Get Adobe Flash player

lebanese army1

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

لبنان والحلقة المفرغة...            غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

مسقط لم تسقط ودمشق تفتح الباب العربي...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

غير مطابق للمواصفات؟!! فاطمة طفيلي....... التفاصيل

      

                    الملف العربي

تصدرت سوريا عناوين الصحف العربية هذا الاسبوع، فقد اشارت الصحف الى زيارة وزير الخارجة السورية الى ايران ولقاءاته بكبار المسؤولين، مشيرة الى تأكيد الرئيس الايراني حسن روحاني موقف ايران الداعم لسورية في محاربتها للارهاب والتطرف، كما لفتت الصحف الى اللقاء الذي جمع وزراء خارجية روسيا واميركا والسعودية في الدوحة، مشيرة الى ان المحادثات تناولت الوضع في سوريا. وتابعت الصحف تقدم الجيش السوري في عدد من المناطق التي تسيطر عليها المجموعات المسلحة.

وتابعت الصحف الوضع في اليمن، مشيرة الى مواصلة طيران التحالف بقيادة السعودية غاراته على عدد من المناطق اليمنية.

واشارت الصحف الى تقدم القوات العراقية في حربها على تنظيم "داعش"، واستمرار المعارك في الانبار.

وتناولت الصحف الوضع في ليبيا، مشيرة الى دعوة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون إلى عقد جولة جديدة من الحوار في مدينة الصخيرات المغربية الإثنين المقبل.

وتصدر عنواين الصحف العربية الصادرة يوم الجمعة 7آب التفجير الانتحاري الذي وقع يوم الخميس في مسجد مقر قوات الطوارئ الخاصة في مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب غرب السعودية، والذي أسفر عن سقوط 15 قتيلا وإصابة 9 آخرين بجروح.

سوريا

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء ـ وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم مع مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان في طهران العلاقات الثنائية والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب وآخر التطورات في المنطقة, كما بحث مع ممثل الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط - نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقال المعلم عقب لقائه مع عبد اللهيان: بحثنا المواضيع ذات الاهتمام المشترك وكانت وجهات نظرنا متطابقة فيما تم بحثه، مبيناً أن كل مبادرة ستتم ستكون بالتنسيق مع القيادة والمسؤولين السوريين.

بدوره أكد عبد اللهيان أن المحادثات بين الجانبين كانت بناءة وإيجابية، مؤكداً أن إيران تدافع وتقف بشكل قوي إلى جانب حلفائها كما أنها مستمرة في سياستها الداعمة للحكومة والشعب السوري.

وشدد عبد اللهيان على أن الحل الوحيد للأزمة في سورية هو الحل السياسي، مشيراً إلى أن الذين كانوا يسعون إلى «تغيير النظام» في سورية وصلوا إلى النتيجة بأنهم كانوا على خطأ.

وفي مجال مكافحة الإرهاب قال عبداللهيان: إن مقاومة سورية للإرهاب مشهود لها، مبيناً أن دعم إيران لسورية في هذا المجال حال دون تمكن الإرهابيين من تحقيق أي نجاح لهم في المنطقة وتوسيع رقعة الإرهاب.

الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد خلال استقباله المعلم، ثبات موقف إيران الداعم لسورية في محاربتها للإرهاب والتطرف.، بينما بحث المعلم مع كل من رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني آخر المستجدات على الساحة الدولية والجهود المبذولة لمحاربة الإرهاب والعلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث استعرض المعلم آخر التطورات الميدانية على امتداد الجغرافيا السورية، مؤكداً أن الأولوية في سورية لمحاربة الإرهاب وأن سورية ترحب بأي مبادرة سياسية تتم بالتنسيق مع الحكومة السورية وتحافظ على السيادة الوطنية من دون تدخل خارجي.

وأشار الرئيس روحاني إلى أن التدخلات الخاطئة لبعض الدول وحضور المجموعات الإرهابية من بلدان عديدة مشكلتان رئيسيتان في استمرار الأزمة في سورية، مؤكداً أن مكافحة الإرهاب ودعم الشعوب المظلومة والحكومات الصديقة وكذلك العمل على إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة من المبادئ والأهداف التي تعتمدها الجمهورية الإسلامية الإيرانية والتي لا تقبل التغيير.

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تأكيد أن بلاده تدعم الشعب والحكومة السورية، لافتاً إلى أن عدم تنسيق التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» مع الحكومة السورية يعد انتهاكاً لسيادة سورية ولا يمكن أن يؤدي إلى النتائج المطلوبة دون دخول الجيش السوري إلى المعركة وجميع من يدافعون عن الوطن.

وأشار لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القطري في الدوحة إلى أن محادثاته مع الوزير القطري تناولت الأوضاع في سورية واليمن وليبيا والصراع الفلسطيني - الإسرائيلي والتهديدات في الشرق الأوسط والأوضاع التي تزداد تأزماً والتي لا تصب إلا في مصلحة التنظيمات الإرهابية كـ«داعش» و«النصرة» وغيرها.

وأوضح لافروف أنه خلال اللقاء الثلاثي الذي جمعه مع وزيري الخارجية الأميركي والسعودي تمت مناقشة طرق الخروج من الأزمة في سورية ومبادرات دي ميستورا المتعلقة بتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في مؤتمر جنيف عام 2012 والتي يمكن أن تساعد في تسوية الأزمة بالتوازي مع العملية السياسية لتشكيل جبهة واحدة وقوية لمواجهة الإرهاب وتنظيم «داعش».

وحول الخطط الأميركية لحماية ما تسميه «المعارضة المعتدلة» وتسمح من خلالها ضرب بعض الأطراف في سورية قال لافروف: ناقشنا هذا الموضوع مع وزير الخارجية الأميركي وعندما قامت أميركا بإعلامنا منذ عام بتشكيل التحالف الدولي لمكافحة «داعش» في سورية والعراق فقد حصلت على موافقة الحكومة العراقية ولم تحصل على موافقة الدولة السورية ولم تشأ التنسيق معها وهذه العمليات تعكس انتهاكاً لسيادة الدولة السورية.

ميدانيا، بسطت وحدات من الجيش والقوات المسلحة السورية بالتعاون مع المقاومة اللبنانية السيطرة على شارع الحكمة في مدينة الزبداني و8 كتل من الابنية بالاتجاه الغربي لحي الجمعيات، كما أحكمت سيطرتها الكاملة على تل الأعور الاستراتيجي بريف إدلب الجنوبي الغربي، وعلى تل حمكه الاستراتيج وبلدة فورو.

من جهة ثانية، قصفت طائرة أميركية من دون طيار من تركيا هدفا لتنظيم «داعش» في الرقة معقله في شمال سوريا. وأقلعت الطائرة من قاعدة إنجيرليك الجوية.

اليمن

يواصل التحاف بقيادة السعودية عدوانه على اليمن، واسفرت الغارات التي شنتها طائرات التحالف عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.

المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد جدد، دعوته لوقف إطلاق النار، وفقاً للقرار الدولي 2216.

العراق

أحبطت القوات العراقية، هجوماً لتنظيم «داعش» شرقي الرمادي بمحافظة الأنبار.

من جهة أخرى، قال مصدر في قيادة عمليات صلاح الدين إن تنظيم «داعش» استعاد السيطرة على الحي العصري وسط مدينة بيجي وحي 600 دار شمال المدينة.

ليبيا

سقط عشرات القتلى والجرحى جراء اشتباكات عنيفة جرت بين الجيش الليبي وجماعات إرهابية في بلدة إجدابيا شرقي البلاد.

جدد القائد العام للجيش الفريق أول خليفة حفتر اتهامه دولا في المنطقة بإرسال الإرهابيين من مختلف دول العالم إلى ليبيا.

ودعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون إلى عقد جولة جديدة من الحوار في مدينة الصخيرات المغربية الإثنين المقبل.

السعودية

هز تفجير انتحاري الخميس 6 آب مسجد مقر قوات الطوارئ الخاصة في مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب غرب السعودية، مما أسفر عن سقوط 15 قتيلا بينهم 10 من منسوبي القوات و3 من العاملين في الموقع، إضافة إلى إصابة 9 آخرين بجروح.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية في بيان مقتضب «إنه أثناء قيام مجموعة من منسوبي قوات الطوارئ الخاصة بأداء صلاة الظهر جماعة في المسجد، حدث تفجير في جموع المصلين، وقد عثر في الموقع على أشلاء يعتقد أنها ناتجة عن تفجير بأحزمة ناسفة، ولا يزال الحادث محل متابعة الجهات الأمنية المختصة.

فيما تبنى تنظيم «داعش» الإرهابي مسؤولية الهجوم، قائلا «إن منفذه يدعى أبو سنان النجدي الذي كان يرتدي حزاما ناسفا وتمكن من اختراق الأطواق الأمنية»، ومتوعدا بهجمات أخرى.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تحدثت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع عن الاتفاق النووي الايراني الذي بدأ يقسم الأوساط اليهودية في الولايات المتحدة بين مؤيدين للاتفاق ورافضين له بصورة كبيرة جدًا، وذكرت الصحف ان العلاقات الأميركية الإسرائيلية تشهد أزمة سياسية في أعقاب هجوم نتنياهو وحكومته على الاتفاق النووي، حيث دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اليهود الأميركيين إلى معارضة الاتفاق النووي مع إيران بشكل علني، وقال نتنياهو إنه يجب فحص الاتفاق بموجب مضامينه، وليس بموجب الانتماء الحزبي، وقال "لا تسمحوا لمؤيدي الاتفاق بإسكات النقاش الحقيقي.

وعلى الرغم من ذلك رجحت بعض الصحف الى احتمال حصول لقاء بين الرئيس باراك أوباما ونتنياهو في الشهرين القريبين لإجراء محادثات بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

ماليا وبعد التوصل إلى تفاهمات مع وزراء "شاس" و"البيت اليهودي" والوزراء سيلفان شالوم وميري ريغيف وغلعاد إردان، وفي نهاية مناقشات مطولة، صادقت الحكومة الإسرائيلية، على ميزانية الدولة للسنوات 2015-2016، فيما امتنع وزير الدفاع موشي يعالون عن التصويت، واتضح من بيان صادر عن وزارة المالية أن التغييرات التي أدخلت على الميزانية، في الساعات الـ24 الأخيرة، تصل إلى أكثر من 14 مليار شيكل، ما يعني أنه على الوزارة أن تبحث عن مصادر لتمويل الزيادة في الميزانيات للوزارات المختلفة.

الاتفاق النووي الايراني....يقسم اعضاء اللوبي الصهيوني ومركز لقاء أوباما - نتنياهو

نتنياهو يدعو يهود الولايات المتحدة لمعارضة الاتفاق النووي:دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو اليهود الأميركيين إلى معارضة الاتفاق النووي مع إيران بشكل علني، كما أكد على أن الكونغرس سيرفض الاتفاق، وأن إيران ستعود إلى طاولة المفاوضات، وفي خطاب موجه (إلى اليهود في الولايات المتحدة قال نتنياهو إنه يجب فحص الاتفاق بموجب مضامينه، وليس بموجب الانتماء الحزبي. وقال "لا تسمحوا لمؤيدي الاتفاق بإسكات النقاش الحقيقي. ورفض نتنياهو أيضا تصريحات صدرت في البيت الأبيض مفادها أنه سيعارض أي اتفاق مع إيران. كما نفي أن تكون إسرائيل معنية بأن تدخل الولايات المتحدة الحرب مع إيران. وبحسبه فإن البديل للاتفاق النووي ليس الحرب، وإنما صفقة أفضل. وقال إن الكونغرس سيرفض الاتفاق، وأن إيران ستعود إلى طاولة المفاوضات لأنها بحاجة إلى مثل هذه الصفقة.

اللوبي ينقسم بين نتنياهو وأوباما:بعد الأزمة ما بين رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، والرئيس الأميركي باراك أوباما السياسية حول الاتفاق النووي الإيراني، قالت مصادر في يهودية في أميركا إن الأزمة بدأت تقسم الأوساط اليهودية في الولايات المتحدة بين مؤيدين للاتفاق ورافضين له بصورة كبيرة جدًا وصلت حد تبادل التهديدات، وقال القيادي اليهودي الأميركي في المجلس القومي اليهودي الديمقراطي، غرغ روزنباوم، لصحيفة يديعوت أحرونوت إن "النزاع حول الاتفاق النووي الإيراني يهدد الجالية ويقسّمها"، مضيفًا أن "انقسام بهذا العمق لم يكن موجودًا من قبل"، قائلًا إنه لا يستغرب من أن يؤدي إلى حرب أهلية بين مؤيّد ومعارض في الأوساط اليهودية في الولايات المتحدة.

أوباما ونتنياهو سيلتقيان في الشهرين القريبين: قال مسؤول أميركي إن الإدارة الأميركية سوف تنهي حالة القطيعة مع الحكومة الإسرائيلية، مكررا في الوقت نفسه إن الولايات المتحدة تتعهد بالوقوف إلى جانب إسرائيل في حال تعرضها لهجوم إيراني، وأنها على استعداد لمناقشة تقديم ضمانات عسكرية أميركية لإسرائيل، ونقلت صحيفة معاريف عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قوله إن الرئيس باراك أوباما سوف ينهي حالة القطيعة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ويجتمعان في الشهرين القريبين لإجراء محادثات بشأن الاتفاق النووي مع إيران، وقال المسؤول إن هناك خلافات شديدة، ولكن يجب التأكيد على أن ذلك لا يؤثر على منظومة العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

ريفلين يحذر... إسرائيل قد تدفع ثمن سياسة نتنياهو

وجه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين انتقادات لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بشأن أدائه تجاه الإدارة الأمريكية في قضية الاتفاق النووي مع إيران، محذرا من أن تدفع إسرائيل الثمن،وقال ريفلين، موجها حديثه لنتنياهو، إنه "يجب توخي الحذر من الصراعات، حتى لو كانت محقة، التي يمكن أن تكون على حساب إسرائيل"، وقال ريفلين إنه قلق من الجهود التي يبذلها نتنياهو لإقناع أعضاء في الكونغرس الأميركي لرفض الاتفاق النووي، وأضاف أن هناك "ثلاثة مبادئ للسياسة الخارجية الإسرائيلية، أولها العلاقات مع الولايات المتحدة؛ وثانيها العلاقات مع الولايات المتحدة، وثالثها العلاقات مع الولايات المتحدة"، وقال أيضا إن إسرائيل باتت معزولة عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في الشأن الإيراني.

إسرائيل تتحسب من مراقبة ديمونا

يسود تحسب في إسرائيل من أنه في أعقاب الاتفاق النووي الذي توصلت إليه الدول الكبرى مع إيران، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد تتخذ قرارا بفرض رقابة دولية على الأنشطة النووية الإسرائيلية وخصوصا على مفاعل ديمونا النووي، وتنفذ إسرائيل في الأسبوعين الأخيرين حملة دبلوماسية بهدف إحباط اتخاذ قرار كهذا في منتصف أيلول المقبل، ورغم أن إقرار مشروع القرار لا يلزم إسرائيل إلا أن من شأنه أن يلحق بها ضررا سياسيا كبيرا وتركيز انتباه العالم على البرنامج النووي الإسرائيلي، الأمر الذي سيجر خطوات أخرى من جانب الوكالة الدولية ضد إسرائيل.

14 مليار شيكل تكلفة ميزانية اسرائيل للـ2016 وتكاليف الجيش تتضخم بدون رقابة

بعد التوصل إلى تفاهمات مع وزراء "شاس" و"البيت اليهودي" والوزراء سيلفان شالوم وميري ريغيف وغلعاد إردان، وفي نهاية مناقشات مطولة، صادقت الحكومة الإسرائيلية، على ميزانية الدولة للسنوات 2015-2016، فيما امتنع وزير الدفاع موشي يعالون عن التصويت، ويتضح من بيان صادر عن وزارة المالية أن التغييرات التي أدخلت على الميزانية، في الساعات الـ24 الأخيرة، تصل إلى أكثر من 14 مليار شيكل، ما يعني أنه على الوزارة أن تبحث عن مصادر لتمويل الزيادة في الميزانيات للوزارات المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أن ميزانية العام 2015 وصلت إلى 329.5 مليار شيكل، في حين وصلت الميزانية في العام 2016 إلى 343.3 مليار شيكل. وبذلك تكون الزيادة في ميزانية الدولة من 2014 إلى 2016 قد وصلت إلى 7.2%، في حين يتوقع أن يصل العجز في 2015 – 2016 إلى 2.9% من الناتج.

تكاليف الجيش الإسرائيلي تضخمت بدون أية رقابة: أصدر مراقب إسرائيل، تقرير خاصا حول ميزانية الأمن، قال فيه إن الجيش الإسرائيلي يمتنع عن إنجاع إنفاقه، وأن تكاليف الجيش تضخمت من دون أية رقابة عليها، وقال المراقب إنه ليس فقط أنه لا توجد نجاعة في إدارة ميزانية الأمن وإنما الحكومة أيضا لا تطلب منه النجاعة، وأضاف المراقب أن جهاز الأمن لم يبحث إمكانية إجراء تغييرات جوهرية في بنيته ومجال عمله كي تكون ملائمة للواقع المتغير، والأهم من ذلك أن تقرير المراقب جاء فيما يحاول رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، تجاهل تقرير لوكير. وأعلن نتنياهو أن ميزانية الأمن للعام الحالي ستبلغ 56 مليار شيكل، وأنه سيضاف إلى هذه الميزانية مليارات أخرى.

                                       الملف اللبناني    

أزمة النفايات والكهرباء والخلاف على التعيينات اضافة الى موضوع الرواتب والاجور، من الموضوعات التي أبرزتها الصحف اللبنانية في عناوينها.

فقد تناولت الصحف المقترحات التي يتم التداول به لايجاد حل لازمة النفايات أبرزها الترحيل الى الخارج، في ظل التحذيرات من مخاطر تراكم النفايات.

كما اشارت الصحف الى كلام وزير المال علي حسن خليل بان لديه خشية من عدم امكانية دفع تعويضات نهاية الخدمة ومعاشات التقاعد، للموظفين المدنيين والعسكريين على حدّ سواء، ما لم يتم فتح اعتماد إضافي من قبل مجلس الوزراء او مجلس النواب.

كما لفتت الصحف الى أزمة الكهرباء في ظل انقطع التيار الكهربائي عن معظم المناطق اللبنانية. ولفتت الى كلام وزير الطاقة آرتور نظاريان لـ"السفير" ان من واجبه مصارحة اللبنانيين بتعذر إيجاد حل لأزمة الكهرباء في المدى القريب.

وفي ملف التعيينات، وقع وزير الدفاع سمير مقبل قرار تأجيل تسريح كل من قائد الجيش جان قهوجي ورئيس الاركان اللواء وليد سلمان والامين العام لمجلس الدفاع الاعلى اللواء محمد خير، لمدة سنة.

وأبرزت الصحف المواقف السياسية من هذه المواضيع كافة.

أزمة النفايات

قال الرئيس سلام لـ "السفير" إن اقتراح التصدير يُدرس من ضمن اقتراحات أخرى، عُلم أن بعض رجال الأعمال اللبنانيين طلبوا من الدولة منحهم تفويضا رسميا، يسمح لهم بالتفاوض مع شركات أجنبية، لكن هذا الطلب رُفض.

وأوضح وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم لـ "السفير" أن أربع شركات ألمانية أجابتنا رسميا بالموافقة المبدئية، "علما أن كل شركة منها تستطيع نقل أربعين طنا شهريا"، مشيرا إلى أنه إذا لم تتم الموافقة على نقل النفايات إلى ألمانيا، ففرنسا والسويد مستعدتان أيضا للتعاون في هذا الموضوع.

الوزير وائل أبو فاعور حذّر في مؤتمر صحافي من أن "البلاد متّجهة نحو أزمة نفايات مديدة"، وأن "حلول ترحيل النفايات إلى الخارج تتطلّب وقتاً"، وحذّر من أن "المكبّات العشوائية التي تمّ استحداثها بدأت تبلغ حدها الأقصى، وخصوصاً المكب المستحدث في محيط المطار الذي يُشكّل ضرراً على المناطق السكنية المجاورة وخطراً على حركة الطيران".

وزير البيئة محمد المشنوق حذر في اتصال مع "الأخبار" من "خطر الحرائق بسبب ارتفاع درجات الحرارة والنفايات التي ترمى بشكل عشوائي"، داعياً البلديات إلى "تفعيل دورها"، من دون أن يشير إلى حلول قريبة في أزمة النفايات، مكرّراً الحديث عن خطورة الأزمة.

وتجتمع اللجنة الوزارية المولجة البحث في ملف النفايات يوم الثلاثاء المقبل لفض عروض المناقصات في جميع المحافظات.

وأكدت مصادر وزارية لـ«البناء» أن فض العروض سيتم الثلاثاء المقبل، وأن خيار إنشاء المحارق يحتاج إلى سنوات وهذا حلّ نهائي، أما الحلّ المرحلي فهو الترحيل الذي يحظى بتأييد بعض المكونات داخل الحكومة». وأشارت المصادر إلى «أنّ الدولة تملك الإمكانات المادية لتغطية التكاليف وعدة شركات عرضت لكن لم يُحسم أمر الشركة الفرنسية».

وقال وزير العمل سجعان قزي لـ«البناء» إنّ الاتجاه في الحكومة هو لترحيل النفايات إلى الخارج، وأكد أنّ وزارة المالية خصّصت مبالغ مالية لتغطية هذا الأمر».

الرواتب

قال وزير المال علي حسن خليل لـ"السفير" ان لديه خشية من عدم امكانية دفع تعويضات نهاية الخدمة ومعاشات التقاعد، للموظفين المدنيين والعسكريين على حدّ سواء، ما لم يتم فتح اعتماد إضافي من قبل مجلس الوزراء او مجلس النواب.

وأكد خليل انه شخصيا لن يرتكب أي مخالفة في مسألة دفع رواتب الموظفين وتسديد التعويضات، مهما اشتد الضغط عليه، مشيرا الى أن صرخة الناس يجب ان تكون موجهة الى من يعطل مجلسي الوزراء والنواب، وليس الى من يصر على التمسك بالاصول والقوانين.

الكهرباء

مؤسسة كهرباء لبنان أعلنت انه ومنذ صباح الاحد الماضي انقطع خط توتر220 ك - ف بين محطتي دير نبوح وكسارة بسبب ارتفاع الحرارة والرطوبة ادى الى انفصال معظم مجموعات الانتاج عن الشبكة، وبالتالي انقطع التيار الكهربائي عن معظم المناطق اللبنانية.

واشار بيان الشركة الى ان حادث الانفصال ادى الى تعطل المحول 220/66 ك.ف في معمل الزهراني مما ادى الى انقطاع الكهرباء عن مناطق الزهراني وصيدا والنبطية والمصيلح.

واشار بيان الشركة ان الاعطال تحتاج لمزيد من الوقت خلال اليومين المقبلين مما يسمح بتخفيض التقنين الاضافي خصوصا في بيروت الادارية، ولفتت المؤسسة الى الطلب المتزايد على الطاقة نتيجة الحر واعباء النازحين.

وادى ارتفاع ساعات التقنين الى اقدام مواطنين على قطع الطرقات احتجاجا.

وقال وزير الطاقة آرتور نظاريان لـ"السفير" ان من واجبه مصارحة اللبنانيين بتعذر إيجاد حل لأزمة الكهرباء في المدى القريب، مشددا على ان "زمن المعجزات والأعاجيب ولى، وأنا واقعي جدا، ولا أريد ان أطلق وعودا لا أستطيع تحقيقها، خصوصا انه ليست بحوزتي الأدوات الضرورية". وتساءل: "هل آتي بالكهرباء من بيت بيّي؟".

ورسم نظاريان صورة قاتمة عن واقع قطاع الكهرباء قائلا: أعطال متراكمة، حر شديد، زيادة في الطلب، سرقات وتعليق على الشبكة، تعثر في بناء معامل جديدة، استهلاك إضافي من قرابة مليون ونصف مليون لاجئ سوري، والنتيجة لا انتاج منتظما للطاقة يتناسب مع الاحتياجات، في حين يُفترض بنا ان نملك القدرة على انتاج كميات احتياطية من الميغاوات لمواجهة الازمات الطارئة كتلك التي نواجهها حاليا.

التعيينات

وقع وزير الدفاع سمير مقبل قرار تأجيل تسريح كل من قائد الجيش جان قهوجي ورئيس الاركان اللواء وليد سلمان والامين العام لمجلس الدفاع الاعلى اللواء محمد خير، لمدة سنة.

مصدر مقرّب من الرابية اكد لـ"النهار" أن "تكتل التغيير والاصلاح" لن يسكت على "هذا الانقلاب المتمادي على الميثاق والدستور وقوانين الأمة، وآخر تجلّياته تأجيل تسريح قائد الجيش ورئيس الأركان والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع". وقال: "لقد عطّلوا حلاً سعى اليه المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم والوزير نهاد المشنوق، والقاضي باقتراح تعديل قانون الدفاع الوطني لرفع سن تقاعد الضباط ثلاث سنوات، بحجج مختلفة كالكلفة أو التخمة أو الهيكلية، ونفذوا انقلابهم.

مواقف

قال الرئيس نبيه بري لـ "السفير" إن اللبنانيين فقدوا زمام المبادرة على مستوى معالجة أزمة الشغور الرئاسي وتداعياتها، مشيرا إلى أن "اللبننة انتهت كليا، والحل أصبح خارجيا بامتياز".

ولفت الانتباه إلى أن نضوج الحل المفترض يحتاج إلى بضعة أشهر، في انتظار أن يكون الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى قد أخذ مداه، معربا عن اعتقاده بأنه عندما يُقر هذا الاتفاق في الكونغرس، ويصبح نافذاً بمعايير الإدارة الأميركية، "ستبدأ مفاعيله بالظهور تباعا، وسيقف الجميع في الصف".

أضاف بري: "على كل من يهمه الأمر ان يعلم أنني والرئيس تمام سلام واحد، وبالتالي فإن خيار استقالته مرفوض، ومن يدفع في هذا الاتجاه إنما يدفع نحو الخراب". وتابع: انطلاقا من خبرتي وتجربتي مع رؤساء الحكومات السابقين، يمكنني التأكيد أن تمام سلام هو الأفضل بينهم، لكن للأسف فإن البعض ممن يتحمس لسقوطه لا يزال يحتاج إلى الكثير حتى يصبح متمكنا في السياسة.

واستغرب بري كيف أن العماد ميشال عون لا يزال يصر على اعتبار مجلس النواب الحالي غير شرعي، بسبب التمديد، وفي الوقت ذاته لا يجد حرجا في أن يطلب من هذا المجلس انتخابه رئيسا للجمهورية. ويضيف: أنا شخصيا لا أقبل هذا المنطق، وأرفض التصويت لمن يقول عني إنني غير شرعي، وإذا كان الجنرال يريد أن يتمسك بهذا الطرح، فأنا من جهتي أتمسك باحترام كرامتي وكرامة المجلس.

تكتل التغيير والاصلاح قال في بيان له بعد اجتماعه الاسبوعي تلاه الوزير سليم جريصاتي: "ما هو مطلوب اليوم هو مبلغ 873 مليار بموضوع الرواتب والاجور، ان كانت زيادة، هل تم استخدام وتوظيف هذه الكمية من الاموال؟، لذا هذا المبلغ بحاجة لتوضيح من قبل وزارة المال".

واردف: "في قانون اليوروبوندز، اقترح النائب ياسين جابر هذا الاصدار في 24 شباط في العام 2005، وتبقى من اصل المبلغ 800 مليون دولار، نسأل اين ذهبت"، لافتاً الى ان "الاستدانة في لبنان لها سقوف، ونريد ان نعرف ما هو الوقت المطلوب اداريا لتحضير مثل هذا الاصدار".

وتابع: "اما بالنسبة الى القروض من وكالة التنمية الفرنسية، فنقول: "ابحثوا عن الموضوع الذي اسقط القروض وليس المهل"، موضحاً ان "القروض المقرونة بمهل وشروط، والكثير من الشروط غير متوافرة اصلا بمعزل عن المهل، اذا الخلاصة انه في السياسة لا احد يستطيع الضغط على التيار "الوطني الحر" بمواقف مبدئية وبملفات تحتاج الكثير من التوثيق والحجج".

وسيرد الوزير علي حسن خليل بالتفصيل على كل هذه النقاط.

                                      الملف الاميركي

ابرز الموضوعات التي تناولتها الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع كانت افتتاح الفرع الجديد لقناة السويس في مدينة الإسماعيلية شمال شرقي مصر، حيث شككت الصحف في جدوى القناة الجديدة، ورأت أنها لم تكن ضرورية لبلد يعاني من أزمة اقتصادية مثل مصر.

كما تحدثت الصحف عن تسويق اوباما للاتفاق النووي الايراني فقالت ان تطلعات أعمق في الشرق الاوسط تتراءى في الاتفاق النووي، وذكرت أن الرئيس باراك أوباما بدأ التمهيد لإطلاق حملة دعائية خاصة وعامة على مدى الأسابيع القادمة للحصول على دعم الكونجرس الأمريكي للاتفاق.

وفي ضربة جديدة لبرنامج التدريب الاميركي ذكرت الصحف أنه تم أسر خمسة مقاتلين سوريين متحالفين مع الولايات المتحدة على يد جماعة مسلحة أخرى، ربما تكون جبهة النصرة، ونقلت عن مسؤولين عسكريين قولهم أنه تم اختطاف هؤلاء السوريين على ما يبدو بعد خروجهم من مجمعهم القريب من بلدة عزاز السورية.

وعن جولة كيري الشرق اوسطية قالت الصحف إن ممالك الخليج أعلنت احتضانها بشكل حذر للاتفاق النووي الذي توصل إليه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف الشهر الماضي، ونقلت عن وزير الخارجية القطري خالد العطية، الذي استضاف اجتماعًا لمجلس التعاون الخليجي بحضور "كيري" أن الاتفاق النووي كان أفضل خيار بين خيارات أخرى، وأضافت أن "كيري" ونظراءه بدول الخليج.

مشروع السويس حجر الزاوية في خطة إنعاش الاقتصاد

رات صحفية واشنطن بوست أن مشروع قناة السويس الجديدة جرى تنفيذه بدون دراسة جدوى اقتصادية له، وأنه تم البدء فيه بمجرد أن أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي أمرا بحفر الممر المائي الجديد خلال سنة، وهو ما حدث بالفعل، وادعت الصحفية أن القناة القديمة حولت التجارة العالمية إلى مصر من خلال ربط البحرين الأحمر والمتوسط، ومثلت فائدة كبيرة للاقتصاد المصري، بينما "التوسع اليوم بحفر 23 ميل لنقل السفن بالتوازي لن يكون له نفس التأثير على التجارة العالمية"، خصوصاً أن الشحن العالمي يعاني من التراجع منذ الانهيار المالي العالمي في 2009.

اما صحيفة نيويورك تايمز فقد نوهت إلى أن قناة السويس الجديدة هي حجر الزاوية لخطط "السيسي"، لإنعاش الاقتصاد المصري، مشيرة إلى إسهامها في خفض متوسط وقت عبور السفن لعدة ساعات، ونقلت الصحيفة عن بيتر هينشلف، الأمين العام للاتحاد للنقل البحري، قوله: "قناة السويس الجديدة تبشر بتحسن العائدات في المستقبل"، لأن إجمالي عدد السفن يرتفع بنسبة أكبر من 30% على مدى 10 سنوات.

تطلعات أعمق في الشرق الاوسط تتراءى في الاتفاق النووي مع إيران

في سعيه لتسويق الاتفاق النووي مع إيران في أوساط المعارضين من الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس، وصف الرئيس أوباما الاتفاق في أضيق العبارات الممكنة كإجراء محدود تخلت بموجبه طهران عن القنبلة مقابل رفع العقوبات، وتمسك الرئيس أوباما بنقاط الحوار قائلاً : إن الخطر الرئيس هو ما إذا كان الإيرانيون سيتمكنون من " الحصول على سلاح نووي ، وهو بالضبط ما يمنع هذا الاتفاق من تحقيقه ".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الرئيس باراك أوباما بدأ التمهيد لإطلاق حملة دعائية خاصة وعامة على مدى الأسابيع القادمة للحصول على دعم الكونجرس الأمريكي للاتفاق النووي مع إيران، وذلك في مواجهة هجمة ممولة جيدا من منتقدي الاتفاق الذين تعهدوا باستغلال عطلة الكونجرس الصيفية، والتي تصل إلى شهر من أجل تشكيل ضغط لمعارضة الاتفاق، وقالت الصحيفة إن أوباما سيسعى للشرح والدفاع عن الاتفاق الدولي الذى تم التوصل إليه الشهر الماضي مع إيران، والذى سيرفع بعض العقوبات في مقابل فرض قيود على قدرات إيران على تطوير سلاح نووي.

انقسام بأجهزة الاستخبارات حول "داعش" و"القاعدة"

ذكرت الصحف نقلا عن مسؤولين كبار ان أجهزة المخابرات ومكافحة الإرهاب الأمريكية منقسمون بشأن التنظيم الإرهابي الذى يشكل التهديد الأكبر للولايات المتحدة، فهل هو تنظيم القاعدة وفروعه أم داعش، وأضافت الصحف أن انقسام المسؤولين الأمريكيين يعكس المخاوف المتصاعدة بشأن تشكيل داعش لخطر أكثر إلحاحا بسبب الحملة غير المسبوقة على وسائل الإعلام الاجتماعية والتي يشنها التنظيم، ويبث خلالها رسائل إلى داعميه في الولايات المتحدة لشن هجمات داخل البلاد.

وقال مسؤول أميركي: "هذه ليست مناقشة أكاديمية، إنها سوف تؤثر في كيفية رصد الحكومة لمليارات الدولارات لمكافحة الإرهاب وكيفية تحديد مهام آلاف العملاء الفيدراليين، ومحللي الاستخبارات والقوات التي تواجه التهديدات التي تتغير بسرعة".

ضربة جديدة لبرنامج التدريب الأمريكي....اختطاف مقاتلين سوريين دربتهم واشنطن

اعتبرت صحيفة واشنطن بوست اختطاف خمسة مقاتلين تدعمهم الولايات المتحدة ضربة أخرى للظهور الأول لقوة جديدة حصلت على تدريب أمريكي في سوريا، وذكرت الصحيفة أنه بحسب مسؤول عسكري أميركي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه أنه تم أسر خمسة مقاتلين سوريين متحالفين مع الولايات المتحدة خلال الأيام القليلة الماضية على يد جماعة مسلحة أخرى، ربما تكون جبهة النصرة، وقال مسؤولون عسكريون أنه تم اختطاف هؤلاء السوريين على ما يبدو بعد خروجهم على ما يبدو من مجمعهم القريب من بلدة عزاز السورية.

وتأتي أنباء الاختطاف بعد عدة أيام من وقوع زعيم الفرقة 30 وأعضاء آخرين بفرقته في أسر جبهة النصرة، والفرقة 30 هي وحدة المعارضة المسلحة السورية، التي سحبت الولايات المتحدة عناصر منها من أجل برنامجها الجديد للتدريب.

كيري يفوز بدعم خليجي حذر للاتفاق النووي مع إيران

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن ممالك الخليج أعلنت احتضانها بشكل حذر للاتفاق النووي الذي توصل إليه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف الشهر الماضي، ونقلت عن وزير الخارجية القطري خالد العطية، الذي استضاف اجتماعًا لمجلس التعاون الخليجي بحضور "كيري"، أن الاتفاق النووي كان أفضل خيار بين خيارات أخرى، وأضافت أن "كيري" ونظراءه بدول الخليج وافقوا كذلك على سبل لتسهيل وتعجيل الدعم العسكري، وجهود التدريب التي وعد بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خلال اجتماعه مع مسؤولين بارزين من دول الخليج في كامب ديفيد، في مايو الماضي.

السباق نحو البيت الأبيض: بايدن قد ينافس كلينتون

أفادت الصحف بأن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن يفكر في خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي، لنيل بطاقة الترشيح الحزبية إلى انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل، وذكرت أن وفاة ابن بايدن البكر "بو" في أيار/مايو الماضي، قد تكون عاملا رئيسيا في قرار نائب الرئيس، لا سيما وأن "بو" كان يحض والده على الترشح للانتخابات الرئاسية، حسب نيويورك تايمزونقلت الصحف عن أشخاص التقوا بايدن وآخرين مقربين منه، قولهم إن مدير مكتب بايدن بدأ عقد لقاءات مع مانحين وداعمين محتملين، لتقييم فرصه في الحصول على دعم من الحزب الديموقراطي.

الإمارات تدخل اليمن

ذكرت الصحف إن الإمارات العربية المتحدة أرسلت كتيبة عسكرية لمساعدة المقاتلين الذين يقاتلون المتمردين الحوثيين في اليمن، وذلك نقلًا عن مسؤول يمني ومسؤولين عسكريين أمريكيين، وأشارت نيويورك تايمز إلى أن هذا التحرك يهدد بتصعيد صراع إقليمي بين إيران وممالك الخليج، وأضافت أن القوات الإماراتية نزلت في مدينة عدن خلال الأيام الماضية، ومعهم دبابات ومركبات مدرعة أخرى، وذلك نقلًا عن مسؤولين، وتحدثت عن أن هذه القوة كان لها تأثير سريع عبر مشاركتها في طرد المقاتلين الحوثيين، من واحدة من أكبر وأهم القواعد الجوية باليمن، وذلك وفقًا لقائد عسكري يمني رفيع.

الملف البريطاني

تركز اهتمام الصحف العالمية على موضوع افتتاح قناة السويس الجديدة والهجمات المكثفة التي يتعرض لها المقاتلين السوريين الذين دربتهم الولايات المتحدة ضمن برنامج وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون" لمحاربة داعش في سوريا، والثقة التي لا يحظى بها هؤلاء المقاتلين بسبب الدعم الواضح الذي يتلقوه من الولايات المتحدة.

كما تحدثت الصحف عن اكتشاف أثري لفريق من علماء جامعة بار إيلان حيث وجدوا بوابة عملاقة ربما تعود لمدينة غات التاريخية والتي كان يسكنها العمالقة بزعامة جالوت قبل أن يدخلها اليهود بصحبة النبي داوود والملك طالوت.

هذا ولفتت الصحف الى إن المملكة العربية السعودية ستعود لسوق السندات المالية بحثا عن تحصيل مبلغ يفوق 27 مليار دولار بحلول نهاية العام الجاري وهو ما يعتبر أكبر إشارة إلى حجم الضغوط التي تتحملها الميزانية السعودية نتيجة خفض سعر النفط.

"القاعدة تتفاخر بهزيمة مقاتلي أمريكا في سوريا"

تناولت الديلي تليغراف التطورات الأخيرة في الملف السوري فقالت إنه منذ دخول أول دفعات المقاتلين بعد تدريبهم في برنامج وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون" إلى سوريا واجهوا عدة هجمات مكثفة انتهت بهزيمتهم بشكل كلي في شمال سوريا، واضافت أن مقاتلي "الفرقة 30" كما أطلق عليها البنتاغون عانوا من هجمات شرسة من قبل تنظيم جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا، واكدت أن عشرات من مقاتلي "الفرقة 30" تعرضوا للقتل والإصابة والأسر خلال عدة هجمات مؤخرا ثم في النهاية اضطر من تبقى منهم للانسحاب من معسكر الفرقة ومركز قيادتها في مدينة أعزاز شمال سوريا إلى داخل مناطق السيطرة الكردية، واوضحت أن هذه التطورات تمثل إهانة للسياسة الأمريكية والبريطانية في سوريا خاصة بعدما تفاخر عدد من مقاتلي "جبهة النصرة" بانتصاراتهم على "الفرقة 30".

المقاتلات الأمريكية تقصف أهداف تنظيم الدولة الإسلامية منذ أشهر: لفتت الديلي تليغراف إن العمليات الأمريكية ستشمل الدفاع عن جماعات تحظى بدعم واشنطن ضد غارات مقاتلات النظام السوري وهو ما يرى الصحفي أنه يزج بالولايات المتحدة أكثر في الحرب الاهلية في سوريا، واضافت أن أول فصيل من المقاتلين الذين دربتهم واشنطن عبر الحدود التركية شمال سوريا الشهر الماضي لكن بعضهم تعرض للاعتقال من جناح تنظيم القاعدة في سوريا "جبهة النصرة"، واوضحت أن الفصائل المعارضة في سوريا لا تثق في هؤلاء المقاتلين لعدة أسباب منها الدعم الواضح من الولايات المتحدة لهم كما أن هؤلاء المقاتلين تم تدريبهم فقط لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية وليس النظام السوري.

"قناة السويس الجديدة هدية مصر للعالم لكن هل لها جدوى؟"

ذكرت الإندبندنت إن القناة هي عبارة عن مجرى ملاحي جديد بطول 35 كيلومتر والهدف منها هو السماح بحركة ملاحة مزدوجة في اتجاهين في هذه المنطقة من مجرى القناة الأساسية.

وطرحت سؤالا هاما هو، ما الجدوى من هذا المشروع الذي تقول إن الحكومة المصرية تسوقه على أنه مشروع ضخم، واشارت إلى أن الحكومة المصرية قدمت تقديرات شديدة التفاؤل لعائدات المشروع بحيث يزيد من عائدات قناة السويس السنوية أكثر من الضعف بحلول عام 2023 ليرفعها من نحو 3.2 مليار جنيه استرليني حاليا إلى نحو 8.5 مليار جنيه استرليني، واوضحت إن الجدوى من المشروع قد لا تكون بهذا الحجم في الواقع حيث تعتمد حركة الملاحة في قناة السويس على مرور حاويات النفط والغاز المسال من الشرق الأقصى والشرق الأوسط باتجاه أوروبا، واضافت إن المشروع يضاعف حجم حركة العبور في قناة السويس لكن الحركة فيها أصلا ليست بهذا الحجم حاليا حيث أن حجم التجارة العالمية والاوروبية بشكل خاص في تراجع منذ عام 2005.

واضافت: أن هناك أيضا مخاوف امنية حاليا من المرور في قناة السويس حيث ينشط تنظيم الدولة الإسلامية في شبه جزيرة سيناء كما هاجم قطعة بحرية مصرية في البحر المتوسط لكن المسؤولين المصريين يرفضون الاعتراف بأن التنظيم يشكل خطرا على حركة الملاحة في قناة السويس.

"موطن جالوت: اكتشاف بوابة أثرية عملاقة لأكبر مدينة توراتية في عصرها"

تحدثت الاندبندنتعن اكتشاف أثري لفريق من علماء جامعة بار إيلان حيث وجدوا بوابة عملاقة ربما تعود لمدينة غات التاريخية والتى كان يسكنها العمالقة بزعامة جالوت قبل أن يدخلها اليهود بصحبة النبي داوود والملك طالوت، وقالت إن الحفريات كانت تجرى في منطقة بين عسقلان والقدس وأسفرت عن الاكتشاف المفاجئ لأثار المدينة الضخمة التي كانت ملء السمع والأبصار حتى دمرها ملك دمشق البابلي حزائيل وسواها بالأرض في القرن التاسع قبل الميلاد، واوضحت إن المدينة كانت تمثل موطنا للعمالقة الفلسطينيين وقائدهم جالوت الذي قتله النبي داوود بمقلاعه حسب القصة الواردة في التوراة، واكدت أن القصة أصبحت نموذجا يوضح كيف يمكن للمضطهدين الأضعف والأقل استعدادا وقوة أن ينتصروا على عدوهم الأقوى والأكثر جاهزية، وقالت إن الفريق الأثري يوضح أن الاكتشاف يؤكد أن مدينة غات كانت واحدة من أكبر مدن العصر الحديدي إن لم تكن أكبرها على الإطلاق وهو ما يعطي مؤشرا عن قوة مملكة جالوت في هذا الوقت.

الرياض سندات مالية بقيمة 4 مليارات دولار

لفتت الفاينانشيال تايمز الى إن المملكة العربية السعودية ستعود لسوق السندات المالية بحثا عن تحصيل مبلغ يفوق 27 مليار دولار بحلول نهاية العام الجاري وهو ما تعتبره الصحيفة أكبر إشارة إلى حجم الضغوط التي تتحملها الميزانية السعودية نتيجة خفض سعر النفط، واضافت أن البنك المركزي السعودي يدرس طرح سندات مالية بقيمة 20 مليار ريال سعودي بأرباح مستمرة لفترات تتراوح بين 5 وعشر سنوات، واوضحت أن محافظ مؤسسة النقد السعودي فهد المبارك قال قبل شهر إن المملكة طرحت بالفعل سندات بقيمة 4 مليارات دولار في السوق المحلية.

مقالات

كيف يدعم حلفاء الولايات المتحدة القاعدة في سوريا: دانيال لازار...التفاصيل         

بورتوريكو في قلب الاعصار... الأزمة الاقتصادية في أميركا: ارييل نويولارودريغيز...التفاصيل           

الطابور الخامس داخل روسيا والصين: بول كريغ روبرتس...التفاصيل