تاريخ أخر تحديث : 2020-06-03 17:40:17
من الصحافة العربية  ::  من الصحافة اللبنانية  ::  مقتل 4 أشخاص بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو  ::  جماعات دينية يهودية تدعو لتقسيم الأقصى  ::  البرلمان الليبي يعلن تحالفه رسميا مع حفتر  ::  مقتل 60 مسلحا من "داعش" في الرمادي  ::  لافروف: روسيا لم تحصل على توضيحات من واشنطن بشأن عمليتها في سوريا  ::  البشير مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية  ::  العبادي في طهران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع  ::  اليمن: تقدم انصار الله بمحافظة البيضاء ومقتل 16 عنصرا من القاعدة  ::  محلب: لا ننوي تقديم مساعدة عسكرية لواشنطن ضد داعش  ::  طيران التحالف يدمر إمدادات عسكرية للأكراد في كوباني  ::  ابو مرزوق يؤكد استئناف مفاوضات الهدنة يوم 27 أكتوبر  ::  السيد نصرالله: المسلحون التكفيريون أعجز من أن يجتاحوا أي منطقة بقاعية وأميركا تستخدم "داعش" فزّاعة لإخافة دول المنطقة  ::  قافلة شحن لبنانية عالقة عند معبر "نصيب" السوري الحدودي  ::  استطلاع: 66% من المسيحيين يؤكدون بأن حزب الله يحمي لبنان  ::  اللواء ابراهيم في قطر لمتابعة ملف العسكريين  ::  مصدر عسكري للجمهورية: حالات الفرار لا تشكّل مؤشراً خطيراً  ::  ابو فاعور: لا شيء يدعو الى الذعر والهلع في المجتمع اللبناني من ايبولا  ::  السفير: ما هي قصة الهبة العسكرية الايرانية؟  :: 
  اتصل بنا   من نحن  أرسل اقتراحك  مكاتب الوكالة  موبي نيوز  سياسة الموقع   الرئيسية
اتجاهات
نشرة اتجاهات الاسبوعية 18-1-2014
 
 

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

فشل قضائي واتهام سياسي...                                             غالب قنديل... التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

حلب و جنيف...... التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

أماليا أبي صالح الجانح المكسور............ التفاصيل

      

                      الملف العربي

تصدر الشأن السوري والمصري عناوين الصحف العربية، فقد تابعت الصحف باهتمام اللقاءات التي تجري على الساحة الدولية تحضيرا لمؤتمر جنيف 2 حول سوريا والمقرر عقده الأسبوع المقبل، مشيرة إلى ان المحادثات تركزت حول ضرورة انجاح المؤتمر، بالتزامن مع اصرار سوريا على مكافحة الإرهاب وتحذير الرئيس السوري بشار الأسد من ان خطر الفكر الوهابي  بات يهدد العالم بأسره. ولفتت الصحف إلى كلام نائب الوزير فيصل المقداد "ان مسؤولون في أجهزة مخابرات غربية زاروا دمشق للتشاور حول محاربة الجماعات الإسلامية المتطرفة". وهو ما ذكرته صحيفة "وول ستريت جورنال".

وتناولت الصحف جولة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ولقائه بالرئيس السوري واللقاء الذي جمعه بوزيري الخارجية السوري والروسي في روسيا.

مصر التي شهدت استفتاء على الدستور الجديد للبلاد كانت من أبرز العناوين التي تناولتها الصحافة العربية، مشيرة إلى الاقبال الكثيف على صناديق الاقتراع وان نتيجة التصويت بـ"نعم" تخطت الـ "90" بالمئة. في وقت أوقفت قوات الأمن المصرية المئات من الاخوان المسلمين الذي كانوا يسعون لتعطيل الاستفتاء بحسب ما ذكرت وزارة الداخلية. ومن المتوقع ان تعلن نتيجة الاستفتاء اليوم السبت.

حذر الرئيس بشار الأسد خلال استقباله وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والوفد المرافق له، من أن خطر الفكر الوهابي بات يهدد العالم بأسره وليس دول المنطقة فحسب، مؤكداً أن الشعب السوري وبعض شعوب المنطقة باتت تعي خطورة هذا الفكر الإرهابي ويجب على الجميع المساهمة في مواجهته واستئصاله من جذوره

بدوره أكد الوزير الإيراني حرص الجمهورية الإسلامية على توحيد الجهود بين دول المنطقة لمواجهة هذه التحديات ومكافحة الإرهاب لتحقيق الأمن والاستقرار فيها.

وتم خلال اللقاء أيضاً بحث التحضيرات الجارية لمؤتمر «جنيف2» حيث عبر الوزير الإيراني عن دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لسورية قيادة وشعباً في سعيها لإنجاح المؤتمر، مجدداً تأكيد أن حل الأزمة في سورية هو بيد السوريين أنفسهم وهم المخولون فقط في تحديد مستقبل بلدهم.

وزير الإعلام عمران الزعبي أكد أن مكافحة الإرهاب هي المدخل والعنوان العريض لأي حوار وشرط أساسي للدخول في المسار السياسي لحل الأزمة في سورية مشدداً على أن ما تقبله سورية وما ترفضه في المؤتمر الدولي «جنيف2» هو رهن بالسيادة الوطنية التي يجب على المجتمع الدولي احترامها.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أن بلاده ستعمل كل ما بوسعها كي ينجح المؤتمر الدولي حول سورية «جنيف2» المقرر عقده الأسبوع القادم في إطلاق الحوار بين الأطراف السورية وإيقاف سفك الدماء في البلاد.

أكد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري دعمهما عقد المؤتمر الدولي حول سورية في جنيف وضرورة بذل كل الجهود من أجل إنجاحه مع دعم مشاركة جميع الأطراف فيه، مشددين على أن حل الأزمة في سورية سياسي ولا مكان للحل العسكري.

وشدد لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع كيري والمبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي على أن روسيا تدعم بشكل قوي التئام مؤتمر «جنيف2» وتدعو إلى عقده في موعده المحدد.

وبين لافروف أن الحكومة السورية عبرت عن استعدادها لتوفير المساعدات الإنسانية أو ممرات آمنة لها وأنه ينتظر خطوات مماثلة من جانب المعارضة حيال المناطق السورية التي باتت محاصرة من جانبها.

وأكد لافروف ضرورة مشاركة إيران والسعودية على حد سواء في مؤتمر «جنيف2».

وأكد المعلم ولافروف في مؤتمر صحفي مشترك، أن وجهات نظر البلدين متطابقة حول ضرورة بذل كل جهد لإنجاح المؤتمر الدولي حول سورية جنيف2 بما يؤمن الحل السياسي للأزمة فيها ويؤسس للحوار بين السوريين دون أي تدخل خارجي ويلبي تطلعات الشعب السوري وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب وإيجاد الخطوات المشتركة للتوصل إلى السلام والأمن والاستقرار في سورية والحفاظ على سيادتها وسلامة  أراضيها كدولة علمانية.

وقال الوزير المعلم "نريد من هذا المؤتمر أن يؤمن لنا الحل السياسي للأزمة في سورية باعتباره الطريق الأسلم وأن يلبي تطلعات الشعب السوري وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب".

بدوره قال لافروف "ناقشنا خلال المباحثات التطورات في العلاقات الثنائية بين البلدين وكان في معرض اهتمامنا الطريق لعقد المؤتمر الدولي حول سورية جنيف2إذ أن هناك عدة أيام فقط قبل افتتاح الجلسة في مدينة مونترو السويسرية في22 الشهر الحالي".

وزارة الخارجية الروسية أدانت بحزم الأعمال الاستفزازية للمجموعات الإرهابية في سورية والتي تحول دون إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في بعض المناطق ومنها مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، داعية الأطراف التي تتمتع بالنفوذ على «المعارضة السورية» إلى الضغط على الإرهابيين ليسمحوا بنقل المساعدات إلى المخيم.

وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن عدم وضوح موقف «المعارضة السورية» من حضور مؤتمر «جنيف2» يعتبر العثرة الرئيسية أمام إطلاق المؤتمر.

نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد قال ان مسؤولون في أجهزة مخابرات غربية زاروا دمشق للتشاور حول محاربة الجماعات الإسلامية المتطرفة.

وقال المقداد في مقابلة مع محطة «بي.بي.سي» رداً على سؤال حول إذا ما كان ممثلون عن أجهزة المخابرات الغربية بما فيها المخابرات البريطانية قد زاروا دمشق في الآونة الأخيرة أجاب المقداد بقوله: لن أدخل في التفاصيل ولكن الكثيرين منهم زاروا دمشق بالفعل.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن أجهزة استخبارات أوروبية التقت سراً ممثلين عن الرئيس السوري بشار الأسد لبحث معلومات تتعلق بمتشددين أوروبيين يقاتلون في سوريا، في لقاءات هي الأولى من نوعها منذ سحب سفراء الدول الأوروبية من سوريا بعد الأزمة.

وقال دبلوماسيون ومسؤولون مطلعون إن عناصر في الاستخبارات الألمانية والفرنسية والإسبانية يجرون محادثات مع مسؤولين حكوميين في دمشق منذ تشرين الثاني/نوفمبر وهم يتوجهون إلى سوريا عبر بيروت.

ميدانيا تستمر المعارك العنيفة بين ما يسمى "الدولة الإسلامية في العراق والشام" وما يسمى "الجبهة الإسلامية".

جولة ظريف

أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف: إن بلاده ثبتت موقفها هذا بشأن ضرورة مشاركة كل الدول المعنية بالأزمة في سورية بمؤتمر «جنيف2» أمام كل المحافل الدولية والعربية والإسلامية.

من جهته أكد ظريف أن الوحيد صاحب القرار في تحديد مستقبل سورية ومصيرها هو الشعب السوري.

وفي مؤتمر صحفي مشترك لافروف وظريف في روسيا أكد أن مكافحة الإرهاب في سورية هي من أولويات روسيا وإيران، مشددين على أن البلدين مهتمان باجتثاث البؤر الإرهابية من سورية وفق قرارات وبيانات الأمم المتحدة.

مصر

صوت المغتربون المصريون بأغلبية كاسحة تأييداً للتعديلات الدستورية، وفي الإمارات تحديداً فاقت نسبة التأييد 97 %.

الثلاثاء 14 كانون الثاني شهدت المدن المصرية مع بدء الساعات الأولى، حشوداً من الناس أمام مراكز الاستفتاء على أول دستور للبلاد عقب ثورة 30 يونيو، التي أطاحت بالرئيس المعزول محمد مرسي.

الحكومة المصرية برئاسة حازم الببلاوي، وصفت الحشود بـ«التاريخية». وقام القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي، بتفقد مكاتب اقتراع في مصر الجديدة واطمأن على الحالة الأمنية لتأمين الاستفتاء.

وصرح مسؤول بوزارة الداخلية المصرية إن الناخبين المصريين صوتوا بالموافقة بأغلبية كاسحة على مسودة الدستور الجديد للبلاد.

ومساء الأربعاء بدأت عمليات فرز الأصوات في الاستفتاء الذي جرى يومي الثلاثاء والأربعاء على مشروع الدستور الجديد لمصر، وبدا واضحا ان النتيجة محسومة وبأكثرية ساحقة لصالح الـ"نعم".

ومنذ فتح مكاتب الاقتراع الثلاثاء، تم توقيف اكثر من 350 شخصا من بينهم اعضاء في جماعة الاخوان المسلمين بتهمة السعي لتعطيل الاستفتاء وعمليات الاقتراع، بحسب وزارة الداخلية.

  

                                     الملف الإسرائيلي                                    

دعوة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الدول الأوروبية إلى التوقف عن نهج النفاق الذي تنتهجه عند تعاملها مع قضية البناء في المستوطنات، كان الموضوع الأبرز الذي تناولته الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الأسبوع، كما تصدرت الصحف التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون ضد وزير الخارجية الأميركية جون كيري، التي وصفه فيها بالمهووس، وما أثارت من ردود فعل غاضبة جدا في البيت الأبيض والخارجية الأميركية، وبيان الاعتذار الذي صدر لاحقا من مكتب يعالون وقال فيه أنه لم يقصد المس بوزير الخارجية، وأنه يعتذر عن أقوال نسبت إليه مست بالوزير.

الى جانب ذلك تناولت الصحف "المواجهة الدبلوماسية" التي نشأت بين الولايات المتحدة وإسرائيل على خلفية "موجة الاستيطان الجديدة"، وقول مسؤول أميركي إن الإعلان عن الاستيطان مؤخرًا لم يتم بالتنسيق مع الأمريكيين.

وركزت الصحف على المخاوف الإسرائيلية من تآكل اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم برعاية مصرية وأمريكية في أعقاب حرب "عامود السحاب" التي شنتها إسرائيل على غزة.

 

نتنياهو يهاجم الاتحاد الأوروبي.. وإسرائيل تستدعي سفراء الدول لجلسات إيضاح

ذكرت صحيفة معاريف أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حمل على الاتحاد الأوروبي على خلفية قيام الدول الأوروبية الخمس الكبرى باستدعاء سفراء إسرائيل لديها إلى جلسات احتجاج على نشر مناقصات البناء الأخيرة في المستوطنات.

واتهم نتنياهو الاتحاد بالتلون لأنه يدين البناء في المستوطنات ولكنه لا يدين "العمليات الإرهابية" التي ينفذها الفلسطينيون.

وفي أعقاب ذلك، قالت يديعوت احرونوت ان وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان أمر باستدعاء سفراء هذه الدول في إسرائيل لجلسات للإيضاح لهم أن حكوماتهم تتخذ مواقف أحدية الجانب تجاه إسرائيل.

يعالون يصعد ومن ثم يعتذر

أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون عن رفض غير مباشر لخطة التسوية التي يدفعها وزير الخارجية الأميركي جون كيري مؤكدا على أهمية بقاء إسرائيل في مدن الضفة ومنطقة الأغوار، وقال إنه يتمنى أن يحصل كيري على جائزة نوبل ويترك إسرائيل وشأنها.

تصريحات يعلون، لصحيفة يديعوت أحرونوت عبرت عن الموقف الإسرائيلي الرافض مبدئيا للتسوية - المغلف بادعاءات مستمرة ضد الفلسطينيين، حيث أكد أن إسرائيل ليست بصدد الانسحاب من مدن الضفة الغربية،  متذرعا بأن ذلك يقود لانهيار سلطة أبو مازن وصعود حركة حماس.

ولكن لاحقا نشرت صحيفة هآرتس بيان صادر عن مكتب يعالون قال فيه أن "وزير الدفاع لم يقصد المس بوزير الخارجية، وأنه يعتذر عن أقوال نسبت إليه مست بالوزير".

وأوضح البيان، أن "إسرائيل والولايات المتحدة شريكتان في جهود الدفع بمفاوضات السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بقيادة وزير الخارجية كيري. نحن نثمن جهود وزير الخارجية لهذا الهدف".

وعلمت هآرتس أن نص البيان قد صاغه يعالون سوية مع نتنياهو، وذلك بعد أن رفضت الإدارة الأميركية بيانا سابقا ليعالون.

توسيع الاستيطان

صادقت الحكومة الإسرائيلية على اقتراح بتوسيع رقعة الأراضي الزراعية في هضبة الجولان السورية المحتلة التي ضمتها إسرائيل، وقالت الصحف إن الاقتراح قدمه وزير الزراعة يائير شامير ويقضي بإقامة 750 مزرعة عائلية صغيرة جديدة في هضبة الجولان على مدى السنوات الخمس المقبلة بكلفة 375 مليون شيكل.

مواجهة أميركية- إسرائيلية

قالت صحيفة معاريف إن "مواجهة دبلوماسية" نشأت بين الولايات المتحدة وإسرائيل على خلفية "موجة الاستيطان الجديدة"، ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي رسمي قوله إن الإعلان عن الاستيطان مؤخرًا لم يتم بالتنسيق مع الأمريكيين، هذا "فيما يصر الإسرائيليون على أنه تم التنسيق له".

وأضافت أن المسؤول الأميركي هاجم تصريحات وزير الإسكان الإسرائيلي، أوري أرييل، قائلًا: "وزير الخارجية جون كيري لم يتحدث مع أوري أرييل أبدا، لذا لم يتم التنسيق للأمر ولا الاتفاق عليه معه، وهو غير مخول لتحديد محادثات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع كيري".

تزايد إطلاق الصواريخ...وتخوف إسرائيلي من انهيار التفاهمات مع حماس

قالت صحيفة معاريف انه في الآونة الأخيرة تتزايد التخوفات الإسرائيلية من تآكل اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم برعاية مصرية وأمريكية في أعقاب حرب "عامود السحاب" التي شنتها إسرائيل على غزة، وأشارت إلى تعزز هذه  المخاوف بالتصعيد المتدحرج منذ بداية العام حيث تم إحصاء سقوط 17 قذيفة صاروخية حتى اليوم ، والتي كان آخرها دفعة من 7 صواريخ على عسقلان وهي الدفعة الأقوى منذ انتهاء الحرب الأخيرة بحسب الصحيفة.

 

                                       الملف اللبناني    

الحكومة والمحكمة والأمن كانت من أبرز العناوين التي تصدرت الصحف اللبنانية هذا الأسبوع. فقد أشارت الصحف إلى ان حكومة الثلاث ثمانات مع مداورة عادلة وشاملة للحقائب الوزارية هي كل ما تم الاتفاق عليه حتى الآن في المشاورات الجارية حول تأليف الحكومة، وتحدثت الصحف عن استمرار المشاورات لذليل العقبات الأخرى وأبرزها البيان الوزاري للحكومة العتيدة في ظل رفض قوى 14 آذار إدراج معادلة "الجيش والشعب والمقاومة" في البيان الوزاري وهو ما أكد الرئيس نبيه بري على التمسك به.

وتناولت الصحف زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بيروت ولقائه عدد من المسؤولين.

وتابعت الصحف بدء جلسات المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريري في لاهاي، مشيرة إلى المؤتمر الصحفي للمحامي رشاد سلامة حول الدعوى المقدمة في لاهاي باسم عدد من شهود المحكمة على خلفية التسريبات، والتي كان آخرها ما نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت (الإسرائيلية) عن كواليس التحقيقات.

وفي الموضوع الأمني لفتت الصحف إلى الانجاز الذي حققه الجيش اللبناني باعتقال جمال دفتردار، أحد رموز كتائب عبدالله عزام.

في وقت امتدت يد الإرهاب إلى مدينة الهرمل فقد هز تفجير سيارة مفخخة وسط المدينة ما أسفر عن استشهاد ثلاثة مواطنين وعشرات الجرحى.

وأشارت الصحف إلى إعلان الجيش أن مصدر الصورايخ التي سقطت على أطراف الهرمل وعرسال والكواخ والبويضة ومشاريع القاع وراس بعلبك وأدت إلى سقوط ضحايا هو الأراضي السورية.

مشيرة إلى عودة التوتر على محاور جبل محسن - باب التبانة في طرابلس.  

الحكومة

لفتت الصحف إلى ان السعودية أبلغت المعنيين أنها لا تمانع في تشكيل حكومة «8-8-8» تضم «حزب الله» إذا حصل توافق لبناني عليها، وأنها في الوقت ذاته لا تتحمس لها وليست مستعدة لممارسة أي ضغط سياسي من أجل الدفع في اتجاه تشكيلها.

الرئيس نبيه بري قال : ان أجواء المشاورات والاتصالات الجارية جيدة، مشيرا الى أن لقاءه مع النائب جنبلاط يندرج في إطار «المراجعة المشتركة لنتائج الجهد الذي يبذله كل منا لتسهيل الولادة الحكومية».

ونوه بري بالجهد الذي يبذله الرئيس الحريري على هذا الصعيد، وأضاف: ان الرئيس الحريري ليس متجاوباً فقط مع المساعي التي تُبذل لتشكيل الحكومة الجامعة، بل هو يساهم في تذليل العقبات التي تعترضها.

وكشف بري عن انه تفاهم مع الرئيس فؤاد السنيورة خلال اللقاء الأخير بينهما حول ضرورة اعتماد المداورة الشاملة التي تطال كل الحقائب والطوائف، بما فيها الصغرى، على أن تصبح هذه القاعدة ثابتة ومعتمدة في كل حكومة، من الآن وصاعداً، مشيراً الى ان الاتفاق المبدئي مع السنيورة يقضي بأن تطال المداورة الإدارات العامة ايضاً، باستثناء الأجهزة الأمنية.

واعتبر بري ان البيان الوزاري يجب أن يُناقش بعد التأليف، وليس قبله، لأن الحصان يوضع أمام العربة لا خلفها "واي مشكلات وصعوبات تواجهنا عند البحث في البيان نستطيع معالجتها بالحوار وتدوير الزوايا".

ورداً على سؤال حول مصير المعادلة الثلاثية "الجيش والشعب والمقاومة" التي يرفض "فريق 14 آذار" إدراجها في البيان الوزاري، أجاب: حتى لو وافق "حزب الله" على عدم إدراج هذه المعادلة في البيان الوزاري، فأنا سأتمسك بها لان لدينا الف شهيد ضد إسرائيل.

النائب وليد جنبلاط قال : إن الجلسات مع بري هي دائما إيجابية ومريحة، لافتاً الانتباه الى أنه لمس لديه حرصاً على الاستقرار والحوار. وأشار الى أن النقاش تناول الى جانب الملف الحكومي، الوضع في المنطقة، مؤكدا أهمية الحل السياسي في سوريا.

أما الرئيس المكلف تمام سلام فأكد لـ"السفير" تقدم الاتصالات لتشكيل الحكومة في اقرب فرصة ممكنة.

فيما يتمسك فريق "14 آذار" بشروطه المتعلقة بوجوب عدم إدراج صيغة "الجيش والشعب والمقاومة" في البيان الوزاري، والتزام فريق "8 آذار" إعلان بعبدا.

فيما القوات اللبنانية ما زالت على موقفها الرافض للمشاركة في حكومة يشارك فيها حزب الله.

وقال الوزير وائل أبو فاعور لـ"السفير" ان النائب جنبلاط مستمر بجهوده للوصول الى نتيجة مرضية للجميع.

زيارة وزير الخارجية الإيراني

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لدى وصوله إلى مطار بيروت أن لبنان مقاوم وصامد «ونحن نعول على أهميته في المنطقة وعلى تعزيز العلاقات معه»، مؤكداً أن طهران تسعى إلى أفضل العلاقات مع الرياض، «لأنها تؤسس للاستقرار والسلام في المنطقة»، ورحب بأي لقاء إيراني سعودي وعلى أي مستوى من المستويات.

وفي سياق متصل، أبلغ ظريف المسؤولين، أثناء زيارته إلى بيروت، أن طهران تؤيد بقوة تشكيل حكومة جامعة، وتدعم الجهود المبذولة في هذا الاتجاه لتحصين لبنان.

المحكمة الدولية

انطلقت يوم الخميس 16 كانون الثاني بدء عمل أولى جلسات المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريري. وانشغلت قيادات "14 آذار" بانطلاق أعمال المحكمة الدولية في لاهاي.

دعا رشاد سلامة محامي الشهود المتضررين من نشر أسمائهم، إلى إخراج شهاداتهم من ملف القضية.

وأوضح سلامة في مؤتمر صحافي، حول الدعوى المقدمة في لاهاي باسم عدد من شهود المحكمة على خلفية التسريبات، أنه "في 10 نيسان 2013 نشرت صحيفتا السفير والأخبار صوراً لعدد من الأشخاص الذين كانوا شهوداً في المحكمة بعد تسريبها، وقد ندد الناطق باسم المحكمة الدولية مارتن يوسف بتسريب الأسماء، وأعلن أن هؤلاء قد تتعرض حياتهم للخطر".

وأشار إلى أن "بيان الناطق الرسمي ومحاضرة رئيس غرفة الدرجة الأولى في المحكمة القاضي دافيد راي أجمعا على اعتبار تسريب الأسماء خطراً على حياة الشهود"، واعتبر أنه "يندرج في خانة أكثر التسريبات حداثة وأشدها إثارة ما نقلته صحيفة الأخبار عن صحيفة يديعوت أحرونوت (الإسرائيلية) عن كواليس التحقيقات".

ولفت إلى أن "التسريبات طاولت مضامين التحقيق، ومستندات كان من واجب التحقيق أن يبقيها سرية، إلا أنها تحولت إلى علنية، بل الأدهى أنها مسجلة بأصوات شخصيات سياسية بارزة على الساحة اللبنانية، وخصوصاً ما نُشر في "الحقيقة ليكس" على قناة الجديد.

وأوضح أن "المدعي العام يعتبر مسؤولاً عن حفظ السرية وتخزين المعلومات التي يجمعها أثناء التحقيقات".

ووصل الرئيس سعد الحريري، إلى لاهاي، للمشاركة في بدء المحاكمة، ووفد أهالي ضحايا جرائم الاغتيال.

وأبلغ الحريري وكالة "رويترز" أنه مستعد للمشاركة في حكومة ائتلافية مع "حزب الله" باعتباره حزباً سياسياً.

أمن

حقق الجيش اللبناني انجازا في كامد اللوز، حيث تمكن من إلقاء القبض على جمال دفتردار، أحد رموز كتائب عبدالله عزام، بعد دهم المنزل الذي كان يقيم فيه ومصادرة كميات من الأسلحة منه.

وتحدثت المعلومات عن ان دفتردار يأتي في الأهمية قبل ماجد الماجد، وقد أدلى بمعلومات خطيرة في الساعات الأولى من التحقيق معه. ويُعد دفتردار من المخططين للاعتداء على حاجز الجيش اللبناني في صيدا، ويرجح أن تكون له بصمات في الهجوم الذي تعرضت له السفارة الإيرانية في بيروت.

وأصدرت مديرية التوجيه في الجيش بياناً أعلنت فيه عن توقيف القيادي في "كتائب عبد الله عزام" المطلوب جمال دفتردار بعد دهم مكان وجوده في إحدى قرى البقاع الغربي، وذلك في إطار "التقصي ومتابعة التحقيق في ظروف الاعتداء الذي قامت به مجموعة إرهابية على حاجز الجيش في صيدا في 15 كانون الأول الماضي".

كما تمكن الجيش اللبناني من ضبط سيارة محملة بالسلاح عند جسر النملية على طريق ضهر البيدر متوجهة إلى عرسال وجرى توقيف شخصين كانا في داخلها.

ويوم الخميس 16 كانون الثاني استهداف هز تفجير إرهابي مدينة الهرمل من خلال سيارة يقودها انتحاري ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين وجرح ما يزيد عن 46 آخرين.

وفرض الجيش اللبناني طوقاً أمنياً حول المكان وباشر التحقيقات كما سطر مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر استنابة قضائية إلى مديرية المخابرات لإجراء الكشف والتحقيق الأولي.

ومساء الخميس أعلنت "جبهة النصرة" التكفيرية مسؤوليتها عن العملية الإرهابية.

في وقت، سقط عدد من الصواريخ على أطراف الهرمل وعرسال والكواخ والبويضة ومشاريع القاع وأدى سقوط هذه الصواريخ إلى مصرع سبعة أشخاص في عرسال وجرح 15 آخرين. وأعلن الجيش اللبناني أن مصدر الصواريخ هي الأراضي السورية.

ولاحقا أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن إطلاق الصواريخ.

كما عاد التوتر إلى محاور جبل محسن - باب التبانة التي شهدت اشتباكات عنيفة استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة وأدت إلى سقوط قتيل وعدد من الجرحى.

 

                                      الملف الاميركي

الاستفتاء المصري على الدستور والإقبال الكثيف من قبل المصريين حاز على اهتمام الصحافة الأميركية هذا الاسبوع،فقالت واشنطن بوست إن المصريين صوتوا على استفتاء سيقرر مصير مصر بعد الإطاحة بحكومة الإخوان، متساءلة ما هي الخطوة التالية للاستفتاء، فعلى الرغم من أنه سيؤيد خارطة الطريق للجيش، فلن يوقف الفوضى التي اجتاحت مصر من العنف والاحتجاجات من مؤيدي الحكومة السابقة. في حين أوضحت صحيفة نيويورك تايمز أن التنافس الانتخابي على رئاسة مصر سيُحسم لصالح الفريق أول عبدالفتاح السيسي، معتبرة أنه طالما نتيجة الاستفتاء محسومة فان فوز السيسي وفريقه اصبح محسوما بعد ان بات السيسي في نظر المصريين المخلص الذي سيحمي أهداف ثورة يناير.

كما تناولت صحيفتا واشنطن بوست ونيويورك تايمز الحرب في سوريا التي بحسب نيويورك تايمز قد أصبحت معقدة للغاية، وإنها تنذر بزعزعة استقرار المنطقة برمتها وأن آفاق مؤتمر جنيف2 لا تعتبر مشجعة ، في حين قالت صحيفة واشنطن بوست إن مؤتمر جنيف 2 قد يكون آخر وأفضل فرصة لوضع حد للحرب في سوريا. وقد لفتت الصحيفتان إلى المعارك التي تزداد منذ فترة في سوريا بين الجبهة الإسلامية ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، إضافة إلى تواصل الاشتباكات بين ما يعرف "بالجيش الحر وقوات النظام".

وعلى صعيد العلاقات الاميركية الايرانية، فقالت صحيفة نيويورك تايمز أن الحكومتين تواصلان بهدوء تحقيق مصالحهما المتضاربة ، فانهما يجدان أنفسهما يعملان معا بسبب عدائهما المشترك للمقاتلين الدوليين الذين يرفعون الراية السوداء للقاعدة على طول خطوط التماس الطائفي في سوريا ولبنان والعراق وأفغانستان واليمن.

 ومن جهة اخرى كشفت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها قيام وكالة الأمن القومي الأميركية بزرع برامج خاصة في نحو مائة ألف حاسوب عبر العالم، لكنها خارج الولايات المتحدة، تسمح لها بالتجسس على مستخدميها أو شن هجمات إلكترونية واسعة النطاق.ونقلت الصحيفة عن وثائق سرية للوكالة وعن خبراء ومسؤولين أميركيين، أن الوكالة منذ عام 2008 على أقل تقدير، اعتمدت تكنولوجيا سرية تستخدم موجات الراديو للوصول الى الحواسيب التي حاولت دول أخرى حمايتها من التجسس والهجمات الإلكترونية.   

المصريون يصوتون على الاستفتاء .. والسيسي الى الرئاسة

قالت صحيفة واشنطن بوست إن المصريين صوتوا على استفتاء سيقرر مصير مصر بعد الإطاحة بحكومة الإخوان، وإن هناك خمسة أشياء يجب أن يعرفها العالم عن التصويت.واولها: أن هذه المرة هي السادسة لنزول الشعب المصري في عملية ديمقراطية، والتي يمكن أن تكون الأفضل، الأمر الثانى هو المخاطر الكبيرة الآتية من وراء هذا الاستفتاء، فرسميا هذا التصويت يلغي العمل تماما بدستور الإخوان ويكرس الرؤية العسكرية لمستقبل البلد ويوضح هل ينبغي على السيسي الترشح للرئاسة.أما الثالث فهو المخاوف المتزايدة من أعمال العنف المستمرة، بسبب تفجيرات الإسلاميين المتشددين المستمرة على مدى الفترة الماضية، والخامس هو سؤال عن ما هي الخطوة التالية للاستفتاء، فعلى الرغم من أنه سيؤيد خارطة الطريق للجيش، فلن يوقف الفوضى التي اجتاحت مصر من العنف والاحتجاجات من مؤيدي الحكومة السابقة. في حين أوضحت صحيفة نيويورك تايمز أن التنافس الانتخابي على رئاسة مصر سيُحسم لصالح الفريق أول عبدالفتاح السيسي، النائب الأول لرئيس الوزراء القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي . واعتبرت أن السيسي الذي بات في نظر المصريين المخلص الذي سيحمي أهداف ثورة يناير ويدفع العملية الديمقراطية، سيترشح بالفعل لمقعد الرئاسة، وطالما نتيجة الاستفتاء محسومة، فترشح الفريق وفوزه محسومان.

هل ينهي مؤتمر جنيف 2 الحرب في سوريا؟

تناولت صحيفتا واشنطن بوست ونيويورك تايمز الحرب في سوريا التي بحسب نيويورك تايمز قد أصبحت معقدة للغاية، وإنها تنذر بزعزعة استقرار المنطقة برمتها مشيرة إلى أن الحرب في سوريا تزداد استعارا في ظل الصراع بين السعودية، وإيران وقالت إنه ليس هناك من مؤشر على أنه يمكن للولايات المتحدة أو أي قوة أخرى وقف الصراع في سوريا، وأن آفاق مؤتمر جنيف2 لا تعتبر مشجعة.أما صحيفة واشنطن بوست فقد قالت إن مؤتمر جنيف 2 قد يكون آخر وأفضل فرصة لوضع حد للحرب في سوريا، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعرب عن ثقته في مشاركة "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة" في سوريا بمؤتمر  جنيف 2، في وقت اختتم فيه ما يعرف "بأصدقاء الشعب السوري" اجتماعهم في باريس دون أن يحسم الائتلاف موقفه من المشاركة في المؤتمر مع تمسكه برحيل الرئيس بشار الأسد.وقد لفتت الصحيفتان إلى المعارك التي تزداد منذ فترة في سوريا بين الجبهة الإسلامية ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، إضافة إلى تواصل الاشتباكات بين ما يعرف "بالجيش الحر وقوات النظام".

الولايات المتحدة وإيران تواجهان أعداء مشتركين

نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقال لتوماس ايردبرنك قال فيه: في حين أن الحكومتين تواصلان بهدوء تحقيق مصالحهما المتضاربة ، فانهما يجدان أنفسهما يعملان معا بسبب عدائهما المشترك للمقاتلين الدوليين الذين يرفعون الراية السوداء للقاعدة على طول خطوط التماس الطائفي في سوريا ولبنان والعراق وأفغانستان واليمن.حيث تحجم الولايات المتحدة عن التدخل في صراعات دموية غير حاسمة، وتشهد تراجع نفوذها الإقليمي، وفي الوقت نفسه، فإن إيران لديها أسبابها الخاصة للقلق من المسلحين الذين يهددون سوريا والعراق.ويرى بعضهم أن التحركات الإيرانية تعكس براغماتية ذكية من الرئيس الايراني الجديد، ووزير خارجيته، تهدف إلى جعل بلدهما قوة إقليمية. اما منتقدو المصالحة المحتملة، يرون إن التحركات تهدف إلى تهدئة الغرب في حين تسعى طهران للحصول على أسلحة نووية. في المقابل رأت صحيفة واشنطن بوست أن تركيز الاهتمام بالصفقة النووية الإيرانية قد حول الانتباه عن رهان أكبر كان الرئيس الأمريكى باراك أوباما قد عول عليه، وهو إمكانية أن تصبح إيران شريكا متعاونا فى الأمن الإقليمى.وتوقعت الصحيفة أن تفشل إستراتيجية أوباما، معللة هذه التوقعات بأن الإستراتيجية تتجاهل حقيقة أن إيران تختلف عن الصين ، حيث لا يوجد عدو مشترك يجبر طهران على التعاون مع واشنطن.

وكالة الامن القومي الاميركية تتجسس على حواسيب العالم

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن وكالة الأمن القومي الأميركية زرعت برامج خاصة في نحو مائة ألف حاسوب عبر العالم، لكنها خارج الولايات المتحدة، تسمح لها بالتجسس على مستخدميها أو شن هجمات إلكترونية واسعة النطاق.وحسب الصحيفة، تطلق وكالة الأمن القومي الأمريكية على هذه التكنولوجيا تسمية "الدفاع النشط"، وقد استخدمتها للرقابة على وحدات من الجيش الصيني والقوات المسلحة الروسية وعصابات المخدرات والمؤسسات التجارية في الاتحاد الأوروبي، وحتى ضد بعض حلفاء واشنطن مثل المملكة العربية السعودية والهند وباكستان.وأوضحت الصحيفة أن الجيش الصيني يعتبر الهدف الأكثر عرضة لعمليات التجسس الأمريكي بواسطة هذه التكنولوجيا. لكن وكالة الأمن القومي تصر على أنها لا تستخدم التكنولوجيا في الحواسيب داخل الولايات المتحدة.

القاعدة تجند أمريكيين بسوريا لتنفيذ هجمات بواشنطن

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الجماعات الإسلامية المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة بسوريا تحاول توظيف وتجنيد وتدريب الأمريكيين وغيرهم من الغربيين الذين سافروا للقتال ضد النظام السوري، ومن ثم حملهم على تنفيذ هجمات عندما يعودون إلى ديارهم، وفقا لتقرير استخباراتي أمريكي وأكده مسؤولون فى وحدة مكافحة الإرهاب.ويقول المسؤولون أنه رغم أن هذه الخطوات فى مراحلها الأولى من التجنيد، إلا أن الجهود هى أحدث تحدى خلقه الصراع السورى والحرب المندلعة فى البلاد التى لم تعد مصدر تهديد للمنطقة أو أوروبا، ولكن للولايات المتحدة الأمريكية نفسها، خاصة وأن الأراضى السورية باتت نقطة جذب للغربيين والجهاديين الأوروبيين.

نفوذ أردوغان الى انحسار

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن نفوذ رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، بدات في الاضمحلال، بعد فقدانه السيطرة تدريجيا على وسائل الاعلام التي نجحت في الكشف عن صفقات الفساد.وقالت الصحيفة ان اردوغان قلق اليوم اكثر من اي وقت مضى من اعلام بلاده الذي خرج على سيطرته، ما يجعله يلتفت اليه في محاولة لكبح جماحه، بعدما قام بأكبر عملية تطهير في صفوف الشرطة من العناصر المعارضة، ومساعيه ايضا لإحكام السيطرة علي السلطة القضائية‏.لكن محاولات اردوغان "عجزت عن وقف سيل الوثائق التي يتم نشرها سواء في الصحف المحلية أو على مواقع التواصل الاجتماعي. في حين اعتبرت صحيفة واشنطن بوست ان خروج الإعلام عن سيطرة أردوغان بأنه مؤشر جديد لتراجع نفوذ أردوغان في البلاد بشكل ربما يهدد مستقبله.

  

الملف البريطاني

ركزت الصحف البريطانية الصادرة هذا الأسبوع على الملف السوري والمصري، فكشفت صحيفة الديلي تلغراف عن زيارة عدد من المسؤولين السابقين في بعض أجهزة الاستخبارات الغربية لدمشق لمناقشة بعض النقاط الساخنة أمنيا في سوريا مثل توسع سيطرة الإسلاميين على الأرض.

كما اهتمت بعملية الاستفتاء على الدستور في مصر، فقالت الغارديان إن الاستفتاء سعى بشكل ظاهري إلى الحصول على موافقة التعديلات التي أجريت على الدستور المصري، فالهدف الأساسي للحكومة ومؤيديها ليس إجراء استطلاع على محتوى النص، ولكن التأكيد على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي على اعتبار أنه الوسيلة الوحيدة لإعادة النظام للبلاد بعد ثلاث سنوات من الفوضى التي أعقبت الثورة.

كما وتابعت الصحف ملف اللاجئين السوريين، فقالت الغارديان إن بريطانيا ترفض لغاية الآن الاستجابة لمطالب الأمم المتحدة والمساعدة في توطين 30 ألف من اللاجئين السوريين.

وفي الشأن التركي تناولت الصحف الأزمة التي تواجهها الحكومة التركية والحزب الحاكم بعد قضايا الفساد التي طالت رموزا بارزة فيها مؤخرا.

استخبارات غربية في دمشق

كشفت صحيفة الديلي تلغراف عن زيارة عدد من المسؤولين السابقين في بعض أجهزة الاستخبارات الغربية لدمشق لمناقشة بعض النقاط الساخنة أمنيا في سوريا مثل توسع سيطرة الإسلاميين على الأرض. وتحدثت عن زيارة قام بها مسؤول سابق في الاستخبارات البريطانية "إم أي 6" لدمشق للتداول حول سيطرة الإسلاميين هناك قبيل اجتماعات جنيف 2. وقالت إن كل المسؤولين الأوروبيين الذين زاروا دمشق نسقوا مع النظام السوري بخصوص مواجهة الجماعات المسلحة الإسلامية الجهادية. وابرزت رفض مسؤولين أوروبيين على اطلاع بما يدور في المنطقة وجود أي نوع من التنسيق الاستخباراتي مع دمشق.

فرقاطة بريطانيا للتخلص من الكيماوي

توقفت الديلي تلغراف عند خبر إرسال بريطانيا لفرقاطة عسكرية للمساعدة في الجهود الدولية للتخلص من ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية، كما أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ. وقالت الصحيفة إن بريطانيا تخطط أيضا لتقديم معدات تقدر قيمتها بـ 2.5 مليون جنية استرليني فضلا عن التدريب للمساعدة في تدمير الترسانة الكيماوية السورية بأسرع وقت ممكن. وقد وصف وزير الخارجية البريطاني الجهود الدولية المبذولة في هذا الصدد بأنها "مثال قوي للتعاون الدولي" مشيرا إلى أن ثمة خطط لتقديم تبرعات ومنح مالية "كبيرة" لتخفيف أزمة المعاناة الانسانية للسوريين.

أزمة اللاجئين السوريين

تناولت صحيفة الغارديان أزمة اللاجئين السوريين، فرات أنه وسط الانشغال بمتابعة التحضيرات لمحادثات جنيف المقررة الأسبوع المقبل والتقارير عن المذابح التي يرتكبها المسلحون في شمال سوريا والتخلص من ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية، يتم تجاهل "المأساة الإنسانية الكبرى في سوريا". وقالت الصحيفة إنه لا عجب أن توصف أزمة اللاجئين السوريين بأنها "أكبر كارثة انسانية في الأزمنة الحديثة"، فثمة نحو 6 ملايين نازح ممن اضطروا إلى مغادرة بيوتهم بسبب النزاع المسلح في سوريا، وتمكن نحو 2.3 مليون منهم من عبور الحدود ليصبحوا لاجئين في دول الجوار.

وقالت الصحيفة إن بريطانيا ترفض لغاية الآن الاستجابة لمطالب الأمم المتحدة والمساعدة في توطين 30 ألف من اللاجئين السوريين، مضيفاً "الآن، هو الوقت المناسب للاستجابة لهذا الطلب الأممي".

استفتاء مصر.. "عملية وهمية"

قالت صحيفة الغارديان إن الاستفتاء سعى بشكل ظاهري إلى الحصول على موافقة التعديلات التي أجريت على الدستور المصري، فالهدف الأساسي للحكومة ومؤيديها ليس إجراء استطلاع على محتوى النص، ولكن التأكيد على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي على اعتبار أنه الوسيلة الوحيدة لإعادة النظام للبلاد بعد ثلاث سنوات من الفوضى التي أعقبت الثورة. وعرضت الصحيفة جانب من تصريحات الرئيس المؤقت للبلاد عدلي منصور التي قال فيها "التصويت واجب وطني ينبغي أن يؤدي، فهو غير موجه للدستور فقط ولكن لخريطة طريق مستقبل مصر بأكمله".

وقالت الاندبندنت إن الرئاسة في مصر أشادت بالإقبال الكبير للاستفتاء على الدستور، والذي تم وصفه بأنه يُثبت شرعية الحكومة المؤقتة ويعد تأييدًا لسقوط "مرسي"، وقالت الصحيفة إن الإحصاءات الأولية التي نشرتها وسائل الإعلام الرسمية تشير إلى أن أكثر من 90 % من الناخبين يؤيدون الدستور، ومن المتوقع إعلان النتائج الرسمية، السبت.

أزمة الحكومة التركية

تحدثت صحيفة الفاينانشال تايمز عن الأزمة التي تواجهها الحكومة التركية والحزب الحاكم بعد قضايا الفساد التي طالت رموزا بارزة فيها مؤخرا، وقالت إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عاد لاستخدام التكتيك القديم ذاته الذي استخدمه العام الماضي ضد الاحتجاجات الجماهيرية الواسعة التي خرجت ضد حكومته، فأردوغان لجأ، إلى إلقاء اللوم وتعليق مشاكله على شماعة وجود مؤامرة دولية ضخمة ضد بلاده، في الوقت الذي تحوم اتهامات الفساد والتحقيقات بشأنها حول أعضاء بارزين في حكومته وعائلاتهم، إذ أشار أردوغان في خطاب ألقاه أمام مسيرة لمؤيديه إلى أن التحقيق الذي طال أربعة من وزرائه ونجله ورجال أعمال بارزين بتهم الفساد، كان جزءا من جهود منظمة لإضعاف تركيا، وأن بذورها كانت في يونيو/حزيران عندما تجمع المحتجون في حديقة غيزي في اسطنبول.

ربيع تونس انكسر في مصر

قالت صحيفة الغارديان إن السبب في الاختلاف الكبير بين الأوضاع الحالية في كل مصر وتونس رغم البدايات المتشابهة يكمن في طبيعة الجماعتين الإسلاميتين اللتين انتخبهما المواطنون في كل دولة. وأضافت إن دستورا جديدا يبرز في كل من مصر وتونس ففي تونس أعدت اللجنة التأسيسية المنتخبة أكثر دستور يضمن الحريات في العالم العربي وطبقا لكلام رئيس الوزراء السابق علي العريض فإنه يضع الختم على ديمقراطية تونسية تولد من رحم الفترة الانتقالية. وأكدت أن الدولتين تشتركان في الكثير من السمات حيث تقطنهما أغلبية سنية مسلمة وخضعتا لحكم علماني خلال الحقب الماضية وعلى خلاف جارتهما ليبيا فإنهما لا يتمتعان باحتياطات نفطية عالية.

وكالة الأمن الأمريكية تتجسس على 200 مليون رسالة في اليوم الواحد

ذكرت صحيفة الغارديان أن وكالة الأمن القومي الأمريكية جمعت قرابة 200 مليون رسالة إلكترونية قصيرة في اليوم من مختلف أنحاء العالم بشكل غير محدد، من أجل استخراج معلومات مخابراتية منها.

وتستند هذه المعلومات التي تم الحصول عليها بفضل تحقيق أجرته الصحيفة بالاشتراك مع قناة "تشانل 4 نيوز" على مستندات سربها المستشار السابق ادوارد سنودن اللاجئ في روسيا.

الملف الفرنسي

ركزت الصحف الفرنسية الصادرة خلال هذا الأسبوع على التطورات الحاصلة في الشرق الأوسط،إذ عمدت صحيفة "لوفيغارو" بتقرير لها على اظهار "الوجه الجديد للمعارضة السورية" مشيرة إلى أنها باتت أقل اعتدالاً وأكثر "تشددا".

كذلك لفتت الصحف إلى استمرار الانقسام بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية في قرار الاتفاق على مشاركة الجمهورية الاسلامية الايرانية،الحليف الأساسي للدولة السورية في مؤتمر "جنيف-2"،إذ سعت موسكو إلى اقناع واشنطن بأهمية الدور الايراني في هذا المؤتمر.

ومن جهة أخرى،اهتمت الصحف بالتصويت في الاستفتاء على الدستور المصري والاقدام الكبير من قبل الناخبين المصريين على الرغم من الاشتباكات الحاصلة في المظاهرات التي نظمتها "جماعة الاخوان" لعرقلة سير التصويت.

وكتبت الصحف أن القضاء التركي وقع ضحية الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد،مشيرة إلى أن احدى لجان البرلمان التركي شهدت مشاجرة عنيفة بالأيدي عندما كانت لجنة القضاء بالبرلمان مجتمعة لمناقشة مشروع قانون قدمه حزب العدالة والتنمية ليمنح رئيس الوزراء سلطة أكبر على القضاء، في حين حضر عدد من ممثلي القضاة وسلطة الادعاء لرفض التعديلات والطعن في دستوريتها.

الوجه الجديد "للمعارضة السورية"

كتبت  صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أن  "المجموعات المعارضة" في سوريا  باتت أقل "جهادية" وأقل "اعتدالاً" ولكن أكثر "سلفيةلافتة إلى أن هذا هو الوجه الجديد للمتمردين الذين يقاتلون ضد الدولة السورية والمدعومين من المملكة العربية السعودية الراعية "للجبهة الاسلامية"،"القوى الجديدة المهيمنة على "المتمردين" لتحل مكان ما يسمى "بالجيش الحر".

انقسام مستمر بين روسيا وأميركا حول مشاركة ايران في جنيف-2

لفتت صحيفة "لوموند" إلى استمرار الانقسام بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية في قرار الاتفاق على مشاركة ايران في مؤتمر السلام الخاص بسوريا "جنيف-2".وأوضحت أن وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف والمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا الأخضر ابراهيمي استفادا من المؤتمر الذي عقد في باريس لاقناع أميركا بضرورة مشاركة الجمهورية الاسلامية الإيرانية لحليف الأساسي للدولة السورية.

"المعارضة السورية" تجتمع في اسطنبول للبت بقرار المشاركة في جنيف-2

أشارت صحيفة "لوموند" في تقرير لها إلى أن "المعارضة السورية" في المنفى والتي تعاني من انشقاقات في صفوفها، ستجتمع اليوم الجمعة مرة أخرى في اسطنبول لاتخاذ قرار ما اذا كانت ستشارك في مؤتمر السلام الخاص بسوريا "جنيف-2"، تحت ضغوط عربية وغربية مكثفة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاجتماع جاء بعد انطلاق المناقشات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وقد يستمر حتى نهار السبت نظراً للمناقشات الحيوية حسب تعبيرها.

أمير دبي يرفض الانخراط في "حرب الفتنة"

تلقت المملكة العربية السعودية  تلقت خبراً سيئاً بعد أن رفض أمير دبي الذي يعتبر من أقرب حلفاء المملكة الانخراط في "حرب الفتنة" التي تهدد الشرق الأوسط. ونقلت  صحيفة "لوموند" عن هيئة الاذاعة البريطانية "BBC" أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نأى بنفسه عن مواقف جارته السعودية وخاصة فيما يتعلق بقضايا النووي الايراني،الأزمة السورية والأحداث المصرية وغيرها من الأزمات السياسية في الشرق الأوسط.

الاشتباكات لم تمنع المصريين من الادلاء بأصواتهم

قالت "لوموند"  أن عدداً كبيراً من الناخبين المصريين شاركوا بالتصويت فى الاستفتاء على الدستور الذي يعد خطوة أولى فى خارطة الطريق التى اقترحها الجيش عقب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسىي

وأوضحت الصحيفة أن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي قرن ترشحه للانتخابات الرئاسية، المحتمل عقدها فى أبريل المقبل، بـ "التفويض الشعبي" الذى سيعطى له عن طريق المشاركة القوية والفوز الساحق لـ "نعم" فى الاستفتاء على الدستور.

وزير الدفاع الإسرائيلي يهاجم كيري

شن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون هجوماً لاذعاً وبشكل مباشر  على وزير الخارجية الأميركي جون كيري وانتقد بشدة خطته للسلام،، مشيراً إلى أن الأمر الوحيد القادر على حل الوضع هو في حال "منح جون كيري جائزة نوبل ليتركنا بسلام". كما أكد يعالون أن كيري يتصرف انطلاقاً من هوس في غير محله وحماسة تبشيرية، لا يستطيع أن يعلمني أي شيء عن النزاع مع الفلسطينيين".

القضاء التركي ضحية الأزمة السياسية في البلاد

لفتت صحيفة "لوفيغارو" إلى أن القضاء التركي كان ضحية الأزمة السياسية في البلاد وسط المواجهة الحاصلة بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وزعيم الإخوان غولن.وأشارت إلى أن الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا شهدت تبادل الركلات واللكمات وتراشق زجاجات المياه بعد محاولة أردوغان تمرير مشروع قانون يعزز الرقابة على السلطة القضائية لاستعادة السيطرة.

شارون يدفن في مزرعته العائلية

دفن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون بعد ظهر الاثنين  في مزرعته العائلية جنوب فلسطين المحتلة بالقرب من قبر زوجته  بناء على وصيته. ونشرت إسرائيل تعزيزات عسكرية تحسبا لأية عملية إطلاق صواريخ من قطاع غزة المجاور لمنطقة دفنه.

 

 

مقالات

 

الإرهاب العالمي والمملكة العربية السعودية: شبكة بندر الإرهابية: جيمس بتراس...التفاصيل 

 

جردة حساب ‘يعلون’ ناحوم برنياع...التفاصيل  

 

القضاء والخلاف الدستوري بين اوباما والكونغرس د.منذر سليمان...التفاصيل        

 

إسرائيل لن تسمح للفلسطينيين "بدولة قابلة للحياة": جوناثان كوك...التفاصيل    

 

ضابط الاستخبارات السابق وين مادسون أكد مسؤولية المخابرات الأميركية عن قرار اغتيال الحريري...التفاصيل

    

 تقرير

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية 18/1/2014...التفاصيل         

 

 

 

  


 اطبع المقال   أخبر صديق
 
 
 
أضف تعليق
   
   
   
   
 
 
 

 



 
   الأخبار   
فن و منوعات   
التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل   
شؤون لبنانية   
اتجاهات   
شؤون دولية   
نشرة الوكالة اليومية   
من الصحافة الفرنسية   
شؤون عربية   
رياضة   

   الأقسام   
صحافة اليوم   
صفحة حرّة   
بين السطور بقلم ميرنا قرعوني   
ألف باء بقلم فاطمة طفيلي    
كلمات   
النوم مع الشيطان   
شؤون بيئية ومجتمع مدني    
شؤون اقتصادية   
بقلم ناصر قنديل   
مقالات مختارة   
شؤون الناس   
TENDANCES DE L’ORIENT    
ORIENT TENDENCIES    
نشرة مؤشرات اقتصادية   

الأكثر قراءة
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
  
الأكثر تعليقاً
السوريون في الغوطة: السعودية تدعم المتمردين في هجومهم الكيماوي على المدنيين
___
Orient Tendencies no 114
___
الملك السعودي يقيل عبد العزيز بن فهد من مجلس الوزراء ويعين مكانه محمد بن سلمان
___
أسعار العملات
الشراء البيع العملة
1.23 1.45 1$
كامل الجدول
درجات الحرارة
دمشق بغداد
 دمشق, سوريا  بغداد, العراق
بيروت عمان
 بيروت, لبنان  عمان, الأردن
إسطنبول طهران
 إسطنبول, تركيا  طهران, إيران
   



 الخصوصية   مكاتب الوكالة    اتصل بنا   من نحن   أرسل اقتراحك   مكاتب الوكالة   موبي نيوز   سياسة الموقع   الرئيسية