Get Adobe Flash player

leb army

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

خرافات إعلامية حول سورية...            غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

تقرير أمني أوروبي يقلب المواقف: غارات التحالف تسبّب الهجرة السورية...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي

إنه التحدي يا شباب !...... التفاصيل

      

                    الملف العربي

تناولت الصحف العربية في عناوينها الوضع في سوريا، مشيرة الى تأكيد وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أن الدولة السورية منفتحة على كل خطوة إلى الأمام تسهم في مواجهة الإرهاب وإطلاق مسار العمل السياسي، اضافة الى نفي مصدر إعلامي سوري ما تتداوله بعض وسائل الإعلام حول «سحب الجنسية أو مصادرة أملاك السوريين المهاجرين أو المقيمين خارج سورية»، وتأكيد روسيا ان وجود خبراء عسكريين روس في سورية مرتبط بضرورة تدريب جنودها على استخدام التقنيات العسكرية الروسية التي تقدم لسورية وفق عقود مشتركة في مجال التعاون العسكري التقني. كما اكدت انها دعمت سورية في الماضي وتدعمها حالياً وستستمر في دعمها مستقبلاً.

واشارت الصحف الى مواصلة القوات العراقية حربها ضد تنظيم "داعش" في عدد من المناطق العراقية، كما لفتت الى عزل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي 123 وكيل وزارة ومديراً عاماً في إطار الإصلاحات الرامية للحد من الفساد وسوء الإدارة.

واشارت الصحف الى ان ان التحالف الدولي بقيادة السعودية أرسل تعزيزات عسكرية جديدة ضخمة، إلى اليمن، في وقت كثفت الطائرات غاراتها على محافظات يمنية عدة، تركزت على صنعاء، وأدت إلى سقوط عشرات الضحايا. بالمقابل، رد الجيش اليمني واللجان الشعبية باستهداف مواقع عسكرية سعودية في جيزان داخل الاراضي السعودية.

ولفتت الصحف الى السلطات المصرية اعتقلت وزير الزراعة صلاح هلال، عقب تقديم استقالته، في قضية فساد كبرى بوزارة الزراعة.

واشارت الى إطلاق الجيش المصري «عملية شاملة» في مناطق الشيخ زويد ورفح والعريش بشمال سيناء للقضاء على العناصر الإرهابية أطلق عليها اسم «حق الشهيد».

ونقلت الصحف اخبار العاصفة الرملية الى ضربت عدة دول في الشرق الأوسط منذ الاثنين وتسببت بإصابة المئات من الأشخاص بحالات اختناق كما سجلت حالات وفاة.

سوريا

أكد وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أن الدولة السورية منفتحة على كل خطوة إلى الأمام تسهم في مواجهة الإرهاب وإطلاق مسار العمل السياسي للوصول إلى جملة الحلول السياسية في كل السياقات، موضحاً أن الدولة السورية والمواطن السوري الآن الأكثر مرونة في الاستماع والإصغاء والنقاش لكل الأفكار وفي الوقت نفسه الأكثر صلابة وشدة وإرادة في قضية مواجهة الإرهاب ومواجهة محاولات المس بكيان الدولة الأرض والشعب والوحدة الوطنية والجغرافيا.

نفى مصدر إعلامي سوري ما تتداوله بعض وسائل الإعلام حول «سحب الجنسية أو مصادرة أملاك السوريين المهاجرين أو المقيمين خارج سورية» بسبب الحرب الإرهابية، وقال: لا صحة لذلك، مشيراً إلى أن مثل هذه القضايا يحددها الدستور السوري الذي يكفل الملكية الخاصة وحقوق الإنسان وفي مقدمتها حقه الطبيعي في حمل جنسية بلده.

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن محاربة الإرهاب هي مسؤولية جماعية، وأن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل بلاده وحده من دون أن تقرر عنه أي دولة أو قوة عالمية.

المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت أن روسيا دعمت سورية في الماضي وتدعمها حالياً وستستمر في دعمها مستقبلاً، وقالت زاخاروفا في مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية بشأن تقديم المساعدات للسوريين: إننا دعمنا سورية في الماضي وندعمها حالياً وسنواصل دعمنا لها في المستقبل.

وأكدت زاخاروفا أن المساعدات العسكرية لسورية تتفق مع اقتراح الرئيس فلاديمير بوتين حول توحيد جهود مختلف البلدان التي تحارب تنظيم «داعش» الإرهابي، مشيرة إلى أن موسكو أبلغت واشنطن بهذه المساعدات.

أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط والدول الإفريقية- نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن وجود خبراء عسكريين روس في سورية مرتبط بضرورة تدريب جنودها على استخدام التقنيات العسكرية الروسية التي تقدم لسورية وفق عقود مشتركة في مجال التعاون العسكري التقني.

ميدانيا، حقق الجيش العربي السوري بالتعاون مع المقاومة اللبنانية تقدما في مدينة الزبداني بعد القضاء على آخر بؤر التنظيمات الإرهابية في وسط المدينة.

أحكمت وحدات من الجيش والقوات المسلحة سيطرتها الكاملة على حقول النفط والغاز المنتشرة في منطقة جزل بريف حمص الشرقي، في حين أخلى عناصر حامية مطار أبو الضهور العسكري مواقعهم في المطار إلى نقاط أخرى وذلك بعد تكبيد الإرهابيين خسائر فادحة.

العراق

بدأت القوات العراقية باستخدام مقاتلات إف-16 الأمريكية الصنع التي تسلمتها حديثاً من واشنطن، لتنفيذ ضربات جوية ضد «داعش».

وقال قائد القوة الجوية الفريق الركن أنور حمه أمين إن استخدام هذه المقاتلات «بدأ منذ الثاني من الشهر الحالي (سبتمبر/أيلول)». وأشار إلى أن هذه المقاتلات تستخدم «أسلحة ذكية» في توجيه الضربات ضد التنظيم، من دون أن يحدد ماهية هذه الأسلحة.

عزل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي 123 وكيل وزارة ومديراً عاماً في إطار الإصلاحات الرامية للحد من الفساد وسوء الإدارة.

كما حدد رئيس الوزراء العراقي رواتب ومخصصات الرئاسات كافة والهيئات ومؤسسات الدولة والمتقاعدين من المسؤولين بما يعادل نصف الراتب الذي كانو يتقاضونه سابقاً، مؤكداً حرصه على تنفيذ الإصلاحات التي عرضها من دون إي استثناء أو تمييز حزبي أو طائفي، ووفقاً للقانون والدستور.

اليمن

أرسلت قوات التحالف بقيادة السعودية تعزيزات عسكرية جديدة ضخمة، إلى اليمن، بينما أعلن التحالف، نقل تركيز عمليات قواته من عدن إلى مدينتي تعز ومأرب.

وواصلت الطائرات شن غاراتها بكثافة على محافظات يمنية عدة، تركزت على صنعاء، وأدت إلى سقوط عشرات الضحايا.

بالمقابل، رد الجيش اليمني واللجان الشعبية باستهداف مواقع عسكرية سعودية في جيزان داخل الاراضي السعودية ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى من الجنود والضباط.

مصر

اعتقلت السلطات المصرية، وزير الزراعة صلاح هلال، عقب تقديم استقالته، ومغادرته مقر مجلس الوزراء، حيث تم القبض عليه في ميدان التحرير، الذي يبعد عدة أمتار عن مجلس الوزراء، وذلك في أول سابقة بحق مسؤول حكومي في منصب وزير، منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم. وأمرت النيابة العامة بحبس هلال لمدة 15 يوماً، لاتهامه في قضية فساد كبرى بوزارة الزراعة.

أطلق الجيش المصري «عملية شاملة» في مناطق الشيخ زويد ورفح والعريش بشمال سيناء للقضاء على العناصر الإرهابية أطلق عليها اسم «حق الشهيد».

وأكد بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة المصرية نشر على موقع الناطق العسكري الرسمي على فيسبوك وبثه التلفزيون الحكومي بدء العملية الشاملة «حق الشهيد» فجر الاثنين «للقضاء على العناصر الإرهابية في رفح والشيخ زويد والعريش في شمال سيناء» وهي معقل جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية التي بايعت تنظيم داعش وأطلقت على نفسها اسم «ولاية سيناء».

العاصفة

تشهد دول عدة في الشرق الأوسط منذ الاثنين، عاصفة رملية كثيفة تسببت بإصابة المئات من الأشخاص بحالات اختناق واسفرت عن وفاة عدد من الاشخاص.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

انتصار اوباما على الكونغرس حاز على اهتمام واسع من الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع حيث اعتبرت أن الرئيس الأميركي باراك أوباما حقق انتصاراً كبيراً من خلال تمرير الاتفاق الايراني في الكونغرس بالحصول على تأييد 41 عضواً من أعضاء "الحزب الديموقراطي" في مجلس الشيوخ، الأمر الذي يمنع المجلس من التصويت على مشروع القرار الجمهوري الذي يدعو الى رفض الاتفاق.

كما تابعت الصحف تصريحات وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعلون التي كشف من خلالها ان اجهزة الامن تعرف هوية المتطرفين اليمينيين الذين قتلوا ابناء عائلة دوابشة الثلاثة في قرية دوما الفلسطينية ولكنها تكتفي باعتقالهم اداريا دون تقديمهم للمحاكمة، لكي لا تضطر الى الكشف امام المحكمة عن مصادر المعلومات الاستخبارية.

وفي سياق اخر لفتت الصحف الى ان وزارة حماية البيئة الإسرائيلية تعمل على إعداد مشروع قرار، سيقدم إلى الحكومة الإسرائيلية قبيل مؤتمر المناخ الدولي الذي سيعقد في باريس في كانون الأول/ديسمبر، ويهدف الاقتراح إلى خفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، كما يشمل توسيعا جديا لاستخدام الطاقة المتجددة، كما تجري في هذا الإطار دراسة بديل آخر، وهو استخدام الطاقة الذرية لتوليد الكهرباء.

تكنولوجيا ذكرت الصحف ان "المجمع للأبحاث النووية" الإسرائيلي في ديمونا، المعروف باسم مفاعل ديمونا النووي، وبالتعاون مع الولايات المتحدة، طور طائرات صغيرة "ميكرو – كوبتر"، قادرة على جمع معلومات حول أنشطة نووية، وذكرت هآرتس أنه بالإمكان استخدام الميكرو – كوبتر لجمع معلومات حول نشاط نووي حتى في أماكن تكون فيها الطوبوغرافيا صعبة وإشكالية ومن أن كشف الطائرة.

أوباما انتصر في الكونغرس

اعتبرت صحيفة "هآرتس" أن الرئيس الأميركي باراك أوباما حقق انتصاراً كبيراً من خلال تمرير الاتفاق الايراني في الكونغرس بالحصول على تأييد 41 عضواً من أعضاء "الحزب الديموقراطي" في مجلس الشيوخ، الأمر الذي يمنع المجلس من التصويت على مشروع القرار الجمهوري الذي يدعو الى رفض الاتفاق. ومن المحتمل أن يرتفع هذا العدد الى 42 نائبًا في حال انضمام السيناتور ماريا كانتفيل الى المؤيدين، ووفق "هآرتس" فإن" انتصار اوباما يعتبر بمثابة ضربة صارمة للجمهوريين وللوبي الاسرائيلي "ايباك" ولرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وسفيره لدى واشنطن رون دريمر، الذين يقودون معا حملة لاسقاط الاتفاق النووي".

منفذو جريمة دوما الإرهابية معروفون ولكنهم لا يحاكمون

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، موشي يعالون إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تعرف من المسؤول عن الجريمة الإرهابية التي أودت بحياة ثلاثة من أبناء عائلة دوابشة في قرية دوما، ولكنها تتجنب تقديمه إلى المحاكمة، بذريعة عدم الكشف عن مصادر استخبارية في المحكمة، كما تجدر الإشارة إلى أنه تم اعتقال ثلاثة إرهابيين يهود، في أعقاب الجريمة، وجرى تحويلهم إلى الاعتقال الإداري، بيد أن عائلة دوابشة لم تبلغ بأي تقدم في التحقيق في الكشف عن الجريمة.

اسرائيل تعيد فتح سفارتها بالقاهرة

أعادت إسرائيل فتح سفارة لها في القاهرة بعد أربع سنوات على إغلاقها في أعقاب مظاهرات شعبية أعقبت الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك، ويترأس الطاقم الدبلوماسي السفير حاييم كورن الذي تسلم مهام منصبه في أيلول/سبتمبر 2014. وحضر افتتاح السفارة، اليوم، مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، دوري غولد، وهو أحد أبرز مستشاري رئيس الحكومة اليميني المتطرف، بنيامين نتنياهو، الذي يشغل منصب وزير الخارجية أيضا.

توليد 20% من الكهرباء بالطاقة الذرية

تعمل وزارة حماية البيئة الإسرائيلية على إعداد مشروع قرار، سيقدم إلى الحكومة الإسرائيلية قبيل مؤتمر المناخ الدولي الذي سيعقد في باريس في كانون الأول/ديسمبر، ويهدف الاقتراح إلى خفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، كما يشمل توسيعا جديا لاستخدام الطاقة المتجددة، كما تجري في هذا الإطار دراسة بديل آخر، وهو استخدام الطاقة الذرية لتوليد الكهرباء.

وينص اقتراح وزارة حماية البيئة على تحديد وسائل الاقتصاد والترشيد وخفض استهلاك الكهرباء بنسبة 18%، مقارنة بالاستهلاك المتوقع بدون أي تدخل، كما ينص على توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، مثل الشمس والرياح، بحيث تصل إلى 15% على الأقل من استهلاك الكهرباء عام 2025، و 22% عام 2030، علما أن الطاقة المتجددة توفر اليوم ما نسبته 2% فقط من استهلاك الكهرباء.

تطوير طائرة صغيرة للتعرف على النشاط النووي

طور "المجمع للأبحاث النووية" الإسرائيلي في ديمونا، المعروف باسم مفاعل ديمونا النووي، سوية مع الولايات المتحدة، طائرات صغيرة "ميكرو – كوبتر"، قادرة على جمع معلومات حول أنشطة نووية، وذكرت صحيفة هآرتس أنه بالإمكان استخدام الميكر – كوبتر لجمع معلومات حول نشاط نووي حتى في أماكن تكون فيها الطوبوغرافيا صعبة وإشكالية ومن أن كشف الطائرة.

ويشبه حجم الميكر – كوبتر حجم كف اليد، وجرى تطويرها في ديمونا كوسيلة لقياس الإشعاعات في منشآت تنبعث منها إشعاعات، من دون المخاطرة بالتعرض للإشعاعات ومن دون كشف هذه الطائرة الصغيرة.

8.4 مليون عدد سكان "اسرائيل"

نشرت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية ، إحصائية جديدة حول عدد السكان بمناسبة عيد رأس السنة العبري، الذي يصادق في بداية الأسبوع المقبل، وتبين منها أن عدد السكان بلغ 8.412 مليون نسمة، يشمل الفلسطينيين في القدس المحتلة والعرب السوريين في هضبة الجولان المحتلة، وتشير المعطيات إلى أن عدد السكان ارتفع ب158 ألف نسمة تقريبا، أي زيادة سكانية بنسبة 1.9 %، وهي نسبة مشابهة للسنوات الماضية، وبلغ عدد السكان اليهود 6.3 مليون، ويشكلون نسبة 74.9%، والعرب 1.746 مليون، ويشكلون نسبة 20.7%، يشمل أكثر من 300 ألف في القدس المحتلة وأكثر من 20 ألفا في الجولان. وبلغ عدد السكان 'الآخرين'، أي المسيحيين غير العرب والمسجلين بدون دين 366 ألفا ونسبتهم 4.4%.

إسرائيل تستغل أزمة اللاجئين لتسويق أجهزة استخبارية

لا تزال إسرائيل تعمل على الاستفادة من أزمة اللاجئين في أوروبا من خلال تسويق أجهزة استخبارية للدول المعنية بمتابعة وملاحقة اللاجئين على حدودها، وتدعي شركات الأسلحة الإسرائيلية أن أزمة اللاجئين في أوروبا تدفع الدول الأوروبية إلى إبداء الاهتمام مجددا بأجهزة الرصد والأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية، تجدر الإشارة إلى أن هنغاريا وبلغاريا تدرسان إمكانية إقامة سياج أمني على طول حدودها، بشكل مماثل للسياج الأمني الذي أقامته إسرائيل على حدودها مع مصر، وذلك لمواجهة أزمة اللاجئين.

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف اللبنانية في عناوين المواقف السياسية التي صدرت عشية انعقاد طاولة الحوار التي دعا اليها الرئيس نبيه بري، والتي انعقدت يوم الاربعاء 9 ايلول بحضور جميع المدعويين وبغياب رئيس حزب "القوات اللبنانية" الذي كان قد اعلن سابقا مقاطعة الحوار واشارت الصحف التظاهرات التي شهدها محيط مجلس النواب ، الذي كان اشبه بثكنة عسكرية.

وأرجأ الرئيس بري الجلسة إلى يوم الأربعاء الواقع فيه 16 أيلول الساعة الثانية عشرة ظهراً، وأبدت كل كتلة نيابية خلال الجلسة موقفها من الاستحقاقات المقبلة لا سيما انتخاب رئيس للجمهورية، وشدد جميع المتحاورين على ضرورة الاهتمام بالقضايا المطلبية.

ولفتت الصحف الى موافقة مجلس الوزراء على الخطة التي قدمتها إلى الحكومة "اللجنة الفنية" المكلفة درس ملفّ النفايات، برئاسة الوزير اكرم شهيب. وبرزت الصحف بنود الخطة التي شرحها الوزير شهيب.

كما اشارت الصحف الى الاعتصامات التي تجري في المناطق التي مِن المقرّر أن تُنشَأ فيها المطامر كما اهتمت الصحف بالعاصفة الرملية التي ضربت لبنان يوم الاثنين 7 ايلول والتي من المتوقع انحسارها يوم الجمعة 11 ايلول، وادت الى اصابة المئات بالاختناق ووفاة 3 اشخاص.

الحوار

عشية انعقاد الجلسة الاولى للحوار، أوضح الرئيس نبيه بري أمام زواره انه مستعد لعقد اجتماعات متواصلة، بما في ذلك السبت والاحد، مع جلستين يوميا، لتسريع وتيرة النقاش، مشيرا الى ان الحوار سينطلق من بند رئاسة الجمهورية "وسنبذل كل الجهد للتوصل الى نتيجة في شأنه، لكن إذا تعذر ذلك، ننتقل الى بنود أخرى".

وردا على سؤال، أبدى استعداده على المستوى الشخصي لاستقبال وفد من الحراك المدني، إلا ان هذا الحراك ليس شريكا في طاولة الحوار.

ولفت الانتباه الى ان حوار "حزب الله" ـ "تيار المستقبل" لا يتعارض مع طاولة مجلس النواب، معتبرا انه نجح في تحقيق إنجازات على المستوى الامني.

رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع اعلن مقاطعة الحوار، وأكد جعجع خلال احتفال لـ«القوات» في معراب أن «الحوار سيكون مثل الذي سبقوه، وبالتالي مضيعة للوقت»، وشدد على أننا «لن نشارك بالحوار إلا إذا انحصر جدول أعماله بانتخاب رئيس للجمهورية وأعلن حزب الله تراجعه عن مقاطعة جلسة الانتخاب».

رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اشاد بمبادرة الرئيس بري للدعوة إلى حوار وطني، واعتبرها «مسعى مشكوراً لامتصاص الصراع ومحاولة إيجاد مخارج وحلول سياسية للازمة».

أبلغ رئيس "كتلة المستقبل النيابية" الرئيس فؤاد السنيورة "السفير": ان التوافق على انتخاب الرئيس هو "المفتاح المركزي" الذي من شأنه ان يقود الى فتح كل الابواب المغلقة، وما دمنا لم ننجز هذه المهمة فإن المشكلات الاخرى ستظل معلقة ومعقدة.

جلسة الحوار

يوم الاربعاء تحول محيط مجلس النواب الى اشبه بثكنة عسكرية مع انتشار المئات من شرطة المجلس وآخرين من قوى الامن الداخلي ومكافحة الشعب بالاضافة الى عناصر من الجيش اللبناني على كل مداخل المنطقة المؤدية الى مبنى البرلمان، وجرى منع الدخول الى اي كان باستثناء اصحاب المؤسسات في المنطقة، مع استحالة دخول الزبائن الى هذه المؤسسات.

في حين تجمع عدد من الناشطين منذ الصباح على مدخلين من جهة الخروج في مواجهة حواجز قوى الامن وقاموا برشق الوفود المشاركة بالحوار بالبيض لحظة وصولهم الى المكان المخصص لدخول المتحاورين، كذلك بعد خروجهم من مجلس النواب.

بدأت بمداخلة الرئيس بري الذي تحدث عن حيثيات واسباب دعوته للحوار، وتطرق الى ما تواجهه البلاد من تعطيل للمؤسسات وازمات مستمرة من الشغور الرئاسي الى تعطيل مجلسي النواب والحكومة وتفاقم الملفات الحياتية والوضع في المنطقة الذي يغلي نتيجة ما نشهده من حروب. ولذلك علينا التحاور لنصل الى حلول لهذه الازمات، وانا وقعت جدول الاعمال لان هذه العناوين هي التي تشغل جميع اللبنانيين.

وأرجأ الرئيس بري الجلسة إلى يوم الأربعاء الواقع فيه 16 أيلول الساعة الثانية عشرة ظهراً، وأبدت كل كتلة نيابية خلال الجلسة موقفها من الاستحقاقات المقبلة لا سيما انتخاب رئيس للجمهورية، وشدد جميع المتحاورين على ضرورة الاهتمام بالقضايا المطلبية.

النفايات

قدم وزير الزراعة أكرم شهيب خلاصة مقترحات اللجنة البيئية لمعالجة أزمة النفايات، إلى الرئيس تمام سلام.

مجلس الوزراء وافق في جلسة استثنائية عقدها يوم الاربعاء 9 ايلول على الخطة التي قدمتها إلى الحكومة "اللجنة الفنية" المكلفة درس ملفّ النفايات، برئاسة الوزير شهيب.

وتولّى شهيب شرح الشق التقني المتعلق بالخطة، مشيراً إلى أنه "تم اقتراح مواقع مطامر تحتاج إلى تأهيل، ومكبين عشوائيين يُحَوَّلان إلى مطمرين صحيين، ومكب برج حمود، لربح 330 ألف متر مربع من الأراضي النظيفة". ودعا البلديات إلى أخذ دورها الذي "أعاده مجلس الوزراء لها، مع رقابة تتولاها الوزارات"، مشيراً إلى أن "الحل لاقى قبولاً مبدئياً من السياسيين ومن الأكاديميين". ورأى أنه "لإنجاح هذا المسار، يجب الموافقة على عناوين وتوجهات الخطة لجهة لامركزية المعالجة، وإعطاء الدور للبلديات وفق آليات تنفيذية، والموافقة على اعتماد مطمرين صحيين في سرار ــ عكار، ومنطقة المصنع في السلسلة الشرقية، واستخدام معمل معالجة النفايات في صيدا، واستكمال استخدام مكب برج حمود، بما يخدم إنماء المنطقة مع البلدية والجهات المعنية، وقد تكلف مجلس الإنماء والإعمار تأهيل مكب رأس العين".

وأعلن "الموافقة على نقل النفايات من بيروت وجبل لبنان إلى مطمر الناعمة لمدة 7 أيام، ثم تبدأ أعمال إنتاج الطاقة الكهربائية، وتوزيع الكهرباء مجاناً، وأُقرّت 11 مليوناً و640 ألف دولار لإنجاز المرحلة والتلزيم ليبدأ العمل فوراً وفق عملية تكاملية، وتكليف مجلس الإنماء والإعمار لتشغيل المواقع المقترحة خلال شهر وفق الإرشادات الفنية، وإبلاغ المشغل الحالي (سوكلين) عدم تجديد العقود". ولفت إلى "تمديد عقد الكنس والجمع مع سوكلين لفترة لا تتجاوز 18 شهراً، والموافقة على المراسيم المقترحة من وزيري المالية والداخلية لتوزيع حصص البلديات من واردات الهاتف الخلوي، وتكليف وزير الزراعة متابعة تنفيذ القرارات". وأوضح شهيب أن "شركة سوكلين لديها 3 عقود، عَطَّلنا عقدي المعالجة والطمر، والمعالجة كانت تكلف نحو 50 مليون دولار، أما موضوع التشغيل فهو عقد بـ 50 مليون دولار"، لافتاً إلى أن "النقل تغير لأن هناك مواقع جديدة"، و"طالبنا بإلغاء ديون البلديات ولكن تبين أن هذا القانون بحاجة إلى قرار من مجلس النواب، فوعد رئيس مجلس النواب نبيه بري بأن يحضر هذا القانون لتلغى الديون حتى تتمكن البلديات من تأهيل نفسها خلال 18 شهراً". وأكد: " لن نرسل النفايات إلى مكب برج حمود، إلا بعد إزالة جبل النفايات مثل ما حصل في صيدا والنورماندي، ولن نحمل أعباءً جديدة للخزينة بل سنرشّد المصروف".

بالمقابل، أقيمَت اعتصامات وتحرّكات احتجاجية في المناطق التي مِن المقرّر أن تُنشَأ فيها المطامر. فاعتصَم أهالي الناعمة أمام المطمر رفضاً لخطة شهيّب بإعادة فتحِه لمدّة 7 أيام، مؤكّدين عدمَ قدرتهم على تحمّل نفايات المناطق الأخرى ساعةً واحدة.

وفي عكّار، اعتصَم أهالي المنطقة في ساحة العبد، رفضاً لتجهيز مطمر "سرار"، ودعَت حملة "عكّار مَنّا مزبلة" إلى اعتصام مساءَ السبت في تل عبّاس رفضاً لتحويل عكّار مزبلةً، وطالبوا بتحرير أموال البلديات.

العاصفة

ضربت لبنان "عاصفة رملية" يوم الاثنين 7 ايلول ادت الى اصابة عدد كبير من المواطنين بالاختناق وترافقت مع درجة حرارة عالية ورطوبة قوية قطعت انفاس اللبنانيين الذين زاد من معاناتهم انقطاع التيار الكهربائي وشح المياه.

وتسببت العاصفة بوفاة 3 اشخاص و1724 حالة اختناق واقفال المؤسسات العامة والمدارس ودور الحضانة يوم الاربعاء.

                                      الملف الاميركي

تناولت الصحف الأميركية الصادرة هذا الأسبوع التحركات العسكرية الروسية في سوريا، والتحركات الأميركية لاحتواء الموقف، فقالت نيويورك تايمز ان التحركات الأميركية والروسية تظهر أن البيت الأبيض والكرملين اتفقا على ضرورة قتال تنظيم داعش إلا أنهما مختلفان على الطريقة وكذلك على المستقبل السياسي لسوريا، بينما اعتبرت واشنطن بوست أن تلك التحركات تجسّد العجز الأميركي هناك.

في الموضوع الايراني وبالرغم من حسم 42 سيناتورا من الحزب الديمقراطي أمرهم، من حيث التصويت على الاتفاق النووي الإيراني في الكونغرس، الذي سينعقد 17 سبتمبر المقبل، وهو الموافقة، فلا تزال المعركة حول الاتفاق محتدمة في الكونجرس الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري، ويريد أن يطيل مدة الخلاف حوله، حتى وإن أدى ذلك لتجاهل أمور أخرى، مثل تشريع تمويل الحكومة الأمريكية.

وذكرت الصحف أن مسؤولين بإدارة الرئيس باراك أوباما أكدوا أن وزارة الدفاع الأميركية تدرس حاليا إمكانية تعديل برنامج تدريب وتسليح ما يعرف "بعناصر المعارضة السورية المعتدلة" وذلك بعد تعرض عناصر مدربة أمريكيا للاعتقال وإطلاق النار في سوريا مؤخرا من قبل جبهة النصرة.

ازمة اللاجئين بين اوروبا الرافضة والدول العربية النائمة

على دول الخليج زيادة مساعدتهم للاجئين السوريين: شددت صحيفة نيويورك تايمز على ضرورة أن تزيد الدول الغنية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وجيرانها في الخليج، تبرعاتهم لمنظمات الأمم المتحدة الداعمة للاجئين السوريين، محذرة من فقر المساعدات التي تدفعهم للمخاطرة بحياتهم للوصول إلى أوروبا، ودعت الصحيفة إلى دعم الدول المجاورة لسوريا والعراق وتحديدا لبنان والأردن وتركيا، مشيرة إلى أن أحد الأسباب التي تدفع السوريين للمخاطرة بحياتهم من أجل الوصول إلى أوروبا هو أن الحياة أصبحت لا تطاق في البلدان المجاورة التي استوعبت مئات الآف من اللاجئين.

واشارت الصحيفة إلى نقص أموال الرعاية الطبية حتى لحالات الطوارئ. وخلصت مؤكدة على حاجة الأردن وتركيا ولبنان إلى مزيد من المساعدات الإنمائية لمساعدتهم على استيعاب الملايين من اللاجئين السوريين.

أزمة اللاجئين ليست مشكلة أوروبا وحدها: حمّل بعض الكتاب والمحللين في الصحف دول العالم قاطبة المسؤولية عن أزمة اللاجئين السوريين، وأوضحوا أن القيم المعنية بحقوق الإنسان وحماية اللاجئين باتت اليوم على المحك، في خضم المعاناة التي يتعرض لها اللاجئون السوريون، وقالوا ان مسؤولية اللاجئين ليست مسؤولية دول فقط، بل يجب على الكنائس والمساجد ومؤسسات المجتمع والعائلات، أن يوافقوا على تمويل اللاجئين ومساعدتهم.

روسيا تجهز قاعدة عسكرية سرية في سوريا

كشفت الصحف الاميركية أن موسكو تقوم ببناء قاعدة عسكرية سرية في سوريا وتنقل معداتها العسكرية عبر اللاذقية، باعتبارها المنفذ الأول لسوريا على البحر الأبيض المتوسط والحاضنة لأكبر مرافئها، وقال مسؤولين أميركيين إن روسيا أرسلت وفدا من خبراء عسكريين إلى سوريا نقلت إلى ميناء اللاذقية وحدات سكنية مؤقتة تستوعب حتى 1000 مستشار عسكري وغيرهم من الوحدات القتالية

وأقر المسؤولون الأميركيون أنهم ليسوا متأكدين من النوايا الروسية، لكن البعض قال إن الوحدات السكنية المؤقتة تشير إلى أن موسكو يمكنها نشر 1000 من المستشارين أو غيرهم من الأفراد العسكريين بالمطار القريب من موطن أجداد الأسد. ويخدم المطار محيط اللاذقية، المدينة الساحلية الرئيسية.

التحركات الاميركية لاحتواء التحركات الروسية في سوريا: قالت نيويورك تايمز إن واشنطن طلبت صراحة من عدد من الدول منها اليونان وبلغاريا إغلاق مجالها الجوي بوجه الرحلات العسكرية الروسية المتجهة إلى اللاذقية في سوريا، وقالت ان التحركات الأميركية والروسية تظهر أن البيت الأبيض والكرملين اتفقا على ضرورة قتال تنظيم داعش إلا أنهما مختلفان على الطريقة وكذلك على المستقبل السياسي لسوريا، ومن المتوقع أن يخاطب كل من الرئيس الأميركي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق هذا الشهر، وأشار التقرير إلى أن كلمات الرئيسين سوف تجسد انقسامهما في ما تقدم من قضايا.

أما واشنطن بوست فقالت إن تلك لم تكن المرة الأولى التي يخطئ فيها أوباما قراءة الموقف الروسي، وما يحدث اليوم يثبت ذلك، فروسيا على ما يبدو تعمل على إنشاء قاعدة عسكرية في محافظة اللاذقية التي لا تزال بشكل واسع مؤيدة النظام السوري، كما تخطط لتقديم دعم جوي لقوات الأسد.

تأخير الاتفاق النووي الإيراني لا داعي له

بالرغم من حسم 42 سيناتورا من الحزب الديمقراطي أمرهم، من حيث التصويت على الاتفاق النووي الإيراني في الكونغرس، الذي سينعقد 17 سبتمبر المقبل، وهو الموافقة، فلا تزال المعركة حول الاتفاق محتدمة في الكونجرس الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري، ويريد أن يطيل مدة الخلاف حوله، حتى وإن أدى ذلك لتجاهل أمور أخرى، مثل تشريع تمويل الحكومة الأمريكية.

فلفتت الصحف الى إن الحزب الجمهوري لا يعبأ بالحمايات التي ستؤكد تنفيذ الاتفاق النووي الذي توصلت له إيران مع الدول الست بحسم وقوة، مثل تمويل الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي ستلعب دورا بارزا في تفتيش ومراقبة تنفيذ مواد الاتفاق، ولكن عوضا عن ذلك أعلنوا بالإجماع أنهم سيواصلون ما يفعلونه على الأقل حتى 17 سبتمبر المقبل، ووصف مناصري الاتفاق أنهم معادون لإسرائيل وأسوأ من ذلك.

واشنطن تعيد النظر في برنامج تدريب المعارضة السورية

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مسؤولين بإدارة الرئيس باراك أوباما أكدوا أن وزارة الدفاع الأمريكية تدرس حاليا إمكانية تعديل برنامج تدريب وتسليح "عناصر المعارضة السورية المعتدلة" وذلك بعد تعرض عناصر مدربة أمريكيا للاعتقال وإطلاق النار في سوريا مؤخرا من قبل جبهة النصرة، ونقلت عن مسؤولين بالبنتاغون وإدارة اوباما قولهم إن وزارة الدفاع الأمريكية تدرس حاليا عدة تعديلات بهدف تحسين فاعلية برنامج تدريب "عناصر المعارضة السورية المعتدلة" والذى خصص له الكونغرس الأميركي مبلغ 500 مليون دولار.

الملف البريطاني

المخاوف من تأثير تدفق المهاجرين على التوازن السكاني في بريطانيا، وإخفاق منظمة الأمم المتحدة في سوريا، كلها عناوين بارزة تناولتها الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع، فقال الأمين العام لمجلس أوروبا توربجورن جاكلاند إن "على أوروبا أن تتصرف بطريقة انسانية مع اللاجئين، وإلا فإنها ستواجه سيناريو خطيراً وإغلاقاً للحدود، وقالت الصحف إن التوصل إلى حل طويل الأمد بالنسبة لأزمة المهاجرين السوريين في أوروبا، يتطلب تغييراً في السياسية الخارجية، وذكرت إنه يجب ألا يُنتظر من بريطانيا السماح بتدفق نازحين قد يحدث تغييرا في التوازن الثقافي في بريطانيا للأبد.

كما خصصت غالبية الصحف الرئيسية في بريطانيا مقالاتها لمناقشة الغارات البريطانية داخل سوريا التي كشف النقاب رئيس وزراء ديفيد كاميرون، فرأت الفايننشال تايمز أن هذه الغارات التي قتلت بريطانيين اثنين في سوريا "تغيير كبير في سياسة بريطانيا لمواجهة الإرهاب"، وطالبت صحيفة التايمز بالرد على التساؤلات والشكوك التي ثارت بشأن الغارة، مشددة على أن وكالات الاستخبارات الغربية يجب أن تكون عرضة للمحاسبة.

أوروبا واللاجئين

قال الأمين العام لمجلس أوروبا توربجورن جاكلاند إن "على أوروبا أن تتصرف بطريقة انسانية مع اللاجئين، وإلا فإنها ستواجه سيناريو خطيراً وإغلاقاً للحدودوحث دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 28 على "إعادة النظر في القيم الإنسانية وتوفير الملجأ الآمن لمئات آلاف من اللاجئين، أو مواجهه تداعيات طويلة الأمدوأكد أنه في حال بدأت دولة واحدة من الاتحاد الأوربي إغلاق حدودها بوجه اللاجئين، فإنها ستكون بداية النهاية للحدود المفتوحة في أوروبا، الأمر الذي يعد أساسياً للتجارة الداخلية".

دعوات لتوصل لحل سياسي لأزمة المهاجرين السوريين:تناولت صحيفة التايمز قضية المهاجرين السوريين، فقالت إن التوصل إلى حل طويل الأمد بالنسبة لأزمة المهاجرين السوريين في أوروبا، يتطلب تغييراً في السياسية الخارجية.

قبول المهاجرين خطأ فادح: ذكرت الصحف إنه يجب ألا يُنتظر من بريطانيا السماح بتدفق نازحين قد يحدث تغييرا في التوازن الثقافي في بريطانيا للأبد، وحذر البعض من أن قبول بريطانيا لمهاجرين وصلوا بالفعل إلى أوروبا سيمثل حافزا لتهريب البشر، وقد يفضي إلى غرق المزيد ممن يحاولون الهجرة عبر البحر المتوسط، ورات أن الأمر ينضوي أيضا على تهديد للأمن القومي، لأن عددا غير معروف من هؤلاء المهاجرين قد يكونوا من مؤيدي تنظيم "الدولة الإسلامية".

مناشدة لقادة أوروبا:حثت الصحف القادة السياسيين في أوروبا على توفير سبل عملية آمنة وبسيطة أمام اللاجئين الراغبين في اللجوء إلى أوروبا، وزيادة الدعم المالي والإنساني لدول الشرق الأوسط المتضررة بالنزاع في سوريا، وتعزيز الضغوط على اللاعبين الدوليين الرئيسيين في الصراع مثل إيران وروسيا والسعودية وتركيا والولايات المتحدة كي يبذلوا ما في وسعهم لجمع أطراف الأزمة على طاولة مفاوضات سلام.

" غارات بريطانيا في سوريا تغيير كبير في سياستها لمحاربة الإرهاب

خصصت غالبية الصحف الرئيسية في بريطانيا مقالات لمناقشة الغارات البريطانية داخل سوريا التي كشف النقاب رئيس وزراء ديفيد كاميرون، حيث استخدام كاميرون عبارة "خطر واضح ودائم" لاستهداف البريطانيين،فرأت الفايننشال تايمز أن هذه الغارات التي قتلت بريطانيين اثنين في سوريا "تغيير كبير في سياسة بريطانيا لمواجهة الإرهابوقالت الصحيفة إن الغارات تثير عدة تساؤلات، إذ "لم يوضح بعد لماذا مثّل الاثنان خطرا استدعى قتلهما، وطالبت صحيفة التايمز بالرد على التساؤلات والشكوك التي ثارت بشأن الغارة، مشددة على أن وكالات الاستخبارات الغربية يجب أن تكون عرضة للمحاسبة.

وقالت صحيفة الديلي تلغراف إن "إعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني قتلت بريطانيين اثنين في سوريا كانا يخططان لتنفيذ عملية ارهابية داخل المملكة المتحدة، كان موفقاً".

تركيا تمر بتغيرات سياسية واجتماعية

حذرت صحيفة الفايننشال تايمز من أن تركيا تمر بتغيرات سياسية واجتماعية يجب أن تدق جرس الإنذار لدى مواطنيها وأصدقائها في الغرب على السواء، وقالت الصحيفة إن الاندلاع المفاجئ للمواجهات بين السلطات التركية وحزب العمال الكردستاني مبعث قلق جديد قد يزعزع استقرار تركيا إذا لم يقدم كلا الطرفين، وخاصة الرئيس رجب طيب أردوغان، على التراجع عن حافة الهاوية، وأضافت أن حزب العمال الكردستاني يمثل مجموعة قاتلة مصنفة كتنظيم إرهابي في واشنطن وبروكسل، لكن تجدد الاقتتال مع أنقرة مرتبط بدرجة أكبر بإجراءات من جانب الحكومة التركية، بحسب المقال الافتتاحي.

دعوات لإصلاح الأمم المتحدة بعد فشلها في سوريا

قالت صحيفة الغارديان إن "الأمم المتحدة أنقذت حياة العديد من الأشخاص وجعلت حياة البعض أفضل، وذلك على مدار 70 عاماً"، مضيفاً أن هناك "أمراً واحداً يتفق عليها جميع أعضائها، ألا وهي حاجة المنظمة إلى إعادة إصلاحها"، ونقلت عن داغ همرشولد، الذي شغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة، وكان ثالث شخص يتولى هذا المنصب، مقولته عن المنظمة الدولية بأنها "أنشئت لإنقاذ الإنسانية من جهنم".

وأشارت إلى أن " المنظمة الأممية أنفقت نصف تريليون دولار امريكي منذ إنشائها، كما أنها تذهب إلى أماكن الصراعات لإحلال السلام ، إلا أنها تقف كمتفرج أمام الإبادات".

مقال

هل اسقاط المزيد من القنابل على سوريا هو الحل لأزمة اللاجئين؟: كيفن اوفندن...التفاصيل