول المناسبة". وقال: "نأمل أن تتوحد القناة التي تعمل على الافراج عن العسكريين المخطوفين"، مشدداً على "الحفاظ على سرية الملف، وإخراج ملف التفاوض من الاعلام".

البطريرك بشارة الراعي قال لأهالي العسكريين : "لقد تحملتم 5 أشهر ونأمل أن ننتهي من هذا الموضوع اليوم قبل الغد، ومن الناحية الانسانية أن تحمل بركة الاعياد والعام الجديد الخير، لأن عمل الخير أمام ربنا لا يضيع. وأقول لجبهة النصرة والدولة الاسلامية تشجعوا واعملوا خيراً ليعود هؤلاء المخطوفون الى أهاليهم وعائلاتهم".

أمنياً،تصدى الجيش اللبناني لمحاولة تسلل من المسلحين باتجاه مواقعه في منطقة وادي حميد على حيث سقط للمسلحين 3 قتلى.

زيارة لاريجاني

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، خلال زيارته لبنان ، دعم بلاده للحوار بين "حزب الله" و"المستقبل". وأعلن أنّه "حصلت مشاورات معنا بشأن الاستحقاق الرئاسي، وإيران تدعم أي حلحلة في هذا الملف"، مشدّداً على أنّ "المسيحيين اللبنانيين هم المعنيون الأساسيون في هذه القضية، ويجب أن يضافروا جهودهم" .

وقد التقى لاريجاني الرئيسَين نبيه بري وتمّام سلام، ونائبه وزير الدفاع سمير مقبل والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، وحاضر في الجامعة اللبنانيّة، كما التقى الفصائل الفلسطينية.

ومن عين التينة أعرب لاريجاني عن اعتقاده أن "جميع القوى المؤمنة بفكرة المقاومة والممانعة ستركز على التصدي للكيان الإسرائيلي ومواجهة ظاهرة الإرهاب والتكفير المتفشي بهذه المنطقة، وهذان الأمران وجهان لعملة واحدة"، مؤكداً أنه "ينبغي اللجوء للوسائل السياسية أيضاً لمواجهة هذه الأمور، وهذا ما نادينا به في سورية منذ بدء الأحداث لكنه للأسف لم توافق الكثير من الدول على هذا الأمر، ما أدى إلى استفحال المشكلات والأزمات، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في أنه تم السماح لهؤلاء المتطرفين أن يظهروا وبالتالي فلن تقدر الدول على استيعابهم بسهولة".

وفي محاضرة له في الجامعة اللبنانية في الحدث، أوضح لاريجاني "أن هناك منظمات فاعلة أكثر من بعض الدول، وهناك حزب الله تيار فاعل في الشرق الأوسط والمقاومة تعتبر رمزاً قوياً وكذلك حركة حماس والجهاد الإسلامي، فيما هناك تيارات إرهابية مدمرة مثل "داعش"، يجب عدم إغفالها".

                                      الملف الاميركي

التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في ظل الأزمة التي سببها فيلم "المقابلة" (إنترفيو) الذي أنتجته شركة سوني اليابانية، وما أعقبه من هجوم إلكتروني على الشركة داخل الأراضي الأميركية، كان من ابرز الموضوعات التي تابعتها الصحافة الاميركية هذا الاسبوع ، فقالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن قيام الولايات المتحدة بالرد على هجوم القرصنة يشكل تحديا لواشنطن، وذلك في ظل ما تتمتع به كوريا الشمالية من ميزات دفاعية منيعة. في المقابل نقلت صحيفة واشنطن بوست عن وكالة أنباء العاصمة الكورية بيونجيانج تحذيرها من أنها ستتبنى أقسى ردود الفعل الممكنة ضد أمريكا التي وصفتها بـ"مستنقع الإرهاب"، مشددة على رد فعل سيفوق ما يتخيله أوباما.

وفي سياق آخر ، لفتت صحيفة واشنطن بوست الى ان "داعش" فشلت في بناء "الدولة الاسلامية" بعد تدهور الظروف المعيشية في جميع الأراضي الواقعة تحت سيطرتها، وقد انهارت المجموعة بعد ان كرست معظم طاقاتها للمعارك وفرض قواعد صارمة على الشعب ، ولفتت الصحيفة الى ان "داعش" يقوم بتجنيد عائلات بأكملها على أمل إنشاء مجتمع جديد.

كما ورصدت صحيفة "واشنطن بوست" اتساع الصدع بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما والجيش الأمريكي حول استراتيجية عدم إنزال قوات برية على الأرض خلال محاربة تنظيم "داعش".وأوضحت الصحيفة أن ومضات الخلاف حول كيفية محاربة "داعش" شرعت في التصاعد بين أوباما والقادة العسكريين الأمريكيين في أحدث علامة على التوتر وصفتها الصحيفة بالعلاقة المربكة والغير المستقرة.

وعلى صعيد آخر ، انتقدت صحيفة "واشنطن بوست" انقلاب 14 ديسمبر/ كانون الأول الجاري على الصحافة الحرة في تركيا. وقالت إن الموقف العدائي لأردوغان المستبد يجر تركيا إلى اتجاه خاطئ، وإن على أردوغان أن يتراجع عن موقفه قبل أن يسقط إلى أعماق الهاوية.

تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية

قال خبير اميركي لصحيفة نيويورك تايمز إن السبب وراء قطع الانترنت عن كوريا الشمالية غير معروف.وقد ذكرت الصحيفة ان الرئيس الأميركي باراك أوباما تعهد بالرد على الهجوم الإلكتروني الكبير الذى تعرضت له شركة سونى بيكتشرز الذى ألقى فيه باللائمة على كوريا الشمالية "في المكان والوقت وبالطريقة التي نختارها"، في المقابل اشارت صحيفة واشنطن بوست الى ان الازمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية قد تفاقمت وتوترت العلاقات على المستوى السياسي والتقني بعد إنتاج شركة سوني بيكتشرز الأمريكية فيلما يعرض قصة اغتيال زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون, الأمر الذى أثار حفيظة كوريا الشمالية، واعتبرته أمرا مهينا وسخيفا لا يليق بدولة الولايات المتحدة وصناعة هوليوود السينمائية العريقة. وتوعدت كوريا الشمالية بالرد على شركة سوني وذلك بشن هجوم إلكتروني عليها، وتبع هذا الهجوم بأيام قليلة انقطاع الإنترنت عن كوريا الشمالية لمدة تسع ساعات ونصف وهو ما اعتبره الكثيرون رد فعل أمريكي على هجوم سوني.وكان أحد مسؤولي وزارة الخارجية قد اعترف بتورط الولايات المتحدة في حادث قطع الإنترنت ، في حين حذرت وكالة أنباء العاصمة الكورية بيونجيانج من أنها ستتبنى أقسى ردود الفعل الممكنة ضد أمريكا التي وصفتها بـ"مستنقع الإرهاب", مشددة على رد فعل سيفوق ما يتخيله أوباما.

"داعش" فشل في بناء "الدولة الاسلامية"

اعدت ليز سيلي تقريرا في صحيفة واشنطن بوست لفتت فيه الى ان "داعش" فشلت في بناء "الدولة الاسلامية" بعد تدهور الظروف المعيشية في جميع الأراضي الواقعة تحت سيطرتها، وقد انهارت المجموعة بعد ان كرست معظم طاقاتها للمعارك وفرض قواعد صارمة على الشعب. ولفتت الكاتبة الى ان الخدمات تنهار في ما يطلق عليها اسم "الدولة" فالأسعار ترتفع، والأدوية شحيحة في بلدات ومدن "الخلافة"، ونقلت عن السكان قولهم: "المجموعة تكذب وتفتخر بأنها تقدم نموذج الحكم الجيد للمسلمين.وذكرت الصحيفة ان هناك تراجع في الروح المعنوية لدى بعض المقاتلين، فقد تم توزيع نشرات في الرقة لدعوة المقاتلين للتهرب من واجباتهم. ولفتت الصحيفة الى ان "داعش" يقوم بتجنيد عائلات بأكملها على أمل إنشاء مجتمع جديد. وقالت مايا بلوم، أستاذ الدراسات الأمنية بجامعة ماسوشستس إنه كلما كانوا ناجحين في إنشاء مجتمع جديد كامل، كلما زادت قدرتهم على جذب عائلات بأكملها.

خلافات بين الجيش الأمريكي وأوباما بسبب "داعش"

رصدت صحيفة "واشنطن بوست" اتساع الصدع بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما والجيش الأمريكي حول استراتيجية عدم إنزال قوات برية على الأرض خلال محاربة تنظيم "داعش".وأوضحت الصحيفة أن ومضات الخلاف حول كيفية محاربة "داعش" شرعت في التصاعد بين أوباما والقادة العسكريين الأمريكيين في أحدث علامة على التوتر وصفتها الصحيفة بالعلاقة المربكة وغير المستقرة.وأشارت إلى انتقاد سلسلة من القادة العسكريين، لنهج الرئيس الأمريكي ضد تنظيم "داعش"، حتى بعد دعم الكونجرس الأمريكي لاستراتيجية الهجوم على التنظيم فضلا عن تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي، لإقرار خطة تسليح وتدريب المتمردين السوريين.ونوهت الصحيفة بأن البيت الأبيض والبنتاغون هرعا خلال الأسبوع الجاري للتأكيد بأنه ليس هناك "صدع" في الصفوف الأمريكية، وتركزت جهودهم فقط على اداء المزيد من الاهتمام بشأن هذه المسألة.

أردوغان يجر تركيا إلى الهاوية

انتقدت صحيفة "واشنطن بوست" انقلاب 14 ديسمبر/ كانون الأول الجاري على الصحافة الحرة في تركيا. وقالت إن الموقف العدائي لأردوغان المستبد يجر تركيا إلى اتجاه خاطئ، وإن على أردوغان أن يتراجع عن موقفه قبل أن يسقط إلى أعماق الهاوية. ويأتي تحذير صحيفة واشنطن بوست، من الخطر الذي يحدق بالديمقراطية في تركيا بعد انتقادات صحيفتي" نيويورك تايمز" و" وول ستريت جورنال" عقب عملية الانتقام من الصحافة الحرة في 14 ديسمبر التي شنتها سلطات الأمن التركية ضد رموز بارزة من الصحفيين والكتّاب بهدف تكميم أفواههم.ولفتت الصحيفة إلى أن أردوغان يتجه بسرعة كبيرة نحو استبدادية ، وأنه يتغاضى عن المبدأ الأساسي للديمقراطية.

على التسويات الديمقراطية في تونس أن تمثل نموذجا إقليميا

تناولت الواشنطن بوست التطورات على الساحة التونسية فقالت إن التسويات الديمقراطية في تونس ينبغي أن تمثل نموذجا إقليميا.وقالت: إنه بعد ثلاث سنوات من اندلاع أولى الثورات العربية، فإن الأمل بأن تحقق هذه الثورات الديمقراطية الليبرالية في الشرق الأوسط العربي قد أُخمد، فيما عدا في الدولة التي أطلقت منها الشرارة الأولى وهى تونس. فحزب النهضة التونسي، مثل الاخوان المسلمين في مصر فاز في الانتخابات لكنه سرعان ما خسر شعبيته لسبب سوء حكمه وفشله في السيطرة على المتطرفين، لكن بدلا من الغرق في معركة حتى الموت مثل تلك التي تشهدها مصر الآن بين النظام والاخوان، فإن التونسيين أبرموا اتفاقا. واستقال رئيس الوزراء التونسي ليأتي السبسي ويعود الحكم العلماني الى البلاد.

قطر تنحني والسيسي ينتصر

وصفت صحيفة "النيويورك تايمز" إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر" بأنه انتصار كبير للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قطر التي انحنت أمام الضغوط التي تعرضت لها مؤخراً من جيرانها في الخليج خاصة السعودية والإمارات، إضافة إلى الحكومة المصرية.وقالت الصحيفة، إن إغلاق القناة هو أكبر تنازل تقدمه قطر حتى الآن في ملف علاقاتها المتوترة مع مصر منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، حيث كانت الدوحة أحد أكبر مؤيدي مرسي، إضافة إلى أنها كانت المصدر الإخباري الوحيد تقريباً لجماعة الإخوان.وأكدت أن قرار غلق القناة يشير إلى أن القطريين سيتخلون عن النهج السياسي السابق، حيث كانت قطر هي الدولة العربية الوحيدة التي تشكك في شرعية السيسي او تراهن على عدم بقائه في الحُكم.ووصفت الصحيفة غلق القناة بأنه ضربة لبقايا الإخوان .

الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية تقرير منظمة العفو الدولية الذي يتحدث عن اقدام النساء الايزيديات على الانتحار بسبب سبي مسلحي تنظيم "داعش" لهن، واضطهاد وابادة الأقليات الدينية في بغداد، والأوضاع الحياتية المتدهورة في قطاع غزة بعد العدوان الاسرائيلي الأخير مشيرة الى وعود الدول المانحة، بسرعة إعادة الإعمار وتدفق مواد البناء، والواقع المغاير.

كما تناولت الصحف الانتخابات الرئاسية في تونس، فقالت ان انتخابات الرئاسة تكمل التحول الديمقراطي في البلاد بعد نحو اربع سنوات من الانتفاضة التي اطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي، ورات ان تونس مثال للتحول الديمقراطي في المنطقة التي ما زالت تعاني من تبعات ثورات الربيع العربي، لافتة الى ان تونس تجنبت الانقسامات المريرة التي شهدتها مصر وليبيا بعد انتفاضتيهما.

هذا وتحدثت الصحف عن تبعات أسر تنظيم "الدولة الإسلامية" لطيار أردني بعد سقوط مقاتلته في سوريا، ووصفت احتجاز الطيار بأنه أشد "صفعة دعائية يوجهها الجهاديون" منذ أن بدأ تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة غاراته على مواقعهم قبل ثلاثة أشهر، وقالت إن الحادث يثير مخاوف من احتمال إسقاط طيارين بريطانيين وأمريكيين أثناء تحليقهم فوق الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم.

خطر الموت المستمر في بغداد

تحدثت صحيفة "الديلي تلغراف" عن اضطهاد وابادة الأقليات الدينية في بغداد، لافتة الى ان خطر الموت المستمر المبني على سنوات من التفجيرات وعمليات الاختطاف خلق نقطة تحول نفسية في مجتمع كان مختلطا بنجاح وازدهار، واوضحت الصحيفة الى انه في العقود السابقة، قبل الغزو الأميركي للعراق، كان 150 ألف مسيحي يعيشون في الدورة، معظمهم من الآشوريين والكلدان الكاثوليك، ويعيشون في بيوت مريحة في المدينة ذات الشوارع الرحبة الواسعة، بيد أنها الآن باتت، بفعل الجدران الكونكريتية التي تنشر في الدورة كما احياء بغداد الأخرى، أشبه بمجتمعات من "الدمى الخشبية الروسية المتداخلة مع بعضها".

الفساد يعيق جهود إعادة الإعمار

ذكرت صحيفة الغارديانإن عملية إعادة إعمار قطاع غزة بعد الحرب مع اسرائيل التي استمرت خمسين يوما "تتحرك بخطى متثاقلة مع دخول كميات محدودة من مواد البناء التي تم التعهد بها، واشارت إلى تقرير لمنظمة أوكسفام الخيرية البريطانية يحذر من أن معدل دخول مواد البناء خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي يعني أن إعادة إعمار القطاع قد تستغرق عقودا، وبحسب تقديرات الأمم المتحدة تم تدمير نحو مئة ألف منزل في غزة خلال حرب الصيف الماضي التي أسفرت عن مقتل ألفين ومئة فلسطيني غالبيتهم من المدنيين.

انتخابات الرئاسة في تونس

لفتت صحيفة الغارديان ان انتخابات الرئاسة اكملت التحول الديمقراطي الكامل في البلاد بعد نحو اربع سنوات من الانتفاضة التي اطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي، واضافت: أنه مع وضع دستور تقدمي واجراء الانتخابات البرلمانية في اكتوبر/تشرين الثاني الماضي، ينظر الى تونس بوصفها مثالا للتحول الديمقراطي في المنطقة التي ما زالت تعاني من تبعات ثورات الربيع العربي، وقالت إن تونس تجنبت الانقسامات المريرة التي شهدتها مصر وليبيا بعد انتفاضتيهما، وقالت الصحيفة إن الباجي قائد السبسي يصور نفسه على انه الخليفة السياسي للحبيب بورقيبة، ورات الصحيفة إن هذه الصورة راقت للكثير من التونسيين.

صفعة دعائية... تبعات أسر الطيار الاردني

تحدثت صحيفة التايمز عن تبعات أسر تنظيم الدولة الإسلامية لطيار أردني بعد سقوط مقاتلته في سوريا، ووصفت احتجاز الطيار بأنه أشد "صفعة دعائية يوجهها الجهاديون" منذ أن بدأ تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة غاراته على مواقعهم قبل ثلاثة أشهر، وقالت الصحيفة إن الحادث يثير مخاوف من احتمال إسقاط طيارين بريطانيين وأمريكيين أثناء تحليقهم فوق الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم. وتابعت: تنظيم "الدولة الإسلامية" أسقط المقاتلة الأردنية باستخدام صاروخ راصد للحرارة، لكن الولايات المتحدة تنفي ذلك، ورأت أن سقوط المقاتلة سيؤدي إلى تزايد الضغوط السياسية الداخلية في الأردن، الذي كان واضحا في دعمه للتحرك ضد التنظيم.

السعودية ستواصل ضخ النفط وإن انخفض السعر إلى 20 دولارا

رات صحيفة الفايننشال تايمز أن الصناعة النفطية في وضع مضطرب، بعد تغيير الاستراتيجية نحو تحدي منتجي النفط ذي الكلفة العالية، وقالتان وزير النفط السعودي وفي مقابلة صريحة غير عادية مزق الاستراتيجية التقليدية لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك القائمة على خفض الإنتاج النفطي للحفاظ على أسعار معينة في السوق النفطية واستبدلها بسياسة جديدة قائمة على الدفاع عن حصص السوق المخصصة في المجموعة مهما كان الثمن.

العلاقات بين مصر وقطر

قالت صحيفة الفاينانشال تايمز إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال إن مصر "تتطلع لطي صفحة الخلافات السابقة" مع قطر بعد محادثات في مطلع الأسبوع، مما يشير الى انفراج في العلاقات بين البلدين، واضاف: أن العلاقات بين البلدين تردت وتوترت عقب الانقلاب المدعوم شعبيا عام 2013 الذي أطاح فيه السيسي بمحمد مرسي، الرئيس المصري المنتخب المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين المدعومة من قطر.

وقالت إن من أهم نقاط الخلاف تغطية قناة الجزيرة القطرية للأحداث في مصر، والذي تراه مصر معاديا لها ومنحازا للإخوان المسلمين، واضافت: دعم قطر للإخوان المسلمين أغضب كلا من السعودية والإمارات، اللتين تعتبران الإخوان المسلمين خطرا على استقرارهما الداخلي. وتقول إن الدولتين ضختا مليارات الدولارات عقب الإطاحة بمرسي لدعم الاقتصاد المصري.

مقالات

إعادة كتابة الحرب في سوريا ديفيد كينير...التفاصيل     

حركة «طالبان» تشكل تهديداً أكبر على باكستان من الهند ..دينيس روس...التفاصيل 

السياسة المرتبكة لإسرائيل بشأن الغاز الطبيعي..سايمون هندرسون...التفاصيل