Get Adobe Flash player

بات واضحاً أنّ الاتفاق النووي الإيراني في سبيله إلى الاندثار. الانسحاب الأميركي كان الخطوة الأولى، لكن من الواضح أنّ الدول الأوروبية سوف تتضامن مع الولايات المتحدة، لأنّ القناة أو الآلية التي وضعتها للالتفاف على العقوبات الأميركية هي مجرد حملة علاقات عامة وعملية ذرّ للرماد في العيون. فهذه الآلية لا تشمل قطاع النفط والقطاع المالي، ومحصورة في بيع المنتجات الزراعية والصناعية ذات الطبيعة الإنسانية مثل مستلزمات المستشفيات.

Read more: وداعاً للاتفاق النووي الإيراني: حميدي العبدالله

يلاحظ بعض المتابعين أنّ الإنجازات السريعة التي تحققت في عملية تحرير إدلب، بعد تحرير بلدات ومواقع استراتيجية هامة مثل قلعة المضيق وكفرنبودة، بدأت تراوح في مكانها وتبدو أنها عملية بطيئة.

Read more: بطء تحرير إدلب بين القراءة الصحيحة والتأويلات الخاطئة: حميدي العبدالله

تشهد منطقة شرق الفرات اضطرابات حادة تهدّد سيطرة القوات الأميركية المرتكزة إلى ميليشيات قسد. ويمكن القول من دون الشعور بأيّ مبالغة إنّ عمليات استهداف ميليشيات قسد، سواء من المقاومة الشعبية أو من خلايا داعش، وربما من جماعات مرتبطة بالمخابرات التركية لا تهدأ، ويومياً تنفذ سلسلة من العمليات ضدّ قوات قسد تلحق بها خسائر لا تقلّ عن تلك الخسائر التي كانت تدفعها قسد أثناء قتالها للسيطرة على المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة داعش. كما أنّ الانتفاضات الشعبية تعمّ جميع مناطق سيطرة قوات الاحتلال الأميركي وميليشيا قسد من مدينة الطبقة إلى الحسكة وأرياف دير الزور، إضافة إلى الرقة

Read more: هل ينجح التعاون الأميركي السعودي احتواء شرق الفرات؟: حميدي العبدالله

واضح جداً أنّ الولايات المتحدة لا تزال تملك أوراق قوة كبيرة ليس فقط على المستويين العسكري والسياسي، بل وأيضاً على المستوى الاقتصادي.

Read more: الحرب التجارية: ترامب يعرف التراجع أيضاً: حميدي العبدالله

قام وزير الخارجية السوري الأستاذ وليد المعلم بزيارة إلى الصين، ومعروف أن زيارات وزير خارجية سورية قليلة، وهو عادةً يقوم بزيارة عندما يكون هناك أمر هام جداً، فما هو الأمر الهام الذي تطلب قيام وزير الخارجية السوري بزيارة الصين؟

Read more: المعلم في الصين: ما الذي تستطيع بكين تقديمه؟  حميدي العبدالله