Get Adobe Flash player

Syria 240-animated-flag-gifs

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

قوة الإقناع السورية...            غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

موسكو: سورية قاعدة استراتيجية بمئة مليار يورو...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

الرحيل المدوي............ التفاصيل

      

                    الملف العربي

تناولت الصحف العربية في عناوينها هذا الاسبوع الوضع في سوريا مشيرة الى تقدم الجيش العربي السوري في عدد من المناطق التي تسيطر عليها المجموعات الارهابية المسلحة، بالتزامن مع تأكيد الرئيس السوري بشار الأسد على استمرار التنسيق بين سورية وروسيا في مواجهة الارهاب خلال استقباله وفدا برلمانيا روسيا برئاسة إلياس أوماخانوف. وتناولت الصحف لقاءات وزير الخارجية وليد المعلم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف الذي أكد ان روسيا ستواصل دعمها لسورية وغيرها من البلدان التي تتعرض للارهاب .

وأشارت الصحف الى تقدم القوات العراقية في عدد من المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم "داعش" كما تناولت الصحف الوضع في ليبيا والمعارك الدائرة بين الجيش ومجموعات مسلّحة تابعة لـما يسمى «فجر ليبيا».

وأشارت الصحف الى تقدم الباجي قايد السبسي على المنصف المرزوقي في الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد الماضي في تونس.

ولفتت الصحف الى اعلان الداخلية السعودية، ان المتهمين بارتكاب الهجوم الدامي على شرق المملكة مطلع الشهر الحالي هم من المعتقلين السابقين المرتبطين بتنظيم داعش.

سوريا

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله وفداً برلمانياً روسياً برئاسة إلياس أوماخانوف نائب رئيس مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية الروسية،أن القضاء على الإرهاب يتطلب بالدرجة الأولى مواجهة الفكر التكفيري الذي تصدره بعض الدول وممارسة ضغوط فعلية على الأطراف المتورطة بتمويل وتسليح الإرهابيين وتسهيل مرورهم، لافتاً إلى أن كل ذلك يحتاج إلى جهود تتسم بالجدية وليس بالطابع الإعلاني والاستعراضي. وعبر الرئيس الأسد عن تقدير الشعب السوري لسياسات روسيا المبدئية الداعمة لاستقرار الدول وسيادتها واستقلالية قرارها، لافتاً إلى أهمية استمرار التنسيق بين سورية وروسيا على جميع الصعد ولاسيما على الصعيد البرلماني لمواجهة الإرهاب والأفكار المتطرفة الغريبة عن مجتمعاتنا.

وخلال اللقاء جدّد الوفد الروسي تأكيد استمرار وقوف روسيا إلى جانب الشعب السوري وتعزيز صموده في مواجهة الحرب الإرهابية التي يتعرض لها وخصوصاً أن سورية تشكل الجبهة الأساسية في محاربة الإرهاب العالمي والفكر المتطرف الذي بات يهدد ليس سورية فحسب بل روسيا وغيرها من الدول التي تمتاز بالإرث الحضاري والتنوع والعيش المشترك.

وشدّد الوفد الروسي على أن ثبات الموقف الروسي الداعم لسورية لا ينطلق فقط من العلاقات التاريخية التي تجمع شعبي البلدين بل أيضاً لأن روسيا تبني سياساتها انطلاقاً من تمسكها بالقوانين الدولية وضرورة احترام سيادة الدول فضلاً عن أنها تعي حقيقة ما يجري في سورية لكونها من أوائل الدول التي عانت من الإرهاب.

وأكد نائب رئيس مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية الروسية إلياس أوماخانوف أن سورية التي تدافع عن استقلالها تقف اليوم على الخطوط الأمامية في الحرب مع الإرهاب الدولي وهي بحاجة إلى الدعم، مشيراً إلى أن موسكو ستساهم في إقامة الحوار السوري الداخلي بشتى الوسائل. وقال أوماخانوف خلال لقاء مع صحفيين روس في بيروت: كان من المهم بالنسبة إلينا أن نجتمع مع الرئيس بشار الأسد لكي ندرك مدى تناسب دينامية تطور علاقاتنا اليوم مع الوقائع الجيو-سياسية الجديدة، مضيفاً: إن الرئيس الأسد اعتبر أن روسيا استعادت مواقعها في العالم العربي وأصبحت لاعباً مستقلاً في الشرق الاوسط.

وزير الخارجية وليد المعلم أعرب عن ارتياحه لنتائج مباحثاته مع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف معلناً أن الرئيس بوتين أكد تصميم روسيا الاتحادية على التعاون مع سورية ومع الرئيس بشار الأسد من أجل الانتصار على الإرهاب ومن أجل تعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين.

وقال المعلم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع لافروف: المباحثات تناولت الوضع في المنطقة وما جرى في سورية من تآمر من السعودية وقطر وتركيا وغيرها لم يعد خافياً على أحد، موضحاً أنه أكد للقيادة الروسية تصميم الشعب السوري والقيادة السورية على مواصلة مكافحة الإرهاب. ولفت المعلم إلى أن المباحثات تناولت أيضاً مهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا حيث كانت رؤية الجانبين متطابقة بدعم جهوده من أجل تجميد الوضع في مدينة حلب. وأوضح المعلم أن المباحثات ناقشت أيضاً الأفكار الروسية بشأن عقد حوار سوري ـ سوري في موسكو وقال: استمعت باهتمام كبير لهذه الأفكار واتفقنا على مواصلة التشاور من أجل وضع رؤية مشتركة تؤدي إلى حل سياسي في سورية والذي طالما طالبنا به.

بدوره أكد لافروف وجود رؤية مشتركة لدى روسيا وسورية حول ما يجري في المنطقة وفي سورية خاصة وأن العامل الرئيسي لما يجري يتمثل بتنامي الإرهاب، مشيراً إلى محاولات تنظيم «داعش» الإرهابي لإقامة «خلافة» بأنظمة متطرفة في سورية والعراق ورفعه الرايات السوداء في سماء ليبيا ولبنان ومصر أيضاً. وقال لافروف: إننا على يقين تام بأن أولوية المجتمع الدولي هي محاربة الإرهاب في الشرق الأوسط وأن روسيا ستواصل دعمها لسورية وغيرها من البلدان التي تتعرض للتهديد الإرهابي عبر تعزيز قدراتها لتتمكن من محاربة الإرهاب.

دوليا، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما تنحي وزير الدفاع تشاك هاجل من منصبه من دون الخوض في الأسباب الحقيقية وراء هذا القرار الذي جاء وفق مصادر مطلعة بسبب خلافات على استراتيجية الحرب الدائرة ضد تنظيم «داعش» في سوريا والعراق.

العراق

أطلقت القوات الحكومية العراقية والبيشمركة الكردية الاثنين عملية عسكرية لاستعادة ناحيتي جلولاء والسعدية في محافظة ديالى (شمال شرقي بغداد)، اللتين يسيطر عليهما تنظيم داعش، بحسب مصادر عراقية وكردية.

وقال قائد عمليات دجلة، الفريق الركن عبد الأمير الزيدي: «انطلقت القوات الأمنية العراقية اليوم في عملية لحسم معركة تطهير جلولاء والسعدية». وأوضح أن «قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي قامت بالهجوم من الجانب الجنوبي الغربي لناحيتي جلولاء والسعدية، فيما قامت قوات البيشمركة بالهجوم من الجانب الشمالي الشرقي للسعدية».

وحققت القوات العراقية المزيد من التقدم في الحرب على «داعش» وسيطرت على حوض بحيرة حمرين وتلالها في محافظة ديالى بالكامل.

ليبيا

شنت طائرات الجيش الليبي، يوم الاحد غارات على مواقع ميليشيات متشددة متمركزة في وادي الحي شرق مدينة غريانة على بعد 75 كلم جنوب طرابلس .

وشهدت بنغازي شرقي ليبيا اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، والمتطرفين من تنظيم "أنصار الشريعة" وما يسمى مجلس شورى ثوار بنغازي من جهة أخرى.

يأتي ذلك في وقت يواصل سلاح الجو الليبي استهداف مواقع تتمثل في مخازن ومقرات لميليشيات "فجر ليبيا" المتطرفة في مناطق عدة غرب بنغازي .

وفي موازاة ذلك، قالت مصادر إن مجموعات مسلّحة تابعة لـ«فجر ليبيا» الإرهابية، انسحبت من مناطق جنوب غربي طرابلس. وتراجعت هذه المجموعات إلى وسط مدينة الزاوية شمال غربي ليبيا، بعد أن تركت مواقعها التي كانت تسيطر عليها في أطراف المدينة، وبالتحديد على تخوم طرابلس.

في غضون ذلك، أعلنت منظمة هيومان رايتس ووتش أن الجماعات المسلحة المسيطرة على مدينة درنة في شرقي ليبيا تروّع السكان من خلال عمليات إعدام ميداني وجلد علني، وغير ذلك من ضروب الانتهاكات العنيفة، وتتم الانتهاكات في غياب سلطات الدولة وسيادة القانون . وتضم تلك الجماعات بعض الذين انتسبوا إلى تنظيم "داعش" .

تونس

قال مدير الدعاية الانتخابية لمرشح الرئاسة التونسية الباجي قايد السبسي للصحافيين إنه متقدم في انتخابات الرئاسة التي جرت يوم الاحد 23 تشرين الثاني بفارق عشر نقاط على الأقل، فيما أعلنت الحملة الانتخابية للرئيس التونسي المنصف المرزوقي ان الفارق بين مرشحها وزعيم حزب «نداء تونس» الباجي قايد السبسي في الانتخابات الرئاسية ضئيل جدا وأنهما سيتنافسان بالتالي في دورة ثانية.

وقال مدير الحملة عدنان منصر للصحافيين انه «في اسوأ الاحوال ستكون النتيجة تعادلا (بين المرزوقي والسبسي) وفي أفضلها سنتقدم بنسبة تتراوح بين 2 و4٪ من الأصوات»، مضيفا «سنذهب الى دورة ثانية بفرص كبيرة».

السعودية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، ان المتهمين بارتكاب الهجوم الدامي على شرق المملكة مطلع الشهر الحالي هم من المعتقلين السابقين المرتبطين بتنظيم داعش. وقال الناطق الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي إن أجهزة الأمن تمكنت خلال ساعات معدودة من الإحاطة بتفاصيل جريمة قرية الدالوة بمنطقة الاحساء شرقي المملكة والقبض على بعض الأطراف المتورطة فيها والكشف عن شبكة إجرامية يرتبط رأسها بتنظيم داعش الإرهابي الضال. وأضاف أن عدد المعتقلين المرتبطين بالشبكة الاجرامية التي استهدفت اشعال فتنة دينية وطائفية بلغ 73 سعودياً وأربعة مقيمين، هم: سوري وأردني وتركي وشخص آخر من حملة البطاقات، مشيراً الى ان زعيم الشبكة على ارتباط بتنظيم داعش الإرهابي ويتلقى الأوامر من التنظيم من خارج المملكة. وأضاف التركي أن أربعة من هذه المجموعة شنوا الهجوم بينهم قائدها.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

ظلت أصداء قانون ما يعرف "بيهودية الدولة" الذي صادقت عليه الحكومة الاسرائيلية يوم الاحد الماضي تتصدر الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع، في ظل تصريحات الرئيس رؤوبين ريفلين "ان مشروع القانون يسئ لإسرائيل ويلقي بظلال من الشك حول المشروع الصهيوني" بالإضافة الى محاولات التوصل الى صيغة ترضي احزاب الائتلاف لكي يتم تمرير القانون لدى التصويت عليه امام الكنيست.

كما تناولت صحيفة هآرتس محاولات الولايات المتحدة واسرائيل لإحباط عقد المؤتمر الذي دعت اليه السلطة الفلسطينية للدول الموقعة على ميثاق جنيف لمناقشة الاوضاع في الضفة والقطاع والقدس .

هذا توقعت الصحف ان يبادر يبادر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إلى إقالة وزيرة القضاء تسبي ليفني بسبب معارضتها لقانون "الدولة القومية"، فيما أعلن وزير المالية يائير لابيد أنه سيعترض هو أيضا على مشروع القانون.

الى جانب ذلك ذكرت الصحف ان رئيس الحكومة الإسرائيلية حذر الدول الكبرى من توقيع 'اتفاق سيئ' مع إيران، وقال ان "الاتفاق السيئ يبقي بيد إيران آلاف أجهزة الطرد المركزي يمنها أن تستخدمها لتخصيب اليورانيوم اللازم لإنتاج قنبلة نووية".

قانون "الدولة القومية"

أقرت الحكومة الإسرائيلية مشروعي 'قانون القومية' اللذين قدمهما عضوا الكنيست زئيف إلكين (ليكود) وأيليت شاكيد (البيت اليهودي) على أن يتم دمجهما وتعديلهما لاحقًا مع مشروع قانون سيتقدم به رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو خلال الأسبوع الجاري،ويهدف 'قانون القومية' إلى تعريف دولة إسرائيل كالدولة القومية للشعب اليهودي، وصياغة قيمها كدولة يهودية وديمقراطية استناداً إلى "وثيقة الاستقلال"، وقد صوت إلى جانب القانون 14 وزيراً، فيما عارضه 6 وهم وزراء حزب 'يش عتيد' ووزيرة القضاء تسيبي ليفني.

الائتلاف يتفكك بسبب قانون "الدولة": لفتت صحيفة يديعوت أحرونوت الى ان الحكومة الإسرائيلية تواجه أزمة كبيرة تفجرت هذا الأسبوع حول قانون "الدولة القومية"، وان نتنياهو أدرك أن الائتلاف يتفكك فأرجأ التصويت، لكن من غير المؤكد أن تصمد حكومته بعد هذا الموعد، حيث أكد مسؤولون في حزب "يش عتيد" إن بتقديرهم يدور الحديث عن تأجيل نهاية الائتلاف.

"قانون أساس يهودية الدولة": يتضح من الاقتراحات الثلاثة لـ"قانون أساس يهودية الدولة" أن المشترك بينها هو التأكيد على تعريف "إسرائيل كبيت قومي لليهود فقط"، وأهم ما جاء فيه:

  1. تعريف إسرائيل كبيت قومي لليهود.
  2. تفضيل الطابع اليهودي على نظام الحكم الديمقراطي للدولة في أي قرار للمحكمة في حال تصادمهما.
  3. إلغاء تعريف اللغة العربية كلغة رسمية للدولة، واستبدال ذلك بإعطائها 'مكانة خاصة'.
  4. تحويل القانون الديني العبري لمصدر تشريع في سن القوانين وإصدار قرارات المحاكم.
  5. تقوم الدولة بالسعي لتوطين اليهود في أرجائها، لكن لا تلتزم بالبناء للقوميات الأخرى من غير اليهود.

"قانون القومية" يغلق الباب أمام تطبيق حق العودة: تطرق رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو خلال خطاب في الهيئة العامة للكنيست إلى مشروع "قانون أساس: إسرائيل – الدولة القومية للشعب اليهودي"، الذي يعرف أيضا باسم "قانون القومية"، واعتبر أن سن هذا القانون العنصري والمعادي للديمقراطية سيغلق الباب أمام إمكانية تطبيق حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

ليفني تتوقع إقالتها وتفكك الائتلاف

توقعت وزير القضاء تسبي ليفني أن يبادر رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، إلى إقالتها يوم الأربعاء المقبل بسبب معارضتها لقانون "الدولة القومية"، فيما أعلن وزير المالية يائير لابيد أنه سيعترض هو أيضا على مشروع القانون الذي سيطرح يوم الأربعاء القاجم للتصويت بالقراءة التمهيدية.

وقالت ليفني في مقابلة مع القناة الإسرائيلية الثانية أنها اعترضت خلال جلسة الحكومة على مشروع القانون الذي يمس النظام السياسي الإسرائيلي ومباددئ الديمقراطية، وستعترض عليه في الكنيست يوم الأربعاء، وتوقعت أن يبادر نتنياهو لإقالتها يوم الأربعاء القريب.

من جانبه قال لابيد إنه لا يسعى إلى تبكير موعد الانتخابات لكنه سيعترض على القانون، وقال: 'إذا أراد نتنياهو تفكيك الائتلاف بسبب هذا الموقف فإن ذلك ينطوي على عدم مسؤولية'.

اسرائيل تحذّر من اتفاق "سيئ" مع إيران

حذر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الدول الكبرى من توقيع 'اتفاق سيئ' مع إيران، وقال: "من المهم ألا يتم توقيع اتفاق سيئ من إيران"، وعرف نتنياهو "الاتفاق السيئ" بأنه "يبقي بيد إيران آلاف أجهزة الطرد المركزي يمنها أن تستخدمها لتخصيب اليورانيوم اللازم لإنتاج قنبلة نووية"، وزعم نتنياهو: 'ليست إسرائيل فحسب مهددة من قبل النووي الإيراني، بل العالم برمته'.

محاولات لمنع عقد مؤتمر للدول الموقعة على ميثاق جنيف

نقلت صحيفة هآرتس عن دبلوماسيون إسرائيليون وغربيون قولهم إن إسرائيل والولايات المتحدة تحاولان منع عقد مؤتمر للدول الموقعة على ميثاق جنيف الرابع والذي سيتركز على الوضع في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس. وقالت إن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أنه على خلفية ضغوطات فلسطينية وعربية فإن الحكومة السويسرية، الراعية للميثاق، على وشك إصدار دعوات، في الأيام القريبة، للمشاركة في المؤتمر الذي يتوقع أن ينعقد في أوسط الشهر القادم كانون الأول (ديسمبر)، وقالت إن إسرائيل عارضت عقد المؤتمر حيث توجه دبلوماسيون إسرائيليون كبار عدة مرات إلى بيرن وجنيف في محاولة لإقناع الخارجية السويسرية بعدم عقد المؤتمر، وأنه في حال عقده فإن إسرائيل ستقاطع، بادعاء أن عقده يشجع الطرف الفلسطيني على القيام بخطوة من جانب واحد تهدف إلى الإساءة لإسرائيل ومناكفتها في الساحة الدولية.

3 آلاف قنبلة ذكية "J- dam"

أعلنت شركة "بوينغ" أنها فازت بصفقة لتزويد سلاح الطيران الإسرائيلي بثلاثة آلاف قنبلة ذكية للطائرات القتالية، وجاء أن الحديث عن صفقة تصل تكلفتها إلى 82 مليون دولار، يحصل فيها سلاح الطيران الإسرائيلي على 3 آلاف قنبلة من طراز "جي دام". يشار إلى أن القنابل المشار إليها توصف بأنها تصيب أهدافه بدقة بواسطة أجهزة توجيه. ويرى سلاح الجو الإسرائيلي في هذه القنابل بأنها تتميز بسهولة تفعيلها وبساطته، فهي مركبة من قنابل حديدية بسيطة، ويركب عليها جهاز يجعلها "ذكية" و"موجهة".

قناة اتصالات سرية بين السلطة وإسرائيل

ذكر تقرير إسرائيلي أن السلطة الفلسطينية وإسرائيل أجريتا محادثات سرية بين عامي 2010-2013، وأن قناة الاتصال استمرت بموازاة المفاوضات التي رعاها وزير الخارجية الأميركي، جون كيري.

وقالت الصحف إنّ المبعوث الخاص لرئيس الحكومة الإسرائيلية، اسحاق مولخو، أجرى اتصالات سرية في تلك الفترة مع شخصية مقربة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وادعى التقرير أن المحادثات أفضت إلى "مجموعة اتفاقات" غير أنه تبيّن لاحقًا أن نتنياهو وعباس "غير ملتزمين بتلك الاتفاقات" على حد تعبير الموقع العبري. مضيفا أن "القناة السرية في نهاية المطاف ولدت فقط غضبا وإحباطا".

                                       الملف اللبناني    

تصدرت قضية العسكريين المخطوفين عناوين الصحف اللبنانية هذا الاسبوع، بعد تهديد جبهة "النصرة" بقتل أحد العسكريين اذا لم تطلق الحكومة سراح جمانة حميد، ما أدى الى قيام أهالي العسكريين بتصعيد تحركاتهم فقد قاموا بقطع طريق الصيفي صباح يوم الجمعة، واشارت الصحف الى المواجهات التي حصلت بين الأهالي والقوى الامنية التي عمدت الى فتح الطريق، وطالب الأهالي باستقالة وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي بدروه أكد أنه «لن يُقطع أي طريق بعد اليوم».

وأشارت الصحف ان مفاوضات مكثفة جرت أدت الى عودة " جبهة النصرة" عن قرارها بقتل أحد العسكريين، ولفتت الصحف الى بيان الحكومة اللبنانية الذي جاء فيه: "في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الحكومة، فإنها تؤكد سعيها الجاد والحثيث لحل موضوع العسكريين عبر التفاوض الجدي المباشر والفوري مع الخاطفين، ووقف أي عمل قد يطال حياة العسكريين وسلامتهم".

ونقلت "الأخبار" عن مصادر انه "بسبب تلكؤ الوسيط القطري الذي يحضر احيانا ويغيب احيانا اكثر، وبنتيجة التجربة، تقرر اللجوء الى التفاوض المباشر. وسيؤدي الشيخ مصطفى الحجيري (أبو طاقية) دوراً رئيسياً في عملية التفاوض، وسيكون على تواصل دائم بين الحكومة والخاطفين". وأكّدت المصادر أن البيان صدر بعد ضمانات بعدم قتل اي عسكري.

وتناولت الصحف المعلومات التي تتحدث عن وجود عدد من المطلوبين في مخيم عين الحلوة من بينهم شادي المولوي واحمد الأسير وفضل شاكر الذي أقر بوجوده في المخيم، لافتة الى الاجتماعات التي تعقد بين مدير مخابرات الجيش في الجنوب العميد علي شحرور واللجنة الامنية الفلسطينية العليا لحسم هذا الملف.

سياسيا، أشارت الصحف الى قرب انطلاق الحوار بيت حزب الله و"المستقبل"، لافتة الى كلام رئيس الحكومة السابق سعد الحريري "لا نريد الحديث عن شروط الحوار".

وتابعت الصحف حملة وزير الصحة على المؤسسات المخالفة للمعايير الصحية، مشيرة الى ان أبو فاعور اتخذ قرارا بإقفال جميع معامل ومحال تعبئة مياه الشرب غير المرخصة بعدما أظهرت فحوصات الوزارة أنها ملوثة بمياه الصرف بنسبة 90%. كما أعلن وزير الاقتصاد آلان حكيم عن قرار بإقفال عدد من معامل اللبنة وسحب منتجاتها من الاسواق.

العسكريين المخطوفين

أعلن حزب الله عن تحرير أحد مقاتليه عماد عياد، الذي كان أسره قبل أقل من شهرين ما يسمى بـ"الجيش السوري الحر" في منطقة القلمون، في مقابل اطلاق أسيرين كانا محتجزين لديه تردد انهما يحملان جنسية خليجية.

الرئيس نبيه بري قال في لقاء الاربعاء النيابي تعليقا على عملية إطلاق الأسير عياد "اننا نملك أوراق قوة عدة لإطلاق العسكريين المخطوفين لدى داعش والنصرة"، وشدد على "ضرورة اعتماد السرية في المفاوضات الجارية".

المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم أكد بعد لقائه رئيس الحكومة تمام سلام أن «المفاوضات بملف العسكريين الرهائن مستمرة والموفد القطري لم ينسحب منها».

شهد ملف العسكريين المخطوفين تطورات تصعيدية فقد اتخذ أهالي العسكريين قرارا بتصعيد تحركاتهم. وجاء هذا القرار عقب اصدار "جبهة النصرة" بياناً وصفته بأنه "الانذار الاخير"، وهددت فيه بقتل أحد المخطوفين العسكريين اللبنانيين بعد 24 ساعة من صدور بيانها ما لم "تثبت الحكومة جديتها في متابعة المفاوضات عملياً واطلاق (الموقوفة) جمانة حميد كمبادرة حسن نية ومن ثم البدء بتنفيذ الاقتراح الذي اختارته الحكومة في عملية المبادلة".

ويوم الجمعة، حصلت مواجهات بين أهالي العسكريين الذين قاموا بقطع طريق الصيفي صباحاً والقوى الامنية التي استخدمت خراطيم المياه لتفريق المعتصمين، الذين طالبوا وزير الداخلية نهاد المشنوق بالاستقالة، ورد الأخير بـ «اننا لن نستسلم لمزاج الخاطفين بتسكير البلد»، وأن «الحكومة لم تقصّر في الاتصالات والمفاوضات». وأكد أنه «لن يُقطع أي طريق بعد اليوم».

وفي ساعة متأخرة من ليل السبت 29 تشرين الثاني، وبعد تواصل بين الخاطفين ووزير الصحة وائل ابو فاعور ، أصدرت الحكومة اللبنانية البيان الآتي: "في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الحكومة، فإنها تؤكد سعيها الجاد والحثيث لحل موضوع العسكريين عبر التفاوض الجدي المباشر والفوري مع الخاطفين، ووقف أي عمل قد يطال حياة العسكريين وسلامتهم".

وعلمت "السفير" أنه في ضوء هذا البيان، أبلغت "جبهة النصرة" الوسطاء بأنها قررت تجميد إعدام العسكري البزال.

ونقلت "الأخبار" عن مصادر انه "بسبب تلكؤ الوسيط القطري الذي يحضر احيانا ويغيب احيانا اكثر، وبنتيجة التجربة، تقرر اللجوء الى التفاوض المباشر. وسيؤدي الشيخ مصطفى الحجيري (أبو طاقية) دوراً رئيسياً في عملية التفاوض، وسيكون على تواصل دائم بين الحكومة والخاطفين". وأكّدت المصادر أن البيان صدر بعد ضمانات بعدم قتل اي عسكري.

الارهابيون في عين الحلوة

تحدثت المعلومات الصحافية عن وجود الفار شادي المولوي في مخيم عين الحلوة، وأشارت المعلومات ان سائق سيارة التاكسي الذي ذكر انه نقل المولوي والمعتقل للتحقيق معه، اعترف بأنه نقل "رجلاً مهماً" الى المخيم، وأكد انه لا يعرف من نقل لكنه تلقى 100 دولار اميركي.

فيما أكد المتهم بالإرهاب الفار فضل شاكر وجوده في مخيم عين الحلوة.

اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا المشرفة على أمن المخيمات، أكدت بعد اجتماع لها عدم وجود أي معلومات لدى من راجعتهم في المخيم، تؤكد وجود المولوي في المخيم. وأشارت إلى أنها في حال ثبت ذلك فإنها تحمّل بعض الجهات اللبنانية المسؤولية في تسهيل وصوله.

وافادت المعلومات الصحافية ان مدير مخابرات الجيش في الجنوب العميد علي شحرور أبلغ وفد اللجنة الامنية الفلسطينية العليا بأن المعلومات تؤكد وجود شادي المولوي ، والفار احمد الاسير وفضل شاكر موجودون في مخيم عين الحلوة، ويجري التدقيق في المعلومات عن دخول خالد حبلص في اجتماع عقد فيثكنة محمد زغيب في صيدا. وطالب العميد شحرور القوى الفلسطينية بموقف حاسم من هذه الملفات، والتعامل بموقف واضح، وان يعملوا على كشف مكان المولوي وطرده وكذلك طرد باقي الارهابيين كي لا يتحول المخيم الى بؤرة توتر مع محيطه. وكي لا يستغل الارهابيون وجودهم في المخيم والانطلاق منه الى تنفيذ عمليات ارهابية ضد محيطه.

من جهة أخرى، أوقفت القوى الأمنية في صيدا هشام الدنب وهو أحد مناصري الشيخ الفار أحمد الأسير.

المستقبل وحزب الله

قال الرئيس نبيه بري امام زواره انه لا يزال على تفاؤله بقرب انطلاق الحوار بين "تيار المستقبل" و"حزب الله"، معتبرا ان نسبة نجاحه وفق المعطيات الحالية تتجاوز الـ51 في المئة.

وشدد على ضرورة عدم تقييد الحوار بأي شروط مسبقة، لافتا الانتباه الى ان وضع مثل هذه الشروط يلغي فلسفة الحوار الذي يجري عادة بين مختلفين لمعالجة ما يفرق بينهما، أما إذا كانت كل الامور ستطرح مسبقا، قبل الجلوس الى الطاولة، فأي جدوى تبقى للحوار بعد ذلك. وأضاف: أعتقد ان هذه النقطة حُسمت، وأصبحت خلفنا.

وأوضح ان البحث يتركز حاليا على إعداد جدول الاعمال، مشيرا الى ان المهم ان ينطلق الحوار أولا على مستوى العلاقة الثنائية بين "حزب الله" و"المستقبل"، وبعد ذلك فان للطرفين الحرية في مناقشة ما يريدان من مواضيع خلافية.

وشدد على ان هناك بالفعل اشارات ايجابية، داخليا وإقليميا، في ما خص الاستحقاق الرئاسي، داعيا في هذا الإطار الى ترقب مسار المفاوضات النووية في فيينا

رئيس الحكومة السابق سعد الحريري قال خلال مقابلة تلفزيونية: "نريد حواراً جدياً مع نتائج، وإحدى وظائف الحوار احتواء الاحتقان السني الشيعي وهذا أهم أسباب الحوار". وأضاف: "لا نريد الحديث عن شروط للحوار، ومن المبكر جداً الحديث عن لقاء بيني وبين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله". وعن الاستحقاق الرئاسي، اعتبر الحريري أن "هناك لعبة ديمقراطية يجب أن نمشي بها لرئاسة الجمهورية كما كان الوضع مع انتخاب بري لرئاسة المجلس ورئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة". وأشار إلى انه «من الواضح أننا نتجه إلى انتخاب رئيس من خارج 8 و14 آذار، مؤكداً أنه "لن نذهب إلى انتخاب شخص من دون العودة إلى حلفائنا".

الامن الغذائي

أكد وزير الصحة وائل أبو فاعور انه سيكشف عن مزيد من المؤسسات المخالفة وسيسمي أخرى استوفت الشروط،.وقال الوزير ابو فاعور لـ"السفير" ان "كرة الثلج تتدحرج وتكبر، ولن يستطيع أحد ان يقف في مواجهتها".

واتخذ أبو فاعور قرارا بإقفال جميع معامل ومحال تعبئة مياه الشرب غير المرخصة التي يقدرها بـ800 شركة، بعدما أظهرت فحوصات الوزارة أنها ملوثة بمياه الصرف بنسبة 90%.

وزير الاقتصاد آلان حكيم أعلن عن قرار بإقفال عدد من معامل اللبنة وهي معامل: لبنة اللقلوق - قيصر - مسابكي - سنتر جديتا - منتوجات شتورا وهوا ديري، وسحب منتجاتها من الاسواق.

وقال حكيم لـ"السفير" ان هذه المعامل ارتكبت مخالفات جسيمة من الدرجة الاولى، تضر مباشرة بصحة المواطن، كما ظهر من التحاليل والفحوص، "وبالتالي فأنا كنت ملزما بإقفالها وتسميتها عملا بنص القانون، لا سيما انها تجاهلت الإنذارات التي كنا قد وجهناها اليها لتصحيح أوضاعها"، مشددا على ان ما فعله ليس من باب المنافسة مع الوزير ابو فاعور أو المزايدة عليه، "وإنما أتى موضوعيا وفي سياق الدور الطبيعي لوزارة الاقتصاد".

الرئيس تمام سلام ترأس اجتماعا للجنة الأمن الغذائي بحضور وزراء: الزراعة أكرم شهيب، الطاقة والمياه أرتور نظريان، السياحة ميشال فرعون، الصحة العامة وائل أبو فاعور، البيئة محمد المشنوق والاقتصاد والتجارة آلان حكيم. واطلعت اللجنة على الاجراءات والتدابير التي اتخذت بحق المخالفين وتقرر تشكيل لجنة تنسيق بين رئاسة الحكومة والوزارات المعنية لمتابعة الموضوع.

                                      الملف الاميركي

احداث الشغب في مدينة فيرغسون الاميركية كانت من ابرز الموضوعات التي اهتمت بها الصحافة الاميركية هذا الاسبوع ، فرأت صحيفة واشنطن بوست أن استئناف أعمال الشغب في مدينة فيرغسون الأمريكية عقب قرار هيئة المحلفين العليا بعدم توجيه إتهام إلى ضابط شرطة أبيض في واقعة إطلاق الرصاص التي قتل فيها فتى أسود غير مسلح في أغسطس الماضي قدم مادة لوسائل الإعلام الروسية التي عاودت تسليط الضوء على النفاق الأمريكي والانهيار الاجتماعي الوشيك مشيرة إلى أن روسيا والولايات المتحدة تخوضان مواجهة اقتصادية وسياسية ساخنة في الأشهر القليلة الماضية بسبب الصراع في أوكرانيا.

ومن جهة اخرى وجهت صحفة نيويورك تايمز انتقادا لإسرائيل بسبب القانون الذى وافقت عليه الحكومة الإسرائيلية مؤخراـ والذى يعرف إسرائيل رسميا "كدولة للشعب اليهودي"، ويقصر الحقوق الوطنية على السكان اليهود فقط. في حين ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن هناك تزايدا للحذر في العلاقة بين الأردن وإسرائيل بسبب التوترات في القدس، مشيرة إلى أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والشعب الأردني يملؤهم الغضب من الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس بما يهدد بتحويل السلام البارد بينهما إلى تجمد عميق.

كما تابعت الصحف استقالة وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل لافتة الى ان هاغل هو السياسي الوحيد الذي كان ينتمي للحزب الجمهوري في فريق اوباما حتى تعيينه في وزارة الدفاع "البنتاغون" عام 2013، وان استقالته جاءت بعد ضغوط مورست عليه من الرئيس الأميركي بارك أوباما. اما صحيفة واشنطن بوست فقد اشارت الى ان استبدال هاغل سوف يخلق صداع سياسي كبير، وان تلك الازمة سوف تسمح لمنتقدي الرئيس بشن هجمات كبيرة على سياساته في العراق وسوريا وأفغانستان وأوكرانيا.

وعلى صعيد اخر قال جاكسون ديل في صحيفة "واشنطن بوست" إن تنظيم "داعش" ما زال يتحكم في ثلث العراق وسوريا، وما زالت لديه القدرة على شن هجمات قوية، لافتا الى أن احتمال دحر قوات التحالف للتنظيم ضئيل من خلال الضربات الجوية فقط, ولا بد من وجود قوات تحالف برية على الأرض، لأن الأكراد وحدهم لا يستطيعون مواجهته.

الاعلام الروسي يفضح النفاق الأمريكي بعد "شغب فيرغسون"

رأت واشنطن بوست الأمريكية أن استئناف أعمال الشغب في مدينة فيرغسون الأمريكية عقب قرار هيئة المحلفين العليا بعدم توجيه إتهام إلى ضابط شرطة أبيض في واقعة إطلاق الرصاص التي قتل فيها فتى أسود غير مسلح في أغسطس الماضي قدم مادة لوسائل الإعلام الروسية التي عاودت تسليط الضوء على النفاق الأمريكي والانهيار الاجتماعي الوشيك.واستشهدت الصحيفة بما ذكرته صحيفة "برافدا" الروسية عن احدى وسائل الاعلام الروسية أن " حكومة الولايات المتحدة، عندما تتحدث عن قضية داخل بلادها فإنها تنسى مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان وحماية "المتظاهرين السلميين" وحق الناس في التظاهر، وكما يقولون اذا تعلق الامر بالولايات المتحدة نفسها- فإن الامر يختلف تماما".وأشارت واشنطن بوست إلى أن روسيا والولايات المتحدة تخوضان مواجهة اقتصادية وسياسية ساخنة في الأشهر القليلة الماضية بسبب الصراع في أوكرانيا.

الصحافة الاميركية تنتقد "يهودية دولة إسرائيل"

وجهت صحيفة نيويورك تايمز انتقادا لإسرائيل بسبب القانون الذى وافقت عليه الحكومة الإسرائيلية مؤخراـ والذى يعرف إسرائيل رسميا "كدولة للشعب اليهودي"، ويقصر الحقوق الوطنية على اليهود فقط. وقالت الصحيفة: التزمت إسرائيل دوما منذ تأسيسها بالمبادئ الديمقراطية، ولذلك فمن المحزن أن يتم فيها الموافقة على هذا القانون، ورات أن الأمر لا يتعلق فقط بمخاوف نظرية، فحرمان الأقليات من حقوقهم بشكل منهجي كما حدث للأميركيين من أصل إفريقي، تسبب في ضرر كبير لأمريكا لم تتعاف منه بشكل كامل بعد، ويعد وصمة عار باقية على الديمقراطية الأمريكية. ورجحت الصحيفة أن يتم التخفيف من حدة القانون قبيل التصويت عليه في الكنيست. في المقابل ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن هناك تزايدا للحذر في العلاقة بين الأردن وإسرائيل بسبب التوترات في القدس، مشيرة إلى أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والشعب الأردني يملؤهم الغضب من الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس بما يهدد بتحويل السلام البارد بينهما إلى تجمد عميق.

هاغل يستقيل بضغط من اوباما

اعدت هيلين كوبر تقريرا في صحيفة نيويورك تايمز لفتت فيه الى إن استقالة وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل تمت تحت ضغط من الرئيس الأميركي بارك أوباما، مشيرة إلى أنه يعتبر أول ضحية لفشل الحزب الديمقراطي في الحصول على أغلبية في مجلس الشيوخ، ونقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم ان قرار أوباما هو اعتراف بأن تهديد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قد يتطلب نوعاً من المهارات غير متوفرة لدى هاغل، واشارت الصحيفة إلى أن هذه الاستقالة مرتبطة جزئياً بخلافات حول الاستراتيجية الواجب اعتمادها لمحاربة تنظيم "داعش" في سورية والعراق.

"داعش" مازال قويا رغم ضربات التحالف

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للكاتب جاكسون ديل قال فيه إن تنظيم الدولة "داعش", ما زال يتحكم في ثلث العراق وسوريا، وما زالت لديه القدرة على شن هجمات قوية. وأضاف الكاتب : "الأسوأ من ذلك, أن احتمال دحر قوات التحالف للتنظيم ضئيل من خلال الضربات الجوية فقط, ولا بد من وجود قوات تحالف برية على الأرض, لأن الأكراد وحدهم لا يستطيعون مواجهته". وكان عضو مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين أعرب عن اعتقاده بأن تنظيم الدولة "داعش" ينتصر، وأنه قادر على فرض سيطرته على مطار بغداد. وقال:" إن على الولايات المتحدة مراجعة ما تقوم به لأن القصف الجوي لا يجدي نفعا ولا بد من وجود مزيد من القوات البرية على الأرض". وطالب ماكين بتسليح قوات البشمركة الكردية لأنهم يستخدمون أسلحة قديمة في محاربة التنظيم الذي حصل على أسلحة نوعية بفضل استيلائه على مخازن أسلحة. وحذر من إقامة التنظيم "دولة الخلافة"، واعتبر أن هذه الخطوة من شأنها أن تشكل تهديدا حقيقا للولايات المتحدة, داعيا إلى "إعادة تقييم جذري" للاستراتيجية الأميركية، في ظل زحف تنظيم الدولة نحو العاصمة العراقية بغداد.

الطائرات الاميركية تنتقل من أفغانستان إلى الشرق الاوسط

اعد اريك شميت تقريرا في صحيفة نيويورك تايمز لفت فيه الى ان الولايات المتحدة نقلت المزيد من طائرات الرصد والهجوم من أفغانستان إلى مراكزها في الشرق الاوسط، مؤكدا ان هذه الحركة من شانها ان تعمق التدخل الأميركي في النزاع وفرض تحديات جديدة للمخططين العسكريين. ونقل عن مسؤولين عسكريين قولهم ان هناك عشرات الطائرات تم نقلها مؤخرا من أفغانستان إلى الكويت، وفي الاسبوع المقبل سيم نقل ست طائرات بدون طيار.

الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع التقارير التي تحدثت عن أن سوريا أصبحت منبعا لأغلبية المؤامرات التي تواجهها أجهزة الاستخبارات البريطانية، مشيرة الى المخاوف الرئيسية لدى مسؤولي الاستخبارات من عودة البريطانيين الذين يقاتلون في صفوف تنظيم داعش لتنفيذ اعتداءات في بريطانيا.

كما تناولت الصحف قضية مقتل الفتى الاميركي الأسود مايكل براون فقالت إن "الرئيس الاميركي باراك أوباما خيب آمال الكثيرين من السود"، لافتة إلى أن "بعضهم كان يتوقع منه السفر إلى فيرغسون، ووضع خط فاصل هناك عن التمييز العنصري، ولكنه لم يفعل.

من ناحية اخرى رأت الصحف "ان العنف في القدس أضفى شكوكا في استمرارية تعافي الاقتصاد بعد حرب إسرائيل الأخيرة في قطاع غزة"، موضحة أنه "ثمة إشارات على أن الاقتصاد الإسرائيلي قد يتراجع على المدى الطويل بسبب تجدد النزاع"، ولفتت الصحيفة إلى أن وزارة السياحة في إسرائيل أعلنت تراجع الأعداد الوافدة للسياحة بنسبة 19 في المئة في تشرين الثاني.

وحذرت الصحف من احتمال فشل المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد تأجيل أمدها حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل، وقالت إنه كلما طال أمد المواجهة الدولية بشأن برنامج طهران النووي، أصبح الوضع أكثر خطورة واضطرابا.

سوريا أصبحت منبعا للمؤامرات التي تواجهها الاستخبارات البريطانية

لفتت صحيفة ديلي تلغرافالى أن "من يريد توضيحا لتحذيرات وزيرة الداخلية البريطانية، تيريزا ماي، بشأن أن بريطانيا تواجه أخطر تهديد في تاريخها بوقوع اعتداءات "إرهابية، ما عليه إلا أن ينظر إلى الحرب الشرسة في سوريا،.وأوضحت أن "سوريا أصبحت منبعا لأغلبية المؤامرات التي تواجهها أجهزة الاستخبارات البريطانية"، مشيرة الى "المخاوف الرئيسية لدى مسؤولي الاستخبارات هو من عودة بريطانيين يقاتلون في صفوف تنظيم "داعش " إلى بريطانيا لتنفيذ اعتداءات، ورأت أن "من بين الوسائل المتاحة أمام رئيس الحكومة البريطانية، ديفيد كاميرون، للتعامل مع مشكلة تنظيم "داعش " في سوريا إحياء الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع الداخلي هناك، بما يسمح للجميع بالتركيز على تدمير التنظيم".

أوباما وكاميرون دفعا ثمناً أكبر من"الفدية"

قالت صحيفة الغارديان انه بالنسبة للرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون فإن الخسارة السياسية جراء مقتل مواطنيهما الذين اختطفوا وكانوا رهائن أكبر بكثير من أي فدية،واكد أن سياسة اميركا وبريطانيا تجاه دفع الفدية تتمثل بعدم التفاوض مع الخاطفين والامتناع عن دفع أي فدية لهم لأن ذلك سيساهم بنظرهما بتمويل الارهاب".

وقالت إن الكثير من الدول الاخرى كفرنسا تدفع الفدى لتحرير مواطنيها لأنها "تعتبر نفسها ملزمة أخلاقياً بحماية مواطنيها"، فيما تعتبر بريطانيا واميركا أن الامتناع عن دفع الفدى المالية للخاطفين من تنظيم "الدولة" يشجعهم على عدم اختطاف آخرين، وأشارت الى أن بريطانيا لم تطبق سياستها حين كلفت الروسي بوريس بيروسوفيسكي بدفع فدية تقدر بـ 1.5 مليون دولار امريكي مقابل الافراج عن عاملي إغاثة بريطانيين اختطفا في الشيشان.

أوباما خيب آمال الاميركيين السود

أشارت صحيفة "التايمز" البريطانية إلى ان "الرئيس الاميركي باراك أوباما يواجه مصاعب جمة باعتباره أول رئيس أميركي أسود، لكنه خيب آمال الكثيرين منهم"، وأوضحت أن "أوباما ربما لم يكن لينتخب عام 2008 لو أنه قدم نفسه للناخبين مرشحا أسود ناقما على الوضع، ولكن الكثيرين كانوا يتوقعون أن يظهر على حقيقته بلونه بعدما يصل إلى سدة الحكم، ويقول الحقيقة للجانبين، ويحارب التمييز العنصري في هياكل الدولة"، ولفتت الصحيفة إلى أن "بعض السود كانوا يتوقعون منه السفر إلى فيرغسون، التي شهدت اضطرابات على خلفية مقتل شاب أسود برصاص الشرطة، ووضع خط فاصل هناك عن التمييز العنصري، ولكنه لم يفعل. ولذلك فهم غاضبون منه".

براون يشعل فيرغسون: تناولت صحيفة الفاينانشيال تايمز قضية مقتل الفتى الأسود مايكل براون فقالت إن "قضية مقتل الفتى الأسود مايكل براون لن تنسى، وستحفر في ذاكرة الكثيرين كغيره من الشهداء الذين سقطوا خلال المطالبة بالحقوق المدنية كإيميت تيل وآمادو ديالو"، وأشارت إلى أن مقتل براون سيظل ينظر اليه من قبل الامريكيين السود نظرة مختلفة عن نظرة الامريكيين البيض.

إسرائيل تخسر تعاطف أوروبا... تراجع اقتصاد إسرائيل

تحدثت صحيفة الفاينانشال تايمز عن تأثر السياحة والاقتصاد في إسرائيل بسبب التوتر في مدينة القدس، فقالت إن العنف في القدس أضفى شكوكا في استمرارية تعافي الاقتصاد بعد حرب إسرائيل الأخيرة في قطاع غزة، وأضافت أن ثمة إشارات على أن الاقتصاد الإسرائيلي قد يتراجع على المدى الطويل بسبب تجدد النزاع، ولفتت الفاينانشال تايمز إلى أن وزارة السياحة في إسرائيل أعلنت تراجع الأعداد الوافدة للسياحة بنسبة 19 في المئة في أكتوبر/تشرين الثاني.

قانون يهودية اسرائيل: قالت صحيفة التايمز إنه وفقا لمعظم القراءات النقدية لمشروع قانون يهودية الدولة، ومن بينها آراء أعضاء في مجلس الوزراء الإسرائيلي، فإن هذا التشريع المقترح يجعل من العرب الإسرائيليين بمثابة مواطنين درجة ثانية، ويمثل العرب 20 % من سكان إسرائيل، وهم مسلمون ومسيحيون وبدو ودروز، ونبهت الصحيفة إلى أن إسرائيل تخسر التعاطف معها داخل أوروبا، حيث يزيد الدعم لفكرة إنشاء دولة فلسطينية، وقالت إن أصدقاء إسرائيل في أوروبا باتوا يرون بشكل متزايد أن إسرائيل جوهر المشكلة، بدلا من أن تكون شريكا في حل دولتين مع الفلسطينيين.

بريطانيا باعت صفقة أسلحة لإسرائيل تقدر بحوالي سبعة ملايين دولار

كشفت الاندبندنت عن معلومات حصرية تقول بآن بريطانيا باعت صفقة أسلحة لإسرائيل تقدر بحوالي سبعة ملايين دولار خلال الأشهر الستة التي سبقت الحرب الإسرائيلية في غزة، وتضمنت صفقة الأسلحة هذه طائرات من دون طيار وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وقطع غيار لبنادق قناصة ومعدات عسكرية وذخائر، وذلك وفقاً لوثائق حصلت عليها الصحيفة، وأضافت أن هذه البيانات الحكومية تثير مخاوف جديدة من أن معدات بريطانية الصنع استخدمت خلال العملية الإسرائيلية، التي أُطلق عليها "الجرف الصامد" وامتدت بين يوليو/ تموز وأغسطس/ آب من العام الماضي.

تأجيل المفاوضات...واحتمال فشلها

حذرت صحيفة الغارديان من احتمال فشل المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد تأجيل أمدها حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل، وقالت إنه كلما طال أمد المواجهة الدولية بشأن برنامج طهران النووي، أصبح الوضع أكثر خطورة واضطرابا، وأشارت إلى أن الدول السبع المشاركة في محادثات فينيا تعي هذه الحقيقة جيدا، ولذا سعت بجد من أجل التوصل إلى اتفاق شامل، وأوضحت أن الحكومات الراغبة في التوصل إلى اتفاق لم تخسر بشكل نهائي في جولة المفاوضات الأخيرة.

مقالات

فتح الابواب امام الحرب العالمية الثالثة: بول كريغ روبرتس...التفاصيل     

تركيا حليفة داعش في حربه على سوريا: بارني غوتون...التفاصيل