Get Adobe Flash player

بدءاً من هذا الأسبوع ستكون هذه المتابعة لمجريات الفوضى المسلحة والفلتان الأمني والمقاومة البطولية في مناطق الاحتلال التركي هي البديل عن يوميات المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الأميركي، في ضوء التطورات التي شهدتها منطقة شرق الفرات خلال الأسبوعين الماضيين حيث أعلن الرئيس الأميركي قرار سحب القوات الأميركية من سورية، وحيث بدأ حوار بين الدولة السورية وبعض القوى الفاعلة في منطقة شرق الفرات لتسهيل انتشار الجيش العربي السوري في المنطقة وعودة مؤسسات الدولة إليها، لإعطاء فرصة للجهود المبذولة على أكثر من مستوى للوصول إلى هذه الغاية.

وفيما يلي جردة يوميات الفوضى والفلتان والمقاومة في مناطق الاحتلال التركي: 6/1/2019 استمرار الصراع الدموي بين المجموعات الإرهابية المسلحة في ريف حلب الغربي وأدت الاشتباكات إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى في مناطق اشتباكات المسلحين.

6/1/2019 اشتباكات عنيفة قرب مدخل مدينة دارة عزة غرب حلب الذي سيطرت عليه جبهة النصرة بعد طرد مسلحي نور الدين الزنكي. وطبعاً الاشتباكات تدور في أرزاق سكان المنطقة.

6/1/2019 جبهة النصرة تفرض شروطها على إرهابيي الأتارب عسكرياً وتتبعها للإدارة الخاضعة لسيطرتها.

7/1/2019 «ألوية صقور الشام-الجبهة الوطنية للتحرير» إحدى الميليشيات المتعاونة مع الاحتلال التركي تغلق الطرق المؤدية إلى مدينة معرة النعمان بريف إدلب تحسباً لهجوم جبهة النصرة على المدينة، مع ما يعنيه ذلك من شل المياه الطبيعية للمواطنين ومنعهم من الوصول إلى أملاكهم. .

7/1/2019 العثور على سيارة مفخخة في مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي الخاضعة لميليشيات المتعاونة مع الاحتلال التركي.

7/1/2019 جبهة النصرة تدخل مطحنة مدينة الأتارب بريف حلب الغربي وتستولي على مبلغ قدره 153 ألف دولار، في إطار الصراع بين الجماعات الإرهابية على قدرات وموارد المواطنين في المنطقة المنكوبة بسيطرة هذه الجماعات.

7/1/2019 كشفت إحصائيات أعدها إرهابيون معارضون لإرهابيي «جبهة النصرة» أن تنظيم النصرة تحصل على أكثر من مليون دولار شهراً من عملية تهريب البشر عبر الحدود, وتكشف هذه الإحصائية الأنشطة الإجرامية للتنظيمات الإرهابية.

7/1/2019 قام مسلحون مجهولون بقتل شاب في بلدة سرمين في محافظة إدلب داخل المحل الذي يعمل فيه، جاء ذلك في إطار الفلتان الأمني الذي تشهده منطقة إدلب.

8/1/2019 في إطار الصراع الدموي بين الميليشيات الإرهابية، وتحديداً بين الميليشيات المدعومة من تركيا, وجبهة النصرة الإرهابية، شنت الأخيرة هجوماً في ريف إدلب الجنوبي وسيطرة على خمس قرى ونفذت هجوماً في سهل الغاب، وتسبب الاقتتال بين الإرهابيين بسقوط عدد من الجرحى والقتلى وخراب في ممتلكات المواطنين.

8/1/2019 ذكرت صفحات الإرهابيين على الفيس بوك أن مسلحين مجهولين قاموا بقتل قيادي في جبهة النصرة من أصول خليجية وقد تم إطلاق النار عليه في المنزل الذي يقيم فيه في مزارع بلدة الفوعة في ريف إدلب.

8/1/2019 في إطار الفلتان الأمني الذي تشهده المناطق الخاضعة لسيطرة الاحتلال التركي والميليشيات المتعاونة معه أقدم مجهولين على اختطاف طفل في منطقة كورين بريف إدلب، وبلغ عدد الأطفال المخطوفين في عام 2018 أكثر من 18 طفلاً ويخشى أن تستخدمهم التنظيمات الإرهابية كضحايا في لعبة الكيماوي المعروفة.

8/1/2019 امتد الاقتتال بين الجماعات الإرهابية إلى بلدات عديدة في ريفي إدلب وحماة حيث شنت جبهة النصرة الإرهابية هجوماً على الميليشيات العميلة لتركيا فجر يوم الثلاثاء في قرى ترملا وعابدين والنقير وأطراف الهبيط، وفي منطقة العنكاوي بريف حماة.

8/1/2019 إصابة امرأة جراء الاشتباكات بين الميليشيات المتعاونة مع الاحتلال التركي في بلدة الهبيط جنوب محافظة إدلب جراء الاشتباكات العنيفة بين الإرهابيين للسيطرة على البلدة المنكوبة.

8/1/2019 مقتل أحد المسؤولين العسكريين في جبهة النصرة الإرهابية المدعو «أبو المقدام الجزراوي» جراء إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين.