Get Adobe Flash player

20190109035958

بروس جونز: إذن باختصار ، لدينا الولايات المتحدة الأقل نفوذاً. تحالف أضعف عبر الأطلسي ؛ دول حليفة مقسمة النشاط من حول تركيا وإسرائيل ، لم تعد تتماشى مع بعضها البعض وأحيانا مع الولايات المتحدة. وقبل كل شيء ، تصاعد التوتر بين المملكة العربية السعودية وإيران. معا ، بالكاد وصفة للاستقرار في المنطقة!

Read more: قضية خاشقجي وتداعياتها الحلقة الثانية عشر والأخيرة 

بروس جونز: لنتحدث أكثر عن المبادرات الدبلوماسية. على حد علمنا ، يعتزم الرئيس ترامب في مرحلة ما تجميع إما سفراء أو قادة المنطقة لاستكشاف تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط. وسيجمع مجلس التعاون الخليجي الكامل ، بما في ذلك قطر ومصر ، في تحالف منظم ، واتفاقية تجارة حرة ، وشراكة لمكافحة الإرهاب. ستكون عضوية جوهرية تستهدف إيران. هل هذا ممكن؟ لقد تم استكشاف هذه المشكلة في الماضي ، ولكن هل من الممكن بالفعل تجميعها معًا؟

Read more: هل هناك مبادرات سياسية ممكنة؟الحلقة الحادية عشرة 

580dvds

بروس جونز: أريد تغيير السرعات إلى النزاعات التي يخوضها الوكلاء. إذا نظرت عبر المنطقة ، فلديك صراعات بالوكالة في ليبيا وسوريا واليمن. لكن يمكننا الذهاب أبعد من ذلك. بالنظر إلى الديناميكيات في جيبوتي وإثيوبيا والصومال ، فإن العديد من ممثلينا موجودون - الإمارات العربية المتحدة وقطر وتركيا

Read more: حروب الوكالة في الشرق الأوسط الحلقة التاسعة 

ngffd

بروس جونز: لقد ابتعدنا عن مرحلة في الجغرافيا السياسية ، حيث رأت القوى الكبرى ، على الأقل في الأساس ، مصلحة مشتركة في العمل سوية لإخماد الحروب الأهلية. أدى التعاون القوي في إدارة الصراعات إلى انخفاض كبير في مستويات الحروب في العالم على مدى العشرين سنة الماضية.

Read more: احتمالات الحرب الإقليمية الحلقة العاشرة