Get Adobe Flash player

مع أن رحلة الرئيس المكلف حسان دياب حتى الآن في تأليف حكومته لا تشبه أياً من التي ألّفها أسلافه، بفرض المواصفات وعدد الوزراء والتشبّث ببعضهم كما بطريقته في توزيع الحصص، إلا أن التناحر على الحقائب في الساعات المنصرمة أعاد التذكير بالملهاة

Read more: برّي: أصوات التكليف هي أصوات الثقة: نقولا ناصيف

تحوّل كتاب صادِر عن وزارة «الخارجية والمغتربين» مُرفق بكتاب آخر من السفارة الأميركية في بيروت بشأن عقوبات أميركية جديدة، إلى ما يُشبه «التعميم» بعدَ وصوله الى عدد من وزارات الدولة وإداراتها، علماً بأن «الأصول» تقتضي تحويله الى مجلِس الوزراء لبتّه قبلَ إرساله الى جهات محدّدة. فهل ما حصل مجرّد «سوء تدبير»، أم ثمة من قرر تهريب قرار إلزام لبنان بالعقوبات الصادرة عن واشنطن، بمجرّد وصولها بالبريد من السفارة في عوكر؟

Read more: "الخارجيّة" تعمّم لوائح العقوبات الأميركية: رسائل عوكر أوامر للبنان؟: ميسم رزق

 

عندما تابعت خطاب الرئيس الروسي بوتين أمس الأربعاء الموافق 15 يناير 2020 أمام الجمعية الفيدرالية الروسية، والذي تطرق فيه لعدة موضوعات، لفت نظري التالي:-

Read more: هل يجدد بوتين دماء روسيا  أحمد مصطفى

يعوم «منتدى شرق المتوسط» على بحر من الغاز قد يزيد عن 300 مليار مكعب منه، وهذا يبرّر هذا الصراع الدولي المندلع في معظم نواحيه البرية والبحرية.

Read more: غاز «المتوسط» في صراعات الأمم وصفقة القرن!: د. وفيق إبراهيم

ليست المرة الأولى ولا الأخيرة التي تؤلّف فيها حكومة، ولا هي المرة الأولى التي يتعثر فيها تأليف الحكومة. لكن من المفيد التذكير بأن الأزمة السياسية والمالية والاقتصادية انفجرت خلال وجود حكومة سياسية جامعة تضم كل المكونات الرئيسية، وفي ظل عهد رئاسي وتسوية متكاملة. هذا يعني أن أي حكومة بالأسماء المطروحة حالياً، وهي كناية عن مجموعة مستشارين صف أول أو ثانٍ، وليست حكومة اختصاصيين مستقلين من درجة رفيعة، نسخة طبق الأصل عن القوى السياسية المسؤولة بالتكافل مع السلطة المالية والمصرفية عن هذا المسار الذي أوصل لبنان واللبنانيين الى الإفلاس. واستطراداً يعني أن المتظاهرين متجهون الى تصعيد موقفهم الأساسي الذي انطلقوا منه في رفض المسار السياسي والمالي، في مقابل تضافر معظم القوى السياسية والأمنية والإعلامية لمواجهتهم والدفاع فقط عن سياسات المصارف ومصرف لبنان بحجة الحفاظ على صورة الكيان وتاريخه.

Read more: إرباك حزب الله بين خصومه وغياب الاستراتيجية الداخلية: هيام القصيفي