Get Adobe Flash player

british newspaper

تنوعت الموضوعات التي تابعتها الصحافة البريطانية صباح اليوم ومنها استمرار التظاهرات في نيويورك في ظل توتر عرقي متصاعد في الولايات المتحدة ، مشيرة الى ان أكثر من 1500 شخص احتشدوا بالأمس لليلة الثانية على التوالي، في شوارع نيويورك تعبيرا عن سخطهم من قرار هيئة محلفين بعدم توجيه اتهام إلى شرطي أبيض متهم بالتسبب بوفاة رجل أسود يدعى إريك غارنر الصيف الماضي في المدينة. وقد رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "حياة السود هامة" و"العنصرية" تقتل و"فيرغسون" في كل مكان"، في إشارة إلى المدينة الواقعة في ولاية ميزوري (وسط البلاد) حيث قررت هيئة محلفين أخرى قبل عشرة أيام عدم توجيه الاتهام إلى شرطي أبيض أردى فتى أسود أعزل .

ومن جهتها تحدثت صحيفة "الغارديان" عن أجواء الاحتجاجات التي شهدتها نيويورك ومناطق اخرى ردد فيها مئات المتظاهرين الكلمات الأخيرة للرجل الأسود "اريك غارنر". واضافت الصحيفة أنه بينما تجمع المتظاهرون في ميدان "تايمز سكوير" اعتبر أحدهم أن المعاملة التي تلقاها الأقليات في الولايات المتحدة تعيد البلاد في القرن الحادي والعشرين إلى عصور العبودية الأولى.

الاندبندنت:

-         سلطات مصر تلقن قطر درسا لمساندتها الاخوان بسجن صحفي الجزيرة

-         استمرار التظاهرات في نيويورك في ظل توتر عرقي متصاعد في أميركا

-         مؤتمر الأزهر يدعو المسيحيين العرب إلى التجذر في أوطانهم

-         20 قتيلا في تفجيرات وسط بغداد

الغارديان:

-         أوباما يتعرض لضغوط بعد استجابته لمقتل شرطيين

-         بوتين: حاول الغرب احتواء روسيا على مدى عقود

-         واشنطن حاولت تحرير أميركي تحتجزه القاعدة في اليمن

-         كيري يبحث مشروع قرار فرنسي وآخر أردني لإحلال السلام في الشرق الأوسط

وصفت صحيفة "الغارديان" البريطانية في تقرير لها تحت عنوان" صرخة قوية من أجل العدالة في الولايات المتحدة.. لا استطيع التنفس" ، أجواء الاحتجاجات التي شهدتها نيويورك ومناطق اخرى ردد فيها مئات المتظاهرين الكلمات الأخيرة للرجل الأسود اريك غارنر ، (المصاب بالربو) حيث شوهد يقول للشرطي أثناء القبض عليه "لا استطيع التنفس".واشارت الصحيفة إلى أن غارنر وهو أمريكي من أصول افريقية وأب لسته أبناء اوقف من قبل الشرطة في شهر يوليو الماضي ويظهر التسجيل الشرطي الأبيض دانييل بانتيليو ممسكا بعنق جارنر أثناء توقيفه.ونقلت الصحيفة عن أرملة غارنر قولها في مؤتمر صحفي "إن المعركة لم تنته وإنما بدأت لتوها.. أنا مصممه على الحصول على العدالة لزوجي."واضافت الصحيفة أنه بينما تجمع المتظاهرون في ميدان تايمز سكوير اعتبر أحدهم أن المعاملة التي تلقاها الأقليات في الولايات المتحدة تعيد البلاد في القرن الحادي والعشرين إلى عصور العبودية الأولى، قائلا" نحن نلقي معاملة غير انسانية منذ جئنا لهنا.. ونعاني معاملة غير انسانية الان."