Get Adobe Flash player

0أكثر من 220 معلماً سيصرفون في نهاية كانون الأول الجاري، بعدما شطبت إدارة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» برنامج الدعم المدرسي المطبّق منذ 12 سنة. الحجة المعلنة هي غياب التمويل، كما يقول مسؤول البرنامج في مخيم عين الحلوة وعضو اتحاد المعلمين حسان السيد. ويشرح مهمات المشروع، وهي تقديم مساعدة تربوية لذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التعلمية من الأول أساسي حتى الثانوية العامة، وتزويد تلامذة الروضات بمهارات ما قبل التعلم. ومع كورونا، أضيفت مهمات جديدة، منها إعداد نحو 500 فيديو تعليمي لاستخدامها في التعلم من بعد، فضلاً عن القيام بدور المرشد الصحي من مراقبة تنفيذ البروتوكول الصحي الذي وضعته وزارة التربية واليونيسف وقياس حرارة الطلاب ومتابعة جميع الحالات الصحية وذوي الأمراض المزمنة. وبحسب السيد، استطاع البرنامج الذي يواكب مباشرة أكثر من 5 آلاف طالب، ويقدم خدمات التثقيف والتوعية لنحو 25 ألف طالب، أن يقلل من نسب التسرب من مدارس الأونروا. السيد أشار إلى أن الصرف سوف يسبب أزمة اجتماعية وإنسانية؛ فالمعلمون الذين بدأوا متطوعين في البرنامج وباتوا في السنوات الأخيرة يتقاضون نصف راتب مقابل دوام كامل، أصبحوا اليوم في الشارع مع عائلاتهم.

Read more: إلغاء الدعم المدرسي من مدارس الأونروا: فاتن الحاج

بين بداية ونهاية استراتيجية دونالد ترامب، ومحاولة إحداث أكبر قدر ممكن من التوترات والتحديات في المنطقة، تتجلى سياسة جديدة تجاه دول محور المقاومة. هي سياسة يبدو أنها سياق استراتيجي جديد، تعتمده الإدارة الأميركية بقيادة ترامب، والتي باتت خارج نطاق التأثير والسيطرة، لكن ضمن ذلك، من الواضح أنّ السمة الغالبة للمشهد المقبل في الشرق الأوسط، ستحكمه معطيات جديدة غاية في الأهمية، تتجلى بمحاولات جرّ دول المحور إلى حرب أميركية إسرائيلية، بُغية إحداث شرخ في منجزات محور المقاومة سياسيا وعسكريا. بدليل الاغتيال الأعمى والأحمق لـ كبير العلماء الإيرانيين في الدفاع النووي محسن فخري زادة، وما سبقه من اغتيال قاسم سليماني.

Read more: عمليات الاغتيال والردّ النوعي… استراتيجيات عميقة: د. حسن مرهج

3 – ماذا فعلت؟

هذه القوى هي التي “تصنع” الواجهات السياسية من خلال رؤساء تختارهم عبر تداولات غير رسمية. فبعد سقوط الاتحاد السوفياتي كان لا بدّ من تغيير واجهة الولايات المتحدة وإبراز شخصيات غير تلك التي قادت الحرب الباردة. لذلك لم يُكتب لجورج بوش الأب إلاّ ولاية واحدة بعد أن أشرف على نهاية الاتحاد السوفياتي وسقوط حائط برلين ورغم نجاحه في حرب الخليج الأولى على العراق. فأتت هذه القوى بشخصية مغمورة ولكن لها كلّ مواصفات الجاذبية التي تستهوي الجمهور الأميركي وفيه من الفساد ما يجعله طيّعاً في يد تلك القوى. من هنا نفهم وصول بيل كلينتون، حاكم مغمور لولاية جنوبية صغيرة من بين رهط من الشخصيات الديمقراطية الثانوية. نذكر آنذاك تلقيب المرشحين الديمقراطيين بـ “الأقزام السبعة” كما في القصة الخرافية التي يقرأها الأطفال. استمرّ بيل كلينتون في ولايتين صاحبتها الفضائح الجنسية والفضائح المالية وصلت إلى محاولة إقالته. لكن ولايتيه كانتا انطلاقاً لتمكين المؤسسات المالية وتخفيض القيود الناظمة على نشاطات المؤسسات بحجة ضرورة زيادة التنافسية ولانطلاق العولمة بشكل واسع ولتكريس قطبية واحدة لصالح الولايات المتحدة عبر السيطرة على شرايين المال بعد رفع القيود الناظمة عليها.

Read more: القوى «الخفية» في الولايات الأميركية المتحدة… (2/2): زياد حافظ*

منذ أن اغتيل العالِم النووي الإيراني، الشهيد محسن فخري زاده، ظهرت على الساحة الإعلامية في المنطقة، مئات الأقلام، ليسجّل أصحابها الحدث، ويحللوه على طريقتهم الخاصة، ويكتبوا عنه بتصرّف، ويرصدوه بمنظارهم الخاص، ويُفرغوا من جعبتهم في ما بعد من حلول وآراء وأفكار واجتهادات، حيث ذهب الكثير منهم بعيداً عن الواقع وهم يحللون، ويخططون، وينظّرون ويرسمون، ويكتبون سيناريو المشهد العسكري، وعمليات ميدانه، والفعل وردّ الفعل، وما ينتظر إيران وتفعله لما هو آت، رداً على العدوان الإرهابي الذي نفّذه العدو «الإسرائيلي»، بواسطة خونة من عملائه في الداخل الإيراني.

Read more: ما بعد اغتيال العالِم محسن زاده:
اتركوا إيران تتصرّف ولا تستعجلوها!: د. عدنان منصور _

في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر المنصرم أيّ قبل شهر من الآن، وبعد أن اطلعت على ما قيل إنه مواجهة بين لبنان والعدو «الإسرائيلي» حول طرح المطالب اللبنانية في الحدود البحرية التي انعقدت مفاوضات الناقورة غير المباشرة بين لبنان و»إسرائيل» لترسيمها، بعد هذا كتبت مقالاً تحت عنوان «صُدمت إسرائيل! فهل تنسف مفاوضات ترسيم الحدود البحريّة؟”. كتبت هذا انطلاقاً من معرفتي بالطبيعة “الإسرائيلية” وتحليل أدائهم وسلوكياتهم في التفاوض، وبالفعل وصلنا اليوم الى وضع يشير إلى أنّ مصير المفاوضات بات تحت علامة استفهام كبيرة، ويكاد الموضوعيّ من المراقبين يقول بأن “إسرائيل نسفت المفاوضات أو تكاد”، فلماذا وصلنا الى هنا وهل تحقق ما كنا توقعناه؟

Read more: مفاوضات ترسيم الحدود
البحريّة جنوباً توقفت؟
هل تُستأنف؟ وكيف…؟: العميد د. أمين محمد حطيط _