تاريخ أخر تحديث : 2020-10-19 17:56:06
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني
حملة شبابية على الفيسبوك لتوقيع قانون حماية المرأة من العنف الأسري في لبنان ومسيرة دراجات من البيال إلى ساحة رياض الصلح يوم 19 تشرين الثاني
 
 

تحت عنوان "نعم لتوقيع قانون حماية المرأة من العنف الأسري في لبنان "أنشأت مجموعة من الشباب والشابات صفحة على الفيسبوك  للضغط على المعنيين  من أجل التوقيع على قانون حماية المرأة من العنف الذي تتعرض له في أسرتها وعدم إفراغه من مضمونه.

أنشئت هذه الصفحة منذ أربعة أشهر وبمبادرة فردية  من السيدة زينة ابراهيم وهي ناشطة ومتابعة للأخبار وفي يوم من الأيام وخلال تصفحها المواقع الالكترونية قرأت خبرا عن رفض بعض المراجع الدينية للتوقيع على القانون فقررت إنشاء الصفحة ، وانضم إلى  إدارة الصفحة منذ حوالي  الشهرين السيد محمود نصار .

 وبحسب القي�'مين على الصفحة تعتبر الحملة صرخة شبابية وليست نسائية فردية وغير تابعة لأي جهة أو منظمة  تهدف إلى توقيع قانون هو من ابسط أشكال حماية حقوق المرأة كإنسان في هذا  العصر .

 فمن حق المرأة الإنسانة والأم والمنتجة و الفاعلة في المجتمع أن تحظى بقانون يحميها من أي عنف قد تتعرض له في أسرتها سواء من والدها أو أخيها أو زوجها.

لطالما كانت الموافقة على قانون حماية المرأة من العنف الأسري محط جدل في مجلس النواب الذي يحاول بدوره، من خلال اللجنة الفرعية النيابية التي تشكلت لدراسة ومناقشة مشروع قانون حماية النساء من العنف الأسري، الإتجاه الى إفراغه من مضمونه (وتحديداً إلغاء البنود المتعلقة بالإغتصاب الزوجي، عدم تجريم العنف الموجه ضد النساء فقط كما وحصر تعريف العائلة بالعائلة النواة)، محاولين بذلك إسقاط مشروع القانون وحرمان المرأة من قانون خاص يؤمن لها حمايتها.

 

منذ عقود لم تعط الدولة اللبنانية قضايا المرأة ومعاناتها الأولوية في مشاريعها وعلى الرغم من إقرار هذا القانون في مجلس الوزراء في نيسان 2010 وإحالته إلى مجلس النواب في أيار 2010 وإنشاء لجنة نيابية لدراسته وإقراره إلا انه لم ينجز حتى اليوم ناهيك عن معارضة بعض المراجع الدينية لهذا القانون بذرائع واهية متعددة.

 

إنشاء الصفحة الخاصة بالقانون كان نوعاً من الدعم المعنوي  لجمع اكبر عدد ممكن من الأشخاص الذين يطالبون بتعجيل الإجراءات في مجلس النواب لاستصدار القانون و نشره و مباشرة تطبيقه ، و تضم هذه المبادرة حوالي  4000 شخصا من الناشطين/ات على الفايسبوك ، وتقوم الصفحة بنشر الوعي عن حالات تعرض النساء للاغتصاب أو للعنف من قبل الزوج أو الأهل، وأهداف الحملة هي طرح الأفكار والمناقشة مع جميع الأعضاء بهدف إيجاد حل لكيفية الوصول إلى الهدف الأساسي: توقيع قانون حماية المرأة من العنف الأسري، مع التشديد على استعمال جميع الوسائل الديمقراطية والحضارية. كما أن من أهداف الحملة إشراك الرجال واستقطاب أكبر عدد ممكن من النساء والرجال للعمل معاً ضد ظاهرة هي من أشد علامات التخلف و القهر الذي يلف المجتمع.

 

وتقوم المجموعة الداعمة من خلال الصفحة بنشاطات لدعم القانون وعدم تفريغه من مضمونه  ولتصعيد الضغط على الجهات المعنية ، فتم التحضير لإطلاق نشاط ميداني بتاريخ 19 تشرين الثاني 2011 والذي يتمثل بمسيرة  من البيال على الدراجات الهوائية عند الساعة 11 قبل الظهر وصولاً إلى ساحة رياض الصلح حيث سيقام اعتصام عند الساعة 11:30 بحضور عدد من الناشطين والناشطات وممثلين وممثلات عن الجمعيات الأهلية الداعمة لهذا القانون، حيث سيتم خلال الاعتصام تشكيل وفد شبابي لتسليم كتاب إلى رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري يتضمن حثاً على إقرار قانون حماية النساء من العنف الأسري.

 

ويأتي هذا التحرك برعاية منظمة كفى عنف واستغلال المنسقة لحملة تشريع حماية النساء من العنف الأسري ومجموعة "لا للعنف ضد المرأة" كما وبمشاركة عدد من الفنانين/ات اللبنانيين/ات.

 

يعتبر مؤسسو الصفحة إن هذه الحملة التي يقومون بها هي حملة مدافعة لقضايا النساء ومبادرتهم اجتماعية بامتياز وليست دينية،  بالرغم من تطرقهم  لموضوع رفض بعض رجال الدين لقانون حماية النساء من العنف الأسري في لبنان.
وعن المشاريع المستقبلية تقول السيدة زينة إبراهيم إن المجموعة بصدد التحضير لعدد من النشاطات التي تهدف إلى زيادة الوعي حول هذه الظاهرة الاجتماعية وهي ظاهرة العنف ضد المرأة والحصول على تأييد اكبر عدد ممكن من الأشخاص وتشجيع المشتركين على المشاركة بعرض أي تجربة عنف مروا بها.

في الختام نتمنى أن تصل هذه الصرخة الإنسانية إلى آذان المسؤولين لعلهم  يحققون المساواة ويعطوا المرأة حقوقها كاملة دون أي إنتقاص ومعاملتها كمواطنه لها كامل الحقوق وعليها نفس الواجبات.

 

لدعم هذه المبادرة والمشاركة في النشاطات يمكنكم الدخول إلى العنوان  التالي على الفيسبوك

نعم لتوقيع قانون حماية المرأة من العنف الأسري في لبنان

www.facebook.com/protecting.lebanese.women

 

للإطلاع على مشروع قانون حماية النساء من العنف الأسري:

www.kafa.org.lb/FOAPDF/pdf5-13.pdf

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية