Get Adobe Flash player

اتجاهات اقتصادية

38 روسيا تفتح هي الأخرى آفاقاً غير مسبوقة في إعادة إعمار سورية ومساعدتها على تنمية اقتصادها، ذلك أن روسيا اليوم هي غير روسيا السوفياتية التي كان اقتصادها مكرساً للعمل الداخلي، ولا...

 

تناولت الصحف البريطانية الصادرة اليوم التحديات التي يواجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبيل الانتخابات، وتأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على أسعار المواد الغذائية .

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز التي نشرت مقالاً لمهيل سيرفيستافا تناولت فيه التحديات التي يواجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبيل الانتخابات.

وقال كاتب المقال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه العديد من التحديات في حكومته تتعلق بالضفة الغربية وصراع القوى مع إيران.

ومن أبرز الاسئلة التي طرحها مع مؤيديه، ما الذي يتوجب على إسرائيل القيام به تجاه حماس؟

وأضاف كاتب المقال إن موضوع حماس يمثل نقطة ضعف لنتنياهو ونقطة اختلاف مع منافسيه، إذ أن حماس التي تسيطر على قطاع غزة فازت في الانتخابات التي جرت في عام 2007 وأزاحت فتح من سدة الرئاسة هناك والتي كانت تعتبر أكثر اعتدالاً.

وأردف أنه منذ ذلك الوقت شنت إسرائيل 3 حروب على حماس في قطاع غزة وحاصرتها، كما تعاملت مع دول مثل قطر ومصر للتوصل إلى اتفاق لوقف اطلاق النار، إلا أن الأمر لم ينجح.

ونقل الكاتب عن أفيغدور ليبرمان قوله إن "حماس نجحت وإسرائيل خسرت، لقد عانينا من سقوط المئات من الصواريخ على جنوبي إسرائيل ولم نرد، لقد استطاعوا إنجار الكثير جراء ذلك، لذا حان الوقت لنفهم بأنه يتوجب علينا قتال الإرهاب وعدم الرضوخ للمتنمر".

نشرت صحيفة "آي" مقالاً لجين كيربي تتناول فيه تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على أسعار المواد الغذائية.

وقالت كاتبة المقال إن البريكست قد يؤدي إلى إصابة العديد من الأشخاص بالسكتة القلبية والجلطات الدماغية بسبب ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في البلاد بحسب دراسة أجرتها جامعة إمبريال كوليديج في لندن و جامعة ليفربول.

وأضافت أن التوصل لأي اتفاق تكون فيه بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي سيؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار الخضار والفواكه مما يقلل من نسبة استهلاك المواطن البريطاني لهذه المواد بسبب غلاء سعرها، بحسب الدراسة.

وتابعت بالقول إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق سيكون الأسوأ، إذ قد يؤدي إلى وفاة أكثر من 12 ألف شخص بين عامي 2021 و2030.