Get Adobe Flash player

يخرقُ النظام السياسي اللبناني المفهوم الحديث للعمل السياسي الذي ينتج عادة موالاة تحكم ومعارضة تراقبها، فاخترع معادلة جديدة تستطيع فيها القوى نفسها ان توالي الدولة وتعارضها في آن معاً. وتواصل الاشتراك في الحكومة وهي تعلن رفضها لبرنامج عملها من دون ايّ اعتراض او تذمّر من أحد.

Read more: الموالون والمعارضون في السياسة اللبنانية فريق حكومي واحد!: د. وفيق إبراهيم

الهندسات المالية تدفع المصارف إلى التنافس بجنون وإغراء الزبائن بفوائد مرتفعة بهدف جذب الودائع وتوظيفها في هذه الهندسات للاستفادة من عائداتها الطائلة. هذا الأمر ثابت في محضر الاجتماع الاستثنائي الذي عقده مجلس إدارة جمعية المصارف أول من أمس والذي شجّع الفوائد المرتفعة، لكنه حصرها بالودائع التي تفوق 5 ملايين دولار، أو التي يزيد أجل استحقاقها على ثلاث سنوات

Read more: هندسات مصرف لبنان تطلق «سباق الفوائد» بين المصارف: محمد وهبة

مرة أخرى، يكشف أداء قادة جيش العدو عن حجم حضور مفاعيل قدرات حزب الله في وعيهم وحساباتهم، وأن إرادة تفعيل تلك القدرات هي العامل الأساسي الذي يحضر على طاولة القرار لدى دراسة خياراتهم العملانية. وتعكس القرارات التحصينية لهذه القيادة، عن تسليم بالعجز عن منع استهداف جبهتها الداخلية من قبل المقاومة. فبعد أيام على رسائل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، باستهداف العمق الاستراتيجي في سياق مواجهة أي عدوان إسرائيلي واسع، قررت قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي تحصين 20 موقعاً من الهجمات الصاروخية، تحسباً من إقدام حزب الله على استهدافها بصواريخ دقيقة.

Read more: رسائل نصرالله تغيّر معادلات الصراع: جيش العدو من الهجوم إلى التحصين: علي حيدر

بدا تردّد وزير العمل كميل بو سليمان، بعد اندلاع الاحتجاجات في المخيمات الفلسطينية، نابعاً من «قلة معرفة» بالواقع الفلسطيني ــ اللبناني، ومن إصرار قواتي على منافسة التيار الوطني الحر شعبياً. «العقلاء» تدخّلوا للملمة الأزمة، فيما يبقى ناقصاً تحويل خلاصات لجنة الحوار إلى قوانين

Read more: حملة وزير القوات: «البعبع» الفلسطيني مجدداً: فراس الشوفي

ليس غريباً ان تنصاع السعودية لبرنامج عمل أميركي جديد في العالمين العربي والإسلامي، فهي على هذا النحو منذ نهاية الحرب العالمية الثانية من دون أيّ اعتراض او تأفّف.

Read more: "تكليفٌ" أميركيٌ للسعوديين قبل أُفولِ أحاديتهم: د. وفيق إبراهيم