Get Adobe Flash player

british newspaper

الهجمات الأخيرة على المواقع العسكرية والامنية في سيناء واستعدادات حماس لأي حرب مقبلة مع إسرائيل والجدل بشأن فيلم إيراني حول النبي محمد من أبرز الموضوعات التي تناولتها الصحف البريطانية الصادرة اليوم.

فلفتت الصحف الى إن أكثر من 17 ألف شخص - تتراوح أعمارهم بين 15 و21 عاما - احتشدوا في أكثر من عشرة مخيمات تابعة لحركة حماس في قطاع غزة على مدار الأسبوع الماضي للقيام بتدريبات عسكرية تشمل إطلاق النار من رشاشات كلاشنكوف، متعهدين بالدفاع عن القطاع و"الاستعداد للحرب المقبلة مع أعدائهم الصهاينة".

من ناحية اخرى ذكرت الصحف ان الهجمات التي شنت على سيناء أظهرت تنامي قدرات المسلحين الذين شنوا هجوما استمر على مدار خمس ساعات استهدف مقر الكتيبة 101، وهي من أشرس الكتائب في القوات المسلحة المصرية.

الغارديان

-         تنظيم "الدولة الإسلامية" يعلن تفاصيل هجماته في سيناء ويتوعد بالمزيد

-         التحالف الدولي يقتل "خبير أسلحة كيماوية" في تنظيم "الدولة الإسلامية"

-         اليونان تصر على إعادة التفاوض المباشر مع الدول الدائنة

-         البيت الأبيض يحث الأمريكيين على ضرورة تطعيم أبنائهم بعد أن تصاعد تفشي مرض الحصبة

الاندبندنت

-         الحصبة تهاجم 12 ولاية أمريكية

-         اعتداء مسلح على موطنين امريكيين اثنين في الاحساء شرقي السعودية

-         الأردن: "العمل يجري على مدار الساعة" لمعرفة مصير الطيار المحتجز لدى تنظيم الدولة

-         ميت رومني لن يترشح للرئاسة الامريكية في انتخابات 2016

نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز تقريرا حول موجة الهجمات الدامية الأخيرة في محافظة شمال سيناء المصرية، فرات أن الهجمات أظهرت تنامي قدرات المسلحين الذين شنوا هجوما استمر على مدار خمس ساعات وشمل استهدف مقر الكتيبة 101، وهي من أشرس الكتائب في القوات المسلحة المصرية.

ونقلت عن اتش إيه هيلير، وهو باحث متخصص في شؤون مصر والشرق الأوسط بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة البريطاني، قوله إن "قتل أكثر من 20 شخصا في مكان واحد شيء، ومهاجمة عدد من الأماكن في الوقت نفسه شيء آخر. الأخير أكثر تأثيرا وتدميرا."

وأشارت في تقريرها إلى أن آلاف من المواطنين أجبروا على ترك منازلهم من أجل إقامة منطقة عازلة على الحدود مع غزة، مشيرة إلى أن بعض السكان منحوا مهلة 48 ساعة فقط لترك منازلهم التي عاشوا فيها لعقود.

وقال أحد مسلحي التنظيم للصحفي إن "لديهم جواسيس في كل مكان وإنهم يعرفون بأن مروحيات الأباتشي قادمة (لمهاجمتهم) قبل أن تقلع من أماكنها"، وفقا لما نشرته فاينانشال تايمز.

نشرت صحيفة الاندبندنت تقريرا حول تكثيف حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من استعداداتها تحسبا لأي مواجهة مقبلة مع إسرائيل، قالت الصحيفة إن أكثر من 17 ألف شخص - تتراوح أعمارهم بين 15 و21 عاما - احتشدوا في أكثر من عشرة مخيمات تابعة للحركة في قطاع غزة على مدار الأسبوع الماضي للقيام بتدريبات عسكرية تشمل إطلاق النار من رشاشات كلاشنكوف، متعهدين بالدفاع عن القطاع و"الاستعداد للحرب المقبلة مع أعدائهم الصهاينة"، وأضاف التقرير أنه بناء على الأعداد التي تجمعت في هذه الأنشطة، فأمام حركة حماس الكثير من الشباب المتحمسين للانضمام إلى صفوفها.

لكن الصحيفة نقلت عن مسؤول في كتائب عز الدين القسام - الجناح العسكري للحركة - أن هذه المخيمات لا تهدف إلى ضم مجندين جدد للكتائب، بل تستجيب لرغبة الشباب في فعل شيء.

ويقول معارضون لحماس إنها أعدت المخيمات بهدف استعادة شعبيتها وصرف المواطنين عن الأوضاع المعيشية السيئة التي يعاني منها القطاع، بحسب ما نشرته الاندبندنت.

وقالت الصحيفة إن تقديرات أولية لمنظمات إسرائيلية وفلسطينية تقول إن حوالي 1000 مسلح فلسطيني قتلوا خلال الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على القطاع.

لكن الخسائر الكبيرة لم تقض على حماس شباب غزة الذي يقولون إنهم مستعدون لحرب إسرائيل مجددا، وفقا للتقرير.